محتوى يحترم عقلك

أفضل الزيوت لعلاج هيشان الشعر

تطبيق أفضل الزيوت لعلاج هيشان الشعر تحتاج إلى التأني حتى مُلاحظة النتيجة المرجوة، فلن تحصلين على الشعر الناعم واللامع بين ليلة وضُحاها كما يُشاع بين الفتيات عن قُدرة المواد الطبيعية على حل مشاكلهم، ولكن ليس لهذا الحد.. على أن تُطبقين الطريقة المُثلى للزيت، ومن خلال موقع زيادة سنُعنيكِ عن أفضل الزيوت للحد من هيشان الشعر.

أفضل الزيوت لعلاج هيشان الشعر

جفاف الشعر هي إحدى المُشكلات الشائعة بين الفتيات، لم تُبدي الكريمات والزيوت الطبية أي من النتائج الفعالة، لذا تلجأن دائمًا إلى الطبيعة لأنها السحر للتخلص من تلك المشاكل، لاسيمًا الهيشان، فتتعدد أفضل الزيوت لعلاج هيشان الشعر.

1- زيت الزيتون

إن زيت الزيتون من الزيوت المعروفة بفعاليتها في الصحة العامة، والتجميلية، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين “هـ” ومضادات الأكسدة، فلا يُساعد فقط على علاج الشعر الهايش، بل ويحمي فروة الرأس ويُغلف الشعر بطبقة واقية لتحميه من العوامل البيئية الضارة، والحفاظ على رطوبته لأطول فترة مُمكنة.

يُمكن استخدام زيت الزيتون بعِدة طرق، الاستخدام المُنفرد له، أو إضافته في بعض الوصفات الطبيعية لتزيد من فعاليته، وتمنحك الشعر الناعم، واللامع، والكثيف، والصحي، لكن للأفضل أن يُدفأ الزيت قليلًا ثم وضعه على اليدين وتدليك الفروة بالأطراف، والبصيلات، وتغطية الشعر بالقبعة وتركُه لساعة على الأقل ثم غسل الشعر بشامبو خالٍ من السُلفات.

اقرأ أيضًا: ‏مدة وضع زيت الزيتون على الشعر

2- زيت التبلدي

إنه زيت التبلدي يُعيد الصحة للشعر ويمنحه الرطوبة والقوة واللمعان، حيث إنه يحتوي على خصائص فعالة لعلاج مشاكل الشعر كافة، ويُستخدم للصحة التجميلية بشكل عام، فهو غني بفيتامين سي، وبي، وإي، اللذان يوفران الصحة لفروة الرأس.

لكن يجب الحرص على انتقاء النوع الأصلي من الزيت، حتى لا يتسبب في الحساسية، ويُمكن مزجه مع إحدى الزيوت الفعالة لعلاج هيشان الشعر واستخدامُه كحمام زيت، أو استخدامُه يوميًا بعد التأكد من الطبيب.

3- زيت بذور البطيخ

إحدى أفضل الزيوت لعلاج هيشان الشعر، فهو الأنسب للشعر الجاف والمُجعد، ويمنحه الترطيب والنعومة واللمعان، حيث يحتوي الزيت على خصائص علاجية تمُد الفروة بالصحة للشعر، وللحصول على النتيجة المُرضية يرجى استخدامُه كحمام زيت أسبوعيًا ثلاثة مرات.

4- زيت جوز الهند

يحوي زيت جوز الهند في طياته إحدى أهم الحمضيات الفعالة في علاج الشعر الهايش، وهو حمض اللوريك الدُهني، والذي يتغلغل داخل فروة الرأس ليُخلصها من البكتيريا المُتراكمة ويمنحها الترطيب واللمعان والنعومة.

إن زيت جوز الهند خفيف، ورائحته جميلة ومُنعشة، لذلك يُسمح باستخدامُه يوميًا من خلال تدليك فروة الرأس والأطراف، أمّا للحصول على نتيجة أكبر فعالية خلال فترة قصيرة فيُمكن استخدامُه كحمام زيت بإضافة زيت الزيتون، ويترك على الشعر لمُدة خمسة ساعات.

5- زيت الليمون

ليس من الزيوت الشائعة ولكن له فاعلية كبيرة لعلاج مشاكل الشعر، من خلال تطبيق الزيت مُباشرة على الشعر، أو استخدامُه كحمام كريم لثلاثة مرات أسبوعيًا، أو إضافة مقدار 10 قطرات من الزيت على الشامبو أو البلسم المُستخدم، وتدليك الرأس دائريًا، فيمنحك النتيجة المرجوة والمُرضية.

  • يعمل على كثافة الشعر، والحد من تساقطه.
  • علاج هيشان الشعر ومنحه الترطيب العميق.
  • الحصول على شعر قوي ولامع، وناعم.
  • تهدئة فروة الرأس من الحكة والالتهابات.
  • التخلص من الميكروبات، وبالتالي علاج قشرة الرأس.

6- زيت الأفوكادو

من أفضل الزيوت الغنية بالأحماض الدُهنية والفيتامينات والمعادن اللازمة لعلاج جفاف وتلف، وتقصف الشعر، علاوةً على فيتامين “هـ” الذي يمنح الشعر القوة لمقاومة التكسُر الذي يستتبعه الهيشان والتلف.

هو من الزيوت الخفيفة، يسهل امتصاصها لبُصيلة الشعر، مما يُسمح باستخدامُه يوميًا وتركه، إلا أن الطريقة المُثلى تأتي في تدليك الشعر بالقليل من الزيت على الشعر بالكامل، ويترك لنصف ساعة ثم يُغسل الشعر ويوضع البلسم، على أن يُكرر هذا الأمر لثلاثة مرات أسبوعيًا.

7- زيت الجوجوبا

يُشاع زيت الجوجوبا في علاج مشاكل تجميلية للبشرة، لاسيمًا الشعر أيضًا، فهو يحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات: “فيتامين A، فيتامين D، فيتامين E”، واللذان يمنحان الترطيب والتغذية للشعر.

من خلال استخدام حمام زيت الجوجوبا ستحصلين على فروة رأس صحية خالية من القشرة ومشاكلها، والشعر الناعم اللامع غير المُتطاير.. ويحتوي أيضًا على خصائص مُضادة للجراثيم مما يقي من استعادة القشرة مرة أخرى.

8- زيت المكاديميا

يحتاج الشعر شديد الجفاف إلى نسبة عالية من الأحماض الدهنية حتى يصل إلى درجة جيدة من الرطوبة، وهو ما يوفره زيت المكاديميا، وليس كذلك فحسب، بل يحوي فيتامينات ومعادن لعلاج مشاكل الشعر خاصةً التقصف وتوقف النمو.. فهو الحل الأمثل لعلاج تساقط الشعر الهايش والمُجعد.

بيد الحصول على الشعر الناعم واللامع يُفضل استخدام حمام زيت، على أن تنتقي النوع الأصلي من عطار ذا ثقة عالية.

اقرأ أيضًا: أفضل زيت لتنعيم الشعر كالحرير

9- زيت إكليل الجبل

أُجريت تجارب ودراسات عِدة لبيان مدى إفادة زيت إكليل الجبل للشعر، والتي أفادت بقدرته الفعالة على زيادة الأيض الخلوي، وعلاج مُشكلة الشيب والصلع والحد من القشرة، لاسيمًا منحُه الترطيب العميق، ويُعزز نموه.. يأتي الزيت بالنتيجة المُرضية من خلال مزجُه مع زيت الزيتون ويُترك لأكثر من ساعة.

10- زيت الروز ماري

يُعرف الروز ماري بشكل عام بأنه علاج فعال لتكثيف الشعر والحد من تساقطه، فثمة فتيات استخدمت منقوع الروز ماري وطبقته يوميًا ما إن ظهرت النتيجة خلال شهر ليحصلن على الشعر الناعم، الطويل واللامع.

يُخلصك الروز ماري من مشاكل كثيرة لاسيمًا هيشان الشعر من خلال انتقاء الزيت الأصلي له، فهو يحتوي على نسبة جيدة من المعادن المُختلفة التي تمُد بُصيلة وفروة الرأس بالصحة العامة، وتكمُن النتيجة في استخدامُه كحمام زيت بإضافة زيت الزيتون، على أن يُترك مع ارتداء القُبعة لأربعة ساعات، ويُكرر ذلك لثلاثة مرات أسبوعيًا.

11- زيت الأرغان

إن زيت الأرغان غني بفيتامين E، ومضادات أكسدة، وأحماض دُهنية مُشبعة، وغير مُشبعة، فيمنح فروة الرأس العناصر والفيتامينات اللازمة التي تٌساعدها على مُكافحة المشاكل التي تواجهها، وإزالة البكتيريا المُتراكمة التي يستتبعها ظهور القشرة.

هو أفضل الزيوت لعلاج هيشان الشعر وتساقطه، وتوقف نموه، فيمنحك الشعر الكثيف والقوي، والناعم، ويُمكن استخدامُه يوميًا دون ضرر مع عدم الإفراط في كمية الزيت التي تحصل عليها، أو استخدامُه كحمام زيت مرتين أسبوعيًا، على أن يُترك لثلاثة ساعات.

12- زيت بذور الرمان

على الرغم من عدم شيوع زيت بذور الرُمان إلا أنه يحتوي على حمض البونيك وفيتامينات ومعادن لازمة لتغذية الشعر، فهو الحل الأمثل للحصول على فروة رأس صحية خالية من المشاكل، وعلاج الهيشان والتقصف.. كما يوفر طبقة حماية للشعر للوقاية من أضرار التعرض إلى العوامل البيئية المُختلفة.

بيد الحصول على النتيجة المرجوة من علاج الشعر المُتقصف والهايش، يُمكن مزج زيت بذور الرُمان مع زيت الزيتون وتدفئتهما قليلًا، ثم وضعهما على راحة اليد وتطبيقها على الشعر كاملًا، ثم ارتداء القبعة ويتُرك هكذا لمدة ساعة، ثم يُغسل الشعر بالشامبو المُناسب.. على أن يُكرر حمام الزيت لمرتين أسبوعيًا.

13- زيت اللوز الحلو

إنه يحتوي على مجموعة فعالة من الفيتامينات: “زنك فيتامين هـ، كالسيوم، الأوميجا 3، مغنسيوم، بوتاسيوم”، فيُمثل الزيت العلاج السحري والفعال لكافة مشاكل الشعر، من القشرة وتراكم البكتيريا على الفروة، وهيشان الشعر وتجعده، وتقصفه وتوقف نموه، وتساقطه.

إنه ليس علاج فعّال لتلك المشاكل فقط فحسب، بل إنه يقي من عودة الإصابة بها مرة أخرى، فيعمل طبقة واقية على الشعر من العوامل الضارة به، خاصةً أشعة الشمس والحرارة العالية، وللحصول على النتيجة المرجوة يُمكن استخدامُه كحمام زيت بإضافة كُلٍ من: “زيت الخروع، وزيت شجرة الشاي”، على أن يترك لثلاثة ساعات بارتداء القُبعة للسماح إلى تغلغل الزيت.

14- زيت بذور العنب

إحدى الزيوت الخفيفة على فروة الرأس، ويحتوي على حمض البونيك وفيتامين E، اللذان يُساعدان على علاج هيشان الشعر، وتوازن نسبة حموضة فروة الرأس مما يُخلصها من تراكم البكتيريا، وبالاستخدام اليومي ستصل إلى النتيجة المُرضية دون شم رائحة له، ولكن أشار الأطباء أن حمام الزيت يسمح له بالتغلغل في فروة الرأس مما تصل إلى النتيجة الأفضل.

جدير بالذكر أن زيت بذور العنب ليس في حاجة إلى أي إضافات في حال استخدامُه كحمام زيت، على أن يُترك لمدة أربعة ساعات.

15- زيت السمسم

أفضل الزيوت لعلاج هيشان الشعر تكمُن في تركيبة زيت السمسم، حيث يحتوي على مجموعة من المُركبات فعّالة، تمُد الشعر بالعناصر اللازمة للحصول على فروة صحية، مثل: “حمض اللينوليك، حمض الأولييك، فيتامين E، حمض البالمتيك، فيتامين K، حمض الستريك، ولهذا تتعدد فوائد الزيت.

  • يمنح الشعر الترطيب المثالي.
  • نموه بطريقة صحيحة.
  • حماية بصيلات الشعر من العوامل البيئية الضارة.
  • تحفيز نمو الشعر وكثافته.
  • الحد من تساقط الشعر.
  • التخلص من مُشكلة القشرة بفضل خصائصه الفعالة.

بيد الوصول إلى النتيجة المُثلى للزيت يُمكن استخدامُه كحمام زيت دون إضافة أي من الزيوت الأخرى، لمُدة تصل إلى ساعتين أو ليلة كاملة لا تُشترط المُدة، ولكن لا تنسِ ارتداء القبعة.. ويُطبق هكذا لأسبوعين.

أمّا إن رغبتِ في استخدامُه زيت بمفرده فيُمكن استخدامُه يوميًا عقب غسل الشعر بالشامبو، ويُسمح بدمج إحدى الزيوت العطرية معه.

16- زيت الأملا

يحوي زيت أملا في ثناياه مُركبات فعالة لاستعادة حيوية الشعر ولمعانه، ويمنحه الترطيب المثالي للحد من هيشانُه، وهو الأكثر مُناسبةً للأطفال..

لا تُقتصر فائدة زيت أملا للشعر على ذلك فقط، بل إنه يساهم في الحد من تساقط الشعر، ويُحفز نموه لإطالته وتكثيفُه، وللحصول على الفائدة الكاملة لهُ من الأفضل استخدامُه لمرتين أسبوعيًا من خلال توزيعُه على الشعر والفروة جيدًا، وارتداء القُبعة لساعة.. فهذا يزيد من فعالية الزيت.

17- زيت الخروع

لدى زيت الخروع استخدامات عِدة، لا تقتصر فقط على علاج الشعر الجاف وترطيبُه، فهو يحتوي على فيتامينات ومعادن لازمة لصحة الفروة، مثل: “فيتامين هـ، والأوميجا 9، والأوميجا 6، وحمض الريسينوليك”.. مما يوفر الموازنة لمعدل حموضة الفروة.

علاوةً على مضادات الأكسدة المُنشطة للدورة الدموية لنمو الشعر والحصول على شعر كثيف، وقوي.. فهو أحد أفضل الزيوت لعلاج هيشان الشعر، وبيد الوصول إلى ذروة النتيجة الجيدة يُمكن إضافته مع زيت الزيتون وزيت اللوز الحلو، بمقدار ملعقة لكُل زيت وتدفئتهما ووضعها على الرأس أسبوعيًا، ولكن يُترك حمام الزيت لثلاثة ساعات لتغلغل الزيت في الفروة جيدًا.

اقرأ أيضًا: أفضل زيت لتنعيم الشعر الخشن وتطويله

كيفية العناية بالشعر الجاف

الشعر الجاف هو الأكثر عُرضة إلى التكسُر والتقصُف والإصابة بمُشكلات كثيرة، لذا لا بُد عند البدء في المرحلة العلاجية وانتقاء أفضل الزيوت للحد من هيشان الشعر أن تتبع روتين مُحدد وجيد، يسمح للزيوت بالتغلغل والوصول إلى ذروتها..

  • الحرص على التنظيف العميق لإزالة الجراثيم والرواسب، وبقايا خلايا الجلد الميت.
  • إمداد الجسم بكافة العناصر اللازمة، والحصول على الفيتامينات الهامة لمد الشعر باحتياجاتُه، فيجب اتباع نظام غذائي يتضمن الخضروات بشكل أساسي.
  • ترطيب الشعر بشكل مُستمر، لأن انخفاض الرطوبة في البيئة المُحيطة تؤثر عليه بشكل ملحوظ، وهناك مُنتجات عِدة تتوافر في الأسواق، إلا أن الزيوت الطبيعية هي الحل المثالي والآمن.
  • اقتناء المُنتجات التي تُمثل درع واقي للشعر من العوامل البيئية التي تؤثر سلبًا على صحتهِ، خاصةً قبل التعرض إلى أشعة الشمس، أو الحرارة.
  • تحديد المُنتجات المُلائمة للشعر، فلا يجب أن يُستخدم مُنتج غير صحي أو يعود بالضرر على الشعر، فبالنظر إلى مُلصق المُنتج تُحدد مدى تضرُره.
  • بين الحين والآخر يجب أن يتم قص أطراف الشعر المُتقصف، فهذا يمنح الشعر مظهر أكثر انسيابيًا والتقليل من هيشانُه.
  • اختيار الشامبو المُخصص للشعر الجاف، والبلسم كذلك، وهو يُساعدك مع استخدام الزيوت المُناسبة للشعر الجاف على حفظ الطبقة الخارجية، والاحتفاظ بالزيوت داخل الفروة وترطيبها لأطول وقت مُمكن.
  • لا بُد من التقليل من عدد مرات غسل الشعر، فلا تزيد عن مرتين أسبوعيًا، بالتالي يقل الضرر الواقع على الشعر.
  • قبل تمشيط الشعر يجب تفريطُه، حيث قد يكون الشعر أكثر تحسسًا مما يتسبب في تكسُرهُ.
  • لا يزيد عدد مرات تمشيط الشعر عن 100 حركة كأقصى حد.
  • بعد غسل الشعر، احرصي على ألا يُعرض إلى الهواء أو أي حرارة.
  • الإكثار من استخدام وصلات الشعر يتسبب في تكسُرهُ وشدُه.
  • الابتعاد عن غسل الشعر بالماء الساخنة، الماء الفاتر أفضل وأقل ضررًا على الشعر.
  • تجنب استخدام أدوات تصفيف الحرارة.
  • انتشرت في الأسواق وسائد حريرية للنوم تُساعد على تقليل الاحتكاك المُسبب هيشان الشعر.

مُشكلة الشعر الجاف ليست شاقة وصعبة كما تدعي الفتيات، فهُناك زيوت كثيرة تمنحه الرطوبة الفائقة، وماسكات طبيعية تمُدُه بالمزيد من العناصر التي تمنحك فروة رأس صحية، وشعر لامع، وناعم، وقوي.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.