أقوى دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب ومستجاب 1443

أقوى دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب ومستجاب نقدمه لكم عن تجربة، إن دعاء الشفاء من المرض يعتبر من الأدعية المهمة المتداولة التي يقوم بترديدها المسلمون في حالات كثيرة، فالمرض مصاحبٌ للناس في كل أعمارهم وأجناسهم، ومن الشعور الإنساني ببعضنا البعض أن ندعو بأن يرفع الله بلاؤه ومرضه عن عباده، لذا ومن خلال موقع زيادة سنقدم لكم أقوى دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب ومستجاب 1443.

أقوى دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب ومستجاب 1443

أقوى دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب ومستجاب 1442

صدق قول أن الصحة تاجٌ على رؤوس الأصحاء، لا يراها إلا المرضى، نحن نرددها كثيرًا ولكن ربما نتغافل عن معناها، فعندما يمرض الإنسان أيّا كان مرضه، ويضع الله سببًا لشفائه لا نجده يشكر ويحمد الله على فضله هذا، بل لا نجد الأصحاء المتعافين يحمدون الله على صحتهم في ظل رؤيتهم لغيرهم من المرضى.

لذا الشخص المريض وحده يعلم مدى قيمة ونعمة الصحة والعافية، ألمر الذي يجعله يتمنى زوال مرضه حتى يحافظ عليها، وفي الحالتين يجب أن نشكر الله في السراء والضراء، فله في أقداره حكم.

بالتالي يصبح المريض في أمس الحاجة ليد العون، كما أن الأمر لا يقتصر على مجرد الدعاء فمن الممكن بل من الأفضل القيام بزيارة المرضى للتخفيف عنهم ومراعاة أمورهم، وكما الحال مثل كل ضوابط الإسلام، توجد هناك ضوابط وآداب عند زيارة المرضى، حتى لا نتسبب في مضاعفة آلامهم أو إزعاجهم.

قد وجدنا في السنة النبوية الشريفة وعند بعض الصحابة ورجال الدين بعضًا من الأدعية الخاصة بطلب الشفاء العاجل للمرضى، يمكننا الدعاء بها للمريض بالشفاء العاجل، وتعتبر أقوى دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب ومستجاب 1443.

اقرأ أيضًا: دعاء شفاء المريض مكتوب من السنة النبوية الشريفة

أفضل أدعية للمريض بالشفاء العاجل

إن المرض من الأمور الصعبة التي تمر على الفرد فتفقده عزيمته وإرادته، وتجعله في أشد الحاجة لغيره، وما يمكنك فعله للمريض هو أن تدعو له الله، وهو من أفضل الأشياء التي يمكن أن تفعلها للمرضى، فيكون الدعاء للمريض بالشفاء من أسباب إتمام شفائه من عند الله، وفيما يلي سنعرض لكم أقوى دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب ومستجاب 1443:

  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتمم شفاءك علي خير، وأن يُنجيك من كل سوء، ويشفيك من الآلام.
  • اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته لأحد من خلقك، أو جعلته في علم الغيب عندك، أن تشفيه من كل سقم وداء.
  • اللهم يا من لطفت بالأجنة في بطون أمهاتها ألطف بنا في قضاءك وقدرك لُطفًا يليق برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه فأنت الشافي، واكفه فأنت الكافي، لا إله إلا أنت.
  • يا من تُعيد وحدك المريض لصحته، يا مُجيب الدعوى، يا من تقل للشيء كن فيكون، سبحانك لا إله إلا أنت، اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين، وارحم موتانا وموتى المسلمين.
  • اللهم أنعم عليه بلباس الصحة والعافية، اللهم أنزل عليه من فضلك، عاجله وآجله يا رب العالمين.
  • اللهم أنزل شفائك وفرجك وعافيتك لكل من يحتاجها، فأيقظ كل مريض على صحة ينسى بها أوجاعه، اللهم أنت مجيب الدعاء والسميع البصير الشافي، أنت القوي ونحن الضعفاء إليك فنسألك بوجهك الكريم أن تشفي مرضانا.
  • اللهم اذهب البأس واشف فلا شفاء إلا شفاؤك، بيدك الشفاء والعافية، لا كاشف للضر إلا أنت، اللهم أسالك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفي كل مريض وتنعم عليه بالصحة والعافية، فاللهم لا ملجأ منك إلا إليك إنك على كل شيء قدير.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يسكب في جسد كل مريض نهرًا من الراحة واليسر في أوردته، الله ارح كل نفس ذاقت الألم، ويشفيك شفاءً لا يغادر سقمًا أبدًا.

أهمية الدعاء للمريض بالشفاء

إن الدعاء للمريض بالشفاء العاجل أوضحه لنا الرسول صلى الله عليه وسلم حينما قال في حديثه الشريف: “ما مِن عبْدٍ مُسلمٍ يعودُ مريضًا لم يحضُرْ أجَلُه، فيقول سبْعَ مرَّاتٍ: أسأَلُ اللهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أنْ يشفِيَك، إلَّا عُوفِيَ” (رواه الترمذي)، دلالةً على كيفية الدعاء للمريض بالشفاء العاجل بظهر الغيب وبيقين في الله عز وجل في شفاءه.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما مِن عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بظَهْرِ الغَيْبِ، إلَّا قالَ المَلَكُ: وَلَكَ بمِثْلٍ” (صحيح مسلم).

فيحثنا الرسول هنا على إحسان المؤمنين بعضهم إلى بعض، ومن توادهم وتراحمهم هو الدعاء في ظهر الغيب، وهذا يعتبر اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يدعو دائمًا لأصحابه وأمته أجمعين، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم اشف كل مريض وأشمله بعنايتك يا أكرم الأكرمين، اللهم صب عافيتك على أرواح المرضى، واجعل آلامهم تكفيرًا لخطاياهم.
  • يا رحمن الدنيا والآخرة، اشف كل مريض من كل سقم، اللهم لا تحرم مرضاك من عطفك ورعايتك، اللهم أبرئهم من مرضهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تدع في كل مريضه جرحً إلا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا حاجة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين، اللهم لا تدع له ذنبًا إلا غفرته ولا مرضًا إلا شفيته، اللهم اشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقمًا.
  • اللهم يا مُنجي من المهالك، يا مُخفف الآلام، اشفي مرضانا وارحمهم برحمتك، واغمر عليهم بكرمك وفضلك يا رب العالمين، اللهم استجب دعائهم ولا تكلهم إلى أنفسهم طرفة عين.
  • اللهم يا مسهل كل شديد، ومُلين الحديد، اللهم يا مُنجز الوعيد، اشف كل مريض يتألم ولا يتكلم، اللهم ارفع سخطك ومقتك عنّا برحمتك يا عزيز يا حكيم.
  • اللهم لا حول لنا ولا قوة إلا بك، فاشف اللهم كل مريض بحولك وقوتك، حسبنا الله عليك توكلنا أنت الشافي المعافي، اللهم كن عونًا معينًا لكل من لا يطيق مرضه وآلامه.

اقرأ أيضًا: دعاء لأم صديقتي بالشفاء

الدعاء بالشفاء عند اشتداد المرض

عندما يشتد المرض، فلا تُجدي معه الأدوية والعلاجات، يلجأ الناس إلى الدعاء فقط، فهو ما بوسعهم لعلّ الله أن يستجيب دعوة خالصة لوجهه في ظهر الغيب.

إن الله لا يقضي بأمر مكروه أبدًا، فالخير كله من عند الله إن كان مرضًا أو ابتلاءً أو فقدان شخص، فكلٌ يسير وفق حكمة بالغة لا يعلمها إلا سبحانه، والنفوس الصالحة تتيقن بذلك فتعلم أن ما ينزل من الله خيرًا وإن كان ظاهره العذاب.

كما أننا لا يجب أن نجزع إذا لم يستجب الله لدعائنا مباشرةً، فمن الممكن أن يؤخر الله إجابته إلى أن يقضي أمرًا كان مفعولًا، لذلك لا يجب أن نعجل، علينا فقط أن نُلح في الدعاء عن صدق ويقين وثقة في الله عز وجل، فالله يحب عبده اللحوح في الدعاء والتضرع له سبحانه وتعالى.

علاوةً على أن الدعاء في وقت المرض يخفف من الأقدار ويلطف بها، إن كانت نافذة لحكمة ما لا يعلمها إلا عالم الغيب والشهادة، لذا نردد دائمًا اللهم لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه.

  • اللهم يا من شفيت أيوب، وكشفت الضر عن نبيك يعقوب، اشف كل مريض يتألم لا يعلم بحاله إلا أنت يا الله، اللهم اشف كل نفس عجزت عن النوم بسبب مرضها، اللهم اعف عنهم وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب أرح ثم هوّن ثم اشفي كل مريض يا رب، اللهم اشفي من هم على فراش المرض يتألمون من أوجاعهم، فأنت رب الأطباء فلا يعجز عنك ما عجز عنه الأطباء، فاللهم اسكب العافية على كل بدن ذاق طعم الألم والأوجاع، اللهم ارفع الضرر والطف بالحال يا لطيف.
  • اللهم إن طال بمرضانا الداء، وصعُب عليهم الدواء، واشتدّ بهم البلاء، ودعوناك للشفاء، فلا ترد لنا دعوانا، فاللهم أنزل عافيتك عليهم فلا يتبعها أذًى أبدًا.
  • اللهم خذ بيد مريضك الضعيف واحرسه بعينيك التي لا تنام، اللهم اكفه بركنك الذي لا يُرام، اللهم ارحمه بقدرتك، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الضر، يا مُجيب دعاء المضطر إذا دعاك، اللهم اكشف الهم والكرب.

الدعاء بالشفاء العاجل لشخص قريب

استكمالًا للحديث عن أقوى دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب ومستجاب نشير إلى أنه إذا مرض شخص مقربٌ أو عزيزٌ عليك، فلا تيأس من روح الله، فكن على يقين أن ذلك ابتلاءً له ليطهره الله من ذنوبه ويغفر له آثامه، فكل ذرة من ألم يعاني منها المؤمن يخفف الله بها عنه ذنوبه، فما أعظم رحمة الله وفضله، لذلك فلا يجب أن نجزع ونسخط على قضاء الله وقدره، بل يجب الشكر والحمد في كل وقت.

إن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “يا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ؟ فَقالَ: نَعَمْ قالَ: باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ” (صحيح مسلم)، فخير الدعاء ما يكون بأسماء الله سبحانه وتعالى وصفاته العلا، فالله يحب أن ندعوه بأسمائه.

  • اللهم احرس مرضانا بعينك التي لا تنام، واكنفهم بكنفك الذي لا يرام، أنت وليّنا في هذه الدنيا، لا ملجأ منك يا الله إلا إليك، اللهم عافهم اللهم اشفهم اللهم تجاوز عن سيئاتهم.
  • يا من تقول للشيء كن فيكون، يا من قلت ادعوني استجب لكم، يا قادر على كل شيء يا مخرج الحيّ من الميت ومخرج الميت من الحيّ، يا شافي أنت القادر على الشفاء فاشف مرضانا ومرضى المسلمين، ندعوك وعليك اللهم الإجابة اللهم آمين.
  • اللهم اشفه وخفف عنه مرضه، واجعل مرضه هذا سبب دخوله الجنة وغفرانك له، اللهم تجاوز عن سيئاته، وارزقه النعيم في الجنة دون حساب، ولا سابق عذاب، اللهم أنت نور السماوات والأرض، اجعل له نورًا من نور وجهك الكريم، ومن ضياء سلطانك أمامه، اللهم آمين.
  • اللهم أتم نعمتك وعافيتك على مريضك، اللهم اشفيه مما أصابه فأنت وحدك من تعلم به، اللهم أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق، والجنة حق والساعة حق، فبحق صفاتك العلا أن ترحم مريضك ما يعانيه من العذاب.
  • يا رب اصرف هنا شر ما قضيت، اللهم إنك على كل شيء قدير اشف مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم اهدنا في من هديت وعافينا في من عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك اللهم لنا فيما أعطيت.

اقرأ أيضًا: دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل

متى يكون الدعاء مستجاب؟

في إطار الحديث عن أقوى دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب ومستجاب فإن الدعاء مستحب أن يكون في أوقات معينة يحبها الله ويجعلها ساعة استجابة، مثلًا في وقت السحر ووقت الثلث الاخير من الليل، وقت قيام الليل والناس نيام فهو من أحب الأعمال عند الله، أو في وقت السجود، فالله أقرب ما يكون لعبده وهو ساجد.

جديرٌ بالذكر هنا أن نشير إلى تأكيد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الصدقات من وسائل الشفاء، فهي تجعل من الدعاء أيسر للاستجابة، فالنبيّ الكريم حثنا على العمل بها.

ليس علينا أن نُجزم بأن ثمةً أفضل دعاء لشفاء المرض أو أن هنالك من الأدعية ما يكون مستجابًا دائمًا، فهذا لا يجوز، نحن ندعي ونلتمس من الله رعايته وكرمه ولطفه بنا في أن يستجيب للدعاء، بل ربما صدق النية واليقين عند أحدهم ودعاءه بأبسط ما تكنّ به نفسه كان عند الله أجدر وأفضل.

اقرأ أيضًا: دعاء لحفظ الأبناء الزوج من كل مكروه

إن الدعاء طريقة فاضلة من طرق العبادة، يدعو العبد ربه بما يتمناه، وهو واثقٌ في أن ربه سميع عليم مُجيب للدعاء؛ لذا قدمنا لكم أقوى دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب ومستجاب، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.