أكبر القبائل السعودية عددا وأقواها .. أكبر قبيلة في السعودية 1443

أكبر القبائل السعودية عددا وأقواها نقدمها لكم فالمملكة العربية السعودية يوجد بداخلها الكثير من القبائل، وهذه القبائل ما زالت تحافظ على نسلها وأصل أجدادها وهذا ما يجعلها الأقوى والأكبر وسط كافة القبائل، لذلك عبر موقع زيادة عليك معرفة ما هي أقوى قبيلة في السعودية وفي كافة أنحاء شبه الجزيرة العربية.

نقدم لكم أيضًا: مميزات الأشراف في السعودية والقبائل المتمركزة في السعودية

أكبر القبائل السعودية عددا وأقواها

القبائل السعودية معروفة في كافة أنحاء الشرق الأوسط، حيث يمتد جذورها إلى آلاف السنين وهناك قبائل تمتد نسبها إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أكبر هذه القبائل السعودية عددا هي:

1ـ قبيلة بنو هاشم

  • يرجع نسب هذه القبيلة إلى هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة، كما أن بنو هاشم لديهم أربع أبناء وهم: أسد وأبو صيفي وعبد المطلب ونضلة.
  • تعد هذه القبيلة هي التي يرجع نسبها إلى نبي الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهو بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم، تتواجد هذه القبيلة في محافظتي الليث والقنفذة جنوب مكة المكرمة، لكنهم متواجدون في أماكن متفرقة في كافة بلدان المسلمين.

2ـ قبيلة عتيبة

تعود نسب هذه القبيلة إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ويرجع نسبهم إلى ذرية سيدنا إسماعيل عليه السلام، وهذه القبيلة من أكثر القبائل عددا ففي من قبائل نجد، وأصولها عدنانية من قيس عيلان من هوزان، متفرعة في الحجاز وسفوحه الشرقية، وانحدرت إلى نجد في أواخر القرن 12 الهجري.

3ـ قبيلة مطير

  • هي من أكبر القبائل المتواجدة في شبه جزيرة العربية، تعيش في نجد والحجاز ويرجع أصلها إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، كما أنها انقسمت إلى 3 أقسام بنو عبد الله وعلوي وبرية.
  • توجد ديارهم ما بين الشمال الشرقي للجزيرة العربية وبالتحديد هضبة الصمان، وذلك حتى أطراف الحجاز ويعيش كثير من أفراد من هذه القبيلة في السعودية والعراق والبحرين وليبيا والكويت وأخيرا الإمارات.

هل أنت مهتم أن تعرف: نسب قبيلة مطير الغامض في وسط الجزيرة العربية وسبب تسميتها

4ـ قبيلة بنو تميم

  • يرجع نسب قبيلة بنو تميم إلى تميم بن مر بم إد بن طابخة بم إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهم أيضا من أكبر القبائل من حيث عدد الأشخاص، هذه القبيلة تسكن في شمال إقليم نجد وأيضا في اليمامة والدهناء، كما يوجد أفراد من هذه القبيلة تسكن في العراق والكويت وقطر والبحرين.
  • هذه القبيلة قبل الإسلام كانت تسكن في نجد، وكان بعض منهم يسكنون في البحرين وعمان، وكانوا معروفين قبل الإسلام بأنهم بكثرة الحروب، قد قاموا بعديد من المعارك ضد قبائل أخرى مثل قبيلة بكر بن وائل وقبيلة غطفان وقبيلة هوزان.

5ـ قبيلة قحطان

هذه القبيلة ترجع إلى العصر الكندي، ظهرت بالتحديد في العصر الأموي وهي تتكون بالتحديد من 3 قبائل رئيسية: كجنب وسنحان ورفيدة وتوجد في وادي في جنوب نجد، بالتحديد في وادي الرين وادي الركاء وفي وسط منطقة نجد وحصاة قحطان.

قد تهتم أيضًا بأن تعرف: اكبر قبائل العرب بالترتيب ومعلومات عامة عنهم

أقوى قبيلة في السعودية

  • قبيلة الأشراف: تعد قبيلة الأشراف هم من بني هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة، بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ويرجع أصل العدنانيون إلى رسول الله سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام.
  • قبيلة بنو تميم: هي قبيلة تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ويرجع نسبهم أيضا إلى نبي الله سيدنا إسماعيل عليه السلام، وهي قبيلة تسكن في شمال إقليم نجد واليمامة وأيضا في منطقة الدهناء.
  • قبيلة ثقيف: هي قبيلة متواجدة في الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام، فهي تقيم في مدينة الطائف وما حولها كما تعد هي من قبائل قيس العيلان المعروفة بالقبيلة القيسية، كما يرجع نسب هذه القبيلة إلى قسي بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • قبيلة جهينة: هي من القبائل قضاعة وتسكن في المملكة العربية السعودية ويوجد أفراد منها يسكن في مصر والسودان وأيضا في قطر والأردن، ويرجع نسبهم إلى جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة.

أقوى قبيلة عربية

هناك الكثير من القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية وفي البلاد العربية، لكن هناك قبائل تعد هي الأقوى والأفضل بين القبائل، ومن أقوى القبائل العربية هي:

1ـ قبيلة الاشراف

  • هي قبيلة يرجع نسبها إلى هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة، بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ويرجع أصل العدنانيون إلى رسول الله سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام.
  • وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يرجع نسبه إلى هذه القبيلة، وبنو هاشم متواجدين في كافة البلاد العربية، لكن بكثرة في مدينة القنفذة والليث في جنوب مكة المكرمة وهي من أكثر الأماكن التي يوجد بها بنو هاشم وبكثرة.

2ـ قبيلة بنو تميم

  • هذه القبيلة يرجع نسبها إلى تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية سيدنا إسماعيل عليه السلام، تعيش هذه القبيلة في شمال نجد واليمامة في السعودية، وتتواجد أيضا في عدة بلاد عربية كالعراق والبحرين وقطر.
  • فهي تعد من جماجم العرب قديما فهي كانت كثيرة الحروب في العصر القديم، ومعظم الحروب التي خاضتها كانت ضد قبيلة هوازن وغطفان وقبيلة بكر بن وائل وغيرهم.

3ـ قبيلة قحطان

تعد قبيلة قحطان من القبائل المشهورة في الوطن العربي فهي مقسمة إلى 3 قبائل رئيسية، منها جنب ورفيدة وسنحان، تتواجد هذه القبيلة في الكويت وقطر والسعودية، وأيضا الإمارات لكن تتواجد وبشكل كبير في جنوب السعودية بالتحديد في نجد، قد ظهر ت هذه القبيلة وبشكل كبير في العصر الأموي فقد تم ذكر هذه القبيلة في نقوش ترجع إلى العصر الكندي.

4ـ قبيلة عتيبة

هذه القبيلة مشهورة جدا في المملكة العربية السعودية، يرجع نسبها إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، تعد هذه القبيلة من القبائل المشهورة بالمعارك الكثيرة، وهي معروفة بالتحديد في نجد بالقرب من مكة المكرمة.

5ـ قبيلة عنزة

هذه القبيلة تعد من أقوى القبائل العربية، فهي قبيلة عدنانية تسكن في شمال المملكة العربية السعودية، فهي من أكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية، ويرجع نسبها إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

إليك أيضًا هذا الموضوع المميز عن: قبائل العرب في الجاهلية واصل العرب وخريطة القبيلة

وأخيرا لقد تعرفنا على ما هي أكبر القبائل السعودية عددا وأقواها، كما تعرفنا على قبيلة بني هاشم التي ولد فيها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ويرجع نسبها إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.