محتوى يحترم عقلك

أسباب وجع الضرس بعد حشو العصب بفترة

أسباب وجع الضرس بعد حشو العصب بفترة تتعدد تبعًا للحالات الصحية، وهي تكون مؤلمة في كثير من الأحيان؛ فحشو العصب يعتبر من العمليات المعقدة قليلًا التي تسبب للمريض ألمًا شديدًا بعد العملية.

يعود ذلك إلى انتهاء مفعول المخدر الموضعي، ويحتاج الشخص إلى القيام بهذه العملية نتيجة لإصابته بعدوى ما، لذا نتعرف عبر موقع زيادة على كافة المعلومات الهامة التي تدور حول أسباب آلام السن بعد عملية حشو العصب بفترة.

أسباب وجع الضرس بعد حشو العصب بفترة

يتساءل الكثير من الأشخاص حول العوامل التي تسبب حدوث ألم في الضرس بعد فترة من حشو العصب، ويجب العلم أن عملية حشو العصب من العلميات الصعبة والتي تسبب وجعًا شديدًا، كما أن عملية التنظيف التي تسبق الحشو من العمليات الصعبة أيضًا.

قد اختلف الأشخاص الذين قاموا بهذه العملية فذهب البعض منهم إلى أن هذه العملية مؤلمة جدًا، وذهب البعض الآخر إلى أن هذه العملية لا تسبب ألمًا شديدًا، فإن مثلها مثل الحشو العادي، وسوف نتعرف على أسباب وجع الضرس بعد حشو العصب بفترة فيما يلي:

  • أثناء عملية حشو العصب يكون المريض تحت تأثير البنج الموضعي ولا يشعر بأي وجع، ولكن عند انتهاء مفعول المخدر، يبدأ الشخص في الشعور ببعض الألم الناتج عن احتقان اللثة التي تحيط بالضرس، وقد يزيد هذا الألم مع المضغ بواسطة هذا الضرس.
  • إصابة الضرس بحساسية ناتجة عن التهاب الأنسجة التي تجاوره، وخاصةً عند الشعور بألم أو التهاب قبل إجراء العملية.
  • التهاب وتهيج النهايات العصبية الموجودة حول الضرس، وذلك نتيجة للإصابة بالعدوى أو الخراج أو من الممكن أن يكون ناتجًا عن إصابتها بالأدوات التي قام الطبيب باستعمالها خلال تنظيف حشو العصب نفسه فينتج عن هذا الألم.
  • في بعض الحالات يشعر المريض بالألم بسبب وضع الطبيب حشو مؤقت داخل الضرس بعد القيام بتنظيفه، كما أنه يشعر أيضًا بالوجع عندما يكون الضرس مرتفع عن مستوى باقي الأسنان نتيجة لعدم تسوية سطحه بشكل جيد.

اقرأ أيضًا: علاج ألم الضرس مع الأذن

فشل حشو العصب

في حالة فشل بعض حالات حشو العصب التي تنتج عن تآكل ترميم الضرس بعد فترة، يعتبر سبب من أسباب وجع الضرس بعد حشو العصب بوقت قصير.

لذلك نتعرف على الحالات التي تحدث نتيجة فشل عملية حشو العصب وتسبب الألم بعد فترة من خلال التالي:

  • تعرض الضرس للكسر بعد فترة زمنية من الحشو، وذلك بسبب عدم الاهتمام جيدًا بالضرس ونظافته بعد الحشو.
  • في حال كان يوجد قناة جذر داخل الضرس الذي يعالجه الطبيب ولم يلاحظها، الأمر الذي ينتج عنه ألم شديد، مما يجعل الطبيب يزيل الحشو، وينظف الجذر مرة ثانية، ويضع الحشو.
  • قد يصاب المريض بالألم في حال أخطأ الطبيب خلال قيامه بعمل الحشو.
  • إصابة الضرس المعالج بالتشققات، من أسباب الشعور بألم الضرس بعد فترة من حشو العصب، حينها يلجأ الطبيب إلى إزالته، وحشوه مرة أخرى.

هكذا نكون أوضحنا كافة الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى إصابة المريض بألم الضرس بعد فترة من عمل إجراء حشو العصب.

نصائح لتجنب الألم بعد حشو العصب

في إطار عرض أسباب وجع الضرس بعد حشو العصب بفترة سوف نتعرف على بعض النصائح التي يجب على المريض اتباعها للحد من الشعور بالألم بعد فترة من عمل إجراء حشو العصب، وهذه النصائح تتمثل فيما يلي:

  • الحرص على تناول الأطعمة اللينة السهلة التي يمكن مضغها بسهولة، والابتعاد عن تناول الطعام الصلب.
  • الحرص على ممارسة رياضة اليوغا، وذلك كي تساعد المريض على الانشغال عن التفكير في الألم.
  • من الممكن الاستعانة بالمسكنات والعلاجات المضادة للالتهاب التي يتم صرفها دون الرجوع لوصفة طبية، وتتمثل هذه الأدوية في (دواء الإيبوبروفين) الذي يعمل على تسكين الألم بشكل مؤقت.
  • الحرص على عدم مضغ الطعام على الجانب الذي يوجد به الضرس المصاب لفترة زمنية كحد أدنى لأسبوع، وذلك كي تلتئم العظام والأنسجة الموجودة بالسن.
  • الاعتناء والاهتمام الجيد بنظافة الأسنان بواسطة الفرشاة وكذلك الخيوط لعدم الإصابة بالعدوى.

الجدير بالذكر أنه في حالة شعر المريض بألم شديد بعد حشو العصب، ولا يقل الألم حتى مع تناول الأدوية المسكنة، ولم يتوقف الشعور بهذا الوجع خلال عدة أيام، فيجب حينها استشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء هذا الألم، ولوصف العلاج المناسب.

اقرأ أيضًا: طريقة حشو الأسنان بالمنزل

معلومات حول حشو العصب

استكمالًا لعرض أسباب وجع الضرس بعد حشو العصب بفترة سوف نتعرف على أهم المعلومات التي تتعلق بعملية حشو العصب، والخطوات التي يقوم بها خلال إجراء هذه العملية، ولكن قبل التعرف على الخطوات يجب أن نعلم ما هو حشو العصب؟

إن حشو العصب هو عبارة عن إجراء يقوم به الطبيب لمعالجة الضرس والحفاظ عليه من الإصابة بالعدوى وهذا الإجراء يتم عن طريق إزالة العصب من الجذور وتنظيف الضرس جيدًا، ثم يكون بعد ذلك بإغلاقه، ولولا هذا الإجراء لازدادت العدوى وتحولت إلى الأنسجة المحيطة بالسن.

لذا سوف نتعرف على الخطوات التي يقوم الطبيب باتباعها في عملية حشو الضرس من خلال التالي:

  • يقوم الطبيب في البداية بحقن منطقة اللثة المحيطة بالسن المصاب بحقنة مخدر موضعي.
  • يقوم الطبيب بإجراء إزالة التسوس من طبقات العاج والمينا وكذلك من الطبقات الخارجية، تعتبر هذه الخطوة من الخطوات الهامة التي تضمن منع انتشار العدوى البكتيرية إلى داخل الضرس المصاب.
  • بعد قيام الطبيب بإزالة التسوس يقوم بالعمل على قتل العصب عن طريق إزالة الضفيرة حتى يتم التخلص من العصب نهائيًا؛ وذلك لأن هذه الضفيرة موجودة بداخل العصب، وتتضمن وظيفتها في تغذية اللب الذي يمد الضرس أيضًا بالتغذية.
  • يقوم الطبيب بتنظيف الضرس بواسطة بعض أدوات التنظيف الخاصة بالأسنان، كما يقوم باستخدام مادة تعرف (بالهيبوكلوريت) لتنظيف الأسنان بشكل جيد.
  • يقوم باستخدام المخروط الذي تم القياس عليه لحشو العصب، وذلك حتى يقوم بإغلاق الثغرات، كيلا تنتقل العدوى البكتيرية إلى داخل الطبقات من الضرس مرة ثانية.
  • بعد انتهاء من هذا الإجراء يقوم بوضع تلبيسه خاصة بهذه الأسنان بعد عمل حشو العصب، وذلك للمساعدة على حماية الضرس من التعرض إلى التسوس مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: حركة لتخفيف ألم الضرس

أسباب عملية حشو العصب للضرس

في ظل التعرف على أسباب وجع الضرس بعد حشو العصب بفترة سوف نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى قيام الطبيب بأخذ إجراء عمل حشو العصب لضرس المريض، إليكم هذه الأسباب فيما يلي:

  • إذا كان المريض يعاني من تهيج والتهاب في عصب السن، وذلك يكون نتيجة إصابته بالتسوس الذي يوجد في أعماق السن أو عندما يخضع المريض إلى عمل علاجات متكررة للأسنان، ولكن جميعها لا تجدي نفعًا.
  • في حال كانت الأسنان متدهورة للغاية، وذلك يحدث نتيجة لوصول التسوس إلى الطبقات الداخلية في السن إلى درجة عميقة جدًا تصل إلى العصب.
  • إذا كانت الحشوات السابقة كبيرة أو في حال تشقق الضرس أو ترققه أو إذا تعرض الشخص المصاب إلى صدمة بشكل مباشر على الوجه.

أسباب وجع الضرس بعد حشو العصب بفترة متعددة ومؤلمة جدًا، ولا يجب على المريض إهمالها كي لا تتفاقم، وينتج عنها مضاعفات تؤثر على صحة الأسنان.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.