الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل 1443

الاستعلام عن رخصة العمل ، وزارة التنمية والعمل التابعة للمملكة العربية السعودية خصصت من خلال الموقع الالكترونى على الانترنت التابع لها خدمة جديدة تتيح للاشخاص استخراج او تجديد رخصة العمل بشكل الكترونى من خلال مكتب العمل الخاص بالاستعلامات, من خلال تلك البوابة الالكترونية المتاحة على شبكة الانترنت يمكن التعرف على مدى صلاحية رخصة العمل أو تجديدها ومعرفة كافة البيانات التى سوف تصدر من خلال البوابة الالكترونية.

مفهوم رخصة العمل

رخصة العمل هي مصطلح عام يعنى ضرورة الحصول على إذن قانوني للعمل , يسمح هذا الإذن للأشخاص بالعمل فى دولة ليست بدولته الأساسية ويتيح له ممارسة عمل محدد, يصدر ذلك الإذن من الدولة التى يعمل بها ذلك الشخص.

الحكومة التابعة للمملكة العربية السعودية تسعى الى تنظيم العمالة المحلية والعمالة الوافدة وتسعى ايضاً الى تنظيم المنشات وقطاع العمل التابع لها بشكل عام, لذا أصدرت حكومة المملكة العربية السعودية عدة إجراءات وقوانين تعمل على تنظيم سوق العمل بأفضل شكل. ولأن السعودية تعد من أكبر الدول التي تستقبل عدد كبير من العمالة الوافدة لذا قررت المملكة العربية السعودية بوجوب حصول أي عامل وافد أو موظف على رخصة العمل الخاصة به التي تصدر من خلال وزارة العمل التابعة للمملكة العربية السعودية.

يمكن التعرف على معلومات عن الاوراق المطلوبة لتجديد رخصة السيارة ورسوم التجديد مع الخطوات والاجراءات أضغط هنا: الاوراق المطلوبة لتجديد رخصة السيارة ورسوم التجديد مع الخطوات والاجراءات

ومن الممكن الاستعلام عن رخصة العمل الخاصة بالعامل أو الموظف الوافد عن طريق الموقع الإلكترونى التابع لوزارة العمل في المملكة العربية السعودية.

رخصة العمل لها تاريخ صلاحية محدد ويجب على الشخص تجديد تلك الرخصة بعد انتهاء مدة صلاحيتها, وتعتبر رخصة العمل بمثابة موافقة الحكومة بالمملكة العربية السعودية على أن يباشر الشخص الوافد عمله داخل المملكة وصلاحية عمل الشخص داخل السوق السعودى.

ولا يمكن للوافد ان يجدد الاقامة الخاصة به دون أن يجدد رخصة العمل اولاً إلا سوف يعتبر العامل مخالف للقانون الموضوع من قبل وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية.

الكثير من العمال الوافدين الى المملكة يجدون صعوبة في استخراج أو تجديد رخصة العمل وذلك يرجع الى عدم انتباههم الى ميعاد انتهاء صلاحية رخصة العمل الخاصة بهم.

خطوات الاستعلام عن رخصة العمل وتاريخ صلاحيتها

الاستعلام عن رخصة العمل ومدى صلاحيتها هناك عدة خطوات عليك اتباعها:

  • الدخول الى الموقع الالكتروني المتاح على شبكة الانترنت والتابع لوزارة العمل بالمملكة العربية السعودية.
  • بعد ولوج الشخص الى الموقع الالكترونى يقوم بالضغط على أيقونة خدمة رخصة العمل وتتواجد هذة الايقونة فى المكان المخصص لتلك الخدمة.
  • ثم نقوم بالضغط على ايقونة السداد التى تتواجد بجوار رقم اقامة العمل وتكون على شكل دائرة.
  • التأكد التام من كتابة جميع البيانات بشكل سليم كتابة الارقام فى الخانات المخصصة لها.
  • نقوم بادخال الرمز الخاص بالتحقق فى الخانة المخصصة لكتابة الرمز ويجب ان نقوم بكتابة الرمز بشكل صحيح.
  • نهاية سوف تظهر كلمة حث خلال الموقع الالكترونى نقوم بالضغط عليها وننتظرقليلاً الى ان تظهر النتيجة.
  • النتيجة عبارة عن ظهور المعلومات الخاصة بالشخص الوافد.

للتعرف على معلومات عن غرامة تاخير تجديد رخصة السيارة وقيمة المخالفات في قانون المرور الجديد أضغط هنا: غرامة تاخير تجديد رخصة السيارة وقيمة المخالفات في قانون المرور الجديد

القوانين الخاصة برخصة العمل للشخص الوافد

هناك العديد من القوانين التى تخص استخراج او تجديد رخصة العمل الخاصة بالشخص الوافد ومنها:

  • نص القانون التابع لوزارة العمل بالمملكة العربية السعودية على إلزام صاحب العمل بإصدار رخصة العمل التى تخص الشخص الوافد للعمل لديه فى مدى لا تتعدى ثلاث شهور من تاريخ وصول الشخص الوافد إلى المملكة العربية السعودية
  • فى حالة تأخير أو إهمال صاحب العمل فى اصدار رخصة العمل للشخص الوافد إلى العمل عنده, فإن صاحب العمل يكون مسؤل كامل المسؤولية عن ذلك ويجب عليه دفع جميع غرامات التأخير والتكاليف الاضافية لإصدار رخصة العمل.
  • مدة صلاحية رخصة العمل تمتد من  سنة الى سنتين ويجب على العامل أن يجدد رخصة العمل الخاصة به بمجرد أن يأتي ميعاد انتهاء صلاحيتها, على أن يتم التجديد بناء على موافقة كل من صاحب العمل والعامل الوافد.
  • قبل تجديد رخصة العمل يجب على العامل استخراج شهادة طبية تفيد بصحة العامل وأنه مناسب للقيام بالعمل المنسوب إليه فى رخصة العمل الخاصة به وأنه لا يشتكى من اى امراض اخرى, يتم إصدار ذلك التقرير من جهة سعودية رسمية.
  • صاحب العمل هو الشخص الملتزم بدفع مصاريف استخراج رخصة العمل والتكاليف المستحقة لاستقدام العمال والموظفين وايضاً تكاليف حصول العامل على الإقامة.
  • اذا انتهت صلاحية رخصة العمل الخاصة بالعمل وهو مازال على رأس عمله ورفض صاحب العمل أن يجدد له رخصة العمل يجب  أن يتوجه العامل الى مكتب العمل يقم بالإبلاغ عن تلك الواقعة حتى يقوم مكتب العمل باتخاذ الإجراءات والقرارات اللازمة في حق صاحب العمل

طريقة الاستعلام عن رخصة العمل من خلال رقم السداد

يمكن للشخص ان يستعلم عن رخصة العمل الخاصة به من خلال رقم السداد عن طريق نفس الخطوات التي قام باتباعها للاستعلام عن صلاحية رخصة العمل الخاصة به, عن طريق دخول الشخص الى الموقع الالكترونى التابع لوزارة العمل السعودية لكن بدلاً من ادخال الرقم الخاص بإقامة العامل داخل المملكة العربية السعودية يقوم بإدخال رقم السداد الخاص به وسوف تظهر له فى النهاية البيانات الخاصة برخصة العمل.

طريقة استعلام العامل عن رقم السداد الخاص برخصة العمل

  • دخول الشخص على رابط تجديد رخصة العمل واصدارها المتوفر على الموقع الإلكترونى التابع لوزارة العمل بالسعودية.
  • نختار خدمات المنشأة.
  • نختار الرابط الخاص بالخدمة وهو ( تجديد واصدار رخصة العمل ).
  • نقوم بإدخال رقم العامل.
  • الضغط على ايقونة اظهار البيانات الخاص بالعامل.
  • ستقوم البيانات بالظهور المستعلم عنها وهو إسم العامل ومدة الاقامة وتاريخ انتهاء الاقامة ورسوم تجديد رخصته فى العمل والرسوم المادية.
  • فى حالة عدم ظهور البيانات الخاصة بالعامل خلال 12 ساعة يقوم الشخص بالمحاولة مرة اخرى.

يمكن التعرف على معلومات عن  الاستعلام عن رخصة بلدية والشروط اللازمة لممارسة النشاط التجاري أضغط هنا:  الاستعلام عن رخصة بلدية والشروط اللازمة لممارسة النشاط التجاري

نبذة عن الموقع الإلكترونى التابع لوزارة العمل بالمملكة العربية السعودية

وزارة العمل التابعة للمملكة العربية السعودية تعتبر من أهم الوزارات الحالية الموجودة داخل الحكومة السعودية, وترجع تلك الاهمية لما تقدمة هذه الوزارة من خدمات مختلفة وهامة للغاية.

وتسعى وزارة العمل السعودية إلى تقديم أفضل الخدمات مما دفعها إلى إنشاء موقع إلكتروني تابع للوزارة لتسهيل تقديم الخدمات الخاصة بها وتوفير المجهود والوقت على المستفيدين من خدمات الوزارة.

حيث قديماً كان لابد أن يذهب العامل بنفسه الى مكاتب العمل السعودية المنتشرة داخل المملكة العربية السعودية للاستعلام عن اى خدمة يريدها, اما الان الموقع الالكتروني يتيح للمستخدم الدخول الى الخدمات المختلفة والاستفادة منها والاستعلام عن مدى صلاحية رخصة العمل الخاصة به عن طريق فقط التسجيل داخل الموقع الإلكترونى.

فى نهاية تلك المقالة وبعد توضيح كيفية الاستعلام عن رخصة العمل الخاصة بالعامل الوافد عن طريق الموقع الالكتروني المتاح على شبكة الإنترنت التابع لوزارة العمل والتنمية بالمملكة العربية السعودية والذى يسهل كثيراً على المستفيدين من تلك الخدمات ويوفر عليهم المجهود والوقت, ومعرفة مسؤوليات صاحب العمل من اصدار رخصة العمل ودفع التكاليف المختصة بتلك الرخصة ومصاريف استقدام العمال والقوانين والإجراءات التي تحكم تلك العملية من تجديد أو إصدار رخصة العمل الخاصة بالعامل الوافد إلى المملكة العربية السعودية حتى يتجنب الوقوع في مخالفات او عقوبات يقرها القانون.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.