بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة

بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة نتعرف من خلاله ملفات عن الزعامة العربية أيقونة أول ثورة في التاريخ المصري الحديث، حيث إن الزعيم أحمد عرابي من أكثر الشخصيات الجدلية التي تباين في ذكرها التاريخ واحتار المؤرخين به.

فسوف نحاول أن نوضح كل الآراء المتباينة عن الأيقونة العرابية لنخلق صورة محايدة عنه في بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة من خلال موقع زيادة.

بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة

إن الزعيم الراحل أحمد عرابي حتى بعد مرور 110 عام على رحيل روحه من الحياة الدنيوية مازالت ذكراه محل جدل واسع بين الكثيرين، فهو لم يكن مجرد رجل عادي كافح لدخول العسكرية في وقت رفض دخول المصريين لها.

كانت الشخصية العرابية تعبر عن شخصية فردية من نوعها تحتاج لدراسة فريدة لمعرفة تكوين رؤية واضحة عنها وعن أثرها في التاريخ المصري الحديث.

فنجد أنصار العرابية يغالون في الإبراز الأيقوني لشخصية زعيمهم الكاريزمي، فينسبون له البطولات والأحاديث والمقولات العرابية وما هي إلا نسج من خيالهم أو من خيال أيقونتهم أحمد عرابي.

عندما قام بكتابة سيرته الذاتية في نهاية أيام حياته في 3 مجلدات تحمل اسم “مذكرات الزعيم أحمد العرابي: كشف الستار عن سر الأسرار في النهضة المصرية المشهورة بالثورة العرابية”.

باعتبار الكثيرين من المتأثرين بالصورة الأيقونية لأحمد عرابي في كل ما ذكره، ويمكن حمله على كونه تاريخًا للحركة المصرية في تلك الحقبة الزمنية، والحقيقة أن التاريخ لا يكتب هكذا ولا نأخذه من جانب واحد.

هناك أيضًا من غالوا في البطش بالصورة العرابية، فوصل بهم سوء الظن في نوايا الرجل أنه كان متأمرًا مع الإنجليز وادعى الثورة لزعزعة وضع الدولة المصري، فتكون متهيئة لدخول الإنجليز لاحتلالها ونهب مواردها.

الحقيقة أيضًا أن التاريخ لا يقبل مثل تلك التُهم، خلال سطور ذلك البحث عن أحمد عرابي سوف نحاول هيكلة رؤية محايدة عن الزعامة العرابية في بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة، وتكوين رأي ما بين التزعيم والتخوين ليكون منصفًا للرجل الذي تحلل جسده في قبره.

العناصر

  • مقدمة بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة.
  • البحث في الناشئة العرابية.
  • عرابي من الأزهر للعسكرية.
  • عرابي ضابطًا عسكريًا.
  • موت سعيد وتولي الخديوي سعيد الخلافة.
  • قرارات عثمان رفقي وبداية الغضب.
  • ‏بداية أول ثورة مصرية.
  • قد خلقنا الله أحرارًا.
  • ‏عرابي وزيرًا للحربية.
  • ‏بداية الحرب العرابية الإنجليزية.
  • ‏النهاية العرابية في موقعة التل الكبير.
  • نهاية الأسطورة العرابية والنفي.
  • عرابي صديقًا للإنجليز وعدوًا للوطن.
  • إنصاف عرابي بعد 90 عامًا من ثورته.
  • خاتمة بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة.

اقرأ أيضًا: بحث عن حقوق الطفل

مقدمة بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة

ملامح الشخصية العرابية معقدة جدًا في ذكرها والتعرف عليها وتحليلها، فعند النظر إليها لا يجب علينا تدقيق النظر من جانب واحد ولا من رؤية دراسية واحدة.

لكن يجب مراعاة عدة أبعاد وأمور وعوامل كان في تجمعها تكوين للشخصية العرابية، مع مراعاة ندرة المصادر التاريخية المحايدة التي تناولت شخصية أحمد عرابي، ففشل ثورته كان لها الأثر الكبير في تناول شخصيته.

فهو المتمرد على الحكم وعلى الإنجليز والمنفي لمدة 20 عامًا خارج أراضي بلاده، والتاريخ لا يمجد المهزومين.

ثم العائد للأراضي المصرية بعد تدهور صحته ليعيش حياته الأخيرة نازعًا عباءة الزعامة، ليحاول أن يقضي آخر أيام حياته في سلام ويترك إرثًا من المال والأملاك لينتفع بها أبناؤه من بعد.

ذلك ما كان مستحيلًا بعد هيمنة الاحتلال الإنجليزي لكل أملاكه، فلجأ الرجل لمهادنة القوات الاحتلالية والتمجيد في إنجازاته، مما دفع الثوريين المصريين الحالمين بالجلاء الإنجليزي في البطش فيه وتخوينه.

لم يكن أيضًا مجرد عسكري مجتهد ترقى في الرتب حتى أصبح أميرالاي وهي ما تعدل رتبة عميد في وقتنا الحالي، لكنه أيقونة مصرية لا تُذكر الثورات إلا بذكرها.

كما لا يُذكر كفاح المصريين ضد الإنجليز إلا بسيرة أول من قام بثورة ضدهم، فهو صاحب الثورة العرابية، وهي الثورة الوحيدة التي كان اسمها على اسم قائدها، فكانت عرابية نسبة لأحمد عرابي وكان رفاق الثورة والثوار عرابيين نسبةً له، وهو ما لا يحدث في الثورات والحركة الجهادية ضد المحتلين.

في ظل الاطلاع على بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة سوف نحاول الآن العرض المحايد لكل ما كان للرجل من أمجاد، وما يُحسب على سيرته من هفوات من خلال بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة.

البحث في الناشئة العرابية

من سلالة الإمام علي -رضي الله عنه- جاء الإمام موسى الكاظم أحمد أئمة بلاد العراق ووالد الإمام علي الرضا، وهؤلاء هم أصول سلالة إبراهيم مقلد العارف بالله السيد الصالح.

هو الجد الثالث عشر لكل من السيدة فاطمة بنت السيد سليمان زيد ومحمد عرابي محمد وافي محمد غنيم عبد الله الحسيني، هؤلاء هما والدي أيقونة أول ثورة مصرية الزعيم أحمد عرابي.

في محافظة الشرقية وبالتحديد في قرية هرية رزنة في يوم 31 مارس من عام 1841م رج بيت الحاج محمد عرابي وافي صرخة نزول طفله الثاني للحياة.

صارت التوقعات والظنون محاولة كسر الجدار الزمني لمعرفة مستقبل ذلك المولود، فلكل منا آماله وطموحاته التي عجز عن تحقيقها ويرجو من ابنه أن يحمل رايتها ويسعى في الأرض لتحقيقها.

لكن أحلام رب الأسرة المتوسطة محمد عرابي بالتأكيد لم تصل لترى ما يحمله المستقبل لولده، ولم يراه يركب جواده ليحاصر قصر عابدين للتحدث باسم كل المصريين والمنادى بحقوقهم.

لم يرى مجلس النواب يحمل غالبية أعضائه من العرابين الذين يفكرون بأفكار زعيمهم ويتحركون بحركاته.

لم يرى ذلك الطفل الصارخ لاستقبال الحياة يصرخ بحقوق أبناء وطنه ويدافع عنها، لم يراه ناظرًا للجهادية ولم يرى بيته يصبح هو بيت الأمة التي يستقبل به المحتاجين والمظلومين ويحقق مطالبهم.

لم يرى السلطان العثماني عبد الحميد الثاني يصدر فرامنًا لتكفيره والإقرار بخروجه عن الدين بعصيانه الحاكم، وبالتأكيد لم يرى طفله سجينًا على وشك الحكم بالإعدام الذي يخفف للنفي.

كما لم يرى المرض ينهش به في منفى سيلان حتى يعود مصر هارم فقير ثم تنهمش فيه الأمة من بعد أن خذلها، وقد تعلم عرابي القرآن الكريم في كُتاب القرية ومن خلال صداقة والده بالسيد ميخائيل غطاس -صراف قرية الهرية رزنة-.

حيث تعلم عرابي القراءة والكتابة والعمليات الحسابية لينمو ذهنه في السن المبكرة من عمره ويكون أهلًا للحق بالأزهر، وتلك هي محطات تكوين الشخصية العرابية التي يجب أن نمر عليها مرور الباحثين المتمعنين عند البحث في الشخصية العرابية.

عرابي من الأزهر للعسكرية

تدفق المعارف والعلوم في سن مبكر من سنون حياة الطفل أحمد عرابي جعل طموحه يرتفع وشهيته للعلم تشتعل لالتهام المزيد.

فأصبح وجوده في القرية وتلقيه العلوم من الكُتاب وصراف القرية لن يحقق سبيل طموح، فألح أحمد على الطلب من والده بأن يلتحق بالدراسة في الأزهر الشريف، فأجاب الوالد المتنبئ بمستقبل والده بالموافقة والعزم على إرساله للقاهرة.

كانت تلك بشرة خير لمرحلة أخرى تصل لها حياة الطفل الصغير، وبداية الصعود لطبقة أخرى من طبقات الحياة الاجتماعية بدراستها العلوم الشرعية بالأزهر، لكن مع تلك الخطوة في حياته كان وباء الكوليرا يخطو أيضًا خطواته في الريف المصري.

حيث قبضت الكوليرا على حياة الحاج محمد عرابي عام 1838م بعد أن عاش في الدينا 63 عام، أنجب خلالها الطفل والزعيم القادم لأول ثورة مصرية أحمد عرابي.

أصبح أحمد عرابي يتيم الأب وهو في سن الثامنة، وتولى أخوه الأكبر مصاريف نفقاته وجميع أعباء الأسرة، وكان معينه على ذلك، وترك الوالد 74 فدانًا يكتسبون من ريعها.

بعد وفاة الوالد بدأ أحمد عرابي الدراسة في الأزهر الشريف للعلوم الشرعية، فجلس في الأزهر أربع سنوات يدرس بها الفقه وتفسير آيات القرآن التي حفظها كاملة.

حتى جاء عام 1854م وهو ذلك العام الذي خالف به محمد سعيد باشا عُرف الأسرة العلوية الذي منع المصريين من الانضمام لجيش بلده واقتصر دخول الجيش على الشراكسة.

كان ذلك القرار هو الخطوة الأولى لبداية اقتران الزعيم القادم بالجيش المصري، فالتحق بالخدمة في اليوم السادس من شهر ديسمبر في نفس العام ليبدأ حياته العسكرية كمجرد جندي عسكري.

كانت تلك الفترة هي فترة اكتمال تكوين الشخصية العرابية وهي من ملامح الشخصية العرابية؛ للوصول إلى مرحلة النضج الذي يؤهلها لما هي مقبلة عليه من مسيرة طويلة سوف نذكرها من خلال بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة.

اقرأ أيضًا: بحث عن الخلايا الجذعية وأنواعها

عرابي ضابطًا عسكريًا

مع شغف عرابي وكفاحه للوصول إلى المرتبة التي عهد لنفسه الوصول لها وجد نظام الترقي الذي عينه سعيد باشا، فكان لعرابي الفرصة الواسعة في الحصول على مرتبة أمين بلوك، ثم في خلال أربعة سنوات فقط حصل على رتبة ملازم ثاني.

في خلال عامين فقط وصل كفاح أحمد عرابي العسكري لذروته، فحصل على ترقيتين فقط في خلال عامين، وهما اليوزباشي ثم الوصول لرتبة الصاغ المعدلة لرائد في الوقت الحالي.

في نفس العام حصل على رتبة البكباشي ليصل بعدها لمرتبة قائم مقام –عقيد حاليًا- قبل أن يكمل العشرين عامًا من عمره، فكل تلك الترقيات والنجاحات المتعددة في وقت قصير تدل على الطبيعة الشخصية العرابية.

فلم يكن مجرد متطلع ومتنظر للوصول لمرتبة جيدة بالحياة ويحسن من مستواها الاجتماعي والمعيشي، لكنه كان شخصًا ذو شخصية قوية صلبة وثقة واعتزاز بذاته وقدراته وبناء تكويني يؤهله للنفوذ حتى يكون زعيم الأمة المصرية القادم.

هناك سبب آخر لكثرة ترقياته، وهو العلاقة بينه وبين سعيد باشا، فقد كان سعيد باشا معجب بشخصية عرابي ويثق به مما جعل بينهم علاقة قوية، وقد كانت تلك هي مرحلة بداية لمعان الشخصية العرابية بين أقرانها.

أيضًا هي ما وجب تداوله لمعرفة سبب اتفاق جميع زملاء عرابي على أن يكون هو أيقونة الثورة المصرية، وهو ما سوف نذكره في بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة.

موت سعيد وتولي الخديوي سعيد الخلافة

من ذلك النفوذ العرابي في العسكرية جاءت الرياح بما لم تشتهي سفن عرابي والمصريين في العسكرية، وهي بموت سعيد باشا وتولي الخديوي الخلافة.

فجاء إسماعيل مكملًا لفكر الدولة العلوية بتنحية المصريين وتميز الشراكسة في العسكرية، فتم منح الشراكة الامتيازات وتجنب المصريين الحصول على المراتب العليا والترقيات.

فبدأ الظهور العرابي المعراض في الجيش، فحدثت واقعة صدام بين أحمد عرابي واللواء خسرو باشا –أحد اللواءات الشراكسة- وتحول عرابي بسبب ذلك الخالف إلى التحقيق، وحكم عليه بالسجن التأديبي واحد وعشرون يومًا.

توقف الحكم الابتدائي في محكمة الاستئناف وكان ذلك سبب خلاف بين قائد المجلس العسكري ووزير الحربي، حيث كان يرغب الثاني بتأييد الحكم، كانت نتيجة الخلاف هو فصل عرابي من منصبه بدعوى من وزير الحربية للخديوي إسماعيل.

تمت الموافقة على فصل أحمد عرابي، فكانت تلك هي الحادثة الأولى التي تشعل النار في قلبه الثائر ضد الظلم والاستبداد للمصريين في وطنهم.

بعد عدة دعوات منه للعفو عنه والعودة للجيش كانت نتيجتها جميعًا الرفض من الخديوي، ثم تزوج أحمد عرابي من كريمة المرضعة للأمير إلهامي باشا، وكانت هي أخت حرم الخديوي محمد توفيق من الرضاعة.

فكانت تلك هي قناة اتصاله وواسطته التي من خلالها استطاع العودة للجيش مرة أخرى، لكن على نفس رتبته بدون الحصول على حقه في الترقية، فكان ذلك هو الموقف الثاني لضجر عرابي من الظلم وما ناله منه بسبب هيمنة الشراكسة والإنجليز.

بعد تلك الفترة تم تعيين عرابي مأمور للحملة المصرية العسكرية في الحبشة فكانت تلك الحملة سبب في رؤيته باستفاضة لاستهتار الشراكة في الحرب من أجل الوطن.

فبعد أن كانت نتيجة تلك الحملة هي الهزيمة المصرية انفجر بركان غضب عرابي من كل مظاهر الاحتلال والظلم للمصرين، بالتالي كانت كل العوامل السابقة هي مرحلة تكوين الثائر العرابي الذي سوف يخرج بركانه من داخل صدره ليتحول لثورة مصرية.

فكان لا بد من الاستفاضة في بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة ولمعرفة هل كان عرابي ثائر خانه تخطيطه أم خائن تحالف من الإنجليز؟

قرارات عثمان رفقي وبداية الغضب

استكمالًا لبحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة كان عثمان رفقي هو ناظر الجهادية –وزير الدفاع حاليًا- كان معروف عنه انحيازه للشراكسة بخلاف المصريين، فكانت ذروة ضجر الضباط المصريون منه عند إصداره عدة قرارات تنص على الآتي:

  • لا يحق لضباط الصف المصريين بالحصول على الترقي، والاقتصار على خريجين المدراس الحربية.
  • للشراكسة الحق في الإحلال محل المصريين في المناصب القيادية بالجيش المصري.

كانت تلك القرارات هي بداية تحول أحمد عرابي من الضابط بالجيش المصري للزعيم الثائر ضد الظلم والانحياز فقدم هو واثنين من رفاقه مذكرة معارض لرياض باشا بتوقيع أحمد عرابي تنص على الآتي:

  • يجب أن يزداد الجيش المصري ليصل لعدد 18 ألف.
  • من حق المصريين الحصول على مجلس نواب مصري.
  • ناظر الجهادية يجب أن يعين من الوطنيين وليس الشراكسة.
  • قوانين الجيش يجب أن تنص على المساواة بين جميع الأجناس وما كان دون ذلك يجب تعديله.
  • تصويب انحياز عثمان رفقي للشراكسة.

اعتبر الخديوي تلك المطالبات هي تآمر على حكمه، فكان قراره هو اعتبار عرابي ورفاقه متآمرين، ووجبت معاقبتهم فتم إرسال عرابي ورفاقه لديوان الجهادية لاعتقالهم.

ذلك ما لم يحدث نتيجة تفاعل الضباط المصريين مع الحدث وعدم قبول أن يسجن رفاقهم ظلمًا بسبب مطالباتهم بحقوقهم، وتلك هي بداية الغضب وشعلة الثورة بخروج الضباط عن الطاعة وتحرير زملائهم عرابي ورفاقه بالقوة من داخل الاعتقال.

انضم للحدث وحدات كثيرة من الجيش المصري وقام عرابي بإجراء اتصالات بالقنصليات لإخبارها بما يحدث، وطلب التدخل منها، فكانت نتيجة ما حدث هي خضوع الخديوي لمطالبهم.

بالفعل قام بتعين محمود سامي البارودي تلبية لطلب عرابي بتعينه، ليبدأ في إصلاح القوانين التي أصدرها عثمان رفقي، وكانت شعلة الثورة قد أضاءت في قلوب الضباط المصريين فقادتهم حماستهم لتوسيع رقعة مطالبهم لتشمل المجتمع المصري كله.

فتم إصدار مذكرة أخرى تعلم الخديوي بقدوم القوات لسراي عابدين لتعرض طلباتها؛ حتى تكون تلك هي بداية شعلة أول ثورة مصرية حملت اسم زعيمها وهو أحمد عرابي، وهو البطل في بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة.

اقرأ أيضًا: بحث عن أهم أعمال نجيب محفوظ

بداية أول ثورة مصرية

لكل حدث نتائج وأسباب ومقدمات تؤول لحدوثه، ومن ضمن بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة كانت الثورة المصرية هي النتيجة الطبيعية للكثير من الأسباب، والتي تتمثل في الآتي:

  • تدهور الوضع المصري الاقتصادي، حيث كان مخصص مبلغ من الميزانية المصرية مخصص لسداد الديون للأجانب.
  • اضطهاد عثمان رفقي المتواصل للمصرين وانحياز للضباط الشراكسة على حسابهم.
  • معارضة الخديوية لتشكيل مجلس النواب المصري.
  • اختيار رياض باشا الحل الأسهل باستخدام أساليب العنف والقمع ضد المصريين.
  • زيادة التدخل الأجنبي في الشؤون، بالأخص بعد صدور قانون التصفية.
  • عودة فرض نظام المراقبة الثنائية المتمثل في إنجلترا وفرنسا.
  • زيادة مستوى الوعي لدى المواطنين المصريين.

فكانت تلك معطيات وعوامل تنبئ بقيام الثورة المصرية، وهو ما حدث بالفعل في خروج المصريين خلف زعيمهم أحمد عرابي إلى ميدان عابدين لعرض مطالبهم على الخديوي توفيق.

بهذا الموقف سوف نأتي لذكر تفاصيله وحقيقته بين الواقع والخيال والإثبات والنفي في بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة، وخلال سطور الفقرات القادمة لتوضيح حقيقة أحمد عرابي وتفاصيل حياته ضمن بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة.

قد خلقنا الله أحرارًا

عند ذكر سيرة الزعيم أحمد عرابي أول ما يبرز في ذهننا هي صورته أمام الخديوي توفيق ممسكًا سيفه وجالسًا على جواده في عزة وكبرياء.

يردد جملته الشهيرة التي أصبحت أيقونة للثورة والحرية في كل زمان وهي: “لقد خلقنا الله أحرارًا، ولم يخلقنا تراثًا أو عقارًا؛ فوالله الذي لا إله إلا هو، لا نُورَّث، ولا نُستعبَد بعد اليوم“.

تلك الجملة التي كانت هي الرد على قول الخديوي توفيق: “كل هذه الطلبات لا حق لكم فيها، وأنا ورثت ملك هذه البلاد عن آبائي وأجدادي، وما أنتم إلا عبيد إحساناتنا“.

لكن حقيقة الأمر إن تلك الجملة لم تذكر في أي مرجع تاريخي بخلاف المذكرات التي كتبها أحمد عرابي في آخر أيام عمره دفاعًا عن كل التهم التي ترمى عليه بالخيانة لوطنه، فبالرغم قوة الموقف إلا أنه ليس له أي إثبات تاريخي.

فقد ذهب المؤرخون من الأساس لزعم أن القصة كلها ليس لها وجود، فلم يذهب عرابي للخديوي بصحبة الشعب لعرض مطالبهم، لكن جاءت مذكرات الإمام محمد عبده وهو شاهد على الأحداث وقتها ليثبت صحة الحدث مع نفي المقولة الشهيرة لعرابي.

فنستدل من التوافيق بين الشهادات التاريخية هو أن المشهد الشهير لعرابي والخديوي قد حدث، لكن الحوار الدرامي بين عرابي والخديوي هي من نسج الخيال العرابي.

فكانت تلك اللفتة من الواجب ذكرها في بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة، حيث إنها معلم رئيس في مسيرة حياة عرابي.

عرابي وزيرًا للحربية

سواء كانت مقولة عرابي مثبتة تاريخيًا أم لا، فإن ما حدث بعد ذلك هو تنفيذ المطالب العرابية لتحسين أوضاع البلاد، فقد تم تعيين محمود سامي البارودي رئيسًا للحكومة، وكان أحمد عرابي هو ناظر الجهادية بتلك الحكومة.

فكانت تلك هي بسمة الأمل للمصريين بإقامة دستور مصري وإقامة حياة نيابية سليمة يتمتعون بها، ووجود زعماء منهم يدافعون عن حقوقهم، فتحول أحمد عرابي لزعيم لأيقونة مصرية ترمز للحرية والكرامة والعدل.

إضافةً إلى تحول بيته إلى بيت الأمة المصرية يلجأ له كل مصري وكل ضعيف ليقوى بقوة زعيمه، لكن ذلك الوضع الوردي بالنسبة لأحلام المصريين وبالأخص العرابيين لم يدم لفترة طويلة، فسرعان ما تعارضت مصالح الشعب مع مصالح الاحتلال والخديوي فبدأ الخلاف بينهم.

مع شعور العرابيين بحماسة الانتصار وشعور المحتالين بانفلات قبضتهم من الحكم، خلق مناخ متوتر ساعد على تسارع واشتعال الخلاف بينهم حتى يصل لقمته.

فكانت النتيجة هي وصول مذكرة مقدمة من قنصلية دولتين هما إنجلترا وفرنسا تطالب فيهما الحكومة بإقالة عرابي عن نظارة الجهادية وإبعاده عن الحكم.

بالتالي كان قبولها هو خضوع لمطالب الإنجليز والسماح لهم بالتدخل في الحكم، فاعتبر البارودي تلك المذكرة هي إهانة له وقبولها خيانة لوطنه مصر ورفضها وقدم استقالته، وهو مما تضمنه بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة.

بداية الحرب العرابية الإنجليزية

بعد اشتعال الأوضاع في الإسكندرية بحدوث عدة حوادث غير مفسرة يقال إنها بمؤامرة من محافظ الإسكندرية عمر لطفي، لإعطاء حجة للإنجليز بدخول الأراضي المصرية.

أعلنت حامية الإسكندرية بعدم القبول أي شخص بخلاف عرابي ناظرًا للجهادية المصرية، فمع ازدياد شعبية عرابي خضع الملك لإبقاء عرابي في منصبه مع تكليفه لمهام الحفاظ على أمن البلاد.

في عام 1882م كانت الأحداث قد وصلت لذروتها في الإسكندرية، فبدأت القوات البريطانية التحرك في سواحل الإسكندرية وبدأت قصف ميناء الإسكندرية.

كنت نتيجة تلك المعركة بين قوات عرابي والقوات البريطانية هي الهزيمة الساحقة لقوات عرابي، كنتيجة طبيعية للتباين بين مستوى القوات البريطانية المجهزة والقوات المصرية.

يأخذ علي عرابي كونه قد تمحور في صورة الزعيم الحماسي المؤثر بدون امتلاكه رؤية وتصور واضح وتخطيط محكم لوضع الراهن، فكانت النتيجة هي انسحاب عرابي وقواته للتحصن في كفر الدوار.

تلك هي أولى لحظات سقوط عرابي لتتجمع حوله السيوف، فقد تم إعلان أحمد عرابي متمردًا من الخديوي توفيق، لكن لم يستسلم عرابي وأكمل مع قوات الجهاد ضد الإنجليز وندى في الخديوي لمساندته، فكانت النتيجة هي عزله رسميًا عن منصبه.

كانت تلك أولى مراحل البدء بمعركة كفر الدوار مع الإنجليز بدون أي دعم للقوات العرابية، وبالطبع كانت نهاية المعركة هي الهزيمة للقوات العرابية لتبدأ بعدها سلسلة من الهزائم المتتابعة للقوات العرابية حتى تأتي المعركة الحاسمة.

المعركة الحاسمة هي معركة التل الكبير، وهي الموقعة الفيصلية عند عمل بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة.

النهاية العرابية في موقعة التل الكبير

عند الخوض في السيرة العرابية نقف أمام حدث فيصلي كانت نتيجته هي المؤثرة على كون أحمد عرابي زعيمًا خالدًا قد تتابع الأيام ليصبح حاكم مصر، أو اعتباره خائن تلاعب بأحلام المصريين لتحقيق مجد شخصي.

فكانت تلك هي المعركة الفاصلة في ذكر السيرة العرابية والتاريخ المصري، وكانت نتيجتها الكارثية هي نحر الثورة العرابية في مهدها، فلم تستطيع القوات العرابية الصمود أمام القوات البريطانية أكثر من 30 دقيقة، فتشتت الجنود بعده وهرب الزعيم نفسه أحمد عرابي للقاهرة.

فكان الفشل الذريع والأرواح التي استنزفت هي بداية جلوس مصر تحت سيطرة احتلال أجنبي لسنين عديدة، فتحمل عرابي -كسبب رئيسي للتحرك الجمعي بدون تخطيط- كل النتيجة وعارها.

لكن لنذكر الأسباب الأخرى في الفشل حتى نكون في موقف الحياد، والتي تمثلت في الآتي:

  • القوة الغاشمة للقوات الإنجليزية أمام القوات المصرية.
  • انقلاب الكثير من اتباع عرابي عنه بعد إعلان السلطان العثماني عصيانه.
  • خيانة علي يوسف والكثير من ضباط الجيش العرابي له، وأرشد الإنجليز على ثغرات الجيش المتعددة.
  • انقلاب خنفس باشا قائد الحامية بالقاهرة على عرابي.
  • الخيانة لعرابي من بدو الصحراء.
  • انقلاب الخديوي توفيق على أحمد عرابي وتسليمه للإنجليز.
  • الخيانة من ديليسبس صاحب شركة قناة السويس، حيث ترك عرابي على كامل القناعة بأنه لم يسمح للقوات الإنجليزية العبور من القناة تحت أي ظرف، في وقت كان قد تحالف معهم للعبور من قناة السويس.

فكل تلك الظروف تخفف عن عرابي ما تلقاه من لوم على الفشل، لكن لا تفرغ عنه مسؤولية ما حدث فكل تلك تفاصيل فارقة في عمل بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة.

نهاية الأسطورة العرابية والنفي

بعد الهزيمة الكارثية في موقعة التل الكبير لم يجد أحمد عرابي طريق أمامه سوى إعلان الاستسلام، فقام باختيار التسليم للقوات الإنجليزية عن الاستسلام للخديوي.

فكانت تلك هي الصدمة الأولى للعرابين بتحطم أسطورة زعيمهم وتحطم معها جميع أحلامهم، وانسحابه من ميادين الحرب للخضوع للاحتلال.

بعد أن كان مرجح أن يكون الحكم على عرابي هو الإعدام تم الحكم عليه هو ورفاقه بالمؤبد لجزيرة سيلان، فنفي مع كل من (عبد الله نديم، محمود سامي البارودي) للنفي بعيدًا عن الوطن الذين كانوا محاربين من أجله.

فذاقوا الذل والمرض والعذاب والهوان حتى عاد البارودي لمصر بعد نفي 18 عامًا بعد اشتداد المرض عليه وفقد بصره من شدة العذاب، ثم عاد بعدها بعامين أحمد عرابي بعد السيطرة الكاملة للمرض عليه.

فتكون تلك هي لحظات الانكسار التي ليست بالأخيرة، والتي تذكر في بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة.

عرابي صديقًا للإنجليز وعدوًا للوطن

قد عاد زعيم الأمة للوطن مرة أخرى بعد أن ذاق مرار فراقه وعذاب بُعده، وعاد بداخله ذلك الزعيم الذي كان على قمة السفوح منذ عشرين عامًا، لكنه الآن مجرد عجوز هارم لا يقدر حتى على كفل مستوى معيشة متوسط لأبنائه وأحفاده.

كانت قوات الاحتلال قد حجزت على جميع ممتلكات عرابي من أموال وأملاك وأطيان، فكانت حالته ذريعة، وقد انتظر القليل من الشعب عودة بطلهم الذي مازالت ذكراه خالدة في أذهانهم، وانتظر الثوريين الجدد القوة من الزعيم السابق لإكمال مسيرة الكفاح.

لكن ما حدث هو أن عرابي كان قد خلع عباءة البطولة منذ سنون وقد قرر إنهاء آخر سنين حياته بسلام بعيدًا عن كل شيء حارب في السابق من أجله ولم يصل له، فكل ما يتمناه الآن هو حياة كريمة له ولأولاده وأن يرحل هو تاركًا لهم إرثًا من المال يعينهم على الحياة.

ذلك القرار ما لم يقبله أبناء الشعب من الشخص الذي كان سبب لفرض القوات المحتلة السيطرة الكاملة على بلاد بحجة ثورته، وما زاد الأمر هو ما قاله عرابي بعد نفيه من امتداح للإنجليز وإنجازاتهم وقوتهم في بناء الدول، فأصبح الآن الزعيم عرابي هو مهادن للإنجليز.

ذلك ما دفع الثوريين الجدد الذين أعلنوا أن حياتهم تساوي الكفاح لحرية بلادهم، وأصبحوا يقابلون عرابي بالنقد والذم والتخوين، حتى اضطر عرابي أن يعتزل الحياة والناس ويجلس في بيته.

لم يجد عرابي سوى أوراقه وأقلامه لكتابة مذكرات يدافع بها عن نفسه ويرضي بها كبرياءه، فقد كتبها ولم يعيش طويلًا حتى انتهت حياته وحيدًا فقيرًا لا يملك حتى ثمن جنازته، ولتكون تلك هي نهاية قصة زعيم في بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة.

إنصاف عرابي بعد 90 عامًا من ثورته

بعد الثورة العرابية بـ 90 عام كانت الأوضاع قد تغيرت في البلاد المصرية، فحدث ما كان يحلم به عرابي، وهو الجلاء الكامل للقوات الإنجليزية عن مصر وحكم مصر من قبل الضباط الأحرار.

فما كان من الضباط الأحرار إلا إعادة إحياء ذكرى الزعيم الراحل في ذكراه الـ 90، ليكتب التاريخ سطورًا جديدة ينصف بها الزعامة العرابية ليتذكر أجيال قادمة وجود زعيم يسمى أحمد عرابي، فتكون تلك النهاية التاريخية لبحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة.

اقرأ أيضًا: بحث عن حرب 6 أكتوبر جاهز للطباعة

خاتمة بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة

عند التحدث عن شخصية لها في التاريخ مكانة مثل الراحل أحمد عرابي يجب علينا مراعاة جوانب عدة، فلا ننظر إليه بمجريات عصرنا ولا نطلق عليه قوانين زماننا، فلا نكون ظالمين لشخص تحمّل أعوام من الذل والانكسار بسبب كفاح لبلده.

فلا نعتبره كمثل الأنبياء، فقد كلف عرابي الشعب المصري الكثير من المعاناة، بل ننظر له كدرس تاريخي نتعلم منه الدروس ونتلقى من خلاله العبرة التي اتضحت لنا في بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة.

الاطلاع على بحث جاهز عن أحمد عرابي جاهز للطباعة يُعلمنا بأن أحمد عرابي شخص له من التاريخ مكانة، فوجب علينا ذكرها بما لها بدون أن نغفل عما عليها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.