تعبير عن الإنترنت سلبياته وإيجابياته على الأفراد بالتفصيل

تعبير عن الإنترنت سلبياته وإيجابياته يوضح أن للإنترنت دور إيجابي في حياة كل شخص، والإنترنت يستخدمه الآن الصغار والكبار بصورة كبيرة، وعلى الرغم من الفوائد المتعددة للإنترنت ألا أن له عيوب سيذكرها المقال بالتفصيل عبر موقع زيادة.

مقدمة عن الإنترنت

الإنترنت كان أول ظهور له في أمريكا سنة 1969 ميلادية، ووكالة أربانت هي التي اكتشفت شبكة الإنترنت، والإنترنت يعمل على جعل التواصل بين الناس في مختلف أنحاء العالم سهل، والأسطر التالية تقدم مقدمة تعبير عن الإنترنت سلبياته وإيجابياته:

  • يربط الإنترنت الجامعات، والشركات، والمؤسسات ببعضها مهما كان موقعها، وانتشار الإنترنت أحدث تبادل ثقافي بين الشعوب مثل التبادل الثقافي التي أحدثته أدلة الطباعة، ومن هنا صار العالم مجرد قرية صغيرة بها مختلف جنسيات العالم.
  • الإنترنت يساهم في تحسين الاقتصاد؛ بسبب الاتصال الشخصية التي يتبادلها الأشخاص، ويمكن معرفة أي معلومة من الشبكة العنكبوتية، ويصل الإنترنت بين مليارات الأجهزة الإلكترونية حول العالم.

تعبير عن الإنترنت سلبياته وإيجابياته وتطبيقاته

الإنترنت هو عملة لها وجهان حيث لها الإيجابيات والسلبيات، وبعض من الإيجابيات والسلبيات تعتمد على استخدام الشخص للإنترنت فهنالك من يستخدمه في أمور جيدة والبعض في أمور خاطئة، ومن إيجابياته:

سرعة توفر المعلومات

  • خلال العصور القديمة كان من الصعب معرفة معلومة ما حيث يستغرق الأمر وقتًا طويلًا فجيب الاطلاع على الكتب والبحث بداخلها، وهنالك كتب تكون نادرة ومن الصعب الحصول عليه، فيمكن عدم حصول الشخص على المعلومة.
  • لكن الإنترنت جعل المعلومات متوفرة في أي وقت وأي مكان وفي مختلف المجالات، وأصبح الإنترنت يمثل مكتبة متنقلة تتوفر مع أي أحد، وكذلك أي وسائل صوتية أو وسائل مرئية يمكن الاطلاع عليها بسهولة.

يرشح لك موقع زيادة قراءة: موضوع تعبير عن الانترنت للصف الخامس الابتدائى وكيفية التخلص من إدمان الإنترنت

الربح والتواصل مع الأشخاص

  • الإنترنت يمكن استغلاله في كسب الأموال، ومن الأمثلة على ذلك التسوق الإلكتروني الذي يتهافت عليه الناس هذه الأيام، وصار أمر الربح من وراء الإنترنت مصدر دخل لكثير من الأشخاص.
  • الإنترنت به الكثير من المجلات الإلكترونية والتي يتم عرضها مجانًا، ومن خلالها يمكن كتابة مقالات أو أبحاث قد يحتاجها الطالب في دراسته، أو لزيادة الثقافة لدى الأشخاص.
  • محادثة الأشخاص في أي مكان بالعالم تعتبر من أبرز إيجابيات الإنترنت، ولا يوجد تكلفة لهذا الأمر، ويمكن للشخص اكتساب أصدقاء كثر من الإنترنت، ويمكن تبادل الأفكار والمعتقدات معهم.

تحقيق مستوى عالي من التحكم والرقابة

  • أجهزة الإنذار الحديثة المستخدمة في حماية المنازل أو الشركات الكبيرة تتمتع بمستوى مرتفع من الأمان، ويستخدم الإنترنت في التحكم بهذه الأجهزة، وأيضًا يمكن للإنترنت السيطرة على الأجهزة الإلكترونية.
  • يرتبط الإنترنت بمختلف الأجهزة الإلكترونية مثل المكيف والتلفاز حيث يمكن للشخص تشغيل وإطفاء هذه الأجهزة عن بعد باستخدام الإنترنت الذي يوفر برامج مخصصة للتحكم في الأجهزة الإلكترونية.

التعلم الأكاديمي

الإنترنت يساهم في التعليم الأكاديمي والذي يتم الآن بصورة كبيرة بين فيروس كوفيد 19 والذي يحتم على الطلاب والناس أجمع عدم الاختلاط، والابتعاد عن التجمعات، مما أدى إلى استخدام الإنترنت في تبادل العلم بين المعلم وطالبه.

اقرأ أيضًا من هنا: تعبير عن الهاتف النقال ونتائجه الإيجابية والسلبية على الأفراد

سلبيات الإنترنت

تعبير عن الإنترنت سلبياته وإيجابياته قد ذكرنا الإيجابيات به، وهنا سنتحدث عن سلبيات الإنترنت التي تكون نتيجة الاستخدام الخاطئ للإنترنت، أو الأخبار الغريبة التي لا يؤمن بها غير فئة معينة مثل العادات الغريبة في بعض القبائل التي نشرها على الإنترنت، ومن هذه السلبيات:

  • بعض الأشخاص يستخدمون الإنترنت بشكل غير صحيح مثل قرصنة المواقع الإلكترونية والاستيلاء عليها وسرقة المعلومات والإتجار بها، والتطفل من سلبيات الإنترنت حيث يتجسس بعض الأشخاص على صفحات الغير الإلكترونية.
  • التعليم الإلكتروني من سلبياته أن بعض الطلاب خاصًة الصغار قد يفهمون المعلومة بطريقة خاطئة، وبعض الطلاب قد يستخدمون الغش أثناء إجراء الامتحان حيث يأخذون المعلومة من موقع ما ثم يضعوها في الامتحان كأنها إجابتهم.
  • الألعاب على الإنترنت هي نوع من أنواع الإدمان حيث يجلس الأطفال لأوقات طويلة أمام اللعبة بدون الشعور بمرور الوقت، وهذا يجعل الوقت يستهلك في شيء غير مفيد للطفل.
  • الإنترنت يحتوي على كافة المعلومات والتي منها فيديوهات أو صور لمشاهد عنيفة أو غير لائقة أخلاقيًا، ويمكن أن يصل الطفل إليها بالخطأ مما يؤثر على سلوكه وشخصيته.
  • النفق الرسغي هي متلازمة مرضية تصيب الأشخاص الذين يستخدمون أيديهم في الضغط على الفأرة أو لوحة المفاتيح والتنقل بينهم لفترة طويلة، والجلوس أمام الحاسوب لفترة طويلة يؤثر على صحة الشخص ويسبب البدانة المفرطة.
  • الإنترنت يسحب الشخص تدريجيًا إلى عالم منفصل لا يحتوي على غير رسائل إلكترونية، ويفضل الشخص عن من حوله من أصدقائه أو عائلته، ونرى الآن أنه عند التجمع الأسري يكون كل فرد جالس على هاتفه وكأن التجمع ليس من أجل الأسرة بل من أجل الهاتف.
  • هنالك دراستان علميتان أثبتتا أن هنالك علاقة وطيدة بين الإحساس بالوحدة واستخدام الإنترنت بكثرة، ويوجد احتمال بأن يصاب الشخص الذي يستخدم الإنترنت كثيرًا بالاكتئاب.
  • بعض الأشخاص قد يستغلون المحادثات الإلكترونية أو مواقع التواصل في نشر أخبار كاذبة وإشاعات حول شخص ما، وهذا الأمر يؤثر بالسلب على حياة الشخص في المجتمع.

لمزيد من الإفادة يمكنك معرفة: مقدمة عن الإنترنت ومميزاته وعيوبه وتاريخه بالكامل

تطبيقات الإنترنت

ينبغي أن يحتوي تعبير عن الإنترنت سلبياته وإيجابياته على تطبيقات الإنترنت والتي منها البرامج التي يطرحها لمستخدميه والتي تسهل عليهم الكثير من الأمور حيث هنالك برامج خاصة بتعليم الطبخ والقراءة والفن وغيرها، ومن أهم التطبيقات:

  • جوجل: هو أهم تطبيق يوجد على الإنترنت حيث يحتوي على عدد لا حصر له من المعلومات في مجالات كثيرة ومتنوعة ومتوفر بالعديد من اللغات مثل العربية والفرنسية والإنجليزية.
  • البريد الإلكتروني: هو تطبيق يستخدم في تبادل الرسائل المهمة والصور بين الأفراد، وهنالك أنواع للبريد الإلكتروني مثل بريد ياهو، وجيميل، وهوت ميل، ويستخدم البريد في نقل أهم المعلومات إلى الأشخاص عبر بريدهم الإلكتروني.
  • موقع موزريلا: يقوم ببث الاجتماعات والندوات بصورة مباشرة، ومن أهم التطبيقات الاجتماعية تويتر وفيس بوك وواتس، وهنالك تطبيق حديث يدعى بالجامعات الإلكترونية.

خاتمة عن الإنترنت

كل شيء جديد الشخص هو المتحكم في جعل هنالك مميزات أو عيوب لهذا الشيء، والأمر نفسه يطبق على الإنترنت، وفي تعبير عن الإنترنت سلبياته وإيجابياته يجب أن يكون هنالك خاتمة للموضوع لكي يصير المقال متكاملًا، وهي:

  • الإنترنت هو باب يسمح لكافة المحظورات للدلوف إلى عقول الأجيال خاصًة المراهقين بسبب عدم خبرتهم في أمور الحياة، وعمر المراهقة يجعل الشاب فضولي إلى حد كبير مما يؤدي إلى وصوله إلى مواقع سيئة عبر الإنترنت.
  • الإنترنت له تأثير كبير على استهلاك البشر للمعرفة، وعبر الإنترنت يمكن تقديم الدعم إلى الموهوبين في مختلف المجالات مثل الفن والرياضة، ويستخدم أي شخص نشر موهبته عبر الإنترنت.
  • الإنترنت يعتبره الأشخاص المنفتحين مجرد وسيلة تزيد من تواصلهم مع المجتمع، وبالنسبة للأشخاص المنطوئين فإن الإنترنت أداة لتقوية طرق تواصلهم مع المجتمع، وتطوير مهارات التخاطب لديهم.
  • الإنترنت لديه تأثير على التعليم حيث يمكن من خلاله الحصول على شهادات معتمدة في مجالات متنوعة، ويمكن مشاهدة دروس تقوية عبر الإنترنت، ويمكن القول إن للإنترنت إيجابيات تفوق السلبيات.

كما ندعوك للتعرف على مزيد من المعلومات من خلال: بحث عن شبكة الإنترنت كامل وأشكاله متنوعة

تعبير عن الإنترنت سلبياته وإيجابياته هو مجرد نبذة صغيرة عن السلبيات والإيجابيات الموجودة بالإنترنت، واستفدنا من المقال أن الإنترنت جيد ولكن خطر في ذات الوقت لذلك على الجميع الحذر منه لتجنب سلبياته والميل إلى إيجابياته بشكل أكبر.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.