شهادات الطلاب برقم الهوية 1443

شهادات الطلاب برقم الهوية توضح النتائج الخاصة بهم عن طريق الاستفادة من الخدمات المتوفرة في نظام نور للنتائج العلمية، حيث يمكن للمستخدم القيام بعملية التفعيل والحصول على الرابط الخاص به في نظام نور المركزي بواسطة إدخال رقم الهوية الوطنية فقط، لذا سنتعرف على كافة الأمور التي تشتمل عليها شهادات الطلاب برقم الهوية من خلال موقع زيادة.

شهادات الطلاب برقم الهوية 1443

يوفر نظام نور بالمملكة العربية السعودية خدمات تعليمية خاصة بكافة الأشخاص المستفيدين، ويقوم بتوفير تلك الخدمات بشكل خاص إلى أولياء الأمور والطلاب، وأحد تلك الخدمات هي خدمة استخراج شهادات الطلاب باستخدام رقم الهوية والاطلاع عليها، كما أنها متاحة لجميع مراحل التعليم العام كالمرحلة الابتدائية، أو المتوسطة، أو الثانوية.

يتمكن الطلاب وأولياء الأمور من معرفة النتائج المختلفة إلكترونيًا دون الحاجة إلى الرجوع للإدارة المدرسية، فقد يكون الطالب ناجحًا، أو راسبًا، أو مكملًا لبعض المواد التعليمية.

كما تعد عملية استخراج شهادات الطلاب برقم الهوية ومراجعتها عملية سهلة يسيرة تتم من خلال نظام نور المركزي، وذلك عن طريق رصد الدرجات بطريقة صحيحة وبدقة، ثم القيام بالمراجعة الشاملة لها، ثم يقوم مستخرج الشهادة بطباعة المسودة التي راجعها بدقّة، والذهاب بها إلى قائد المدرسة حتى يختم عليها ويكتب التوقيع الخاص به، ويقوم النطاق الإداري في المدرسة بعملية المراجعة ثم الحفظ.

بعد الانتهاء من رصد الدرجات وإغلاق الملف الخاص بالطالب، يقوم نظام نور التعليمي بعملية استخراج الكشوفات الخاصة بالطلاب التي توضح فئة المكملين، ويقوم الطالب بعد ذلك بأخذ الإشعار الخاص بالمواد التكميلية، أو مواد الإكمال، ثم تحديد الموعد الخاص باختبار الدور الثاني، وفي النهاية يعمل نظام نور على تسليم كشوفات الدرجات وإعلان النتائج الخاصة بالطلاب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف ادخل نظام نور اذا نسيت الرقم السري والايميل

خطوات استخراج نتائج وشهادات الطالب

بعد الإعلان عن النتائج الخاصة بالطلاب والتأكد من عملية التطابق بينها وبين منصة مدرستي التعليمية التي تقوم أيضًا بإظهار الدرجات الخاصة بالطلاب، وتتم بعد ذلك عملية رفع الدرجات والنتائج المعتمدة على نظام نور للعام الدراسي الهجري 1443.

يقوم النظام بالانتهاء من رصد النتائج الخاصة بالمرحلة الابتدائية وهي: الصف الأول الابتدائي، الصف الثاني الابتدائي، الصف الثالث الابتدائي، ويتجه الطلاب وأولياء الأمور فورًا إلى الاطلاع على شهادات الطلاب برقم الهوية، أما الصفوف المتبقية من المرحلة الابتدائية فهي صفوف عليا تشتمل على الصف الثالث الابتدائي إلى الصف السادس الابتدائي، مما يتيح فرصة الاستعلام أمام الطلاب وأولياء الأمور.

تجدر الإشارة إلى أنه قامت الوزارة التعليمية بإتاحة الفرصة أمام الطلاب وأولياء الأمور بأن يقوموا بعملية الاستخراج لشهادات الطلاب ونتائجهم الموجودة في نظام نور من خلال الدخول على «البوابة الإلكترونية للنفاذ الوطني الموحّد»، عن طريق تعبئة البيانات الخاصة بالمستخدم في نظام أبشر ويتم تطبيق طريقة استخراج شهادات الطلاب برقم الهوية من نظام نور باستخدام الخطوات التالية:

  • قُم بالدخول على الرابط الخاص بنظام نور للنتائج التعليمية noor results، ويمكن الوصول إليه من هنا.
  • قُم بتعبئة البيانات الموجودة أمامك بشكل صحيح، وهي تشتمل على اسم المستخدم، وكلمة المرور، ورمز التحقق.
  • تأكد من صحة البيانات التي قمت بتعبئتها، ثم قم بالضغط على زر الدخول إلى النظام «تسجيل الدخول».
  • ستظهر أمامك صفحة تقوم بعرض كافة الخدمات التعليمية المتوفرة في النظام.
  • قُم باختيار الخدمة التي ترغب بها، والتي تلائم احتياجاتك بشكل سهل ودون تعقيد.

استخراج النتائج والشهادات تبعًا للمراحل التعليمية

يمكن تلخيص أهم خطوات استخراج شهادات الطلاب برقم الهوية الخاصة بكل مرحلة تعليمية، عن طريق تطبيق خطوات سهلة تيسر على الطلاب وأولياء الأمور سرعة الحصول على النتائج، وتساعدنا الروابط التالية على إتمام الخطوات:

  • رابط نظام نور الخاص بأولياء الأمور من هنا.
  • رابط نظام نور الخاص بالهوية فقط من هنا.

المرحلة الابتدائية

عند استخراج نتائج المرحلة الابتدائية يتم الدخول على نظام نور الخاص بأولياء الأمور، ثم الذهاب إلى التقارير ومنها تظهر القائمة الخاصة بتقارير الطلاب أو كشوفات درجاتهم الموضحة لأعمال السنة، ثم يتم النقر على خيار “إشعار بدرجات السنة”، وبعد ذلك يتم اختيار الفصل الدراسي الأول ثم النقر على الأمر “ابحث”.

كما يمكن استخراج شهادة طالب المرحلة الابتدائية بواسطة الضغط على خيار “إشعار بنتيجة الطالب”، ثم يحدد المستخدم خيار “الفصل الدراسي الثاني” ويقوم بالضغط على زر “ابحث”، وبالتالي تتم عرض نتيجة طالب المرحلة الابتدائية التي يمكن للمستخدم أن يقوم بطباعتها من الموقع الخاص بنظام نور المركزي للنتائج التعليمية.

المرحلة المتوسطة

يقوم المستخدم باستخراج الشهادات والنتائج الخاصة بطالب المرحلة المتوسطة من خلال الدخول على نظام نور التعليمي بالدخول عليه، ثم الذهاب إلى قائمة التقارير الموضحة لكشوفات الدرجات الخاصة بطلاب المرحلة المتوسطة، ومن ثم يقوم المستخدم بالذهاب إلى خيار “إشعار بنتيجة الطالب”، ويتم تحديد الفصل الدراسي الأول ثم الضغط على الأمر “ابحث”.

بينما يتم استخراج شهادات طلاب المرحلة الثانوية عن طريق تطبيق نفس الخطوات السابقة مع وجود اختلاف بسيط، حيث إن المستخدم يذهب إلى البرنامج الخاص بنظام نور المركزي، ثم يذهب إلى خانة التقارير، ثم خيار “التقارير الأخرى”، ويقوم باختيار الإشعار الفصلي والإشعار الأكاديمي، ثم يقوم المستخدم بالنقر على الأمر “تنزيل”، وهكذا يكمل النظام عملية التنزيل لشهادة طالب المرحلة الثانوية على الجهاز الخاص بالمستخدم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: رابط الاستعلام عن النتائج نظام نور برقم الهوية أو السجل المدني

تقديرات نظام نور الخاصة بالطالب

يجب أن يعرف كافة مستخدمي النظام الرموز الخاصة بتقديرات الطالب ومعدلاته، وهي تلك التي تتمثل في النقاط التالية:

  • تقدير ممتاز مرتفع يكون للطالب الحاصل على معدل من 95 حتى 100 درجة، ويرمز له بالرمز (أ+).
  • تقدير ممتاز يكون للطالب الحاصل على معدل من 90 حتى 95 درجة، ويرمز له بالرمز (أ).
  • تقدير جيّد جدًا مرتفع يكون للطالب الحاصل على معدل من 85 حتى 90 درجة، ويرمز له بالرمز (ب+).
  • تقدير جيّد جدًا يكون للطالب الحاصل على معدل من 80 حتى 85 درجة، ويرمز له بالرمز (ب).
  • تقدير جيّد مرتفع يكون للطالب الحاصل على معدل من 75 حتى 80 درجة، ويرمز له بالرمز (ج+).
  • تقدير جيّد يكون للطالب الحاصل على معدل من 65 حتى 75 درجة، ويرمز له بالرمز (ج).
  • تقدير مقبول مرتفع يكون للطالب الحاصل على معدل من 60 حتى 65 درجة، ويرمز له بالرمز (د+).
  • تقدير مقبول يكون للطالب الحاصل على معدل من 50 حتى 60 درجة، ويرمز له بالرمز (د).
  • تقدير مقبول راسب (غير مجتاز) يكون للطالب الحاصل على معدل أقل من 50 درجة، ويرمز له بالرمز (ر).
  • تقدير محروم يكون للطالب الحاصل على معدل صفر (محروم)، ويرمز له بالرمز (ن).
  • تقدير ناقص (غير مكتمل) يكون للطالب الحاصل على معدل (مؤجل)، ويرمز له بالرمز (ص).

ضبط بيانات تسجيل الدخول في نظام نور

قد يلاحظ بعض أولياء الأمور بأن البيانات التي تم تعبئتها في الموقع غير صحيحة، حينها يدخل المستخدم إلى الموقع الخاص بنظام نور ويقوم بإعادة ضبط لبيانات الدخول الخاصة بالمستخدم، ويتم ذلك من خلال تتبع خطوات محددة لكتابة اسم مستخدم جديد، وكلمة مرور جديدة.

كما أن أولى تلك الخطوات تتمثل في النقر على خيار “هل نسيت كلمة المرور أو اسم المستخدم؟”، ثم سيعرض الموقع إليك صفحة بعنوان “إعادة ضبط كلمة السر من خلال مطابقة رقم الهوية”، حينها يقوم المستخدم بتعبئة خانات البيانات المطلوبة (رقم الهوية ورمز التحقق)، ثم الضغط على خيار “تحديث بيانات الاتصال” عن طريق كتابة البيانات التالية بشكل صحيح (رقم الجوال والبريد الإلكتروني).

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: التسجيل في نظام نور 1443

هكذا نكون قد قدمنا لكم الطرقة الصحيحة من أجل استخراج شهادات الطلاب برقم الهوية 1443، كما تعرفنا على خطوات استخراجها بجميع المراحل الابتدائية، بالإضافة إلى أهم الأمور التي تسهل علينا الفهم والتعامل مع نظام نور المركزي للنتائج التعليمية، إلى جانب ذلك فقد أشرنا إلى كيفية ضبط بيانات الدخول إلى النظام حين لا يتمكن المستخدم من تذكرها، ونتمنى لك الحصول على الفائدة المرجوة من قراءتك لهذا الموضوع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.