ظهور حبة تحت الجلد في الثدي الأيمن

ظهور حبة تحت الجلد في الثدي الأيمن تتسبب في قلق العديد من النساء خوفًا من الإصابة بسرطان الثدي، لكن لا داعي للقلق فلا يلزم حتمية وجود سرطان فيمكن أن تكون الحبة الموجودة تحت الجلد بسبب تكيسات دهنية أو وجود خراج غير ظاهر، ومن ثم يمكن أن يتم علاج الأمر بشكل بسيط.

لذا ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على ما هي الحبة التي تظهر تحت الجلد في الثدي الأيمن، في السطور القادمة.

ظهور حبة تحت الجلد في الثدي الأيمن

تظهر بعض الحبوب الظاهرة على الثدي بسبب تكوين البكتريا أو الفطريات بفعل التعرق، وعند حدوث حكة في منطقة الحبة أو عند تعرضها للجرح فتدخل البكتريا والفطريات إلى الأنسجة الصدرية لتكوين الحبوب أو الأورام والكتل، ومن ثم تختفي من الجلد السطحي ويتم تكوين الحبة داخل الأنسجة المرتبطة بالثدي.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الثدي الأيمن

أعراض ظهور الحبوب تحت الجلد في الثدي الأيمن

للتعرف على ظهور حبة تحت الجلد في الثدي الأيمن، فإن الأمر هنا يرجع إلى تكوين بعض النتوءات والندبات تحت الجلد، والتي لا تظهر بصورة بارزة ولكن تترك أثر خارجي على الجلد في صورة احمرار الثدي، ويمكن أن تشعر المرأة بالألم عند احتكاكها بالحية أو ملامسة الملابس الخشنة لها.

في حالة زيادة حجم الحبة يكون الأمر هنا متعلق بالتدخل الجراحي من خلال الطبيب، فهناك بعض الأعراض التي تصاحب ظهور حبة في الثدي اليمين، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • ظهور بعض التكتلات الصغيرة أسفل الثدي وتظهر على الجلد باللون الأحمر الفاتح.
  • ظهور بعض الأورام حول الثدي واحمرار المنطقة المحيطة به.
  • الشعور بالحكة الدائمة عند المنطقة الموجود بها الحبة.
  • حدوث بعض الالتهابات الخارجية وتهيج الجلد وانتفاخ بعض المناطق حوله.

أسباب ظهور حبة تحت الجلد في الثدي الأيمن

حتى نستكمل التعرف على ظهور حبة تحت الجلد في الثدي الأيمن، فإن هناك بعض الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى ظهور الحبوب الجلدية في الثدي الأيمن، وهي كما يلي:

1- تكيسات ونتوءات في  الثدي

تظهر بعض أنواع الأورام والانتفاخات التي تتكون من بعض السوائل اللزجة، ويرجع الأمر إلى العلاج بالهرمونات البديلة، ويعني الأمر أن في بعض الأحيان بعد تقدم العمر هناك بعض الهرمونات التي لم يتم إفرازها داخل الجسم.

لذلك يتم اللجوء إلى العلاج بالهرمونات البديلة التي يمكن أن تنشأ عنها ظهور بعض الكتل والنتوءات أسفل الجلد في الثدي، وهناك بعض الأعراض التي تعلق بأكياس الثدي وهي:

  • ظهور بعض النتوءات الناعمة التي تظهر أسفل الجلد ويمكن أن يتم التحكم في حركتها باللمس.
  • الشعور بالألم في منطقة الحبة الموجودة بالثدي.
  • تزداد حجم النتوءات أو التكيسات قبل بداية الطمث، ومن ثم ينخفض حجمها بعد الانتهاء من فترة الطمث.

أم فيما يخص وسائل علاج التكيسات الموجودة تحت الجلد للثدي الأيمن، فإن هذه الكتل تنتج بسبب الغدد اللبنية التي يتدفق منها الحليب في حالة ولادة الطفل، حيث يتم علاج هذه الحبوب من خلال الحقن والتفريغ للسوائل اللزجة الموجودة في هذه التكيسات وتنظيفها بصورة طبية.

2- الكتل الغدية الليفية

بشأن متابعة التعرف على ظهور حبة تحت الجلد في الثدي الأيمن، فتظهر بعض أنواع الأورام والنتوءات التي تصنف ضمن الأورام الحميدة للثدي، وتظهر للفئة العمرية بين ١٧ عام و٣٥ عام، ولكن ينبغي الحرص أن يتم زيارة الطبيب لأن الأمر هنا يحتاج إلى علاج فعال حتى يتم التمكن من القضاء على هذه الأورام.

تتصف الكتل الغدية الليفية بأنها أورام مطاطية، يسهل أن تحريكها من أسفل الجلد عن طريق اللمس، تتشكل في صورة دوائر كروية، في أغلب الأحيان لن تكون مؤلمة عند العديد من النساء.

يتم علاج هذا النوع من الكتل أو ما يطلق عليه البعض حبوب الثدي من خلال العمليات الجراحية، حيث يتم استئصال المنطقة الموجودة بها الأورام، وإذا عادت مرة أخرى هذه الأورام فلابد من الخضوع للفحوصات الطبية المتعلقة بتشخيص السرطان والتأكد من أن هذه الأورام مجرد كتل طبيعية أم أنها كتل سرطانية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع خراج الثدي

٣ـ الزوائد اللحمية في الثدي

لاستكمال التعرف على ظهور حبة تحت الجلد في الثدي الأيمن، فإن هناك بعض من النتوءات والأورام في صورة كتل لحمية مغطاة بالجلد الخارجي، تنتج هذه الكتل عند الوصول لسن الشيخوخة أو التقدم في العمر لدى النساء، وجدير بالذكر أن هذا النوع من الكتل أو الأورام لا يتسبب في وجود أي نوع من الألم، فلا تتسبب هذه الزوائد إلا بأن مظهرها الخارجي الغير محبذ.

تتشكل الزوائد اللحمية للثدي في صورة بعض الكتل البارزة التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة بشكل واضح على الثدي.

هناك بعض الأعراض التي تظهر نتيجة الزوائد اللحمية في الثدي عند التعرض لها يلزم زيارة الطبيب للتأكد من أنها لا تحمل أورام سرطانية بداخلها، وهذه الأعراض الخطيرة تتمثل فيما يلي:

  • إذا شعرت المرأة بوجود آلام مصاحبة للزوائد اللحمية الموجودة بالثدي.
  • إذا تغير مظهر هذه الكتل وانتشرت في أماكن أخرى محيطة بالثدي، أو علي جوانب الجلد.
  • إذا خرج من هذه الكتل بعض الإفرازات من اللون الأصفر والأبيض، أو يخرج منها بعض قطرات الدم.
  • إذا تم إزالة الزوائد اللحمية الموجودة بالثدي ثم عادت مرة أخرى.

في حين ظهور هذه الأعراض يجب اللجوء إلى الطبيب فورًا، لأن الأمر هنا يتعلق بوجود خلايا سرطانية بالزوائد اللحمية، وينبغي إزالتها قبل أن تنتشر في باقي أجزاء الجسم، فهناك بعض التقنيات الحديثة من خلال استخدام وسائل الليزر التي تساعد في القضاء على خلايا الزوائد اللحمية الموجودة في الثدي وإزالتها تمامًا.

٤ـ الالتهابات الناتجة عن الرضاعة

بشأن استئناف التعرف على ظهور حبة تحت الجلد في الثدي الأيمن، فهناك بعض الالتهابات والكتل التي تظهر تحت الجلد في الثدي نتيجة للرضاعة التي ينشأ عنها بعض تكتلات الحليب الموجودة داخل الثدي ولم يتم إخراج هذا الحليب من الثدي في صورته الطبيعية للرضاعة، فإن الأمر يؤدي إلى وجود بعض كتل الحليب.

فإن لم تفريغ الحليب من الثدي بصورة منتظمة فتتسبب كتل الحليب هذه في وجود الالتهابات التي تؤثر على خلايا الثدي ومن ثم تشعر المرأة بالألم، فهناك بعض الأعراض التي تسببها الالتهابات الناتجة عن الرضاعة، فإذا تعرضت المرأة لهذه الأعراض فيجب عليها استشارة الطبيب، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • ظهور بعض الانتفاخات حول الثدي المصاحبة لاحمرار الجلد.
  • الشعور بالألم الشديد عن ملامسة المناطق الموجود بها الأورام.
  • تكوين بقع داكنة اللون حول منطقة الثدي.

عند ظهور هذه الأعراض ينبغي أن يتم استشارة الطبيب فورًا، حيث يتم علاج هذه الالتهابات من خلال بعض الأدوية الطبية التي يقوم بتشخيصها الطبيب المعالج، أو من خلال الخضوع للعمليات الجراحية للقضاء على الأورام أو الالتهابات التي تنشأ عن الرضاعة.

٥ـ الأورام الشحمية في الثدي

تنتج الأورام الشحمية بسبب وجود بعض الأنسجة المكونة للثدي المتراكمة في صورة شحوم ودهون تحت الجلد، لم تتسبب هذه الأورام الشحمية في وجود أي نوع من الألم إن لم يتم الضغط عليها بصورة قوية.

في أغلب الأحيان لن تتسبب هذه الأورام بوجود أي ضرر، إلا أن هناك بعض الحالات التي تتسبب لها الأورام الشحمية بالسرطان الذي يظهر في صورة دهون شحمية وهو يكمن داخل هذه الأنسجة وينمو بها.

٦ـ سرطان الثدي

في بعض الأحيان يمكن أن يتم  ظهور حبة تحت الجلد في الثدي الأيمن، نتيجة لوجود ورم في الثدي ناشئ عن السرطان، ولكن في أغلب الأحيان يكون شكل الحبة التي تتمثل في صورة سرطان غير مستقيمة ولها شكل ثابت، ولكن المؤكد أن هذه الكتل إذا كانت سرطان ثدي فإن ملمسها سيكون ناعم، وفي بعض الأحيان من شأنها أن تؤلم المرأة.

اقرأ أيضًا: أسباب آلام الثديين معًا

وسائل الوقاية من ظهور حبة تحت الجلد في الثدي الأيمن

هناك بعض الإجراءات التي ينبغي الالتزام بها للوقاية من الكتل والأورام الحميدة منها والخبيثة، وتتمثل أهم إجراءات الوقاية فيما يلي:

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية بصورة جيدة، من أهم سبل الوقاية من حبوب الثدي أو ظهور الأورام والكتل اللحمية.
  • مراعاة ارتداء الملابس التي تتميز بأنها فضفاضة غير ملتصقة بالجلد حتى تساهم في الحفاظ على مسام البشرة.
  • الاستحمام بشكل مستمر للتخلص من افرازات التعرق التي ينشأ عنها البكتريا والفطريات المساهمة في تكوين حبوب الثدي.
  • الحرص بتجنب ملامسة أشعة الشمس للثدي، لأنها تتسبب في ظهور البقع الداكنة والأورام.
  • استخدام الوصفات الطبيعية عند التعرض لحبوب الثدي.
  • الابتعاد عن أي كريمات بها مواد كيميائية من شأنها أن تساعد في غلق مسام الجلد.

تنتج الحبوب الموجود بالثدي نتيجة لبعض العوامل التي تساهم في نمو مثل هذه الأورام، مما يثير قلق العديد من النساء بشأن أن هذه الورم نتيجة للسرطان، لذلك يجب أن يتم الفحص من خلال الطبيب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.