متى يكبر بطن الحامل البكر

متى يكبر بطن الحامل البكر سؤال تنتظر إجابته كل سيدة تتشوق لرؤية جنينها يكبر داخل رحمها تمهيدًا لولادته ومجيئه إلى الدنيا، وتكون السيدة الحامل في منتهى السعادة بذلك بالرغم من تعرضها للعديد من علامات الإرهاق والتعب طيلة فترة حملها وخصوصًا لو كان هذه هو أول حمل لها، وتكون السيدة مهتمة اهتمامًا شديدًا بالتعرف على كل تفاصيل نمو الجنين في جميع مراحل الحمل وحتى الولادة ومن أجل ذلك ولأننا نحرص على إفادة الآخرين رأينا أنه يتوجب علينا شرح المزيد من التفاصيل عبر موقع زيادة.

تعرف من هنا على فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن وكيفية الاستفادة منها عبر موضوع: فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن

متى يكبر بطن الحامل البكر وما هي العوامل المؤدية لظهور هذه البطن

يختلف حجم البطن من سيدة إلى أخرى فهناك سيدات لا يظهر عليهن الحمل حتى الشهور المتأخرة من الحمل وقد لا تظهر البطن طوال فترة الحمل، وهناك عدة عوامل المتسببة في ظهور بروز البطن أثناء فترة الحمل وهي

  • كمية السائل الأمينوسي المحيط بالجنين فإذا كانت كميته كبيرة برزت البطن بشكل أوضح؛ أما إذا كانت كمية السائل قليلة أدى ذلك إلى عدم ظهور كبر البطن.
  • التمارين الرياضية كما جاء في بعض الدراسات العلمية أن السيدة الحامل التي تمارس الرياضة لا تظهر لديها كبر حجم البطن بشكل واضح.
  • الحمل الأول والذي ما تكون فيه البطن صغيرة الحجم في أغلب حالاته ثم تبدأ في ظهور بروزها في مرات الحمل التالية.
  • وزن السيدة فإن كانت رفيعة فإن البطن تكون بحجم صغير أو تكبر بشكل غير ملحوظ حتى يراها من حولها أن حجم البطن لديها طبيعيًا أما السيدة السمينة فهي عكس ذلك تمامًا حيث يظهر بروز البطن لديها بشكل ملحوظ جدًا.
  • وأيضًا لو زاد وزن السيدة أثناء الحمل فهذا يؤدى بالطبع إلى زيادة حجم بطنها وظهور بروز البطن بشكل واضح.
  • وليس فقط الوزن هو الذي يحدد حجم البطن بل أيضًا الطول والقصر؛ فإن السيدة الطويلة لا يظهر حجم البطن الطبيعي أثناء فترة حملها وخاصة في الحمل الأول وذلك بسبب امتداد الرحم إلى الأعلى أما السيدة القصيرة فإن بروز بطنها يكون للخارج مما يؤدى إلى ظهور حجم البطن بشكل كبير.
  • أيضًا تغير وضع الجنين حيث أنه يبدأ في الحركة والنشاط داخل الرحم قد يؤثر أيضًا على شكل البطن وحجمها نظرًا لتنقله من جانب إلى جانب آخر ثم تبدأ البطن في الاتجاه إلى الأسفل كلما اقترب موعد الولادة لأن رأس الطفل تبدأ في النزول إلى الأسفل تمهيدًا لقدومه إلى الدنيا.
  • أثناء نهاية الشهر الرابع من الحمل يصل طول الجنين إلى حوالي 16 سم ويبلغ وزنه ما يقرب من 170 جرامًا مما يجعل بروز البطن ملحوظا أمام الجميع.
  • ونظرًا لزيادة حجم البطن تضيق المعدة مما يؤدى إلى تصلب البطن إلى حد ما مما يسبب عصبية الأم وسرعة انفعالها وتوترها، وبالرغم من ذلك فإن تصلب البطن لا يحدث إلى جميع الحوامل.

اقرأ ايضًا من هنا عن علاج القولون العصبي بالأعشاب عبر موضوع: علاج القولون العصبي بالاعشاب جابر القحطاني

متى يكبر بطن الحامل البكر

  • يكبر حجم بطن الحامل البكر إذا اكتمل الحمل شهره الثالث ومر عليه أسبوعين من الشهر الرابع وفى هذه المرحلة يظهر وكأنه منتفخًا انتفاخًا بسيطًا لذلك قد لا يلاحظ من حولها أنها حامل في نهاية شهرها الرابع.
  • وفى شهر الحمل الخامس تبدأ البطن في النمو بشكل ملحوظ لأن الجنين في هذه المرحلة يزيد وزنه ويبدأ في النمو بشكل طبيعي جدًا وبالرغم من ذلك فإن السيدة إذا كانت زيادة وزنها أثناء الحمل في هذا الشهر بسيطة كانت البطن صغيرة إلى حد ما بعكس ما يحدث إذا كانت زيادة وزن السيدة كبيرة.
  • ثم تبدأ البطن في زيادة حجمها تدريجيًا طالما أن الجنين لازال في مرحلة النمو الطبيعية له مما يؤدى إلى توسيع حجم الرحم خاصة لو كانت حاملا بتوءم وذلك سببه هرمونات الحمل الزائدة عندها.
  • ولا تزال البطن يزداد حجمها حتى تدخل السيدة في شهرها التاسع؛ وتزيد البطن بمعدل نمو الجنين داخل الرحم والتي يبلغ مقداره ما يقرب من نصف كيلو كل أسبوع.
  • أما إذا كانت الأم حامل في توأم فإن البطن يزداد حجمها بعد أن يمر على حملها ثلاثة أشهر وتبدأ بعد ذلك في زيادة الحجم بشكل سريع حتى لو كانت هذه هي المرة الأولي للسيدة.

هل يمكن أن يكبر بطن الحامل البكر قبل نهاية الشهر الثالث

  • في بعض الأحيان تنتفخ بطن السيدة الحامل خلال الثلاثة أشهر الأولي من الحمل بسبب امتلائها بالغازات وإصابة السيدة بالإمساك وبوجود انتفاخات في الأمعاء والتي تعد ضمن أعراض الحمل، ويتم علاج هذه الأعراض التي تسبب قلقا وتكون مصدر إزعاج للسيدة عن طريق الإكثار من تناول الخضروات والفواكه وشرب الماء والحليب.

كما اقدم لك اليوم رجيم سريع للبطن ومشروبات للتخسيس عبر موضوعنا: رجيم سريع جدا للبطن وأهم مشروبات التخسيس

تأثير حجم البطن على نمو الجنين بشكل طبيعي

  • طبقا لما أثبتته العديد من الدراسات الطبيعة فإن حجم البطن لا علاقة له نهائيًا بحجم أو صحة الطفل داخل الرحم بل إن زيادة حجم البطن المبالغ فيها يمكن أن يكون انعكاسًا لوجود مشكلة ما مثل زيادة السائل الأمينوسي بشكل مبالغ فيه أو إصابة الأم بسكر الحمل.
  • وقد تسبب هرمونات الحمل شعورًا للسيدة بأن ملابسها أصبحت مشدودة وضيقة من ناحية البطن بالرغم من عدم زيادة حجمها.
  • وفى هذه الفترة تنصح الأم بتناول الغذاء الصحي المتوازن وأيضًا المتابعة مع طبيب النساء والتوليد بشكل مستمر أثناء فترة الحمل

هل هناك اختلاف بين شكل بطن السيدة الحامل بذكر عن السيدة الحامل بفتاة

  • قالوا قديمًا أن شكل البطن أحد العوامل التي تستطيع السيدة معرفة جنينها دون اللجوء إلى السونار؛ أي أن البطن إذا كانت مرتفعة فإن هذا يعنى حمل السيدة ببنت، أما إذا كانت حاملا بذكر فهذا يعنى أن بطنها منخفضة.
  • ولكن هذه المقولة ليست صحيحة بشكل نهائي وذلك بسبب تحرك الجنين من مكان إلى مكان داخل الرحم مما يصعب موضوع معرفة نوعه دون سونار.
  • شكل السرة ولونها لا يتغيران إلا مع زيادة حجم البطن وشد عضلاتها ولذلك في حالة صدور رائحة عفنة من السرة أو من المنطقة التي حولها أو الإصابة بالفتق السري يجب سرعة التوجه إلى الطبيب.
  • تبدأ السرة في التسطح بمعنى أن مكانها لن يكون أجوف بل إنها ستكون بارزة وظاهرة بوضوح وذلك نظرًا لشد عضلات البطن وزيادة حجم الرحم الذي يؤدى بالطبع إلى زيادة حجم البطن ثم تعود إلى شكلها الطبيعي بعد الولادة وعودة الرحم إلى حجمه الطبيعي.
  • خلال الشهرين الثاني والثالث قد تنتفخ السرة دون أن تسبب ألم بحيث تصبح على شكل زر ولكن يجب ألا يصاحب انقلاب السرة أي ألم أو التهاب أو رائحة نتنة.
  • وضوح خط أسود أو بني غامق يبدأ من السرة حتى العانة أو يبدأ من السرة ويتجه إلى أعلى البطن وهذا الخط سببه التغيرات الهرمونية التي يشهدها جسم المرأة الحامل خلال فترة الحمل مما يؤدى إلى سواد لون الجلد والذي يختفي بشكل تدريجي خلال فترة الحمل وأيضًا الخطوط الداكنة التي توجد حول السرة وفى حلمتي الثدي وفى المهبل.

اقرأ ايضًا من هنا عن شكل البراز في القولون العصبي عبر موضوع: شكل البراز في القولون العصبي .. اعراضه واسبابه ومضاعفاته وكيفية علاجه

وبالنهاية نكون قد قدمنا معلومات مفيدة عن متى يكبر بطن الحامل البكر وطرحنا كافة الأسئلة التى قد تخطر على بال كل سيدة حامل ونسأل الله أن يكون المقال قد نال إعجابكم حتى نلقاكم بمقال جديد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.