من مكونات النشاط البدني

من مكونات النشاط البدني ما يجب الدراية الكافية به لضمان تحصيل صحة جيدة وجسد رياضي، فالنشاط البدني قادر على التخلص من التوتر والقلق، علاوةً على تنظيم كافة العمليات الحيوية في الجسم، ذلك ما يتبين عبر موقع زيادة مُفصلًا.

من مكونات النشاط البدني

يمكن أن تحدد مستوى اللياقة البدنية للفرد من خلال عدة عوامل منها ما يمكن تعديله مثل الوزن والسلوك، وكذلك هناك عدة عوامل غير قابلة للتعديل وهي الجينات الوراثية والعمر.

الجدير بالمعرفة أن هُناك مجموعة من العوامل تُعد كمكونات النشاط البدني، وهي ما تتعلق بالأداء الحركي وتعمل على تعزيزه وزيادة فعاليته.

  • القوة العضلية: وتعني القدرة على بذل أقصى طاقة للعضلات، التي تكون من العوامل المهمة التي تزيد من حجم العضلة.
  • السرعة: وهو قيام الشخص بنشاط بدني في أقصر وقت ممكن، يؤثر من خلاله على الألياف العضلية، وقوة الإرادة.
  • الرشاقة: وهي قدرة الإنسان على تغيير اتجاه جسمه من على الأرض أو من الهواء في أقل وقت ممكن.
  • التوازن: مُحاولة المحافظة على اتزان جسمه من حدوث أي سقوط لأطول مدة ممكنة.
  • المرونة: إمكانية القيام بأي نشاط في أوسع مدى ممكن.
  • التوافق العضلي العصبي: وهي قدرة الفرد على دمج العديد من الحركات في نفس الوقت.

اقرأ أيضًا: ما هي عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة؟

أنواع النشاط البدني

1- تقوية العضلات

يساهم في تحسين قوة العضلات وزيادة قدرتها على التحميل، كما تمنح الجسم مزيد من المرونة، حيث تتم عبر تسلق السلالم، والحفر في الحديقة، تمارينالدفع والضغط، ورفع الأوزان وغيرها.

2- النشاط الهوائي

يعد النشاط الهوائي من أنواع النشاط البدني، فهو يحرك يعمل على تحريك جميع العضلات الكبيرة مثل عضلات الساقين والذراعين، لكن ما يعيبه الصعوبة في التنفس وسرعة دقات القلب أثناء قيام الفرد بممارسة هذا النشاط.

لكن بعد الاعتياد على ذلك سوف تصبح الرئتين والقلب أقوى، مما يزيد القدرة على العمل بشكل أفضل، ويمكن القيام بهذا النشاط من خلال ركوب الدراجات، والرقص، والقفز، الجري، والسباحة، والمشي وغيرها.

3- الاستطالة

تحسين مرونة عضلات الفرد والمفاصل المحيطة، كما تحافظ عليها وتمنحها القدرة على الحركة بكامل كفاءتها، ويمكن القيام بهذا النشاط عن طريق القيام بتمارين اليوغا، التمدد ولمس أصابع القدمين وغيرها.

4- تقويم العظام

هذا النوع من النشاط يمنح العظام قوة كبيرة مثل عظام الساقين والقدمين ويمكن للفرد القيام بالعديد من الأنشطة ومنها القفز على الحبل، ورفع الأوزان، الجري والمشي وغيرها.

اقرأ أيضًا: أنواع المرونة في اللياقة البدنية

فوائد النشاط البدني

هُناك الكثير من مكونات النشاط البدني التي تساعد الفرد على بناء جسم رياضي سليم، علاوةً على مجموعة من الفوائد الواجب أخذها في الاعتبار للاهتمام بالنشاط البدني بصورة أفضل.

1- تحسن الصحة الجنسية

لو كنت متزوج وتشعر أن حياتك الجنسية مع زوجتك لا تسير على نحو جيد، فيمكن أن تبدأ في ممارسة الرياضة بشكل منتظم، فالنشاط البدني يمنحك طاقة كبيرة وتزيد من ثقة الفرد بنفسه من خلال مظهره الجذاب.

كذلك ممارسة الرياضة بشكل منتظم تحسن مستويات الهرمونات الجنسية التي تزيد الرغبة، بالتالي تزيد جودة الحيوانات المنوية وارتفاع معدل الخصوبة.

2- تحسين مستويات النوم 

لو كنت مما يعانون من التوتر أثناء النوم، فيمكن لممارسة الرياضة أن تساعدك في الحصول على نوم عميق، لكن يجب البعد عن مواعيد النوم، لأن مُمارسة الرياضة تجعلك تشعر بالحيوية والنشاط.

3- الرياضة ترفيه ونشاط اجتماعي

كما ذكرنا أن الرشاقة من مكونات النشاط البدني التي تساعد الفرد في بناء جسم صحي، وكذلك يمكن أن تصنع له نشاط ترفيهي واجتماعي، هناك متعة كبيرة للفرد عند القيام بالأنشطة البدنية، وهي ما تمنحك فرصة للاستمتاع والاسترخاء خارج المنزل.

علاوةً على التعرف على شخصيات جديدة في المجتمع وبناء علاقات تزيد من قدرة الشخص على الانخراط في المجتمع، مع التواصل مع الأصدقاء والأسرة في بعض اللقاءات المنظمة.

لذلك يمكن للفرد أن يمارس كرة القدم أو أن يأخذ دروس في الرقص أو يمارس المشي، ويبدأ شعوره بالملل في الاختفاء تدريجيًا.

4- تحافظ على الجسم

هناك العديد من التمارين التي تساعد الفرد على بناء جسم مثالي، سواء كانت تتعلق بفقدان أو زيادة الوزن، فيمكن للفرد أن يقوم بالاشتراك في أحد الأنشطة البدنية التي تساعده في حرق السعرات الحرارية في الجسم، فكلما زادت قوة النشاط كلما احترقت سعرات حرارية أكثر.

للحفاظ على جسم صحي يُرجى الذهاب إلى أحد الصالات الرياضية بشكل منتظم، وليس هناك أي أمر يقلق بشأن عدم توافر وقت كافي للقيام بذلك، فيمكن للفرد أن يقوم بأي قدر من النشاط الرياضي بدلًا من عدم قيامه به مطلقًا، وذلك مثل صعود السلم، أو تخصيص نصف ساعة يوميًا للمشي.

5- الرياضة تقاوم الأمراض

إن كنت تشعر بالقلق حيال إصابتك بأمراض القلب وترغب في حماية نفسك من ارتفاع ضغط الدم، فلا تهتم بشأن وزنك الحالي، لكن عليك أن تبدأ في مزاولة التمرينات الرياضية.

التي بدورها تُقلل من مستويات الدهون الثلاثية غير الصحية، وتعزيز الكوليسترول، مما يحافظ على تدفق الدم بشكل أفضل، مما يقلل من حدوث أي مخاطر ينتج عنها أمراض الأوعية الدموية أو القلب، وكذلك تساعد التمارين الرياضية في معالجة بعض المشكلات الصحية.

  • متلازمة التمثيل الغذائي
  • القلق
  • السكتة الدماغية
  • داء السكري من النوع الثاني
  • التهاب المفاصل
  • أنواع عديدة من السرطان
  • الاكتئاب
  • الإغماء
  • ارتفاع ضغط الدم
  • كذلك تساعد في تقليل خطر الوفاة وتحسين الوظيفة المعرفية.

6- تحسين الحالة المزاجية

لو كنت بحاجة للتخلص من التوتر والقلق والإجهاد الذي تواجهه على مدار اليوم، فعليك أن تبدأ في ممارسة التمارين الرياضة.. فالنشاط البدني يحفز بعض المواد الكيميائية في الدماغ، لتحسين المزاج وزيادة الشعور بالسعادة والتخلص من التوتر والقلق.. علاوة على ذلك، تعزيز الشعور بالرضا

7- تعزيز مستويات الطاقة

بعض الأفراد يشعرون بالتعب عند الذهاب إلى محالات البقالة أو التسوق أو القيام بأداء الأعمال المنزلية، فيمكن لممارسة التمارين الرياضية أن تساعد الفرد في تحسين عضلاته وتمنحه قدرة على التحمل.

هذه التمارين تساهم في وصول العناصر المغذية والأكسجين إلى أنسجة الجسم، كما تساعد الجهاز القلي الوعائي أن يعمل بشكل أفضل وأكثر فاعلية، فعندما تتحسن صحة الرئتين والقلب يصبح الإنسان لدية طاقة لممارسة الأعمال اليومية.

اقرأ أيضًا: اهمية المرونة في اللياقة البدنية

أفضل تمارين رياضية في المنزل

حتى يستطيع الفرد الاستفادة من مكونات النشاط البدني يمكن أن يبدأ في القيام ببعض التمارين الرياضية لا سيما في المنزل إن كان جدول أعمال ممتلئ.

1- تمارين القرفصاء

واحد من التمارين الرياضية البسيطة التي يمكن ممارستها في المنزل بسهولة، فهو يساعد على تقوية عضلات الأرداف والقدم، وكذلك يمكن الاستعانة ببعض الأوزان.

لا يحتاج هذا النوع من التمارين سوى أن يقف الفرد بشكل مستقيم وبعدها يقوم بثني ركبتيه وهو ينزل إلى أسفل بشكل تدريجي، على أن يجعل ظهره مستقيم، ويقوم بتوجيه مشط القدم إلى الأمام، ويقوم بالثبات لبضعة لحظات ثم يقف مرة أخرى ويكرر الأمر 10 مرات.

2- تمارين الضغط

يمنح الجسد كتلة عضلية كبيرة تساعد في تحسين شكل الجسم، كما أنه يمنح الفرد طاقة هائلة ويجعله يشعر بالنشاط.. كل ما يحتاج إليه الفرد أن يستلقي على الأرض في وضع مستقيم ويرفع جسده بذراعيه.

على أن يكون الذراعين محاذيين للكتف وأمام الصدر، وتكون أصابع قدمه تساعده على المحافظة على وضع جسده قبل بدء التمرين.

ثم يبدأ في ثني ذراعيه حتى يلامس صدره الأرض، ويبدأ مرة أخرى في الصعود بنفس الوضع ويكرر الأمر 10 مرات على الأقل.

4- تمارين العجلة

هذا التمارينيعتمد في المقام الأول على مرونة الجسم، فهو يساعد بشكل كبير في التخلص من الترهلات وتقوية عضلات البطن والتخلص من الترهلات التي تعتريها.

يمكن عمل هذا التمارينمن خلال الاستلقاء على الأرض على الظهر، ووضع كف اليدين خلف الرأس، وبعد ذلك ثني أحد الركبتين حتى تصل إلى البطن ودوران الوسط عكس القدم، وتبديل القدمين وتكرار الأمر.

5- تمارين الإطالة

واحد من التمارين التي تعتمد على قوة الأعصاب في المقام الأول، وهو يساعد في شد عضلات الجسم بشكل كلي، كما يساهم في سريان الدم وتدفقه على نحو أفضل، ويمكن القيام به من خلال الاستلقاء على الأرض وشد الجسم بالكامل مثل تمارينالضغط.

لكن يقوم الفرد بالثبات على المرفقين وشد الجسم بالكامل دون حركة، ولا يحتاج سوى الثبات لحوالي 60 ثانية فقط، ويمكن تكراره بين الحين والآخر في اليوم.

ممارسة التمارين الرياضية تساهم بشكل كبير في حصول الفرد على صحة مثالية وجسد رائع، كما تجعله يتخلص من الضغوطات والتوتر والطاقة السلبية التي ترافقه على مدار اليوم.

قد يعجبك أيضًا