اضرار الحلبة على الكلى

اضرار الحلبة على الكلى الحلبة Fenugreek هي نبات بقالي يتم زراعتها في كافة أنحاء العالم وهي من عناصر الطب الشعبي ويوجد الحلبة نوعان الحلبة البلدية التي يكون لونها أصفر وهي الأكثر استخداما، وحلبة الخيل التي يكون لونها أحمر وتكون أقل استخدام من النوع الأول وتتميز الحلبة باحتوائها على كمية كبيرة من هرمون الدايزوجنين، والكثير من الأملاح المعدنيّة، لذا ادعوك لقراءة السطور التالية عبر موقع زيادة .

هناك فوائد جميلة وقوية لتناول مشروب الحلبة على الريق، والتي لها تأثير مباشر على الجسم، وللتعرف على أفضل طرق استخدامها قد جمعناها لك عبر مقال: فوائد شرب الحلبة على الريق للجسم وطريقة استخدامها

أنواع الحلبة

هناك أنواع للحلبة:

  • التوع الأول: لحلبة العادية البلدي التي لونها اصفر، وهي من أكثر الأنواع استخداما بين الناس.
  • النوع الثاني: هو حلبة الخيل Securigera Secridaca التي لونها بنفسجي، وبذور هذا النوع أطول من بذور الحلبة العادية، واستخداماتها مختلفة جدا عن استخدامات الحلبة العادية، ولهذا لا تستخدم كبديل للحلبة تستخدم الحلبة البنفسجية في علاج التهابات أسفل الظهر.
  • النوع الثالث: هو حبوب الحلبة، وهو مختلف عن أنواع الحلبة الأخرى في أنه عبارة عن كبسولات بها جرعات محددة يتم شراؤها من الصيدلية، وهي بديل للنبات الأصلي ولكن هذه الحبوب ليس لها طعم الحلبة المر.

اقرأ ايضًا من هنا زيادة الوزن في خلال فترة أسبوع عبر استخدام الحلبة عبر موضوع: زيادة الوزن في اسبوع بالحلبة

استعمالات الحلبة

  • قبل آلاف السنين كان يتم استخدام الحلبة، وخصوصا عند الفراعنة الذين صنعوا من الحلبة الزيوت لعلاج أمراض المعدة والتجاعيد، وفي وصفات علاج الحروف، وكانت تستخدم في تسريع الولادة.
  • الآن تستعمل الحلبة العربية في العديد من الأمراض، ومنها دواء شافي، ويوجد للحلبة حبوب يمكن تناولها لزيادة الوزن لمن يعاني من النحافة وفقدان الشهية.
  • تساعد الحلبة في القضاء على القرحة، وفي القيام بتلطيف أعصاب المعدة، وتساعد الحلبة في القضاء على رائحة الفم الكريهة، وتخفض الحلبة مستويات الكوليسترول.
  • تساعد في إدرار الحليب المرضع، وبعض الدراسات الصينية قد أكدت أن الحلبة تدخل في صنع دواء لعلاج سرطان عنق الرحم، والفرنسية يستخدمون الحلبة كمشروب لعلاج أمراض المعدة.

 تعرف معنا اليوم طريقة عمل الحلبة المعقودة عبر موضوع: طريقة عمل الحلبة المعقودة

علاقة الحلبة بالكلى

  • الحلبة من الأعشاب الطبيعية التي لها فوائد صحية كثيرة، خصوصا لمن لديهم حصوات في الكلي أو يعاني من إمساك مزمن حيث أن تناول الحلبة بالجرعات المناسبة تمنع من تكوين حصوات الكلى.
  • قامت عدة دراسات وتجارب علمية بتوضيح أن المواد الفعالة لتركيب الحلبة تساعد في إدرار البول، والعمل على طرد السموم والرواسب من الكلية والجسم وتنقية الكلية تمام، ولهذا ينصح بتناول الحلبة المغلية بعد تركها تبرد لكي تساعد في تنظيف الجسم.
  • ويمنع تناول الحلبة كل صباح من حدوث الإمساك المزمن لأن الحلبة تحتوي على كمية مناسبة من الألياف التي تساهم في عملية الهضم.
  • لكي نتجنب الأضرار التي تسببها الحلبة للكلية يجب تناول ملعقة شاي صغيرة من الحلبة ليومين، ولا يتم الإكثار في الكمية لمرضى الكلى لأنها تؤذي هؤلاء الأشخاص كثيرا، وذلك لان الحلبة بها كمية كبيرة من الأملاح المعدنية التي تركيزها عالي جدا، وهذا يتعب الكلى كثيرا.

أضرار الحلبة على الجسم

  • تحتوي الحلبة على عناصر غذائية ومكونات مفيدة، ومنها تحتوى على هرمون الدايزوجنين بكمية كبيرة، وأملاح معدنية كثيرة، ولهذا لها فوائد كثيرة إلا أن لها أضرار على الكلى، وذلك لأنها تقوم بمنع امتصاص الحديد.
  • ويحذر مصاب الأنيميا من تناول الحلبة لأنها لها تأثير على عمل الغدة الدرقية، على إفراز هرمونات الغدة الدرقية، ولهذا يحذر تناول الحلبة لمن لديه مشاكل في الغدة الدرقية.
  • يعد الإفراط في تناول الحلبة للمرأة الحامل يتسبب في تنشيط الرحم وتقلصات خصوصا في بداية الحمل، وعند زيادة شرب الحلبة أثناء فترة الحمل يؤثر على نمو الطفل، ويتسبب في حدوث إعاقة نمو الدماغ والخلايا العصبية، وهذا يتسبب في تشوهات وإعاقات للجنين.
  • يعد الإفراط في تناول الحلبة لمدة طويلة لمن يعاني من مرض السكري يؤثر على مستويات السكر في الدم، ولهذا يجب على مريض السكر استجابة الطبيب قبل تناول الحلبة لتحديد الجرعة المناسبة له.

يمكن استخدام الحلبة لتطويل الشعر كما يمكنك الاعتماد على أفضل الطرق الطبيعية لتطويله عبر موضوع: الحلبة لتطويل الشعر عن تجربة بأفضل الطرق الطبيعية

الجرعة المناسبة لتناول الحلبة

1_ جرعة تناول الحلبة لمرضى السكر

  •  لمرضى السكري يجب عدم الإفراط في تناول الحلبة لأنه خطر جدا لان الحلبة تقوم بتقليل مستوى السكر فى الدم، ولهذا يجب عدم الزيادة عن الجرعة المسموح بها.
  • تتراوح الجرعة المناسبة بين 5 إلى 50 جرام من مسحوق الحلبة يوميا، ولمدة من 4 أيام إلى 24 أسبوع، ويتم تناولها في جرعة واحدة أو تقسم على جرعتين.
  • أكدت نتائج البحث الذي أجراه مركز، وجامعة لأنجوني الطبي في جامعة نيويورك، أن مريض السكر يمكنه أخذ مستخلصات المركزي من الحلبة، ولكن تكون بكميات لأقل مثلا تكون 1 جرام في اليوم.

2_ جرعة تناول الحلبة للسيدات

  • يعد زيادة تناول الحلبة للأمهات الحامل في بداية أشهر الحمل يؤدي إلى إجهاض الجنين، ولكن زيادة تناول الحلبة في الشهور الأخيرة للحمل يتسبب في سيلان الدم.
  • يجب تناول الحلبة بكميات مناسبة، ولكن عندما تعاني الأم من الطمث أو الدورة الشهرية يمكن تناول الحلبة بالجرعات المناسبة لها، وهي 1800 إلى 2700 مل جرام من مسحوق بذور الحلبة، وتكون على 3 مرات كل يوم.
  • وفي الأيام الثلاثة الأولى للطمث، وأيام الدورة الشهرية المتبقية تكون الجرعة 900 مليجرام كل يوم حتى يتم الانتهاء من الدورة الشهرية.

3_ الجرعة المناسبة للمصابون بالربو

  • للأشخاص المصابين بالربو زيادة تناول الحلبة يتسبب بأضرار لهم طبقا للتقارير الطبية، وأيضا من لديهم مضاعفات الغدة الدرقية لأن الحلبة تسبب لهم خلل في الغدة الدرقية وخاصة الذكور ولهذا يجب عليهم الإرشاد في تناول الحلبة.

ما هي مكملات الحلبة ؟

هناك انواع من الحلبة وهي كبسولات أو مكملات الحلبة، والتى تستخدم في العلاج كبديل لتناول الحلبة لكي يتم تجنب طعم بذور الحلبة المر، ومن المهم القيام بتحديد الجرعة المناسبة من كبسولات الحلبة، وهذه الجرعة تكون مختلفة من شخص لآخر حسب الاستخدام.

وحسب تركيز كبسولات الحلبة، ولكن عموما ينبغي عدم تناول جرعة من كبسولات الحلبة تزيد عن 350 مل / كجم من الوزن كل يوم، وهذا يساوي 21 جرام، ولكن قبل تناول مكملات الحلبة يجب استشارة الطبيب.

إليك من هنا طريقة الحلبة للتسمين في أسبوع عبر موضوع: طريقة الحلبة للتسمين في أسبوع

بعض الإرشادات عند تناول الحلبة للوقاية من أمراض الكلى

يجب قبل استخدام الحلبة وغيرها من أنواع العلاجات لأمراض الكلى هناك عدة إرشادات يجب اتباعها للوقاية من أمراض الكلى وتجنب تكوين الحصوات في الكلى، وهي:

  1. القيام بتناول المياه بكمية كافية كل يوم بمعدل من 2 إلى 3 لتر كل يوم.
  2. يجب تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على سوائل، ولها قيمة غذائية عالية.
  • يجب التقليل من تناول الأطعمة التي بها كمية من الأملاح كبيرة.
  • يجب عدم الإفراط في تناول الأدوية المسكنة لأنها تتسبب في حدوث الفشل الكلوي على مدار الوقت.
  • ينبغي أن يحصل الشخص على قدر كافي من النوم كل يوم من 6 إلى 8 ساعات في اليوم.
  • يجب القيام بتناول الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تنقية الكلى من الأملاح، والرواسب ومنع تكوين الحصوات، ومن هذه الأعشاب الشعير، والشاي الأخضر، وشاي جافا java، والحلبة، وبذور الخلة المرة، والبقدونس، وحصى اللبان المر، عشبة رجل الحمامة، والزنجبيل، والخيار، والبصل، والتوت البري.
  • ينبغي عدم التعرض للضغط النفسي لأنه يسبب أمراض الكلى.

اقرأ ايضًا من هنا عن تجربتي مع زيت الحلبة للصدر عبر موضوع: تجربتي مع زيت الحلبة للصدر للرجال والنساء والبشرة

كانت هذه نبذة عن الحلبة وأضرارها على الجسم وأضرارها بالنسبة لمرضى الكلى عبر سطور مقال اضرار الحلبة على الكلى ، وماهي الجرعات المناسبة للحلبة في العديد من الحالات، وتعريف عام لمكملات الحلبة التي تباع في صورة أقراص بالصيدليات.

قد يعجبك أيضًا