الاستعلام عن الصك العقاري وزارة العدل وناجز 1445

الاستعلام عن الصك العقاري وزارة العدل وناجز هي من ضمن العديد من الخدمات التي طرحتها وزارة العدل الموجودة في المملكة العربية السعودية، ويمكن استخدامها من خلال إجراء بعض الخطوات البسيطة.

لذا فمن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على طريقة الاستعلام عن الصك العقاري وزارة العدل ناجز بالخطوات، كما سنشير إلى طريقة طباعة الصك العقاري وذلك عبر السطور المقبلة.

الاستعلام عن الصك العقاري من وزارة العدل وناجز 1445

الاستعلام عن الصك العقاري وزارة العدل ناجز 1445

تقوم وزارة العدل التابعة إلى المملكة العربية السعودية بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، إلى جانب المميزات التي يحصل عليها المواطن عند إجراء أي خدمة من ضمن تلك الخدمات.

مع التحول التكنولوجي الكبير ووجود أزمة كورونا أصبح اتجاه العالم كله نحو استخدام الإنترنت في إجراء العديد من الخدمات الموجودة في المصالح الحكومية وغيرها، ويمكنك الاستعلام عن الصك العقاري من خلال التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة ناجز على الإنترنت، ثم بعد ذلك يتم اتباع كافة الخطوات التالية:

  1. يقوم المواطن بالتوجه في البداية إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة ناجز على الإنترنت، والذي يمكن التوجه إليه مباشرةً من هنا.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بمنصة ناجز، والتي من خلالها يتم الضغط على أيقونة “دخول”.
  3. يقوم الموقع بعد ذلك بالانتقال إلى صفحة أخرى، والتي من خلالها يقوم المواطن باختيار الطريقة التي يريد تسجيل الدخول على المنصة من خلالها.
  4. في حالة استخدام طريقة رقم الهوية، فسيتم تحميل تطبيق يقرأ الهوية الوطنية، أما في حالة اختيار كلمة السر فسيتم الانتقال غلى صفحة أخرى تحتوي على العديد من البيانات التي يجب على المواطن تعبئتها بشكل صحيح.
  5. إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم بعد ذلك إدخال الرمز المرئي، ثم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  6. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية ومنها يتم اختيار الخدمات الإلكترونية، ثم بعد ذلك الضغط على “كتابات العدل”، ثم الضغط على الاستعلام عن الصك عقاري”.
  7. اضغط على “الدخول إلى الخدمة”، ومنها يتم تعبئة بعض البيانات وهي: رقم الصك، تاريخ الصك.
  8. يقوم المستعلم بعد الانتهاء من تعبئة البيانات المطلوبة بالضغط على “استعلام”؛ حتى تظهر النتيجة المطلوبة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: استعلام عن الصندوق العقاري بالسجل المدني

كيفية طباعة الصك العقاري

يستطيع المستعلم الذي قام بالاستفسار عن الصك العقاري طباعته بكل سهولة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يقوم المستعلم بالتوجه أولًا إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل على الإنترنت (منصة ناجز)، والذي يمكن التوجه إليه مباشرة من هنا.
  2. يتم الضغط على “كتابات العدل”، ومنها يتم اختيار “الاستعلام عن الصك العقاري”، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “الدخول إلى الخدمة”.
  3. حتى يستطيع المستخدم الدخول إلى الخدمة يجب عليه التوجه إلى بوابة النفاذ الوطني الموحد، ثم إجراء عملية تسجيل الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور والرمز المرئي.
  4. سيتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف المحمول الخاص بالمستعلم تحتوي على رمز التحقق، والذي سوف يتم كتابته في المكان المخصص له.
  5. يقوم الموقع بعد ذلك بالانتقال إلى الصفحة الخاصة بالاستعلام والتي تحتوي على العديد من البيانات التي يجب على المستعلم تعبئتها بشكل سليم.
  6. يتم إدخال رقم الصك في المكان المخصص له، ثم بعد ذلك كتابة رقم الهوية الوطنية الخاص بالمستعلم في المكان المخصص له.
  7. يتم الضغط على أيقونة “استعلام”، ثم يتم الانتظار قليلًا حتى يتم ظهور كافة البيانات المتعلقة بالصك.
  8. يقوم المستعلم بالضغط على “عرض بيانات الصك”، ثم بعد ذلك يقوم باختيار نوع الهوية، ثم إدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة به.
  9. يتم إدخال تاريخ الميلاد الخاص بالمستعلم، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “التالي”.
  10. سيتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بالمستعلم وتحتوي على رمز التحقق الذي يجب على المستعلم إدخاله في الحقل المخصص له.
  11. يتم الضغط على “عرض الصك”، والتي من خلالها يقوم المستعلم بالضغط على “طباعة الصك”، ثم يتم الانتظار القليل من الوقت حتى يتم طباعة الصك، والذي يمكن استعماله في العديد من الأشياء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف أعرف رقم الصك القديم وطريقة تحويل الصك القديم إلى إلكتروني؟

طريقة تحديث الصكوك العقارية بالخطوات

يستطيع المواطن تحديث الصك العقاري الخاص به بكل سهولة من خلال زيارة الموقع الرسمي الخاص بوزارة العدل السعودية على الإنترنت، ثم بعد ذلك يتم اتباع الخطوات التالية:

  1. يتوجه المواطن في البداية إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة العدل السعودية على الإنترنت أو منصة ناجز، والذي يمكن التوجه إليه بكل سهولة من هنا.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع، والتي من خلالها يتم اختيار “خدمات العدل”، ومنها يتم الضغط على خدمة “تحديث الصكوك”.
  3. قم بالضغط على أيقونة “الدخول إلى الخدمة”، ثم بعد ذلك يقوم المواطن بالتوجه إلى بوابة النفاذ الوطني؛ حتى يقوم بإجراء عملية تسجيل الدخول من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  4. يقوم المواطن بالضغط على أيقونة “طلب جديد”، ليتم إظهار العديد من البيانات التي يجب على المواطن الذي يريد تقديم الطلب تعبئتها بشكل سليم.
  5. يتم إدخال كافة البيانات المتعلقة بالصك المراد تحديثه، ثم بعد ذلك يتم رفع كافة المستندات المطلوبة.
  6. اضغط على أيقونة “حفظ ومتابعة”، وستظهر بعد ذلك كافة المعلومات التي قام المواطن بتعبئتها، ويجب عليه التأكد من صحتها.
  7. يتم الضغط على أيقونة “إرسال الطلب”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة الاكتتاب في الصكوك وتعريف الفرق بين الأسهم والصكوك

بذلك نكون قد تعرفنا على كيفية الاستعلام عن الصك العقاري وزارة العدل ناجز 1445 والخطوات اللازمة لذلك، كما تعرفنا على طريقة طباعة الصك العقاري بعد الاستعلام عنه بكل سهولة، إلى جانب ذلك فقد أشرنا إلى أنه يمكن تحديث الصكوك من خلال نفس الموقع أيضًا، ونتمنى أن نكون قد قدمنا الاستفادة المطلوبة.

قد يعجبك أيضًا