علاج تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر للرجال … مشكلة كبيرة يعاني منها معظم الرجال وهي تساقط الشعر والصلع، والتي يعاني منها الشباب قبل كبار السن، لا يمكنك دائمًا منع سقوط شعرك مع تقدمك في العمر.

ولكن هناك طرق علاجات ومعالجات قد تؤدي إلى تباطؤ تلك العملية أو منعها، لكن قبل الخروج وشراء المكملات الغذائية والمقويات الخاصة أو تجربة الطرق التي أثبتت فعاليتها، تعلم أي منها أظهر بعض الأمل في منع أو علاج تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر للرجال

أسباب الصلع أو تساقط الشعر عند الرجال:

هناك عدد من أسباب تساقط الشعر لدى الذكور، بما في ذلك:

– نمط صلع الذكور الوراثي.

– الالتهابات الفطرية.

– الاضطرابات النفسية.

– الآثار الجانبية لمعالجة الدم.

– نقص المغذيات.

– الاختلالات الهرمونية.

– ضعف الدورة الدموية في فروة الرأس.

– ضغط عصبى.

طرق علاج تساقط الشعر للرجال

1- حليب جوز الهند:

حليب جوز الهند غني بالمغذيات والفيتامينات، التي تعتبر ضرورية لنمو الشعر، أيضا يمكن أن تحافظ على شعرك وصحة بصيلاتك، مما يساعدك على الاحتفاظ بالشعر لديك، بينما يساعد أيضا في نمو الشعر.

زيت جوز الهند وحليب جوز الهند على حد سواء يمكن أن  يطبق  على فروة الرأس موضعيا أو تستهلك في شكل الطعام والشراب، بطريقة أو بأخرى، سوف تحصل على الفوائد التي تبحث عنها.

2- الإقلاع عن التدخين:

إذا كنت مدخنًا، فربما تكون قد سمعت عن جميع الآثار السلبية للتدخين على صحتك، ولكن هل تعلم أن التدخين يمكن أن يسبب فقدان الشعر فوق تجاعيد الوجه والشيب المبكر من الشعر؟ حددت الأبحاث وجود رابط بين التدخين وفقدان الشعر، إذا كنت تريد أن تبقى شعرك يتساقط، فقد يكون من الجيد الإقلاع عن التدخين في أقرب وقت ممكن.

ربما تفيدك قراءة: زيت حبة البركة للشعر

3- تدليك فروة الرأس:

لا يشعرك التدليك برائحة رائعة فحسب، بل يمكن أن يساعد أيضًا في فقدان شعرك، حيث أن تدليك فروة الرأس يحفز بصيلات الشعر، في إحدى الدراسات الصغيرة، كان لدى الرجال اليابانيين الأصحاء الذين تلقوا أربع دقائق من تدليك فروة الرأس كل يوم لمدة 24 أسبوع شعر أكثر كثافة في نهاية الدراسة.

4- فلفل اسود:

خلط بضع ملاعق صغيرة  من الفلفل الأسود مع بضعة ملاعق من الزبادي، سوف تكون عجينة جيدة لشعرك،  اخلطي الاثنان معاً وفركها في شعرك كما تفعل مع الشامبو العادي، شطفها بعد بضع دقائق، ثم غسلها بشامبو جيد.

5- الزيوت الطبيعية:

هناك بعض الأدلة على أن زيت النعناع يمكن أن يساعد في نمو الشعر، كما يستخدم زيت روزماري بشكل ناجح في زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، وفي دراسة 2013 وجدت أن روزماري طحن أوراقه تحسن نمو الشعر لدى الفئران.
كما يوصى على نطاق واسع باستخدام زيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت الزيتون، لكن الأبحاث حول فوائدها لنمو الشعر محدودة.

6- الخل:

يحتوي الخل على عدد من المغذيات المفيدة، بما في ذلك البوتاسيوم وبعض الإنزيمات الأخرى التي تساعد على تعزيز نمو الشعر ومنع القشرة،  يمكن للقشرة أن تسد بصيلات الشعر والمسام، مما يجعل نمو الشعر مستحيلاً، من خلال القضاء على مشكلة قشرة الرأس، يسمح الخل  لبصيلات الشعر بإعادة نمو الشعر.

7- اتباع نظام غذائي متوازن:

اتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يحافظ على شعرك في شكل رائع، تأكد من أن اكلك يحتوي على مجموعة متنوعة من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة والبروتينات الخالية من الدهون في نظامك الغذائي وتحد من تناولك للحلويات، وترتبط بعض الفيتامينات والمعادن الموجودة في الغذاء بشعر صحي، حاول إضافة هذه الأنواع من الأطعمة:

– الأطعمة الغنية بالحديد:

بما في ذلك لحم البقر الطري، والفول، والخضار ذات الأوراق الخضراء، والحبوب المدعمة بالحديد، والبيض.
– الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية: مثل السلمون والماكريل والتونة وبذور الكتان وصفار البيض وبذور القنب والجوز.
– الأطعمة الغنية بالبروتين: مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية
أخيرًا وليس آخرًا، تأكد من شرب الكثير من الماء.

8- البيوتين:

Biotin البيوتين هو فيتامين موجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل:
– الجوز
– البطاطا الحلوة
– بيض
– بصل
– الشوفان
هناك بعض الأدلة على أن تناول مكملات البيوتين عن طريق الفم قد يبطئ من تساقط الشعر، ولكن معظم الأبحاث أجريت على النساء.

9- عصير البصل:

في دراسة أجريت عام 2002 أظهرت أن استخدام عصير البصل كعلاج موضعي أسفرت عن إعادة نمو أكبر بكثير من الكثير من العلاجات الموضعية الأخرى خاصة الذين يعانون من داء الثعلبة الغير المكتمل.

10- الشاي الأخضر:

من أهم العلاجات العشبية المتعارف عليها لعلاج تساقط الشعر هو الشاي الأخضر، أظهرت دراسة أجريت على فئران أن مركبات البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر أنها علاج طبيعي لفقدان الشعر، لكن الدراسات البشرية لم يتم القيام بها لتأكيد هذه التأثيرات.

11- كن لطيفا مع تنظيف شعرك:

حاول أن تكون لطيفًا قدر الإمكان عند تنظيف شعرك بالفرشاة أو تصفيفه، يمكن أن يؤدي التواء أو شد شعرك بشكل مستمر إلى فقدان الشعر، إذا كنت قلقًا بشأن تساقط الشعر، فقد ترغب في تجنب ما يلي:

– قصات الشعر التي تخنق الشعر، مثل الكرونات، الضفائر، والكعك.

– علاجات الزيت الساخن.

– المواد الكيميائية المستخدمة في فرد وعلاجات استقامة الشعر

– استخدام المكاوي الساخنة لفرد الشعر.

– تبيض شعرك.

إذا كان يجب عليك استخدام المواد الكيميائية أو التبييض في شعرك، فاطلب المساعدة من أحد المتخصصين المدربين، لا تحاول أن تفعل ذلك بنفسك في المنزل.

12- الحد من التوتر:

الإجهاد يمكن حقا أن يفعل عددا من الأشياء في الجسم، بما في ذلك شعرك، قد يكون تساقط الشعر نتيجة لنمط حياة مجهدة، وأهم استراتيجيات الحد من التوتر ما يلي:

– تمارين منتظمة

– اسمع اغاني

– القيام بعمل يوغا

– التأمل

– الحصول على ما يكفي من النوم ضروري أيضا.

13- إيقاف أو تغيير الدواء:

بعض الأدوية يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، الأمثلة تشمل:

– العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي

– مميّزات الدم (مضادات التخثر)

– أدوية لعلاج الاكتئاب

– الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم

– أدوية القلب

– أدوية النقرس

– علاج حب الشباب.

ربما تفيدك قراءة: كيف اتخلص من الكرش في أسبوع

14- الحصول على فحص:

إلى جانب أسباب الوراثة الخاص بك، هناك العديد من الحالات الطبية التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر،  ستتمكن من معالجة تساقط شعرك عن طريق معالجة الحالة الأساسية، الأمراض التالية يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر:

– داء السكري

– الذئبة

– الحزاز المسطح

– الساركويد وهو نوع من الالتهابات

– الصدفية فروة الرأس (بسبب خدش فروة الرأس)

– داء الثعلبة

– ظروف الغدة الدرقية

– اضطرابات الأكل (بسبب سوء التغذية)
– فقر الدم بسبب نقص الحديد

– اضطراب انسداد الشعر، المعروف باسم نتف الشعر

– مرض الاضطرابات الهضمية

– مرض الزهري (عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي)

إذا كان لديك أي من هذه الحالات، أو كنت تعاني من أعراض أخرى إلى جانب تساقط الشعر، فتأكد من زيارة الطبيب والحصول على العلاج الذي تحتاجه، يجب أن يتحسن فقدان شعرك مع تحسن حالتك.
استعرضنا عبر هذا المقال طرق فعالة في علاج تساقط الشعر والوقاية منه، تلك الطرق تتعلق بالتغذية وأسلوب الحياة، والأدوية التي تتناولها وغيرها، حاولنا تغطية تلك الجوانب حتى تنعم بشعر صحي ورائع.

قد يعجبك أيضًا