علاج تقرحات اللسان من الجوانب

علاج تقرحات اللسان من الجوانب يتطلب معرفة السبب الذي أدى إلى حدوث التقرحات، ومن ثم تحديد كيفية علاجها تبعًا لكل حالة، حيث يمكن الوقاية منها عن طريق ممارسة العادات الصحية السليمة واتباع سبل الحفاظ على اللسان.

لذا من خلال موقع زيادة نقدم لكم الطرق والأساليب التي تساعد على علاج تقرحات اللسان من الجوانب.

علاج تقرحات اللسان من الجوانب

يعد اللسان من أجزاء الجسم العضلية الهامة التي تتواجد بداخل الفم، وتتمثل وظيفته في المساعدة على تناول الطعام وبلعه، ويتميز بتواجد الحليمات الصغيرة فيه، والتي تكسب سطحه الملمس المميز، وتساهم في عملية التذوق من خلال البراعم الموجودة فيها.

يوجد العديد من المشكلات التي يتعرض لها اللسان ومنها التقرحات التي لا تعد مرضًا مزمنًا، وفي مقابل المشكلات فإنه توجد عدة طرق علاجية لتهدئة التقرح ورفع المناعة، ومنها الآتي:

  • تناول المكملات الغذائية: قد يصف الطبيب مجموعة من المكملات الغذائية التي تساعد علي زيادة المناعة، منها: فيتامين ب 6، فيتامين ب 12، الزنك.
  • شرب السوائل الباردة: مثل الماء الأكسجيني المخفف بالماء، يوضع كمية قليلة منه على قطنه ووضعها على اللسان بعد ذلك يغسل اللسان بالماء الدافئ.
  • استخدام مضادات حيوية مضادة للالتهاب: يوجد العديد من المضادات الحيوية المستخدمة في تخفيف الالتهابات، ومنها مطهر كلورهكسيدين الذي يستخدم كمطهر لتجويف الفم ومساعد لمنع الالتهاب ويتم استخدامه وفقًا لتعليمات الطبيب.

بالإضافة إلى عقار يستاتين الذي يعد دواءً مضادًّا للفطريات ونادرًا ما تظهر له تأثيرات جانبية، وعقار أسيكلوفير الذي يستخدم من 2 إلى 5 مرات في اليوم ويختلف حسب تعليمات الطبيب.

حيث إن له دور كبير في تخفيف ومنع تفشي حدة تقرحات البرد، والتي يتضمنها علاج تقرحات اللسان من الجوانب.

اقرأ أيضًا: علاج تقرحات الفم بالعسل

أدوية علاج التهاب اللسان من الجوانب

يوجد الكثير من العلاجات الدوائية التي تقلل من الالتهاب، وتسمح بتخفيفه بعد فترة زمنية قليلة، ومنها:

  • غسول الفم: الذي يحتوي على مضادات الجراثيم مثل الهيستامين، غسول الكلورهكسيدين.
  • مسكنات الآلام: يوجد العديد من مسكنات الألم الفموية المستخدمة في علاج تقرحات اللسان من الجوانب، وأشهرها الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين.
  • الأدوية الموضعية كالمخدر الموضعي الذي يقلل من التهيج.
  • المعاجين الوقائية: استخدام معجون الأسنان الذي لا يحتوي على مواد تساعد على الالتهاب مثل المعاجين التي تحتوي على الستيرويد وتستخدم لتقليل الاحمرار وتخفيف الالتهاب.
  • كريمات مضادات الفيروسات: بعض التقرحات تكون بسبب مرض الهربس، لذا ينصح الطبيب الحالة باستخدام كريمات تحتوي على مضادات للالتهاب مثل أسيكلوفير.

العلاجات المنزلية لعلاج تقرحات اللسان

بعد أن تعرفنا على أدوية تقرحات الفم سوف نتعرف أيضا على بعض الوصفات المنزلية الطبيعية التي اشتملت عليها علاج تقرحات اللسان من الجوانب التي تستخدم لعلاج تقرحات اللسان من الجوانب، ومنها العلاجات الطبيعية الآتية.

جل الصبار لعلاج تقرحات اللسان

حيث أثبتت الدراسات بأن جل الصبار فعال في تقليل حجم القرحة وتخفيف الآلام والتئام القرح بشكل سريع، يستخدم جل الصبار بوضع كمية قليلة منه على قطنه ومن ثم تمريرها على القرحة مباشرة ويتم التكرار لمرتين أو ثلاثة يوميًا.

بودرة الشبة لعلاج تقرحات اللسان

تستخدم الشبة في علاج والتئام الجروح الصغيرة وكذلك تقرحات الفم، ولاستخدامها قم بوضع ملعقتين من بودرة الشبة في كوب من ماء ثم قلب جيدًا، ومن ثم الغرغرة والحرص على وصول السائل إلى القرحة، فهي من علاج تقرحات اللسان من الجوانب.

الملح لعلاج تقرحات اللسان

استخدام الملح يعد علاج تقرحات اللسان من الجوانب مع الماء، ويتم ا عن طريق الغرغرة يوميًا هو علاج فعال لتقرحات اللسان.

العسل لعلاج تقرحات اللسان

يستخدم العسل لتخفيف الالتهاب بشكل فعال لاحتوائه على مضادات الاكسدة، قم بوضع العسل أربع مرات في اليوم على مكان القرحة.

الريحان لعلاج تقرحات اللسان

بذور الريحان تستخدم في شفاء تقرحات اللسان لاحتوائها على مضادات للجراثيم.

لبن جوز الهند لعلاج التقرحات

نظرًا لاحتواء زيت جوز الهند على حمض اللوريك أو حمض الغار فإن له أهمية كبيرة في تقليل الالتهاب ومنع انتشار القرحة، ولاستخدامه قم بأخذ كمية صغيرة من زيت جوز الهند على قطنة ومررها على القرحة.

الثلج لعلاج تقرحات اللسان

يساعد الثلج في تقليل الآلام بشكل فوري بحيث يعمل على تخدير المنطقة، تتم هذه العملية بوضع قطعة من الثلج على القرحة مباشرة حوالي 5 دقائق.

الثوم لعلاج التقرحات

يحتوي الثوم على الأليسين وهو مركب حيوي مهم ويعمل كمضاد للبكتيريا والالتهابات، ولاستخدامه قم بفرك فص أو اثنين من الثوم على مكان القرحة بلطف ومن ثم شطفه بالماء الدافئ.

البابونج للحد من التقرحات

له خصائص مضادة للالتهابات، ولاستخدامه قم بشطف الفم بشاي البابونج القوي بعد تبريده، أو عن طريق وضع كيس شاي مبلل مباشرة على المنطقة المؤلمة.

بيروكسيد الهيدروجين

يستخدم كمطهر، حيث إنه يعالج العدوى أو قرحة اللسان ويستخدم فقط بعد تخفيفه بالماء بكميات متساوية ومن ثم أخذ كمية مناسبة على قطنه ومسح منطقة القرحة جيدًا وبلطف ثم شطف الفم بماء دافئ.

اقرأ أيضًا: متى تكون حبوب اللسان خطيرة

العادات الصحية السليمة لوقاية من التقرحات

يجب اتباع مجموعة من العادات الصحية للحفاظ على الفم ومنع انتشار الجراثيم أو البكتيريا وانتشار التقرحات، ويتم توضيح عدة عادات صحية في السطور التالية.

العناية بنظافة الفم والأسنان

يوجد العديد من الوسائل التي يجب اتباعها لإبقاء الفم نظيف ومنع انتشار العدوى، ومنها:

  • غسيل الأسنان بطريقة سليمة يوميًا لمرتين في الصباح والمساء (قبل النوم)، مع الحفاظ على تنظيف اللسان أيضًا.
  • استخدام فرشاة أسنان صحية ومناسبة لحالة الأسنان.
  • استخدام غسول للفم مضاد للجراثيم.
  • عدم الإفراط في غسيل الأسنان لتجنب التهاب اللثة ومن ثم حدوث تقرح.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تسبب التهابًا في الفم، مثل الأطعمة الحمضية أو الحارة.
  • استخدام أدوات معقمة ونظيفة.
  • استخدام معجون أسنان مناسب.
  • زيارة الطبيب مرتين على الأقل خلال السنة ليتم اكتشاف المشكلات الصحية.

شرب الماء

تناول كمية كافية من الماء يوميًا لترطيب بطانة الفم والتقليل من الالتهاب الذي تسببه التقرحات ومنع الجفاف، فينصح بشرب حوالي من لترين إلى لترين ونصف يوميًا.

تناول الأطعمة الصحية

تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف لسهولة تناولها، مثل اللبن والموز والبطاطا والابتعاد عن المقرمشات الحامضة أو الحارة التي تتسبب في زيادة الالتهاب.

البعد عن التوتر

الضغط العصبي والنفسي مسببان لحدوث تقرحات اللسان، فمن المهم اتباع أساليب تخفيف الضغط النفسي والبعد عن التوتر لتخفيف التقرح ومنع الإصابة بها.

متى تجب مراجعة الطبيب؟

عادةً لا يكون العلاج ضروريًا بالنسبة لقرح الفم الصغرى التي تميل إلى الاختفاء من تلقاء نفسها في غضون أسبوع أو اثنين، ولكن قرح الفم الكبيرة أو المتكررة أو المؤلمة على غير العادة تحتاج إلى الرعاية الطبية.

ينبغي على الطبيب معالجة السبب أولًا، فإذا كان معروفًا في غالبية الأحيان فيجب استشارة الطبيب في الحالات التالية:

  • ارتفاع درجة الحرارة المصاحبة للتقرح.
  • صعوبة في البلع.
  • استمرار التقرح لمدة تزيد عن الأسبوعين.

كي القرح

قد تحتاج أنواع مختلفة من القرح إلى عملية الكي وهو ما يسمى بكيِّ القرح، حيث إن عملية الكي يستخدم فيها أداة أو مادة كيميائية لحرق النسيج أو كيه أو إتلافه، ومنها:

  • ديباكتيرول وهو أحد المحاليل الموضعية التي تم تصنيعها من أجل علاج قرح الفم والمشاكل التي تصيب اللثة، ومن خلال الكي الكيميائي لقرح الفم، فقد يقلل هذا الدواء وقت الشفاء إلى أسبوع تقريبًا.
  • تعتبر نترات الفضة من الخيارات المتاحة لعملية الكي الكيميائي للقرح التي تصيب الفم، ولكنها غير فعالة في الإسراع بعملية الشفاء، بل تتمثل آثارها في التخفيف من ألم القرحة.

أسباب حدوث تقرحات اللسان

سوف نعرض لكم مجموعة من أسباب تقرحات اللسان وذلك لتجنبها، إلى جانب أن معرفة الأسباب تساهم بشكل كبير في علاج التقرحات، ومنها الأسباب الموضحة في الآتي.

الإصابة ببعض الأمراض

منها الأمراض التي تتسبب في ضعف المناعة مثل السكر والإيدز وبعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل القرحة الهضمية والداء الذلاقي، وأمراض المناعة الذاتية مثل الفقاع ومرض بهجت، وبعض أنواع السرطانات مثل سرطان الفم وسرطان الحنجرة.

سوء التغذية

قد يسبب اتباع الحمية الغذائية غير الصحية إلى ظهور تقرحات اللسان مثل تناول وصفات الطعام التي تحتوي على الأحماض، والتي تؤدي إلى تهيج بطانة الفم وحدوث قرح اللسان مثل الليمون أو الأطعمة الحارة.

بالإضافة إلى تناول بعض أنواع الأغذية التي تظهر بعض ردود الأفعال التحسسية مثل القهوة، الشكولاتة.

اقرأ أيضًا: أسباب وجود طبقة بيضاء على اللسان

تناول مجموعة معينة من الأدوية

قد يخضع المريض إلى تناول بعض الأدوية العلاجية لأمراض معينة، فتسبب تقرحات مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو بعض مسكنات الألم.

معظم قرح الفم غير ضارة وتختفي بمرور الوقت من تلقاء نفسها، ولكن إذا استمرت لثلاثة أسابيع عادت بعد عدة محاولات لعلاجها منزليًا فلا يمكن التحكم بها عندما يسوء وضعها، وتصبح أكبر احمرارًا، وحينها ينصح بمراجعة الطبيب.

قد يعجبك أيضًا