كم باقي يوم على رمضان 2024-1445

كم باقي يوم على رمضان يعتبر شهر رمضان من أهم وأعظم الشهور الهجرية التي تسعد المسلمين في كافة أنحاء العالم، فالمسلمين ينتظرون هذا الشهر من العام للعام وذلك من أجل الطاعة وإخلاص النية لله عز وجل، فهو من أعظم الشهور الخاصة بالطاعات والعتق من النار، لذلك علينا معرفة كم باقي يوم على رمضان، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

كم باقي يوم على رمضان

يتوقع أن يكون شهر رمضان في الإثنين 11 أو الثلاثاء 12 مارس 2024

شهر رمضان المبارك يطلق عليه شهر القرآن فقد أنزل الله تعالى القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنه شهر قد تنزل فيه الرحمات ويفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، فقد قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم:

( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ماهداكم ولعلكم تشكرون) صدق الله العظيم.

شهر رمضان المبارك هو ركن رابع كن أركان الإسلام، فقد قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) صدق الله العظيم.

كما تحدث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن الصيام واجب ومن صام شهر رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنب، لذلك فشهر رمضان هو شهر التوبة والغفران والتخلص من كافة الذنوب والمعاصي، ويستقبل المسلمون هذا الشهر بالفرح والسرور في كافة أنحاء العالم.

فضل رمضان

من منا لا يعرف فضل شهر رمضان المبارك التي لا حصر لها، هذا الشهر يحمل الكثير والكثير من النعم والثواب والرحمة والمغفرة، لذلك ننتظر من العام للعام حتى يأتي شهر رمضان، لذلك نريد معرفة كم باقي يوم على رمضان، ونريد معرفة أيضا أهم فضائل هذا الشهر الكريم:

  • شهر رمضان المبارك يساعد كل مسلم في حصاد وجني ثواب كبير وهو الدخول من باب الريان، باب الريان هو أحد أبواب الجنة ولا يدخلها إلا الصائمون.
  • شهر رمضان كافة الطاعات التي تقوم بها في هذا الشهر تكون إيمانا واحتسابا للحصول على الأجر والثواب من عند الله، وقد يفوز المؤمن بالعتق من النار يوم القيامة إذا صام هذا الشهر بكل إخلاص وإيمان بالله دون رياء.
  • شهر رمضان مليء بأعمال إيمانية عظيمة و من قراءة القرآن والتوبة إلى الله والصلاة والصوم الخالص لوجه الله كل هذا له ثواب كبير عند الله سبحانه وتعالى.
  • كما يتم في شهر رمضان إخراج الصدقات والزكاة وكل النفقات، تتم ابتغاء مرضات الله عز وجل ومساعدة الفقراء والمحتاجين، وبالتالي سوف تحصل على الثواب والأجر العظيم من عند الله تعالى.
  • عليك معرفة أيضا أن دعوة الصائم لا ترد، الله عز وجل يستجيب لدعوات الصائمين في شهر رمضان المبارك، لذلك عليك الإكثار من الدعاء أثناء الصيام وقبل الإفطار ليستجيب الله لك.

سبب تسمية رمضان بهذا الاسم

  • قد اختلف العلماء عن سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم، فهناك أقوال أن كان اسم شهر رمضان من الرمض وهو شدة الحر، في البلاد الجزيرة العربية يأتي شهر رمضان في وقت ترتفع فيه درجة الحرارة، لذلك تم تسمية الشهر بهذا الاسم.
  • وهناك أقوال أن أسم رمضان جاء بسبب رمضه أي شدة الجوع للإنسان الصائم لفترة طويلة، ورمضان أيضا يدل على كثرة تفكير القلب في الآخرة، ومعنى أسم رمضان مشابه للرمل والحجارة ومعبر عن شدة حرارة الشمس، فكلمة رمضان مأخوذة من رمض وهي تعني احترق فشهر رمضان يحرق كل الذنوب.
  • كما أن كلمة رمضان مأخوذ من الرميض وهي تعني الغسيل فشهر رمضان يأتي ويغسل كل الذنوب والمعاصي، حيث يتم غسلها بالأعمال الصالحة التي تقوم بها في هذا الشهر المبارك، كما أن شهر رمضان يأتي من رمض الأسلحة أي استعداد المسلمين للحرب والجهاد في هذا الشهر المبارك.
  • وعلينا توضيح الحكمة وراء صيام شهر رمضان الذي فرضه الله علينا، وأيضا معرفة كم باقي يوم على رمضان، فالحكم من هذا الشهر هو:
  • أن شهر رمضان يطهر نفس المسلم الصائم من كل الأخلاق السيئة، غير أن يزكيها وهذا يضيق على الشيطان الوصول إلى الإنسان المؤمن، كما أن شهر رمضان يحث المسلم على زهد الحياة والنفس من الدنيا، ويزيد رغبة في الآخرة والطاعة لإرضاء الله تعالى، يشعر المسلم بالمساكين والفقراء وآلامهم بسبب الشعور بالجوع.

وأخيرا لقد تعرفنا على كم باقي يوم على رمضان، كما تعرفنا على فضل شهر رمضان المبارك والحكمة وراء هذا الشهر المبارك، فهذا الشهر ينتظره المسلمون من العام للعام ليأتي لنا باليمن والبركات.

قد يعجبك أيضًا