كيف أعرف أن جوالي يدعم الشحن اللاسلكي

كيف أعرف أن جوالي يدعم الشحن اللاسلكي؟ وما هي مميزات الشحن اللاسلكي؟ العديد من مستخدمي الهواتف الذكية لا يعلمون أن هواتفهم تدعم ميزة جديدة متوفرة في بعض الهواتف الذكية وهي دعم الشحن اللاسلكي وهي تُعتبر من أسهل المميزات الجديدة التي توفر سُبل الراحة على المستخدمين بعيدًا عن مخاطر الشواحن المعتادة التي تقوم على استخدام الأسلاك والوصلات، لذلك سنساعد اليوم من خلال موقع زيادة ببعض التفاصيل عن هذا الأمر.

كيف أعرف أن جوالي يدعم الشحن اللاسلكي؟

الهواتف الذكية تقدمت مؤخرًا كثيرًا بفضل تطور التكنولوجيا والتي سهلت كل شيء على مستخدمي الهواتف الذكية بطرق لم يكن يتوقعها الكثير وتعتبر ميزة شحن الهواتف اللاسلكية هي أحد هذه الطرق، لكن لا يعلم الكثير أن هواتفهم تدعم هذه الخواص لكن يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كانت هواتفهم تدعم الشحن اللاسلكي أم لا مثل:

1- دليل مستخدم الهاتف

عند شراء هاتف جديد يأتي داخل صندوق الهاتف دليل مستخدم أو كما يُسمى بالكتالوج الذي يحتوي على كل المعلومات الخاصة بالهاتف، مثل مميزاته وطرق استخدامه، عند البحث داخل هذا الكتيب سيجد المستخدم الإجابة عن السؤال الذي يبحث عنه.

2- موقع الشركة التابع لها الهاتف

الموقع الرسمي للشركة المُصنعة للهاتف تحتوي أيضًا على جميع المعلومات التي تخص جميع الهواتف التي تُصنعها، ومنها يمكن للمستخدم البحث عن طراز الهاتف الذي يملكه ليعرف إن كان جواله يدعم الشحن اللاسلكي أم لا.

3- مواقع الويب

يمكن معرفة أنواع الهواتف التي تدعم الشحن اللاسلكي بطرازاتها عن طريق البحث عن المواقع التي تحتوي على معلومات عن جميع الهواتف.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة الشحن البطيء في أجهزة الاندرويد

دعم جميع الهواتف للشحن اللاسلكي

يوجد الكثير من الهواتف التي تدعم الشحن اللاسلكي، لكن ليست جميع الهواتف تدعمها حاليًا، لكن يوجد توجه حالي أن تكون جميع الهواتف في المستقبل تدعم الشحن اللاسلكي فالتقنية حاليًا تعتبر تكلفتها عالية لذا توفره في الهواتف التي تتمتع بمواصفات مرتفعة مما يجعلها غالية الثمن.

الهواتف التي تدعم الشحن اللاسلكي دائمًا ما يكون أغطية الظهر الخاصة بها مُنعة من الزجاج وفي بعض الحالات القليلة النادر حدوثها هي أن تكون هذه الأغطية مُصنعة من البلاستيك.

مميزات الشحن اللاسلكي

  • يساعد الشاحن اللاسلكي في الاستغناء عن الفوضى الموجودة في الشواحن ذات الوصلات والأسلاك الناتجة عن وجود الأسلاك الطويلة.
  • سهولة عملية الشحن فكل ما عليك فعله لشحن الهاتف هو وضعه على الشاحن وعند الانتهاء من الشحن تقوم برجع الهاتف من على الشاحن.
  • حماية الهواتف من المخاطر التي قد يعاني منها عند انقطاع التيار الكهربائي وعودته بشكل غير منتظم.
  • الشحن السريع للهواتف.
  • حماية الهاتف من تلف أجزائه من كثرة الشحن مما يعطي الهاتف عمر أطول من الشاحن العادي.

عيوب الشحن اللاسلكي

  • صعوبة التنقل بالشاحن لكبر حجمه وزيادة حجمه عن الشاحن العادي.
  • عدم استطاعة مستخدم الهاتف من استخدامه أثناء الشحن على عكس الشاحن التقليدي.
  • سعر الشاحن اللاسلكي أغلى من الشاحن التقليدي بكثير مما يجعل عملية شرائه أصعب على الكثير من الناس.
  • تنفذ بطارية الهاتف سريعًا عند الشحن من الشاحن اللاسلكي مقارنًة بالشاحن التقليدي على الرغم من سرعته في شحن الهاتف حيث إن كفاءة الشحن أصبحت أقل وأصبحت حوالي 60-75% بعد أن كانت تبلغ في الشواحن العادية حوالي 90%.

نطاق استخدام الشاحن اللاسلكي

من أهم عيوب الشحن اللاسلكي هو نطاق استخدامه لأن نطاق استخدام الهاتف ليس بكبير فهو يُقدر بحوالي من ثلاثة إلى خمسة سنتي مترات وهو على عكس ما كان يعتقد بعض الناس أن نطاق الشحن اللاسلكي واسع، علاوةً على ذلك فإن الشاحن اللاسلكي لا يُتيح لمستخدميه استخدام الهاتف أثناء الشحن.

طرق تفعيل الشحن اللاسلكي

بعض مستخدمي الهواتف التي تدعم الشاحن اللاسلكي بعد أن بحثوا على مميزات هواتفهم وجدوا أنها تدعم الشحن اللاسلكي لكن مازالوا لا يعلمون كيفية تفعيلها لكن يوجد لكل نوع من أنواع الهاتف طريقة مختلفة عن الآخر في تفعيلها.

1- طريقة تفعيل الشحن اللاسلكي لجوالات iPhone

  1. توصيل الشاحن بالتيار الكهربائي.
  2. وضع الشاحن على سطح مستوي والحرص ألا يكون هذا السطح معدني.
  3. وضع الهاتف على الشاحن عن طريق أن يكون ظهر الهاتف ملامسًا للشاحن.
  4. التأكد من ظهور علامة الشحن على شاشة الهاتف.

2- طريقة تفعيل الشحن اللاسلكي لجوالات Huawei

  1. الدخول إلى إعدادات.
  2. الانتقال إلى خيار البطارية.
  3. الانتقال إلى خيار الشحن.
  4. تقوم بوضع الشاحن على سطح مستوي مع عدم وضعه على سطح معدني حتى لا يتداخل في عملية الشحن.
  5. وضع الهاتف على الشاحن لبدء عملية الشحن.

3- طريقة تفعيل الشحن اللاسلكي لجوالات Samsung

تتمتع هواتف سامسونج بخاصية وهي Wpc QI وهي تتيح استخدام الشواحن اللاسلكية والتي يجب تفعيلها من إعدادات الهاتف.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة هاتف سامسونج لا يشتغل ولا يقبل الشحن

4- طريقة تفعيل الشحن اللاسلكي لجوالات Xiaomi

شركة Xiaomi تُعتبر هي أكثر الشركات سهولة في شحن الهواتف من الشواحن اللاسلكية لأنها تمتلك أكثر من طريقة لتسهيل الشحن اللاسلكي:

  • الطريقة الأولى هي أن تقوم بشراء جهاز Wireless charging module الذي بمجرد وضعه على ظهر الهاتف يبدأ في الشحن.
  • الطريقة الثانية هي أن تقوم بشراء Micro USB charging clip التي تساعد الهاتف على الشحن اللاسلكي وهي تُستخدم مع جميع الأجهزة التي تعمل بنظام Android.

نظام الشحن اللاسلكي من أكثر المميزات التي تميز الهواتف الذكية عن غيرها في الوقت الحالي لكن لا يعلم الكثير وجودها في جوالاتهم على الرغم من أنها ستسهل عليهم الكثير من العناء مع الشاحن المعتاد.

قد يعجبك أيضًا