موضوع تعبير عن مشكلة واجهتني

موضوع تعبير عن مشكلة واجهتني يشمل العديد من العناصر التي تواجه الفرد في المراحل الحياتية المختلفة مثل مرحلة الطفولة والشباب والشيخوخة وكيفية التغلب على تلك المشكلة بفكر ناضج في إطار التربية الإيجابية مع تنوع الحلول، هذا لأن المشكلات تختلف بطبيعتها من شخص لأخر، وهو ما يتضح من خلال موقع زيادة.

عناصر الموضوع

  • مقدمة موضوع تعبير عن مشكلة واجهتني.
  • مشكلة تأخر التحصيل الدراسي.
  • طريقة حل مشكلة واجهتني في المدرسة.
  • مشكلة التنمر.
  • مشكلة العنف الأسري.
  • خاتمة موضوع تعبير عن مشكلة واجهتني.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن النجاح للصف السادس

مقدمة موضوع تعبير عن مشكلة واجهتني

يواجه الإنسان في مراحل حياته المختلفة العديد والعديد من المشكلات التي قد تكون عائقًا إلى البعض وقد تكون أزمة للبعض الآخر وقد تكون بداية حياتية ولكن المتفق عليه هو أن الإنسان طوال حياته يواجه المشاكل مهما كان العمر الزمني له.

فهو يحتاج إلى الدعم النفسي والمساندة والتحفيز لتهوين كل ما هو صعب حتى يتمكن من التغلب عليه وقد تكون المساندة والدعم.

حل مشكلة تأخر التحصيل الدراسي

حسب المرحلة الدراسية يوجد الكثير من الطلاب يواجهون مشكلة التأخر الدراسي ويتمكنوا من حلها والتغلب عليها ذاتيا أو بإشراف الأخصائي النفسي في ذات المرحلة الدراسية أو مرحلة دراسية أخرى.

نستعرض مشكلة طالبين في المرحلة الابتدائية لديهما مشكلة في التأخر الدراسي والمذاكرة، ودائمًا يحصلان على علامات دراسية منخفضة أحدهما تغلب على تلك المشكلة منذ الصغر وأحدهما تغلب عليها في الكبر؛ وذلك لاختلاف القدرات الذاتية لدى كلاهما.

عندما وصل للأخصائي النفسي تقرير عن حالة الطالبين في المرحلة الابتدائية واستكشف السبب هو حبهما للعب أكثر من المذاكرة ونصحهما الأخصائي بوضع هدف لدى كل منهما.
فتمكن أحدهما من التغلب بتقسيم وقت للمذاكرة وكلما علت درجة التحصيل الدراسي يكافئ نفسه بوقت لعب إضافي في عطلة نهاية الأسبوع.

لكن الطالب الآخر لم يتمكن من التغلب في ذلك الوقت بسبب ضعف القدرة الذاتية وعندما حصل على الدعم الأسري والتحفيز ممن يحيطون به والعثور على هدفه المرجو تمكن من علامات دراسية مرتفعة ووضع خطة مستقبلية مشرقة أمامه.

طريقة حل مشكلة واجهتني في المدرسة

يتعرض شتى الطلاب في المدارس بأنواعها المختلفة مثل المدارس الحكومية أو الخاصة أو الدولية لعدى مشكلات قد تكون متشابهة لدى الكثير من الطلاب على الرغم من اختلاف المدرسة مثل مشكلة السرقة أو التنمر أو السب، التسرب، الخوف، ضعف الدافعية للتعلم.

تعتبر مشكلة الغياب والتسرب من أهم المشكلات التي يعاني منها المجتمع المدرسي والتي لفتت أنظار المسئولين والمربين لما لها من أثر سلبي على حياة الطالب والمنظومة الدراسية بأكملها.

قد تكون تلك المشكلة نتيجة رد فعل لإحدى المشكلات التي تم ذكرها لا في تلك النقطة أي قد يكون الغياب نتيجة عوامل ذاتية ومنها ما يعود للمدرسة ومنها ما يعود للأسرة وقد يكون هناك عوامل كامنة أخرى.

لعلاج تلك النقطة المتحدث عنها يجب وضع برنامج علاجي ذو فكر عقلاني يشمل جميع الجوانب واختلاف العوامل المسببة لتلك النقطة مثل اتخاذ إجراءات فنية وإدارية.

مهما يكن من أمر فإنه لا يمكن أن تنجح المدرسة في تنفيذ إجراءاتها ووسائلها التربوية والإدارية لعلاج مشكلة غياب الطلاب وهروبهم إذا لم تمد الأسرة يد المعاونة في تنفيذ تلك الإجراءات ومتابعتها.

إذا لم تكن الأسرة جدّية في ممارسة دورها التربوي فسيكون الفشل مصير كل محاولات العلاج والوقاية.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن نهر النيل

مشكلة التنمر

مفهوم التنمر يُشير إلى إتباع أسلوب يسيء إلى الآخر ويلحق به الأذى، والتنمر بشكل عام يمكن أن يكون موجه من شخص إلى شخص آخر.

قد يكون موجه إلى مجموعة أشخاص إلى شخص بعينه أو إلى مجموعة أخرى من الأشخاص الذين يكونون أضعف من حيث القوة من المجموعة المتنمرة،

حيث يكونون في بعض الأحيان أقل من حيث الكفاءة عن غيرهم في التحصيل الدراسي أو الشكل العام أو المستوى الاجتماعي وغيرها من الأسباب الأخرى التي تجعلهم عرضة للتنمر.

فإن أشكال التنمر متنوعة مثل تنمر شخص على الآخر بتلفظ ألفاظ جارحة وغير لائقة أو تذكير موقف محرج بصوت عالٍ أمام الجميع وكل ذلك يثير من غضب الشخص الآخر وتعرضه للتعب النفسي.

يوجد تنمر أقوى من التلفظ وهو أن يقوم المتنمر بالتعدي بالضرب والصفع على الشخص الآخر.

قد يحدث تنمر عن طريق التحرش مثل الظواهر المنتشرة في الآونة الأخيرة وذلك نتيجة لضعف التربية الأسرية والمدرسية والعقيدة الدينية لدى الشخص المتنمر الذي يسبب بذلك التنمر أزمات نفسية كثيرة.

تلك الأنواع شملت التنمر المباشر والغير مباشر ولكن النتيجة واحدة في كلتا الحالتين لدى الشخص الآخر.

السبب الأساسي وراء التنمر هو اختلاف هذا الشخص عن البيئة المحيطة به التي تجعله مختلفًا عنهم، إما من خلال لونه أو عرقه أو عمره أو ديانته أو لغته أو مستواه الطبقي وغيرها من الأسباب.

نرى أن اختلاف الطبقات يتسبب في جعل البعض يقوم بالإساءة إلى الغير والتنمر عليهم والاستهزاء بظروفهم ونقاط ضعفهم.

من الممكن كذلك أن تتسبب المشكلات الأسرية في البيت يجعل الأشخاص يميلون للعنف أكثر من غيرهم، ويقومون بالتنمر على غيرهم.

مما يجعل الشخص المتنمر بحاجة إلى المعالجة النفسية أولًا، حتى لا يضر بنفسه وبالمجتمع فهو يحتاج إلى الدعم أكثر من الشخص الآخر؛ لأنه يكون لديها أزمة نفسية يحاول التخفي عنها والتمثيل وراء مرآة القوة واللامبالاة للغير والتغذي على إيذاء كل من حوله سواء بالتنمر المباشر أو غير المباشر.

من أنواع التنمر أيضًا الشائعة حاليا بكثرة هو التنمر الإلكتروني الذي يقوم بممارسته العديد من الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي بتهديد راحة الشخص الآخر وانتهاك خصوصيته وابتزاز العديد من المتنمرين سواء ذكور أو إناث.

ذلك بهدف السخرية والضحك والتسبب بالإيذاء النفسي الذي يصل بالضحايا إلى حافة الانتحار بسبب خوفهم من الأسرة والمجتمع.

لذلك لا بُد أن يكون لدى الشخص المتعرض للتنمر قوة دافعية للتحدث عمن يقومون بالتنمر وطلب المساعدة من الأهل وإخبار المرشد النفسي بكافة التفاصيل لوقوفهم عن الإيذاء أكثر من ذلك.

يجب على المعلمين أيضًا في الفصول التوعية لدى الطلاب والتحدث عن كيفية الحد من التنمر والتشجيع بالتحدث وعدم الخوف حتى لا يكثر عدد المتنمرين والتوعية الدينية والفضائية.

مشكلة العنف الأسري

للعنف الأسري آثار سلبية على الفرد والأسرة والمجتمع لأن أي خلل أو اضطراب نفسي يصيب الفرد قد يؤثر على منظومة بأكملها.

للعنف أنواع مثل الضرب أو الدفع أو السب أو الحبس واتخاذ الأسلوب الديكتاتوري دائمًا من رب المنزل الذي يجعل باقي أفراد الأسرة ليس لديهم حرية رائي أو العيش بحياة سوية.

النتيجة المتفق عليها من تلك الأنواع بأكملها هي إنشاء فرد غير سوي نفسيا يقوم بتدمير كل من حوله وخاصة الأقربون بفرض سلطته عليهم.

للخروج من تلك الأزمة والمرض النفسي الذي يسبب الضرر يجب عليه اتخاذ القرار بالعلاج والذهاب لمرشد نفسي يساعده في التغلب على تلك الاضطرابات النفسية للوصول إلى حياة سوية طبيعية يمكن التعامل بها مع كافة أفراد المجتمع.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الام

خاتمة موضوع مشكلة واجهتني

لا ينتهي الحديث عن استعراض المشكلات وأسبابه وأعراضها وأنواعها التي تواجه الفرد في مراحل نشأته المختلفة ولكن مع اختلاف المشكلات وخاصة لدى البالغين والراشدين.

يجب عليهم التمكن من تحديد المشكلة ثم الهدف المرجو الذي يساعده إلى أول خطوات كيفية التغلب على تلك المشكلة مع انتشار فكر التوعية لتشجيع من يعاني من أي مشكلة قدرة التحدث عنها.

موضوع تعبير عن مشكلة واجهتني يوجه الرؤية نحو العديد من النماذج المختلفة للأفراد الذين يواجهون بعض المشاكل، وتختلف الحلول باختلاف حجم ونوع المشكلة المتحدث عنها ويجب على الفرد تعلم مهارات حل المشكلات ويحرص على عدم التأثر بها.

قد يعجبك أيضًا