15 قانون من قوانين كرة السلة وأهم مواصفات اللعبة

15 قانون من قوانين كرة السلة تعمل على تنظيم سير اللعبة، حيث تعتبر كرة السلة من أشهر الألعاب الرياضية التي يحبها الكثير من الناس حول العالم ويتابعونها باستمرار، ولكن إذا كنت مشجع حديث لهذه الرياضة ستجد بعض الصعوبة في فهم قوانينها وطريقة لعبها حيث إنها مختلفة تمامًا عن كرة القدم واليد، ولذلك نحن اليوم في هذا المقال سنذكر لك أهم 15 قانون من قوانين كرة السلة، وأهم المعلومات التي ستجعل فهم كرة السلة أسهل عليك عبر موقع زيادة.

ما هي كرة السلة

هي رياضة تتم بين فريقين، ويحاول كل فريق وضع الكرة في السلة الخاصة بالفريق الآخر ليحرز النقاط ويفوز، وعدد اللاعبين في كل فريق خمسة فقط.

يجب على لاعبي كرة السلة أن يمتازوا باللياقة البدنية العالية، والسرعة، وكذلك الطول لأن السلة تكون على ارتفاع 3 أمتار من الأرض. يعتبر دوري NBA أشهر دوري لكرة السلة ويقام كل عام في الولايات المتحدة الأمريكية.

مواصفات ملعب كرة السلة

هو ملعب مستطيل الشكل يتراوح عرضه من 15 إلى 18 متر، وطوله من 28 إلى 30 متر، ويوجد في منتصفه دائرة كبيرة يبلغ قطرها 7.3 متر، وفي منتصفها يوجد خط أبيض بعرض 5 سم.

يمكن التعرف على المزيد من خلال: عدد اللاعبين في كرة السلة والاحتياطيين ما هو؟

15 قانون من قوانين كرة السلة

  1. مباراة هذه الرياضة تبدأ بوقوف بعض اللاعبين بداخل الدائرة الموجودة بمنتصف الملعب، ثم لمس الكرة لجعلها تقفز بينهم، ولا يمكن لأي لاعب مسك الكرة ولكنه عليه بلمسها وجعلها تذهب للاعب آخر موجود خارج الدائرة.
  2. مدة المباراة 40 دقيقة فقط ومقسمة إلى شوطين، ويوجد بين الشوطين فترة راحة حوالي عشر دقائق، وهذا الرقم غير ثابت في كل بلدان العالم فهو يختلف على حسب البلد، وطبيعة المباراة، والدوري المقام.
  3. قبل بدء المباراة يحدد لكل فريق سلة خاصة به، ثم في الشوط الثاني يتم التبادل بين الفريقين.
  4. عندما يتعادل الفريقين في نهاية المباراة يتم إضافة خمس دقائق، وإذا استمروا في التعادل يستمر إضافة الخمس الدقائق؛ حيث إن المباراة يجب أن تنتهي بفوز فريق منهم.
  5. يمكن التبديل بين اللاعبين بدون أي شروط ولكن في وقت توقف العب فقط، ويمكن تبديل أماكن اللعب في وقت الاستراحة.
  6. إذا لمس فريق من الفريقين الكرة قبل خروجها من حدود الملعب يكون خاسر، وفي هذه الحالة يبدأ اللعب مرة أخرى وتعطي الكرة للفريق الآخر.
  7. لا يجب أن تظل الكرة لمدة أكثر من 3 ثواني في مكان الفريق الآخر.
  8. إذا قام أي لاعب بتسجيل خمس أخطاء متتالية يتم طرده من المباراة وهذا الأخطاء قد تكون:
    • عرقلة لاعب أخر.
    • دفع لاعب من ظهره.
    • استعمال يديه بشكل غير مشروع.
  9. لا يجب على أي فريق الاحتفاظ بالكرة في المنطقة الخلفية له أكثر من عشر ثواني. حيث يجب تحريك الكرة من المنطقة الخلفية للفريق في غصون 8 ثواني.
  10. يجب على الفريق المستحوذ على الكرة ان يصوب ناحية السلة الخاصة بالفريق الآخر في خلال 30 ثانية لا أكثر.
  11. إذا أراد أي فريق الاحتجاج على نتيجة المباراة ففي هذه الحالة يجب على رئيس الفريق الذهاب للحكم بعد المباراة ويخبره باحتجاجه وعدد النقاط المحتج عليها، ويتم النظر في هذه المسألة في خلال 24 ساعة وتأخذ الإدارة قرار إعادة المباراة أم لا.
  12. لا يمكن للمدرب أو اللاعبين الاحتياط أو مساعدين المدرب التكلم مع أفراد الفريق الأخر بطريقة سيئة أو التهكم عليهم، وفي حالة حدوث هذا تحسب رميتان حرتان للفريق المضطهد.
  13. عند قيام أي لاعب بأي خطأ بعد أربع أخطاء له في الفترة الأولى يعطي للفريق الآخر رميتان حرتان.
  14. تحسب النقاط للفريق عند دخول الكرة في السلة من الأعلى.
  15. إن التخطيط المزدوج واحد من أخطاء كرة السلة التي لا يجب على اللاعب القيام بها، وهو عبارة عن مراوغة للاعب الآخر باليدين.

بعد التعرف على 15 قانون من قوانين كرة السلة يمكن التعرف على المزيد عبر: تعريف كرة السلة وقوانينها ومراحل تطور كرة السلة 

ما هي مهارات كرة السلة

  • تعتبر مهارة المزاولة من أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها لاعب كرة السلة ليتمكن من توصيل الكرة بين لاعبين الفريق، ويجب أن يتقن القيام بذلك باستخدام يد واحدة يلمس بها الكرة ويصدمها للأرض ثم يمررها للاعب آخر.
  • مهارة الإلحاق بالكرة المرتدة من المهارات الهامة أيضاَ ليتمكن اللاعب الإمساك بالكرة عندما تعود له بعد اصطدامها بالسلة إذا لم تدخل، وحتى يلحق إعادة تصوبيها بداخل السلة مرة أخرى.
  • لابد أن يتمتع اللاعب بقدرة متميزة على إدخال الكرة في السلة ليحرز النقاط.
  • ووجود مهارة الدفاع أمر هام ليتمكن اللاعب من حماية السلة من الفريق الآخر عندما يحاول اللاعبين إحراز هدف.
  • مهارة التحرك بالكرة من أهم مميزات لاعب كرة السلة المحترف فمن خلالها يستطيع اغتنام الفرصة عندما يمسك بالكرة ويحرز هدف، أو يتمكن من إيصال الكرة للاعب الأخر بطريقة محترفة متخطيًا أي عواقب من قبل الفريق المنافس.
  • عندما نقول كلمة كرة سلة فأول ما يخطر على بالنا هو شكل لاعب كرة السلة عندما يقفز في الهواء ويضع الكرة بالسلة، ولذلك فإن مهارة القفز من أساسيات كرة السلة ليحرز أهداف ويحمي السلة الخاصة بفريقه من الفريق المنافس.
  • بعيداً عن المهارات البدنية التي يجب أن يتحلى بها لاعب كرة السلة، هناك شيء أهم يتميز به اللاعب الاحترافي وهو الروح الرياضية والأخلاق الشخصية التي تجعله لاعب متميز ومحبوب.

ما هي أخطاء كرة السلة

بعد معرفتنا بقواعد وقوانين لعب كرة السلة، وأهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها اللاعبين حان الآن وقت معرفة أهم الأخطاء التي يقع بها أغلب اللاعبين وهي:

  • إذا ذهب أي لاعب لمنطقة الفريق الآخر سواء ذهب بقدمه أو بالكرة فلا يمكنه أن يعود مرة أخرى، وإذا عاد تحسب نقطة للفريق المنافس.
  • إذا استحوذ الفريق المنافس على الكرة فيمكن للاعب الذهاب للحصول عليها، وهذا يكون في مدة لا تتعدى الثلاث ثواني فقط، وإذا هاجم الفريق المنافس اللاعب وارتدت الكرة لأكثر من خمس ثواني فيعتبر خطأ.
  • من أساسيات كرة السلة إنه لا يمكن تمرير الكرة بين اللاعبين عن طريق الرأس أو القدم أو الساق، وإذا قام أي لاعب بهذا تحسب نقطة للفريق المنافس، وإذا كررها اللاعب خمس مرات يتم طرده من المباراة.
  • دخول أفراد الفريق لمنطقة التماس الفريق الخصم يعتبر من أهم أخطاء كرة السلة، كما لا يجب إعاقة أو عرقلة لاعب موجود بداخل هذه المنطقة، وعند حدوث هذا يعاقب اللاعب بخطأ معتمد، أما إذا أعترض اللاعب الكرة في منطقة التماس فإنه يعاقب بخطأ فني ويحسب للفريق الخصم رمية تماس.
  • هناك لاعبين يرتكبون أخطاء وحشية مع أفراد الفريق الآخر مثل الاشتباك معهم أو عرض أي تصرف منبوذ، ويقوم اللاعبين بذلك ليمنعوا ساعة المباراة من البدء ويعتبر هذا من الأخطاء الغير احترافية.

تحكيم كرة السلة

يوجد لكرة السلة فريق تحكيم وهو يتكون من:

  • رئيس الحكام.
  • حكما الساحة.
  • مسئول عن جمع النقاط.
  • مسئول عن الوقت.
  • مسئول عن إعادة اللقطات التحكيمية.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد عبر: اهم قوانين كرة السلة الخاصة بالملعب واللاعبين

وبهذا نكون قد وفرنا لكم 15 قانون من قوانين كرة السلة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.