ألعاب أطفال عمر سنتين

ألعاب أطفال عمر سنتين متنوعة ويمكن عملها بالمنزل، فهذا السن هو سن التكوين الذهني والجسدي والنفسي للطفل، وهي الأساس الذي سيتم البناء عليه في المستقبل، لهذا وجب على الأم والأب دقة اختيار الألعاب، والتي لا تمثل له أي عائق من أحد الجوانب التي ذكرناها.

لذلك ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على ألعاب خاصة بالأطفال عمر سنتين.

ألعاب أطفال عمر سنتين

يجب أن يعلم الأبوين أن ألعاب أطفال عمر سنتين مهمة للطفل لإطلاق إبداعه، فالطفل عندما يلعب فإنه يستمتع بوقته، ويريد أن يشعر أنه الأفضل في الألعاب، لذلك يمتنع أن يدخل الأبوين في منافسة معه، حتى لا يشعر بالإحباط، والألعاب يُفضل أن تكون تعليمية ومسلية في آن واحد.

ليس شرطًا أن تكون لعبة ثمينة أو من محلات الألعاب، بل يمكنكم عملها في المنزل وتعليمها للطفل، مثل التي سنعرضها من خلال الفقرات التالية.

1- لعبة الغميضة

ألعاب أطفال عمر سنتين

تعتبر من ألعاب أطفال عمر سنتين أو سنتين ونصف، لأن هذه اللعبة لها فوائد عديدة من حيث إمتاع الطفل وتعزيز قدرته على التفكير، فتجعله يمارس الرياضة من خلال الجري والاختباء، بالإضافة إلى تسلية وقته من خلال إيجاد المكان المناسب للاختباء، ما يجعله يمتلك تفكيره الخاص.

اقرأ أيضًا: أفكار هدايا للأطفال حديثي الولادة

2- ألعاب البازل

ألعاب أطفال عمر سنتين

مهم جدًا في هذا العمر تعليم الطفل كيفية التنسيق بين اليد والعين، وتعويده على حل مشكلاته بنفسه دون الحاجة لمساعدة أحد، مما يعطيه ثقة كبيرة في نفسه وفي اختياراته، بالإضافة إلى أن المحاولات العديدة ستعلمه كيفية المثابرة وعدم إحباط نفسه، لكن يجب أن يتم إعطاؤه ألغازًا بسيطة.

فلتبدئي بألعاب البازل 100 قطعة أولًا، واحرصي أن تكون لعمر عامين حتى لا يقوم بابتلاعها، ومع تقدمه في مستوى حل البازل، زيدي من مستوى الصعوبة، وبذلك أنت تقومين بتطوير عقلك.

3- الألعاب الحسابية

ألعاب أطفال عمر سنتين

من ألعاب مناسبة للأطفال عمر سنتين الألعاب الحسابية البسيطة، والتي تعتمد على اعتياد الطفل على التفكير، ويوجد ثلاث ألعاب يمكنكِ بها أن تُعلمي طفلك وتجعليه يستمتع ويلعب في نفس الوقت، وهي كالتي سنعرضها من خلال النقاط التالية:

  • يمكنكِ أن تنمي المهارات الحسابية لدى طفلك من خلال عمل لوحة هندسية صغيرة مثل التي في الصورة، وتقومين من خلالها بتعريفه الأرقام والزوايا المختلفة، يمكن للطفل في بداية الأمر ألا تروق له، لكن لا تيأسي وجربي حتى يعتاد عليها ويستمتع بها.
  • يمكن تعزيز قدرة الطفل على الإحساس بالكميات عبر لعبة صغيرة للغاية، هذه اللعبة تبدأ بإحضار زجاجة صغيرة مليئة بالماء إلى جانب بعض الأكواب البلاستيكية.

ثم اطلبي منه أن يقوم بإمساك الزجاجة ويصبها في الأكواب، وفي تلك اللعبة أكثر من فائدة، أهمها هو معرفته لكمية الماء المناسبة في الكوب.

  • لعبة الأبراج والأرقام من أفضل ألعاب أطفال عمر سنتين، وتعتمد آليتها في إحضار عشرة كروت، وفي كل كارت رقم، ثم نضعهم بجانب بعضهم على الأرض، ونبني على كل عدد مقابله من المكعبات، وتعتبر هذه من أسهل الألعاب التي يمكنكِ منها تعليم الطفل.

اقرأ أيضًا/ مهارات الطفل في عمر السنة والنصف

4- تعلم الرسم والأشكال

يمكن بكل سهولة استخدام ألعاب أطفال عمر سنتين للرسم، وذلك عبر بعض الحيل والألعاب التي تصنعيها بنفسك لأجل تعليمه وتعزيز مهاراته، إضافة إلى بعض الأشكال التي سيُعجب بها الطفل، وسيحاول أن يستكشفها بنفسه، وسنقوم بعرض التقنيات المستخدمة في هذه الألعاب من خلال السطور التالية:

  • أولى الألعاب هي لعبة الربط بين الأشياء، وهي عبارة عن عرض بعض الكروت التي يوجد بها بعض الأشكال المصورة ثم أحضري صور حقيقية لهذه الأشكال، مثل الخضراوات أو الحيوانات.

بعد ذلك أحضري سلة وضعي بها الصور المقلدة، وثم اطلبي منه أن يأخذ إحدى الكروت، ثم يبحث عنها في السلة، فهذا يعزز من قدرة دماغه على التفكير، وتعويد عينه على المطابقة والمقارنة بين الأشياء، فيصبح شخصًا لماحًا.

  • اللعبة الثانية هي لعبة تعلم الألوان، وتكون من خلال إحضار كرات ملونة من الصوف، وصينية للكب كيك، ثم ضعي في كل خانة من خانات الصينية كرة، ثم ذلك قومي بتعليمه الألوان كل على حدة، وفي اليوم التالي قومي بتبديل الأماكن حتى يعتاد على التغيير والتمييز.

5- التعليم الحركي

من المهم جدًا تطوير الطفل حركيًا من خلال بعض الألعاب المسلية، لكن يجب أن نختار ألعاب أطفال عمر سنتين، لأن الطفل في تلك الفترة حركته وإن كانت كثيرة تظل ضعيفة، لذا يجب توخي الحذر جيدًا حتى لا يصاب الطفل أثناء لعبة، وسنقوم بالتعرف على هذه الألعاب من خلال النقاط التالية:

ألعاب أطفال عمر سنتين

  • لعبة القفز من الألعاب التي يحبها الأطفال كثيرًا، فهي تشبه سيجا التي يلعبها الأطفال في الشارع، فقومي بعمل بعض الأوراق الملونة، ثم ضعيها على الأرض.

لكن من المهم أن يكون لديه خلفية عن الألوان، ثم اطلبي منه القفز على الأوراق على حسب اللون، وسيستجيب الطفل لهذه اللعبة سريعًا.

ألعاب أطفال عمر سنتين

  • يمكن العمل على تقوية جسد الطفل منذ صغره مع التفكير، وهذا من خلال تقوية لياقته وقوة عضلات يده، اللعبة التي سنتحدث عنها هي لعبة الكرة.

حيث يقوم الطفل فيها بإمساك الكرات الصغيرة ثم إلقائها إلى الأمام، وعبر الشيء الذي ألقى عليه الكرة، اسأليه عنه أو قومي بتعريفه له حتى يعلق بذهنه.

اقرأ أيضًا: أسس تربية الطفل في عمر سنتين

إرشادات لتنمية مهارات الأطفال عمر سنتين

بعد أن تعرفنا على ألعاب أطفال عمر عامين، سنتعرف على بعض الإرشادات التي نصحها لنا بعض الآباء والأمهات، إضافة إلى بعض المتخصصين في معاملة الأطفال، وهذه الإرشادات مهمة لكل أم وأب حتى يكون في إمكانهم تنمية مهارات وذكاء أطفالهم، فتوجد بعض القواعد التي يجب معرفتها.

مهما كان عمر الطفل فاللعب معه ليس بالضرورة أن يكون من خلال ألعاب باهظة الثمن، بل إن الألعاب هدفها الأساسي تعليم الطفل والتواصل معه، وهذا كله في إطار استمتاعه ولعبه، وسنتعرف على هذه الإرشادات والنصائح من خلال النقاط التالية:

  • لتعزيز التطور الاجتماعي للطفل في هذا العمر، فيجب أن تجعليه يتواصل مع من هم في سنه، ولا تقومي بالتدخل إلا إن كانت الألعاب عنيفة أو خطرة على طفلك.

لكن بوجه عام يجب أن يعتاد الطفل على التعايش مع أمثاله من الأطفال، فإن لم يستطع فحري بكِ أن تلعبي معه أطول وقت ممكن، وبألعاب متنوعة.

  • يجب أن تمتدحيه دائمًا وتبتعدي عن الانتقادات المتكررة، لأن ذلك يبني لشخصيته المستقبلية، والتي يجب أن يحترمها ويعززها، وللأبوين العامل الأكبر في تكوين شخصية الطفل.
  • من المهم جدًا أن يتطور طفلك حركيًا وجسديًا، وهذا أيضًا يكون تعزيزًا لمناعته الداخلية، فمن خلال الدراسات تم إثبات أن أي مكان لطفل عمره سنتان يعتبره ساحة لعب، وهذا نظرًا لتطور بعض المهارات الحركية لديه، لذلك علميه الألعاب الآمنة، وخذي حذرك منه عندما يلعب بمفرده.
  • التطور اللغوي ينتج من كثرة التحدث مع الطفل وجعله يشارك في الحديث، فيمكنكِ أن تجعليه يقرأ أشياءً بسيطة، وإياكِ أن تقاطعيه وهو يتحدث أو ألا تعيري له اهتمامًا، فإن هذا يؤثر جدًا في شخصية الطفل ونفسيته، ويجعله في المستقبل لا يستطيع التعبير عن رأيه.

لألعاب الأطفال فائدة كبيرة في تكوين شخصية الطفل من جميع النواحي، لذلك يجب عليكِ اختيار الألعاب المفيدة، والتي يستطيع الاستمتاع بها في نفس الوقت.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.