كيفية استخدام زيت حبة البركة

يوافيكم موقع “زيادة” الإلكتروني اليوم بأثر الموضوعات أهمية لدى جميع الأمهات اللاتي تهتم بصحة أسرتها وتقديم لهم كل الوصفات الصحية التي تلائم أعمارهم ومنهاج حياتهم ولا تؤثر عليهم بالسلب، فاليوم نتحدث عن إدخال عنصر هام في الطعام الخاص بنا والصفات الطبية التي نحتاجها ومشاكل البشرة والشعر وهو زيت حبة البركة، أما عن كيفية إستخدام زيت حبة البركة والاستفادة منه في كل أمور الحياة فسوف نتعرف عليه الآن من خلال المعلومات التي سوف نعرضها لكم على موقعنا.

معلومات هامة عن حبة البركة

حبة البركة أو كما تُسمى لدى البعض ب “الحبة السوداء” أو ” الكمون الأسود ” هي حبوب سوداء صغيرة يتم جمعها من نبتة تنمو عند حوض البحر الأبيض المتوسط، وتتركب من العديد من العناصر والتي من أهمها البروتين الذي يشغل بداخلها نسبة لا تقل عن 21%، وبعض الكربوهيدرات بنسبة مرتفعة، إضافةً إلى العديد من الزيوت النباتية والدهون كحمض اللينوليك وحمض الأوليك، والكثير من المعادن والفيتامينات المفيدة للجسم مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والحديد، كما تحوي بداخلها نوع من الزيوت الفريدة التي تختص بها وحدها والذي يعد من أشهر الزيوت وهو زيت النيجيلون، وقد إستخدم المصريون القدماء الحبة السوداء منذ أكثر من 2000  عام في صنع الأدوية المختلفة.

وحديثاً لم تعد احبة البركة تستخدم كحبوب فقط ولكن تم إستخلاص زيت حبة البركة الذي ثبت من خلال التجارب التي أجريت عليه مدى فاعليته في تركيبات الأدوية ومنتجات العناية بالبشرة والشعر ووصفات الطب النبوي وغيرها من الأمور التي كان له الفضل في حلها مثل العديد من الأمراض الخطيرة التي ظهرت حديثاً.

إطلع على : علاج الحمى الباردة عند الكبار وما هي أسبابها وأعراضها

أولاً. فوائد زيت حبة البركة في الطب النبوي

يدخل زيت حبة البركة في العلاج بالطب النبوي والأعشاب ويستخدم في علاج بعض الحلات المرضية بخلطه مع بعض الأعشاب أو الزيوت الأخرى لتتعدد فوائده كما سنذكر الآن :

  • مضاد للحساسية، كنا قد ذكرنا أن حبة البركة بمفردها يمكنها أن تسبب الحساسية لبعض مستخدميها خاصة المراة الحامل؛ ولكن إستخدام زيت حبة البركة مع العسل يعتبر علاج للقضاء على الحساسية والتخلص منها وهو صحي للمرأة الحامل أيضاً.
  • محارب للربو، هذا الخليط يمكن إستخدامه من قبل من هم يعانون من مرض الربو أو ضيق التنفس وقد ثبت أن له فاعلية تفوق العديد من العلاجات الكيميائية مثل الفلوتيكاسون، وهناك العديد من الخطط لتحسين جودة زيت حبة البركة ليفوق فاعلية أدوية أخرى مثل الثيوفيللين والسالبو تامول.
  • كما يحتوى زيت حبة البركة على العديد من الأحماض الأمينية مثل حمض اللينوليك أو قد يسمى ” أوميغا6″ والذي يقوم بدوره بزيادة قدرة الدماغ على التركيز وتحسين أداء الدماغ وزيادة نسبة الذكاء؛ لأنه يقوم بتنشيط الدورة الدموية ودفعها نحو الدماغ.
  • يستخدم البعض زيت حبة البركة مع العسل كمشروب لتحسين الحالة المزاجية وتهدئة الأعصاب؛ لأن له القدرة على التخفيف من حدة التوتر العصبي وعلاج الأرق ويساعد على النوم بسهولة.
  • يعمل زيت حبة البركة على تخليص الجسم من السموم التي تدخل إليه يومياً، وموازنة كمية الدهون في الجسم وتنشيط القلب من خلال تنشيط الدورة الدموية.
  • علاج فعال لكثير من الحالات العصبية مثل الصرع؛ حيث قام الأطباء والباحثون بإجراء تجارب بداية من عام 2007 لحالات الأطفال المصابين بالصرع وثبت قدرة حبة البركة مع العسل الفائقة على علاج ذلك، فإن مياه حبة البركة يعمل على تقليل التشنجات التي يصاب بها المريض.
  • يستخدمه لاعبي كمال الأجسام في تدليك الجسم به لإرخاء العضلات بعد التمارين الشاقة والتخلص من الآلام الملاحقة لحمل الأوزان الثقيلة، كما تستخدمه بعض مراكز التدليك والمساج في وعملية المساج وتخليص الجسم من كل مسببات التعب وإجهاد العضلات.

إقرأ أيضاً : كم حبة اوميغا 3 في اليوم وأهم فوائده ومصادره

ثانياً. فوائد زيت حبة البركة للشعر

  • تغذية فروة الرأس وترطيب الشعر من جذوره وحتى الأطراف نظراً لاحتوائه على عدد هائل من الدهون والأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات التي تعمل جميعها على تغذية الشعر تغذية سليمة وصحية.
  • مضاد للإلتهابات الجذرية لفروة الرأس لما يحتوي عليه من مواد مضادة للأكسدة تمنع حدوث أية إلتهابات تعرض فروة الرأس للضعف وبالتالي تقصف الشعر وتساقطه.
  • منع تساقط الشعر نهائياً بعد عدة مرات فقط من إستخدام زيت حبة البركة حيث أن الفيتامينات التي يحويها هذا الزيت بداخله تقوم بتعويض نقص الفيتامينات الموجود بالجسم وتعطيه ما يلزمه لمحاربة مشكلة التساقط من الداخل مما يقضي عليها نهائياً.
  • تدليك فروة الرأس بالأنامل بإستخدام بعض من زيت حبة البركة يعمل على تحفيز نمو الشعر من جديد وزيادة طوله وإكسابه النعومة واللمعان
  • يحتوي زيت حبة البركة بداخله على مضاد للهستامين مما يعمل على زيادة نمو الشعر في فترة قصيرة ووجيزة.
  • يحتوي زيت حبة البركة كذلك على العديد من الفيتامينات والتي من أهمها فيتامين ب؛ الذي يقوم بتغذية الشعيرات الضعيفة بالشعر وتقويتها وزيادة نمو الشعر بشكل أكبر وأسرع.
  • ينصح بإستخدام زيت حبة البركة مع زيت الزيتون لعلاج مشاكل الشعر الخفيف وظهور الصلع.
  • ومن أهم ما يقدمه زيت حبة البركة لمستخدميه هو قدرته الفائقة على زيادة كثافة الشعر بشدة والتخلص من الهيشان الغير صحي.
  • يمكن من خلال طحن القليل من حبة البركة مع إضافة بعض من عصير الجرجير، وملعقة واحدة من الخل المجفف، والقليل من زيت الزيتون، ووضع هذه الوصفة على فروة الرأس معالجة جميع مشاكل الشعر من تساقط وخفة وتقصف.
  • يستطيع زيت حبة البركة تخليص فروة الشعر الجافة مما قد تتعرض له من قشرة أو مشاكل أخرى كمشكلة القمل ومرض الصلع والثعلبة التي تصيب الشعر الجاف بنسب أكبر من أي نوعية شعر أخرى.
  • الشعر الجاف هو أكثر أنواع الشعر قابلية للتقصف والتكسر؛ لذلك فإستخدام زيت حبة البركة للشعر الجاف يمكنه حل هذه المشكلة من جذورها.
  • يعمل زيت حبة البركة على تطرية الشعر الجاف وإكسابه النعومة واللمعان إلى حد كبير ويقلل من تهيش الشعر الجاف كذلك.
  • يعمل زيت حبة البركة على معالجة تقرحات الراس التي تكون موجودة بداخل فروة الشعر.

لمزيد من المعلومات تابع : فوائد الحبة السوداء مع العسل

ثالثاً. فوائد زيت حبة البركة للبشرة

  • يعمل زيت حبة البركة على التخلص من جميع الشوائب والأوساخ العالقة بالبشرة بفعل الأتربة والهواء الذي تتعرض له طوال اليوم، كما تعمل على إعطاء البشرة رونق وجمال وتجدد إشراقتها، هذا بفضل احتواء حبة البركة على الأحماض الدهنية غير المشبعة وأيضاً الأحماض الأمينية والتي تعمل على إزالة الفطريات والجراثيم العالقة في الجلد والبشرة، بالإضافة إلى أنها تقوم بالتخلص من التجاعيد، لأنها تعمل على التخلص من الجلد الميت وأيضاً العلامات التي تدل على التقدم في السن.
  • المساعدة في التخلص من حب الشباب الذي يصيب الكثير من الأشخاص عن طريق القيام بوضع ملعقة من العسل مع إضافة نقطتين من زيت حبة البركة وبعد ذلك وضعهم على مكان الحبوب ويُترك لمدة 15 دقيقة ومن ثم يُغسل بماء فاتر، أيضاً يمكن مزج زيت حبة البركة مع زيت السمسم وقليل من الدقيق ووضعهم على البشرة فهذا يساعد على تنقية وتنظيف البشرة من أي شوائب أو بثور.
  • يمكن الحصول على بشرة صافية وإطلالة مُشرقة من خلال وضع القليل من زيت الزيتون مع زيت حبة البركة ويتم تديلك البشرة بهذا الخليط، أو مزج مقدارين مُساويين من زيت حبة البركة مع زيت اللوز هذا يعمل على إعطاء البشرة نضارة وحيوية أكبر ويخلص البشرة من الرؤوس السوداء والكلف.
  • يمكن تنظيف البشرة عن طريق خلط زيت حبة البركة مع الأفوكادو والعسل ووضعهم على البشرة لمدة 10 دقائق، هذا يعطي البشرة النضارة ويقوم بتفتيحها لتصبح مُشرقة أكثر.
  • تعمل حبة البركة على التقليل من ظهور التجاعيد في البشرة من خلال وضع بعض من زيت حبة البركة مع زيت الزيتون وقليل من الزبدة ووضعهم على البشرة مرتان في الأسبوع، يمكن الحد من ظهور علامات التقدم في السن من خلال وضع زيت حبة البركة مع بياض بيضة ووضعهم فوق البشرة لمدة 20 دقيقة وغسلهم بماء دافئ.
  • يساعد زيت حبة البركة على التخلص من الندبات التي تظهر بعد عمليات التجميل وإعادة النضارة للبشرة.

تابع كذلك :هل عرفت حبة البركة قديماً ؟ وما هي فوائد زيت حبة البركة للبشرة

رابعاً. فوائد أخرى لزيت حبة البركة

  • يساعد زيت حبة البركة على التئام الجراح التي يُصاب بها الإنسان.
  • يقوم بإخفاء الندوب التي تظهر بعد كثير من الجراحات.
  • يمكن الحصول على طاقة عالية من زيت حبة البركة.
  • يُسمي زيت حبة البركة بفيتامين الحياة.
  • يعمل زيت حبة البركة بمساعدة الكثير من الأشخاص في معالجة آلام الظهر والروماتيزم.
  • يساعد زيت حبة البركة المرأة الحامل على زيادة نسبة الحليب بعد الولادة حتى ينمو الطفل بشكل صحي وسليم، هذا لأنه يحتوي على كثير من الفيتامينات والمعادة الضرورية لنمو جسم الإنسان بشكل صحي وسليم، وهذه العناصر هامة للطفل في مراحل نموه الأولي، أيضاً سيعمل على زيادة وتقوية الجهاز المناعي للطفل حتى يكون نموه سليم.

وبالنهاية فإن زيت حبة البركة من أكثر الزيوت إستخداماً في كل الوصفات التي تتعلق بصحة الإنسان وجمال البشرة والشعر ونضارتهم، ولكن عند إستخدامه فيجب إستخدامه بكل حرص لأنه قد يصبح سلاح ذو حدين عند إستخدام كميات كبيرة منه دون إستشارة متخصص، ونتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.