رسوم تجديد رخصة السيارة 3 سنوات

رسوم تجديد رخصة السيارة 3 سنوات تختلف عن الرخصة التي تستمر إلى مدة تتخطى تلك الفترة، ومن ثم فإن التخلف عن التجديد أو سداد تلك الرسوم قد يعرض الفرد إلى العقوبة.

كما أنها تعد من الإجراءات التي تتم بشكل دوري بالنسبة لكل مالكي السيارات، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على قيمة تجديد رخصة القيادة ذات الثلاث سنوات.

رسوم تجديد رخصة السيارة 3 سنوات

في حال كنت تملك سيارة جديدة أو مر على امتلاكك لها العديد من السنوات ففي كل الأحوال ستحتاج إلى استخراج رخصة قيادة، ومن ثم ستحتاج أيضًا إلى تجديد تلك الرخصة عقب انتهاء مدة الصلاحية المقررة لها.

تتضمن عملية التجديد ضرورة سداد رسوم تجديد رخصة السيارة 3 سنوات، والتي عادةً ما تتراوح بين 225 جنيه وألفين و500 جنيه على اختلاف نوع المركب وسعة المحرك الداخلي لها، وإليكم بعض التفاصيل حول رسوم تجديد رخصة السيارة 3 سنوات في النقاط المقبلة:

  • تصل رسوم تجديد رخصة القيادة للسيارة التي يصل سعة المحرك الداخلي بها 2030 سي سي إلى ما يعادل ألفين و500 جنيه مصري، كما يمكنها أن تصل إلى 3 آلاف جنيه في بعض الحالات الاستثنائية.
  • في حال كانت السعة اللترية الخاصة بسيارتك تصل إلى 1030 سي سي فإنه في تلك الحالة ستصل رسوم تجديد رخصة السيارة 3 سنوات إلى 225 جنيه مصري.
  • إن كانت السعة اللترية الخاصة بسيارتك تصل إلى 1630 سي سي فيما أقل من ذلك، ففي تلك الحالة ستصل قيمة تجديد رخصة القيادة 3 سنوات إلى 350 جنيه.
  • في حال كانت السعة اللترية للمركبة الخاصة بك تزيد عن ألف و330 سي سي فستعادل قيمة الرسوم المقررة لتجديد رخصة القيادة إلى 750 جنيه.

اقرأ أيضًا: شروط تجديد رخصة القيادة 

رسوم تجديد رخصة السيارة الخاصة

إلى جانب رسوم تجديد رخصة السيارة 3 سنوات، نشير إلى أن رسوم تجديد تلك الرخصة للمرة الأولى وللمدة ذاتها تختلف بعض الشيء، حيث إنها تعادل 200 جنيه في حال كانت تلك الرخصة من الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية أو الثالثة.

أما النسبة إلى رخصة القيادة الخاصة ذات العشر سنوات، فإن قيمة الحصول عليها تعادل 300 جنيه مصري.

رسوم تجديد رخصة القيادة للنقل السريع

ضمن إطار الحديث عن رسوم تجديد رخصة السيارة 3 سنوات، نشير إلى أن قيمة تجديد هذا النوع من رخص القيادة تتراوح بين 100 جنيه و300 جنيه.

حيث تعادل قيمة رخصة قيادة الجرار الزراعي حوالي 100 جنيه، وذلك في حال امتلاك رخصة مؤقتة للتعلم بدلًا من 4 جنيهات، وبالنسبة إلى رسوم تجديد رخصة سيارة النقل السريع فإنها تعادل 300 جنيه على أن تستمر مدة صلاحيتها إلى 10 سنوات، حيث كانت قيمتها فيما سبق تصل إلى 30 جنيه.

بالاستناد إلى القرارات الجديدة المقررة فإن قيمة تجديد رخصة معلم القيادة أو رخصة قيادة الدراجات البخارية أو الآلية تصل إلى 100 جنيه بعد أن كانت تعادل 9 جنيهات، بينما قيمة رسوم تجديد رخصة القيادة المهنية على اختلاف درجاتها تصل إلى 200 جنيه وفقًا لبنود القانون الجديد.

اقرأ أيضًا: فترة سماح تجديد رخصة القيادة الخاصة 

المستندات الرسمية المطلوبة لتجديد رخصة السيارة

بالحديث عن تكلفة تجديد رخصة السيارة 3 سنوات نشير إلى أنه توجد بعض المستندات الرسمية التي ينبغي توافرها لكي تتمكن من تجديد الرخصة الخاصة بك ذات الثلاث سنوات، وتتمثل تلك الأوراق في ملف التجديد على أن يكون ذو مدة 3 سنوات.

إلى جانب ذلك فإنه ينبغي توافر ملصق إلكتروني للسيارة، بالإضافة إلى ما يُفيد بأنك قمت بسداد كل المخالفات المرورية التي كانت مسجلة عليك، ويجب تقديم شهادة محو الأمية أو المؤهل العلمي الخاص بصاحب السيارة.

كما ينبغي توافر صورة طبق الأصل من بطاقة الرقم القومي الخاصة بالمواطن على أن تكون غير منتهية الصلاحية، ورخصة القيادة السابقة والمنتهية.

بالنسبة إلى المركبات بخلاف السيارات الملاكي نشير إلى أنه ينبغي توافر نموذج الفحص البيئي، ونموذج صلاحية جهاز الإطفاء المتوافر في المركبة، بالإضافة إلى بيان يفيد بإتمام الفحص الدوري الخاص بالمركبة.

شروط تجديد رخصة القيادة 3 سنوات

توجد بعض الشروط والمعايير التي ينبغي على المواطن المقبل على تجديد رخصة القيادة الخاصة به الالتزام بها وتنفيذها، وفي حال توافرها فسيكون حينها هذا الفرد مستوفيًا للشروط وسيتمكن من إجراء تلك العملية، وإليك الشروط اللازمة لذلك في النقاط التالية:

  • ينبغي على صاحب السيارة التأكد من سداد كل المخالفات المرورية المقررة على المركبة الخاصة به.
  • يجب وضع مثلث عاكس للضوء، بالإضافة إلى معدات إطفاء الحريق في السيارة.
  • ينبغي أن تكون السيارة مستوفية لكل شروط الأمن والمتانة.
  • ضرورة سداد قيمة التأمين الإجباري الذي يُخلي مسؤولية مالك السيارة عن كل التلفيات التي يمكن أن تتعرض لها السيارة في حال أن وقع له حادث معين.
  • ينبغي أن يتراوح عُمر صاحب السيارة بين 18 عامًا و21 عامًا، وذلك بالتزامن مع الموعد المقرر فيه تمام استخراج رخصة القيادة أو تجديدها.
  • ضرورة إجادة الكتابة والقراءة.
  • ينبغي أن يخضع صاحب السيارة إلى فحص تعاطي المواد المخدرة، وفي حال ثبوت إيجابية النتائج فيُحرم الشخص من الحصول على تلك الرخصة.
  • ضرورة فحص الصحيفة الجنائية الخاصة بصاحب السيارة، أو ما يعرف باسم الفيش؛ للتأكد من عدم تورطه في أي جريمة مُخلة بالأمانة أو الشرف، أو أنه لم يتم تسجيل أي حكم سابق ضده.
  • ينبغي على مالك السيارة القيام بسداد كل الرسوم المتعلقة بتجديد رخصة القيادة.

اقرأ أيضًا: رسوم رخصة القيادة 5 سنوات 

خطوات تجديد رخصة القيادة إلكترونيًا

عقب التعرف على الشروط الواجب توافرها والرسوم الضريبية المقررة على تلك العملية، نشير إلى أنه توجد بعض الإجراءات والخطوات الواجب اتباعها لإتمام تلك العملية بشكل سليم ومن خلال شبكة الإنترنت، وإليك تلك الخطوات فيما يلي:

  1. قم بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية المصرية، وإليك رابط الوصول المباشر إليه من هنا.
  2. يتم اختيار خدمة “تجديد رخصة السيارة من خلال الإنترنت”.
  3. قم بقراءة كافة الشروط والتعليمات الظاهرة أمامك على الشاشة بشكل جيد، ومن ثم اضغط على كلمة “أوافق” عقب الانتهاء من القراءة.
  4. يتم تسجيل الدخول إلى الموقع السابق الإشارة إليه، أو إنشاء حساب جديد من البداية، وكتابة البيانات الشخصية الخاصة بك في الحقول المخصص لذلك.
  5. اكتب رقم اللوحة ورسوم التأمين، بالإضافة إلى مدة الترخيص المقرر لتلك الرخصة التي تملكها، ومن ثم يتم تحديد مكان استلام رخصة القيادة.
  6. عقب الانتهاء من تلك الإجراءات حدد وسيلة سداد الرسوم المخصصة لتجديد رخصة القيادة، واضغط على الأمر “تأكيد”.
  7. انتظر بعض الوقت لحين ظهور رسالة إليك، أو تلقيها على رقم الهاتف الخاص بك والذي سبق وأن دونته ضمن البيانات التي تُفيد بنجاح العملية والموعد المُقرر فيه استلام الرخصة بعد التجديد.

إن كانت رخصة القيادة الخاصة بك على وشك الانتهاء، فينبغي عليك البدء بإجراءات التجديد؛ والتي تتضمن سداد الرسوم المقررة على تلك العملية؛ حتى تتلافى إمكانية سحب تلك الرخصة منك تمامًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.