ألعاب اطفال 5 سنوات

ألعاب أطفال 5 سنوات تعمل على تحفيزهم وتنمية مهاراتهم، حيث إن الأطفال في هذا السن يحاولون استكشاف العالم المحيط ما يساعد على تطور نموهم العقلي؛ فيحتاجون إلى الألعاب التي تعمل على تحفيز تلك النقطة.

بالإضافة إلى التطور اللغوي الخاص بهم، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على ألعاب تتناسب مع الأطفال من سن خمس سنوات.

ألعاب اطفال 5 سنوات

اختيار اللعبة الجيدة والمناسبة للأطفال من الأمور المحيرة للغاية، فيجب أن تعجب اللعبة الطفل، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على الألعاب المناسبة للأطفال خمس سنوات:

مملكة حورية البحر الهادئة

مملكة حورية البحر الهادئة

تلك اللعبة يمكن أن يلعب بها من طفلين على ستة أطفال، وهذا يعني تعزيز علاقات الصداقة بينهم من خلال الاشتراك في اللعب والتسلية في لعبة واحدة، أو تقوية العلاقة التي تجمع بين والدته ووالده عندما يقومون باللعب معه.

حيث تعمل تلك اللعبة أيضًا على تنمية كل من المهارات العاطفية والاجتماعية لأنها تعتمد على المشاركة، فهي عبارة عن خريطة يأتي معها بعض الملحقات التي تساعد على الوصول في النهاية إلى الجزيرة.

اقرأ أيضًا: افكار للعب مع الاطفال في المنزل 

لعبة كونكورت فور

لعبة كونكورت فور

تلك اللعبة من أشهر الألعاب الخاصة بالأطفال، فهي رائعة للغاية للعب بها مع أفراد العائلة، وتساعد الطفل على المحافظة على تركيزه لفترة طويلة لأنها تحتاج إلى أن يفوز الطرف على الطرف الآخر.

فهذا يعمل على تنمية مهارات الطفل العقلية التي يحتاجها فيما بعد عندما يبدأ عمليات التعلم الأكاديمي بالإضافة على تنمية روح المنافسة عنده الأمر الذي يجعله يريد أن يبذل أفضل ما لديه حتى يفوز.

لعبة البازل

لعبة البازل

مازلنا مستمرين في الحديث عن ألعاب اطفال 5 سنوات، حيث إن لعبة البازل من أفضل الألعاب التي يمكن تقديمها للطفل وذلك لأنها تعمل على تنمية أكثر من شيء بداخله، حيث الأطفال في هذا السن يحبون أعمال الفك والتركيب والتكوين لأن هذا الأمر يعزز المهارات العقلية.

بالإضافة إلى أنه ينمي داخلهم القدرة على حل المشاكل بالإضافة إلى تقوية الغضاريف الموجودة في الأطفال لأنها تستمر في النمو حتى بعد الولادة، فهي تجعله يستثمر الكثير من الوقت في شيء مفيد وشيء مثلي بالنسبة له.

حيث عندما يقدر على تكوين البازل يشعر بالإنجاز الأمر الذي يعزز الثقة في نفسه، ويمكن أن تساعده أمه قليلًا إذا تعثر في المنتصف.

لعبة هيد بانز جونيور

لعبة هيد بانز جونيور

تلك اللعبة مميزة للغاية حيث إنها تساعد الطفل على تعزيز تواصله مع الآخرين لأنه لا يمكن لعبها بصورة منفردة، لأنها تعتمد على طرح الأسئلة، بالإضافة إلى أنها تحسن قدرة الطفل على الكلام.

لأنه يقوم بالإجابة على أشكال مختلفة من الأسئلة فعند التفكير في ألعاب أطفال 5 سنوات تكون تلك اللعبة هي الحل المناسب والمثالي.

اقرأ أيضًا: طرق تنمية ذكاء الأطفال سن 3 سنوات

لعبة اليوجا

لعبة اليوجا

تلك اللعبة عبارة عن عجلة دوارة مقسمة داخلها إلى مجموعة من الأقسام ويحتوي كل واحد منهم على شكل من أشكال تمرين اليوجا، حيث تعمل تلك اللعبة على تحفيز عقل الطفل بالإضافة إلى تنمية بداخله حب العمل الجماعي لأنه يقوم باللعب مع شخص مع آخر.

لهذا السبب هي مهمة للغاية خاصة في هذا السن علاوة على كل ذلك فهي تجعل الطفل يمارس الرياضة ولكن بصورة غير مباشرة حيث يتم الأمر من خلال لعبة يراها مثلية وهذا يجعل جسمه أكثر مرونة وأكثر صحة لأن تمارين اليوجا مفيدة جدًا للجسم وتعمل على الاسترخاء وتحفيز الدورة الدموية للجسم.

لعبة التيجان الخمسة

لعبة التيجان الخمسة

تلك اللعبة ليست مخصصة للأطفال فقط ولكنها يمكن للكبار أن يلعبوها أيضًا فهي تساعد على المشاركة لأنها لعبة جماعية، فهي تحتوي على مجموعة من الكروت.

كل كارت يحتوي على شكل أو أرقام حيث يتم لعبها بطريقة معينة الأمر الذي يجعل الطفل غاية في التركيز حتى يقدر على الفوز، الأمر الذي يجعله قادر على السيطرة على انتباهه وعدم قدرة أي شيء في تشتيت انتباهه.

لعبة لوحة الكلمات

لعبة لوحة الكلمات

مازلنا مستمرين في الحديث عن ألعاب اطفال 5 سنوات، حيث إن تلك اللعبة شكل من أشكال الأنشطة التعليمية التي يمكن تقديمها للأطفال، ويمكن عملها ببعض المكونات السهلة الموجودة في المنزل.

حيث يمكن تعليق لوح على الحائط أو إسناده على أي منضدة وكتابة الكلمات أو أسماء الأشياء التي يقابلها الطفل في حياته اليومية مع إرفاق صور بها.

أو يمكن جعل الطفل يبحث عن الصورة التي تتناسب مع الكلمة المكتوبة على اللوح تلم اللعبة تساعده على التعلم بصورة سهلة وفعالة، بالإضافة إلى تنمية حواسه مثل حاسة الإبصار وتنمية المهارات العقلية مثل مهارة الربط بين الأشياء.

لعبة العد

لعبة العد

أيضًا من ألعاب اطفال 5 سنوات لعبة العد، حيث إن تلك اللعبة شكل من أشكال الأنشطة الحسابية الخاصة بالأطفال في عمر الأربع والخمس سنوات، حيث يتم رسم أو تعليق صورة خاصة بشيء ما مثل التفاح أو البرتقال وطلب من الطفل أن يقوم بعدها ويكتب الرقم الصحيح في المكان المحدد.

حيث إن تلك اللعبة يمكن من خلالها تعليم الطفل أي شيء لكنها طريقة غير تقليدية والطفل غير معتاد عليها.

لعبة دورة حياة الفراشة

لعبة دورة حياة الفراشة

من منا لم يقم بتلك اللعبة في طفولته، حيث يمكن من خلال أي ورقة كبيرة رسم دورة حياة الفراشة مع إدخال مجموعة من الخامات وجعل الطفل يشارك في التكوين حتى يربط المرح بالتعلم.

فعند الانتهاء يتم الطلب من الطفل أن يقوم بربط الشكل الموجود مع المرحلة المناسبة له، حيث إن تلك اللعبة تعلم الطفل شكل دورة الحياة حيث أي شيء على تلك الأرض يكون له بداية ثم فترة ذروة وشباب ثم يتقدم في العمر ويموت.

لعبة فرز الحلوى والكرات الملونة

لعبة فرز الحلوى والكرات الملونة

يتم عمل تلك اللعبة في المنزل حيث تقوم الأم بإحضار وعاء وتضع فيه الكثير من الحلوى الملونة أو يمكن استبدالها بالكرات، وتطلب من الطفل أن يقوم بإفراز كل لون على حدى، حيث تلك اللعبة تساعد الطفل على التركيز بالإضافة إلى انه يستخدم أصابعه ويديه في الفرز وهذا يعني تطوير المهارات الحركية الدقيقة.

ألعاب البناء

ألعاب البناء

قامت الدراسات بإثبات أن ألعاب البناء من أكثر الألعاب التي تعمل على تعزيز مهارات الطفل من حيث الإدراك والتعلم، حيث عندما يتم تقديم تلك اللعبة للطفل يحاول التفكير بشكل استراتيجي لحل المشكلة التي أمامهم.

حيث يقوم الطفل ببناء شكل من العدم الامر الذي يعزز الثقة في النفس لأنه يشعر بأنه عمل إنجاز كبير عندما كون شكل كبير من خلال مجموعة من الأشياء الصغيرة.

لعبة تمرير الكرة

لعبة تمرير الكرة

تعمل تلك اللعبة على تحسين استجابة الطفل وتحسين ثقة الطفل في نفسه، حيث إنه يتعلم الكثير من المهارات دون أن يعلم الأمر الذي يجعله يظن أن التعليم أمر ممتع، حيث يمكن التحدث مع الطفل أيضًا في اختيار الكرة التي يريد اللعب بها.

اقرأ أيضًا: 14 من أجمل ألعاب للأطفال مسلية وجميلة 2021

لعبة زينجو

لعبة زينجو

آخر لعبة سنتحدث عنها في موضوع ألعاب تعليمية لأطفال خمس سنوات هي لعبة زينجو، فهي تعمل على تنمية مهارات القراءة عند الطفل حيث يقوم بوضع الملحقات التي تتناسب مع الكلمة الموجودة على اللوح بالإضافة إلى انه تساعد على تعليم الطفل كلمات جديدة وأساسية بصورة ممتعة ومرحة.

إن أفكار ألعاب اطفال 5 سنوات متعددة ولا حصر لها، حيث يجب عند الاختيار أن تكون اللعبة مفيدة للطفل ليس بغرض المرح فقط.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.