معركة قادها سعد بن أبي وقاص

معركة قادها سعد بن أبي وقاص تعتبر معركة القادسية من المعارك الخاصة بالفتوحات الإسلامية، والتي حدثت في العام الخامس عشر من الهجرة حيث قامت هذه المعركة بين المسلمين وكان يقودهم سعد بن أبي وقاص وبين الفرس، وكان يقودهم الامبراطور رستم فرخاذ، وهذه الماركة قامت في العراق وبالتحديد في منطقة القادسية، ولهذا سميت معركة القادسية وانتهت بنصر المسلمين ومقتل الإمبراطور رستم.

معركة قادها سعد بن أبي وقاص

  • بعد أن توفي النبي عليه أفضل الصلاة والسلام بايع المسلمين أبي بكر الصديق بالخلافة حتى يتبع الدعوة الإسلامية، ويقوم بفتح البلاد وقام أبو بكر الصديق بحروب الردة ليعيد القبائل التي تم الرد على الإسلام، وتمكنت من أن يوحد أغلب أجزاء شبه الجزيرة العربية.
  • وبعد هذا قام بمحاربة البلاد التي تتواجد على الحدود الإسلامية، وتهدد وجود واستقرار الدولة الإسلامية، وقام بالعديد من الفتوحات التي كان منها الإمبراطورية الفارسية، الإمبراطورية البيزنطية فقدت دولة الفرس في معركة القادسية سيطرتها وانتصر المسلمين.

ومن هنا يمكنكم التعرف على اول معركة في الاسلام وما هي أحداثها والدروس : اول معركة في الاسلام وما هي أحداثها والدروس المستفادة منها

أسباب معركة القادسية

 حدث الصدام العسكري بين جيوش المسلمين وجيوش الفرس في العراق وهذا كان خلال خلافة أبو بكر الصديق وكان الشوط الكبير من هذه المعركة في بداية خلافة عمر بن الخطاب حتى حدث اللقاء الحاسم بين الطرفين، وتم هزيمة الفرس في هذه المعركة، وبقيتها المسيطرة على البلاد من الناحية السياسية والعسكرية، وكان لابد أن يحدث هذا اللقاء العسكرية النهائي والحاسم، وانتهى الأمر بهذه الفرس ونشر الدعوة الإسلامية في بلاد العراق بسلام.

وندعوكم أيضا من هنا لقراءة موضوع من هو قائد معركة اليرموك الذي قال أبو بكر الصديق أن النساء عجزت أن تلد مثله : من هو قائد معركة اليرموك الذي قال أبو بكر الصديق أن النساء عجزت أن تلد مثله

أحداث معركة القادسية

  • حدثت المفاوضات بين القيادة الفرس والمسلمين السياسيين والعسكريين، ولكن جميع المفاوضات انتهت بالفشل ولم تحقق الأهداف التي كان يسعى إليها الإسلام، وهي نشر الدعوة الإسلامية وكانت جميع المفاوضات التي تمت مع الفرس سلبية، ولعبت الدور الكبير في الفشل وعلى الرغم من هذا تمكن المسلمين من أن يوصلوا الدعوة الإسلامية إلى قيادة الفرس، وهددهم بإقامة الحجة عليهم بأنهم تم توصيل الدعوة إليهم.
  • قام قائد الفرس والذي يسمى رستم بعبور نهر العتيق حيث يوجد المسلمين بالقرب من هذا النهر، وكان معسكر الجيش ينبين العتيق والخندق، واستعد القائد المسلم سعد بن أبي وقاص إلى مواجهة الفرس، و كان يوم 27 من شهر شوال عام 15 هجرياً تواصل سعد بن أبي وقاص بجميع المحاربين المسلمين بعد صلاة الظهر، وبدأ يقرأ، عليه سورة الأنفال، وبعد أن أنتهي من القراءة نزلت السكينة والطمأنينة على قلوب المسلمين وتشجعوا إلى قتال الفرس.
  • كان يتواجد سعد بن أبي وقاص في القصر القديم الذي يوجد بين الصفين، وكان يشرف من هذا القصر على جموع المسلمين ولم يتمكن سعد بن أبي وقاص في أن يشارك في هذه المعركة، لأنه كان مصاباً بالعديد من الجروح في المناطق المتنوعة من جسمه، وبدأ يخطط ويشرف على المعركة من فوق هذا القصر، وجعل أحد قادة الجيوش الإسلامية، وهو خالد بن عرفطة أن يقود جيوش المسلمين، وهذا الأمر منعه من المشاركة خوفاً من حدوث أي نوع من الخلل.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن دولة معنى اسمها لا يوجد شيء أو أرض النسور أو البلد الجبلي أو أرض مغطاة بالشجيرات من خلال الضغط على هذا الرابط: دولة معنى اسمها لا يوجد شيء أو أرض النسور أو البلد الجبلي أو أرض مغطاة بالشجيرات

نتائج معركة القادسية

  1. حددت هذه المعركة مصير العراق، ومصير الدعوة الإسلامية داخل العراق، فخضع بالشكل المباشر دولة العراق إلى الخلافة الإسلامية وهذا الأمر ساهم في نشر الدعوة الإسلامية ودخل الإسلام عدد كبير جداً من الأشخاص حوالي 4000 شخص من جيش رستم بعد أن انتهت المعركة على الفور بالإضافة إلى دخول العديد من القبائل العربية التي كانت تعيش على ضفاف نهر الفرات.
  2. انتصار المسلمين في هذه المعركة يعتبر البداية إلى الكثير جداً من انتصارات المسلمين في العديد من المناطق المجاورة ومن أهم هذه الانتصارات فتح المدائن، والذي كان في العام التالي، وهو السادس عشر الهجري وتم فتح حلوان في هذا العام، وحصلت معركة جلولاء.
  3. المسلمين حصلوا من خلال هذه المعركة على الكثير من الغنائم ومن أهمها راية فارس الكبرى، وهي من الرايات التي يتم صنعها من جلد النمر وطولها حوالي 12 الذراع، أما عرض هذه الرايات 8 أزرع، وهي الراية المرصع باللؤلؤ والياقوت والمرجان.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول أقوال أبو بكر الصديق أهم أعمال أبو بكر الصديق في الإسلام نوصي بالاطلاع على هذا المقال : أقوال أبو بكر الصديق أهم  أعمال أبو بكر الصديق في الإسلام

تحدثنا في هذا المقال عن معركة قادها سعد بن أبي وقاص، وتناول ما أسباب معركة القادسية وأهم الأحداث التي تمت في هذه المعركة، والقتال بين المسلمين والفرس وقيادة المعركة، كما تحدثنا أيضاً عن أهم النتائج بل معركة القادسية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.