دعاء جميل يهز المشاعر

دعاء جميل يهز المشاعر يجعل الدمع يفيض من العين من الخشوع والكلمات الصادقة التي يدعو بها المرء لنفس، أو تخرج من الإمام مباشرةً إلى قلوب ووجدان المصلين، فتهز مشاعرهم من الخشوع لله -عز وجل-.

لذلك وعبر موقع زيادة سنعرض إليكم أكثر من صيغة طويلة وقصيرة لدعاء جميل يهز المشاعر للمصلين والمأمومين والإمام، كما سنعرض أيضًا بعضًا من الصيغ الدعائية الخاصة بكبار الأئمة والمشايخ المعروفين وذلك في السطور التالية.

دعاء جميل يهز المشاعر

دعاء جميل يهز المشاعر

الدعاء هو وسيلة من وسائل اقتراب العبد من رب العزة -جل علاه- فقال الله في كتابه العزيز في الآية 186 من سورة البقرة: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)، وهذا هو أبرز الشواهد التي أوردها الله -تبارك وتعالى- في كتابه العزيز عن الدعاء بصورة صريحة.

إن الدعاء له أشكال عديدة بتعدد صيغه حسب ما يفيض به قلب الداعي فهو مناجاة بي المرء وعبده، فقد يدعو المرء ربه طالبًا النصرة على أعدائه وقد يدعوه بغرض طلب الرزق أو بغرض النجاح والسداد والتوفيق، كما أن  صيغ الدعاء تختلف في حلاوتها وتلاوتها على مسامع وقلوب الناس.

فمنهم من يرزقه الله -عز وجل- الخشوع في الصلاة فتفيض عيناه بالدمع خشيةً لله -عز وجل- ومنهم من يزيد دمعه فيصبح كالسيل المنهمر من خشوعه وإحساس قلبه بكلمات الدعاء التي يدعو بها، أو إن دعا الإمام بما يريد أن يبوح المأموم به إلى رب العالمين -عز وجل-.

أما عن أمثلة تلك الأدعية التي تمس القلوب فمنها: (اللهم إني أسألك الغفران وأن تغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني تعلم ما في سري ولا أعلم ما في سرك فأقل عثاري يا رب العالمين).

تلك أيضًا صورة أخرى من صور الدعاء الذي يهز المشاعر: (اللهم يا ربي يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك اللهم يسر لي أمري ولا تعسره اللهم بدل حالي من عسر إلى يسر ومن كرب وشقاء إلى سعادة ورخاء يا رب العالمين).

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء التوسل مكتوب

صيغ دعاء طويل جميل يهز المشاعر

في سطور تلك الفقرة سنعرض أكثر من صيغة طويلة لأكثر من دعاء جميل يهز المشاعر في رمضان وغيره من الشهور، أو أوقات الدعاء المستحب فيها الدعاء للحي القيوم والتضرع إليه ومن تلك الصيغ ما يلي:

الصيغة الأولى

مقتبس من خواتيم سورة البقرة: (ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) والصيغة الدعائية التي كٌتبت عن دعاء جميل يهز المشاعر كالتالي:

  • اللهم صلِّ على محمد في الأولين وصلِّ على محمد في الآخرين وصلِّ اللهم وسلم على محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
  • اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم ولا تعذبنا فأنت علينا قادر.
  • اللهم إنك أنت أعلم بحالنا منا فلا تحملنا يا ربنا ما يفوق طاقتنا.
  • اللهم اعفُ عنا واغفر لنا خطايانا ونقِنا منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم ردنا إليك مردًا غير مخزٍ ولا فاضحٍ يا الله.
  • وآخر دعوانا أن الحمد له رب العالمين وسلامًا على المرسلين.

الصيغة الثانية

تلك الصيغة الدعائية فيها طلب بالعفو والمغفرة من الله -عز وجل-، وإليكم في النقاط المقبلة دعاء جميل يهز المشاعر:

  • اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد صلاة تليق بجميل وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم إنا نسألك أن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك.
  • اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم يا رحمن يا رحيم برحمتك نستغيث ونحن المخطئون بمغفرتك نطمع ونحن المذنبون ولجناتك نتلهف ونحن المقصرون ومن نارك نستعيذ ونحن للخطايا فاعلون.
  • اللهم إنا بكرمك نستمسك ونحن الفقراء إليك يا غني يا حميد.
  • اللهم إنك يا ربنا دعوتنا كما أمرتنا فإنا منتظرون يا ربنا لإجابة الدعاء.
  • آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وسلامًا على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أجمل أدعية الخشوع

دعاء جميل للتهجد في رمضان

في تلك الفقرة سنقوم بعرض دعاء جميل يهز المشاعر للمصلين في صلاة التهجد، يجعل الدمع يسيل من الخشوع، وكلماته تصل إلى القلب مباشرةً وتلك الصيغة هي كالتالي:

  • اللهم صلِّ على محمد في الأولين وصلِّ اللهم على محمد في الآخرين وصلِّ اللهم وسلم وزد وبارك في الملأ الأعلى إلى يوم الدين وصلِّ اللهم وسلم عليه صلاةً تليق بجميل وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم إنا نحمد حمد الشاكرين القانطين اللهم إن لك الحمد قبل الرضا ولك الحمد بعد الرضا ولك الحمد إذا رضيت.
  • اللهم اهدنا في من هديت وعافنا في من عافيت وتولنا في من توليت وقِنا اللهم برحمتك واصرف عنا شر ما قضيت.
  • إنك سبحانك تقضي بالحق ولا يقضى عليك.
  • إنه لا يعز ما عاديت ولا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم يا من أجاب نوحًا حين ناجاه يا من كشف الضر عن أيوب في بلواه يا سمع يعقوب في شكواه ورد إليه يوسف وأخاه وارتد بصيرًا وعادت إلى النور عيناه.
  • اللهم إنا نسألك خير المسألة وخير الدعاء يا الله وخير الحياة وخير الممات يا ال الله .
  • اللهم إنا نسألك الثبات على دينك اللهم ثبتنا وثقل موازيننا وانصرنا يا الله.
  • اللهم ردنا إليك وإلى دينك مردًا جميلاً غير مخزٍ ولا فاضحٍ يا الله.
  • اللهم إنا نرجو رضاك والجنة.
  • اللهم اصرف عنا النار وما قرب إليه من قول أو عمل.
  • اللهم اغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات الأموات منهم والأحياء.
  • اللهم تجاوز عن سيئات من سبقونا إلي برحمتك واغسل ذنوبهم ونقهم من الخطايا بالماء والثلج والبرد.
  • اللهم إنا دعوناك كما أمرتنا فاستجب لنا يا ربنا كما وعدتنا.
  • اللهم إن آخر دعوانا أن الحمد لك يا ربنا يا رب العالمين وسلام على عبادك المرسلين وصلاة وسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء تيسير الأمور الصعبة والرزق مجرب

ابتهال يا نجومًا لأحمد الهاجري

إن هذا الابتهال أو تلك الأنشودة مستوحاة من العديد من الصيغ الدعائية التي تترك أثرًا في مشاعر المرء المستمع، وسنقوم بتقسيمه إلى ثلاث فقرات محللين بعضًا منه كما أن تلك الأبيات تُعد من الشعر الحديث ذي الشطر الواحد.

الفقرة الأولى بداية الابتهال

يستهل المنشد ابتهاله قائلاً:

خَيَّمَ الصَّمْتُ فأرْسَلْتُ ثَنَاْئِي

ثُم أتبَعْتُ ثَنَاْئِي بِرَجَاْئِي

ورَوَيْتُ الأرْضَ دَمْعًا مِنْ بُكَاْئِي

وعَلِمْتُ أنْ عِزِّيْ بِامْتِثَاْلِي

يصف المنشد وقت دعائه بأنه وقت السكون بسبب ذكره جملة (خَيَّمَ الصَّمْتُ)، وهي كناية عن وقت السحر الذي بدأ فيه الدعاء بالثناء على المولى -عز وجل-، ثم إتباع الثناء بطلبه والأرض مبتلة من الدمع المنهمر من عينيه.

الفقرة الثانية متن الدعاء

ثم يسترسل المبتهل دعاءه ويقول:

خَشَعَ الإحْسَاْسُ وَالدَّمْعَةُ تَجْرِي

ضَرَبَاْتُ الْقَلْبِ زِلْزَاْلٌ بِصَدْرِي

يَا إلَهِي غَاْرِق فِيْ بَحْر وِزْرِي

نَاْدِمٌ وَاَشْتَكِيْ مِنْ ضُعْفِ حَالِي

حيث يصف المنشد حاله في وقت الدعاء، وهو خاشع لله -عز وجل- والدموع منهمرة من عينيه متخذة شكل الشلال على خديه وهو يشتكي للمولى -عز وجل- من ضعف حاله، كما شبه حالته بالغريق في بحر الوزر.

الفقرة الثالثة سكون روح المبتهل

يختم المنشد ابتهاله قائلاً:

ارتقت روحي وعادت تحتويني

عندما انزلت للأرض جبيني

فرحة التوبة ظلت تعتريني

وسيبقى ذكرها دوما ببالي

يختم المنشد هذا الابتهال بعد اطمئنان روحه وسكونها بعد انتهائه من الدعاء، ثم شرع في السجود وهو فرح بما أفاض به قلبه لله -عز وجل-.

دعاء يهز المشاعر للشيخ ياسر بن راشد الدوسري

في تلك الفقرة سنعرض إليكم جزءً من أحد أكثر الأدعية التي تهز المشاعر قادمة من الحرم المكي الشريف للشيخ ـ ياسر بن راشد الدوسري والذي يقول فيه:

(اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا أبداً ما أبقيتنا، واجعله الوارث منا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، ولا تجعل الدنيا أكبر).

حيث يعرض الشيخ هنا في هذا الدعاء طلب بأن يقسم الله لنا من الخشية التي تمنعنا عن ارتكاب المعاصي، ومن الطاعة التي يمكننا الله -عز وجل- منها كي نصل إلى الجنة كما يسأله بأن يمتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما دمنا أحياء على هذه الأرض، وألا يجعل الله -عز وجل- الدنيا همًا لنا وألا يسلط الله علينا من لا يخافنا ولا يرحمنا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء الخوف من المجهول مجرب مكتوب

بذلك نكون قد عرضنا لكم في سطور هذا الموضوع أكثر من صيغة لدعاء جميل يهز المشاعر، مع ذكر ابتهال للمنشد أحمد الهاجري وجزء من دعاء الشيخ ياسر الدوسري الذي يهز المشاعر وتقشعر له الأبدان، ونرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.