صور جمعة مباركة على الجميع

جمعة مباركة على الجميع ، يعد يوم الجمعة هو عيد من الأعياد الخاصة بالمسلمين، وذلك لما يحتويه هذا اليوم المبارك من فضائل وبركات كثيرة، ففي هذا اليوم يقوم الكثير من المسلمين حول العالم بتهنئة بعضهم البعض بكثير العبارات الجميلة والأدعية، وسوف نتحدث اليوم معكم من خلال موقع زيادة الإلكتروني حول سنن يوم الجمعة وفضائلها و جمعة مباركة على الجميع .

ومن هنا سنتعرف علي موضوع دعاء للمريض يوم الجمعة ودعاء لذهاب المرض: دعاء للمريض يوم الجمعة ودعاء لذهاب المرض

جمعة مباركة على الجميع

لم يرد ذكر محدد في السنة النبوية تحديدا ليوم الجمعة إلا كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لقوله:

“إن من أفضلِ أيامِكم يومَ الجمعةِ فأكثروا علَيَّ من الصلاةِ فيه فإن صلاتَكم معروضةٌ عليَّ . قالوا: يا رسولَ اللهِ كيف تُعرضُ صلاتُنا عليك وقد أرِمتَ؟ قال: إنَّ اللهَ حرم على الأرضِ أن تأكلَ أجسادَ الأنبياءِ”

و للتعرف على موضوع دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة للزواج متى نقوله وما هي أهميته من هنا: دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة للزواج متى نقوله وما هي أهميته

فضل يوم الجمعة على باقي الأيام

لقد فَضَّلَ الله هذا اليوم على ما سواه من الأيام وفضائل، وفضل هذا اليوم قد ذكره نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في الحديث الشريف:

عن أبي هريرة وحذيفة رضي الله عنهما قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أَضَلَّ اللَّهُ عَنْ الْجُمُعَةِ مَنْ كَانَ قَبْلَنَا ، فَكَانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ ، وَكَانَ لِلنَّصَارَى يَوْمُ الأَحَدِ ، فَجَاءَ اللَّهُ بِنَا فَهَدَانَا اللَّهُ لِيَوْمِ الْجُمُعَةِ ، فَجَعَلَ الْجُمُعَةَ وَالسَّبْتَ وَالأَحَدَ ، وَكَذَلِكَ هُمْ تَبَعٌ لَنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، نَحْنُ الآخِرُونَ مِنْ أَهْلِ الدُّنْيَا ، وَالأَوَّلُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، الْمَقْضِيُّ لَهُمْ قَبْلَ الْخَلائِقِ ) رواه مسلم.

هناك العديد من الاسئلة التي تدور في خلد كل مسلم ومسلمة ويبحثون عن إجابتها وخاصة فيما يتعلق بشهر رمضان الكريم، و للتعرف عليها دعني أدعوك لقراءة موضوع: أسئلة عن رمضان واجوبتها الدينية والفقهية وفضل العبادة في شهر رمضان

صلاة الجمعة وفضائلها العظيمة

  • لقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بصلاة الجمعة، وهذا يبين لنا فضل صلاة الجمعة فتعد من أفضل الصلوات المفروضة على جميع المسلمين وجاء أمره بصلاة الجمعة ففي قوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ) الجمعة/9 .
  • وصلاة الجمعة كفارة لجميع الذنوب، ولكن إذا اجتنبت الكبائر كما جاء في قول رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، وفي رواية مسلم أيضا  عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( الصَّلاةُ الْخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ ، كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ )، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل حول الأعمال المستحبة يوم الجمعة وأفضل الاحاديث الخاصة بيوم الجمعة من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: أحاديث عن يوم الجمعة ومستحبات في يوم الجمعة

فضل صلاة الفجر في يوم الجمعة

  • يوم الجمعة من أفضل الأيام  لصلاة الفجر فيها جماعة بل وتعتبر خير صلاة للمسلم بين الجمعتين.
  • وقول ابن عمر في هذا : أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة ). رواه البيهقي في “شعب الإيمان”. وصححه الألباني في صحيح الجامع.
  • وتعتبر من السنن في يوم الجمعة عند أداء الصلاة أن يصلي في الركعة الأولى بسورة السجدة وفي الركعة الثانية بسورة الإنسان.
  • ويحدثنا أبي هريرة أن النبي عليه أفضل الصلوات وأتم السلام كان يقرأ في صباح يوم الجمعة  بِـ ( الم تَنْزِيلُ ) فِي الرَّكْعَةِ الأُولَى وَفِي الثَّانِيَةِ ( هَلْ أَتَى عَلَى الإِنْسَانِ حِينٌ مِنْ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا ) . رواه البخاري و ومسلم  .
  • ويقول الحافظ ابن حجر: يُقال : إِنَّ الْحِكْمَة فِي هَاتَيْنِ السُّورَتَيْنِ الإِشَارَة إِلَى مَا فِيهِمَا مِنْ ذِكْر خَلْق آدَم وَأَحْوَال يَوْم الْقِيَامَة , لأَنَّ ذَلِكَ كَانَ وَسَيَقَعُ يَوْم الْجُمُعَة اهـ .

ونرشح لكم قراءة موضوع دعاء ليلة الجمعة وما هو فضل الدعاء فيها وفضل ليلة الجمعة من هنا: دعاء ليلة الجمعة وما هو فضل الدعاء فيها وفضل ليلة الجمعة

فضل يوم الجمعة على أموات المسلمين

ومن الفضائل العظيمة لهذا اليوم المبارك أن يسلم من مات في يوم الجمعة أو ليلتها من فتنة القبر، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ إِلا وَقَاهُ اللَّهُ فِتْنَةَ الْقَبْرِ ) . رواه الترمذي (1074) . وصححه الألباني في “أحكام الجنائز” (ص 49 ، 50).

كما نقدم لكم من هنا بعض الأدعية للأم المتوفية يوم الجمعة، وفضل الدعاء للميت يوم الجمعة من هنا: دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة وفضل وحكم الدعاء للميت والأعمال التي يصل إلى الميت ثوابها

كيفية استقبال يوم الجمعة وسننها

سنن يوم الجمعة، عبارة عن بعض الأفعال التي وصلنا النبي صلى الله عليه وسلم بفعلها وعلي للمسلم القيام بها في هذا اليوم، كما ورد لنا في السنة، وقد ذكرت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية بعض من سنن هذا اليوم التي يفضل للمسلم أن يقوم بها فى اليوم الطيب المبارك يوم الجمعة، مثل: “الغسل و التعطر والتزين وتلاوة سورة الكهف بتدبر”.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية  بعض السنن التي يفضل عملها في اليوم المبارك يوم الجمعة وهي: “النظافة، والتعطر، تلاوة سورة الكهف، تحري ساعة الإجابة، نظافة الثياب وتجميلها، أن نزود في ذكر الله ونزيد من الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم ، و تنظيف الأسنان بالسواك”.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول تفسير صلاة الجمعة في المنام للحامل والمتزوجة والمطلقة والعزباء نوصي بقراءة هذا المقال: صلاة الجمعة في المنام للحامل والمتزوجة والمطلقة والعزباء

ما هي سنن يوم الجمعة ؟

  • النظافة والاغتسال .
  • الحضور في المسجد مبكرًا.
  • التطيب والتزين .
  • الإكثار من الصلاة علي النبي.
  • لبس أفضل الثياب والتعطر
  • تلاوة سورة الكهف وتدبرها .
  • استعمال السواك .
  • الدعاء كثيرًا في أوقات الاستجابة.

هناك بعض الآيات التي يمكن ذكرهم عند طلب الرزق أو الرغبة في التيسير من الله لسداد الدين، وقد جمعناها لك عبر موضوع: طريقة السبع آيات لجلب الرزق وسد الدين إن شاء الله

عبارات وأدعية كثيرة يمكن الدعاء بها في يوم الجمعة لمن تحب

  • الله يعطر جمعتك بريحان الجنة، وينعمك بظل أغصان بساتينها، ويسقيك من زلال كوثرها، ويجعلك من أكثر الناس صلاة على النبي المصطفى لتغتنم بوقتها، المطمئنين في يوم الحشر والنفخ ، ومن الذين يثبتون على الحق يوم نلقي رسولنا – صلى الله عليه وسلم.
  • أسأل الله العظيم أن يحبب الله فيك خلقك بحق هذا اليوم المبارك، وأن تسقي من يد النبي، وأن يرحمك الله برحمته و يؤويك بفضله يوم الجنة، وأن تكون دائما راضيا بقضائه، وتُغني بفضله، وتُدي لطاعته، وتُنجي من عذابه وأن يكفيك شر الحساد.
  • اللهم أجعل اليوم هذا مباركًا على أحبائي ، وارزقهم رزقًا كثيرًا لا يُعد، ولا تسد أمامهم بابًا من أبواب الجنة، واجعله مع الصالحين برفقة الرسول الصادق الأمين سيدنا محمّد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم إن هذا اليوم يوم مبارك، أجعل من أحب محبوبًا بين خلقك، واسقهم من حوض نبيك، واكفهم برحمتك في الجنة، و ارحمهم برحمتك، وأقنعهم بقضائك، وزهدهم بفضلك، واهدهم إلى سبل طاعتك، وابعده عن عذابك وأبعد عنهم عين كل حاسد.

هناك بعض الأدعية التي قد ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النوم من الكتاب والسنة، لتحصين المسلم لنفسه وبيته، وقد جمعناها لك عبر مقال: ادعية الرسول قبل النوم من الكتاب والسنة

أفضل أدعية يوم الجمعة

  • يا رب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم فيه، سأدعو لقلب قريب إلى قلبي اللهم ارزقه ما تريد من الخير، وارزق قلبه ما يريد، واجعله لك كما تريد، اللهم قدّر له ذلك قبل أن تأذن لشمس الجمعة بالمغيب. اللهم عطر جمعتهم بالإيمان، وأنر قلوبهم بالقرآن، وارزقهم من حيث لا يحتسبون، فإن لهم في قلبي محبة لا يعلمها إلّا أنت سبحانك.
  • أسأل الله تعالى في يوم الجمعة لك سعادة تعلو وجهك، ونصراً يقهر عدوك، وذكراً يشغل وقتك، وعفواً يغسل ذنبك، وفرجاً يمحو همك، ورزقاً يقضي دينك.
  • رزقك الله القبول، وأسكنك الجنة مع الرسول، وجعل جمعتك فاتحة لبهجة لا تزول. مسّاك المولى بالروح والريحان، والرضى والرضوان، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم في هذا الوقت العظيم وفي هذا اليوم العظيم أن يصل لك ما انقطع، ويجبر لك ما انكسر، وييسر لك ما عسّر، ويقرب لك ما بعد، ويصلح امورك كلها، واستجاب لك كل ما تمناه قلبك، وارزقنا لطفك في تدبير الأمور.

يمكنك الآن الإطلاع على معجزات الصلاة على النبي وما هو فضلها في يوم الجمعة: معجزات الصلاة على النبي وما هو فضلها في يوم الجمعه

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع بعد أن أوضحنا لكم فضل يوم الجمعة وسنن يوم الجمعة وذكر يوم الجمعة في القرآن والحديث، وفي الختام نسأل الله أن يجعلها جمعة مباركة على الجميع .

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.