فرع من الطب يعني بطرق الوقاية من الامراض من 5 حروف

فرع من الطب يعني بطرق الوقاية من الامراض ، الطب الوقائى هو ذلك الفرع من الطب الذي يهتم بطرق الوقاية المتعددة من الأمراض , فرع الطب الوقائى هو من أحد فروع الطب المجتمعي وهو من الفروع الاساسية للطب التى هدفها الاساسى هو توقع مسببات الأمراض ومحاولة الحد منها او منعها قبل حدوثها للانسان, كما ان من اهداف الطب الوقائى رفع مستوى الصحة لدى الجماعات والأفراد

مهام الطب الوقائى

  • العمل على تحسين مستوى الصحة العامة لدى المجتمع.
  • العمل على الحفاظ الدائم على مستوى كفاءة وجودة محدد لحياة الأشخاص إذا كانوا مرضى أو معاقين صحياً.
  • وقاية الإنسان من حدوث الأوبئة ويضمن الطب الوقائى التدخل السريع فى حالة حدوث الأوبئة الصحية للحد من انتشار تلك الاوبئة ومنع اضرارها.

ويمكن الحصول على معلومات عن علاج تضخم الغدة الدرقية واسبابه واعراضه وطرق علاجه الطبيعية أضغط هنا: علاج تضخم الغدة الدرقية واسبابه واعراضه وطرق علاجه الطبيعية

تعريف الطب الوقائى

الطب الوقائى هو فرع أساسي من الطب ويندرج بالتحديد تحت الطب المجتمعي, يعتنى الطب الوقائى بالتدابير والإجراءات المتبعة في مجال صحة الإنسان وذلك للعمل على وقاية الإنسان من أخطار الاصابة بالأمراض المعدية وتتكفل بالإنسان فى جميع مراحل حياته, بالاضافة ان فرع الطب الوقائى يعمل على تقليل احتمالية تعرض الانسان للاصابة بالامراض, ويهتم الطب الوقائى بطرق وقاية الانسان من الامراض و يتنبأ بوقوع الأمراض قبل ظهورها والحد من انتشار تلك الأمراض.

الأهداف العامة للطب الوقائى

  • الحد من انتشار الأمراض والتدخل السريع فى حالة حدوث انتشار لتلك الامراض للحد من انتشارها والأضرار الناتجة عنها.
  • رفع مستوى الصحة العامة للإنسان.
  • العمل على الحفاظ على حياة الأفراد المرضى منهم والاصحاء ايضاً.

مستويات الطب الوقائى

مستوى الوقاية الاولى

مستوى الوقاية الأولية يشتمل على جميع الإجراءات الاحترازية التى تتبع للحد من انتشار الأمراض بما يشتمل ذلك على توفير اللقاحات الطبية اللازمة ومحاربة القوارض والحشرات, والاهتمام بتوعية المجتمع بأهمية الحفاظ على النظافة الشخصية للجسم وضرورة الالتزام بالنظافة العامة وغسل اليدين جيداً والعمل على محاربة كل العادات الصحية السيئة التى تساعد بشكل اساسى فى الاصابة بالعديد من الأمراض مثل التعرض للإشعاعات الخطيرة والمواد الكيماوية بشكل مستمر و الإدمان والتدخين وغيرها الكثير من العادات السيئة التى تؤثر بالسلب على صحة الإنسان.

 

مستوى الوقاية الثانوى

 

هذا المستوى من الوقاية يسعى لكشف الامراض سريعاً ووضع تصور مبكر عن علاج الامراض والحد من التطور السريع لتلك الأمراض وتفاقم الاعراض المرضية للشخص المصاب, كما يشتمل هذا المستوى من الوقاية على علاج الالتهابات بشكل سريع وعمل الفحوص المعملية دورياً للكشف المبكر عن أمراض السرطان.

 

مستوى الوقاية الثالث

 

يسعى المستوى الثالث من الوقاية إلى الحد من تطور الأمراض وتوفير العلاج المبكر للأمراض المزمنة مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول والسكري وارتفاع ضغط الدم, يسعى المستوى الثالث من الوقاية إلى توفير العلاج المبكر لتجنب المضاعفات المتوقعة للمريض التى من الممكن ان تؤدي بحياته.

 

مستوى الوقاية الرابع

 

يهدف مستوى الوقاية الرابع الى رفع كفاءة وصحة المريض الذى من الممكن ان يسبب مرضه عبء عليه وعلى أسرته وأن يكون ذلك المرض يمنع المريض من القيام باحتياجاته اليومية ومراعاة نفسه, ومن تلك الامراض حالات الشلل الرعاش وبتر الأطراف والامراض الحركية والعصبية وغيرها من الإصابات والأمراض والحوادث التي من الممكن أن تسبب عجز للمريض.

ويمكن التعرف على معلومات عن علاج الكحة عند الرُضع 4 شهور والحالات الخاصة لطلب المساعدة الطبية أضغط هنا: علاج الكحة عند الرُضع 4 شهور والحالات الخاصة لطلب المساعدة الطبية

اهمية الطب الوقائى

بعض الناس يتراءى لها ان تطبيق الطب الوقائى هو مجرد حلم صعب المنال ومن الأحلام البعيدة التي يصعب الوصول لها او تحقيقها بشكل فعال على ارض الواقع, يرجع ذلك للتفكير بأن العديد من محدودي الدخل يصعب عليه احتمال تكلفة الوقاية التي تكون ذات مستوى عالى عليهم.

لكن أثبتت الدول المتقدمة الاهمية البالغة لتطبيق الطب الوقائى بشكل سريع وذلك لاهمية الطب الوقائى فى الرفع من مستوى الصحة العام للإنسان وقدرة الطب الوقائى على خفض نسب الإصابة بالأمراض بالتالى تخفض من المصروفات التى يتم صرفها على العلاج من الامراض المختلفة.

وتساعد فى خفض التكاليف المحملة على الدوائر الصحية, كل تلك الأهمية جعلت للطب الوقائى ضرورة كبيرة للتطبيق لما يلعبه الطب الوقائى من دور فعال ومهم في الحفاظ على المجال الاقتصادي والمجال الصحي.

ذلك الأمر الذي حث العديد من الدول غير المتقدمة الى تطبيق تجارب غيرها من الدول المتقدمة فى مجال الطب الوقائى وذلك لتحقق الدول غير المتقدمة الأمان الاقتصادي والصحي لأفراد شعبها.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن علاج الحروق من الدرجة الثانية وأسباب الحروق ومتى يتم التوجه للمستشفى أضغط هنا: علاج الحروق من الدرجة الثانية وأسباب الحروق ومتى يتم التوجه للمستشفى

مفهوم الطب الوقائى بالسنة النبوية الشريفة

عامة يعرف الطب الوقائى أنه فرع من فروع الطب يهتم بأمور الوقاية من بعض الأمراض النفسية والجسدية التي تصيب المجتمعات والأفراد , أما عن تعريف الطب الوقائى فى السنة النبوية الشريفة فهو تطبيق الوصايا والسنن التى أوصانا بها سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) لوقاية الانسان من الامراض مكروهة التى من الممكن الاصابة بها قبل حدوثها, ويقصد بالأمراض المكروه هنا كلا من الأمراض الجسدية والنفسية وايضاً وسوسات الشيطان ويشتمل الطب الوقائى فى السنة النبوية على عدة فروع منها:

  • الوقاية من الأمراض من النوع المستعصي حيث أن العديد من الابحاث العلمية اثبتت ان تراكم الدهون وزيادة الوزن تتسبب فى حدوث العديد من الامراض وتزيد احتمالية اصابة الشخص بالأمراض المزمنة لذا لزم على الإنسان الابتعاد عن السمنة وتراكم الدهون داخل الجسم لتفادي خطر الإصابة بالأمراض.
  • وقاية الإنسان من أمراض الأسنان والفم , نصح سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) باستخدام السواك لتنظيف الأسنان والفم حيث  ان اثبتت الابحاث العلمية بعد ذلك احتواء السواك على مادة السليكون والفلوريد الهامة  لصحة الاسنان والفم لمنع التسوس والتهابات اللثة.
  • وقاية الانسان من امراض الجلد, جاء فى الحديث النبوى الشريف ” الشفاء فى ثلاث: شربة عسل وشرطة محجم وكية نار وأنهى أمتي عن الكى ” حيث ان الاطباء الان يستخدمون طريقة الكي للتخلص من بعض الامراض التى تعجز الادوية عن علاجها مثل التقرحات التي تحدث في عنق الرحم.
  • وقاية الانسان من الامراض الوراثية, كما جاء فى حديث النبى ( صلى الله عليه وسلم) ” يحرم من الرضاع ما يحرم من النساء ” حيث أن الأبحاث الطبية حديثاً أثبتت أن تتواجد أجسام فى حليب الام يمكن ان تنتقل الى الطفل بعد ان يرضع من لبن الام رضعات مشبعة وان تلك الأجسام تكون فيما بعد ذلك أجسام مضادة  التى تتسبب بعض الأمراض الوراثية فى حالة زواج الاخوة فى الرضاعة.
  • وقاية الانسان من الامراض التى تنتقل عبر الحيوانات, اشارت حديثاً الدراسات الطبية ان اللعاب الخاص بالكلب يحتوى على فيروسات مثل فيروس السعار ممكن أن ينتقل من الكلب للإنسان ويسبب بعض الامراض حيث تعرض الشخص للعض من قبل الكلب أو استخدام طعام ملوث بلعاب الكلب , وهذا ما نهانا عنه رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فى حديثه الشريف ” إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبع مرات وعفروه الثامنة في التراب “.

نظرية روز الخاصة بالطب الوقائى

وجود مجموعة من الأفراد الذين لديهم احتمال قليل للاصابة بالامراض ينتج عنه حالات كثيرة من مجموعات اشخاص لديهم احتمال عالى فى حدوث الإصابة بالمرض.

فى نهاية تلك المقالة بعد توضيح أهمية الطب الوقائى ودوره فى الحفاظ على مستوى الصحة العامة للمجتمع ككل ومفهوم الطب الوقائى والأهداف منه وايضاً مستويات الطب الوقائى المختلفة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.