بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصر

بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصر يشتمل على العناصر والمقدمة والخاتمة، حيث أنه بعث الله نبيه محمد خاتمًا للأنبياء والمرسلين، حاملًا آخر الرسالات السماوية إلينا، وداعيًا إلى دين الحق، توحيد عبادة الله، وتجنب عبادة الأصنام وكافة عادات الجاهلية، وسوف نضيف تفاصيل أخرى عبر بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصر عبر موقع زيادة.

عناصر بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصر

بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصر

تشتمل عناصر بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصر على التالي:

  • المقدمة
  • رضاعة النبي
  • كفالة النبي
  • رعي النبي محمد للأغنام
  • تجارة النبي محمد
  • مشاركة الرسول في بناء الكعبة
  • بداية نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم
  • الخاتمة

المقدمة

يعد نسب النبي محمد -عليه وعلى آله وأهله السلام والرحمة- أكثر الأنساب شرفًا،  فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وقد كان أبوه عبدالله، وأمه آمنة بنت وهب، وميلاده بالاثنينْ الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول لعام الفيل، وقد اشتهر هذا العام بهذا الاسم لتوجه أبرهة الحبشي لهدم الكعب، إلا أنه لم ينجح بسبب تصدي العرب، وهنا جاء قول عبدالمطلب الشهير “للبيت ربٌ يحميه”، وقد ولد رسول الله يتيمًا حيث مات أبوه وهو في بطن أمه، كما جاء في كتابه العزيز: ” ألم يجدك يتيمًا فآوى” صدق الله العظيم.

اقرأ أيضًا: بحث عن المولد النبوي الشريف doc جاهز للطباعة والتعديل

رضاعة النبي

كانت السيدة حليمة السعدية هي مرضعة النبي عليه السلام والرحمة، حيث قدمت طلبًا إلى قبيلة قريش تطلب أي من الرضعاء، وقد رفضت نساء قبيلة بن سعد جميعًا إرضاع النبي رحمه الله لمولده يتيمًا، بسبب ظنهم الآثم إن رضاعته لن تدر عليهم الأجر أو الخير.

وقد أدرت رضاعته على السيدة حليمة خيرًا وبركةً لم ترَ لها مثيلًا بحياتها، وقد رجع إلى أمه بعد عامين خشية إصابته بأي من الأمراض المتفشية بمكة، وهذا عقب الحادثة الشهيرة بشق الصدر، حيث أتى إليه رجلان يرتديان ثياب بيضاء ليشقا بطنه ويستخرجا منها علقةً سوداء، فهنا فصل أمر عودته لأمه تمامًا.

كفالة النبي

توفت السيدة آمنة والنبي بالسادسة من عمره، أثناء عودتهم معًا من منطقة أبواء الواقعة بين المدينة ومكة خلال زيارتهم لأخوَال النبي من بني عدي من بني النجار، ليكفُله جده عبد المطلب عقب هذا اليوم، ويرعاه أفضل الرعاية، ليتوفى جَده عقب عامين من كفالته.

أي أن الرسول بالثامنة من عمره، فتنتقل كفالة النبي ثانيةً إلى عمه أبي طالب، الذي اعتاد اصطحابه برحلات التجارة، والتي أخبر عمه بإحداها من أحد الرهبان بما ينتظر سيدنا محمد من شأنٍ عظيم بالمستقبل.

اقرأ أيضًا: بحث كامل عن الهجرة النبوية الشريفة

رعي النبي محمد للأغنام

احترف النبي حرفة رعي الأغنام لأهل مكة، وفقًا لقوله عليه السلام والرحمة: “ما بعث الله نبيًا إلا رعى الغنم، فقال أصحابه: وأنت؟ فقال: نعم، كنت أرعاها على قراريط -جزء من الدينار أو الدرهم- لأهل مكة”. ومن هنا نقتدي بنبينا محمد في الكسب الحلال.

تجارة النبي محمد

اشتهرت السيدة خديجة بنت خويلد بكثرة أموالها وعظم نسبها، وقد احترفت التجارة، وحين بلغت أمانة وصدق سيدنا محمد مسامع السيدة عائشة، حيث لقب بالصادق الأمين، دعته وطلبت منه العمل في تجارتها، وقد آمنَته على المتاجرة بأموالها مع ميسرة الذي كان إحدى غلمانها مقابل أجر ذلك.

وقد توجه عليه السلام للتجارة نحو بلاد الشام، وأثناء رحلته جلس ليستريح تحت ظل شجرة بالقرب من إحدى الرهبان، ليخبر الراهب ميسرة بنبوة محمد المستقبلية، لينقْل ميسرة البشرى لسيدته خديجة، مما شجعها على طلب الزواج منه، ليتمم خطبتهما حمزة عم الرسول ويتزوجا.

مشاركة الرسول في بناء الكعبة

عزمت قريش على إعادة بناء الكعبة لتفادي سقوطها إثر السيول، على أن تبنى خالصةً من أموال حلال لم يخالطها أي ظلم أو ربا، وقد تجرأ على الهدم الوليد بن المغيرة، ليأخذوا في البناء مجددًا حتى الوصول لموضع الحجر الأسود، والذي أثير الجدل حول من سيعيِده محله.

وقد عقدوا النية على أن يأخذوا بحكم أول من يدخل عليهم ” وقد كان رسول الله ” وقد أشار بوضع الحجر الأسود فوق ثوبه ليتَشارك في حَمله جميع القبائل “كلٌ من طرفه” ليقوم هو بوضعه محله، وقد رضوا بمشورته دون اعتراض، وقد هدأ من خلافات قبائل قريش سويًا.

بداية نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم

اعتاد رسول الله الاختلاء بنفسه بغار حراء طيلة شهر رمضان منعزلًا عن كافة المحيطين به، في محاولة منه لتفادي الاختلاط لأي مما هو باطل، التضرع لله وحده وعبادته بخشوع، متأملًا في صنع الله وإبداعه، وقد كان رسول الله ذو رؤية صائبة لا غموض فيها، وقد هبط عليه الوحي أول مرة بغار حراء آمرًا إياه بالقراءة، إذ قال له “اقرأ” ، ليرد عليه رسول الله ما أنا بقارئ، ليعيد جبريل عليه الطلب 3 مرات، ثم يختم عرضه بأول آية نزلت في القرآن الكريم: “اقرأ باسم ربك الذي خلق”.

وقد رجع رسول الله إلى زوجته السيدة خديجة وهو خائف وفزع مما حدث لتطمئنه هي بدورها، وقد ورد عن السيدة عائشة بشأن هذا أنه: ” أول ما بُدئ به رسول الله عليه الصلاة والسلام من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق  فكان يأتي حراء فيتحنث فيه، وهو التعبد، الليالي ذوات العدد، ويتزود لذلك، ثم يرجع إلى خديجة فتزوده لمثلها، حتى فجئه الحق وهو في غار حراء.

اقرأ أيضًا: بحث عن هجرة الرسول

فجاءه الملك فيه، فقال: اقرأ، فقال له النبي عليه السلام: ما أنا بقارئ، فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ، فقلت: ما أنا بقارئٍ، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ، فقلت: ما أنا بقارئ، فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: “اقرأ باسم ربك الذي خلق” حتى وصل “علم الإنسان ما لم يعلم” سورة العلق من الآية  1 حتى الآية 5.

وقد أخذت السيدة خديجة رسول الله إلى أحد رجال الدين وهو ابن عمها ورقة بن نوفل، وكان كفيفًا يقوم بكتابة الإنجيل باللغة العبرية، ليقوم سيدنا محمد بسرد ما حدث عليه، ليرد عليه ورقة: “هذا الناموس الذي أنزل على موسى، يا ليتني فيها جذعًا، أكون حيًا حين يخرجك قومك، فقال عليه الصلاة والسلام: أوَمُخرجي هم.

فقال ورقة: نعم، لم يأت رجلٌ قط بمثل ما جئت به إلا عُودي، وإن يدركني يومك أنصرك نصرًا مؤزرًا” ليموت ورقة ويتوقف هبوط الوحي على رسول الله وقت من الزمن، قيل أنه بلغ عدة أيام، بهدف اشتياق الرسول للوحي والاطمئنان له، ورغم هذا ظل الرسول مستمرًا في خلوته بالغار حتى سمع رسول الله صوتًا قادمًا من السماء وقد كان لجبريل، إذ جاء بقوله تعالى: “يا أيها المدثر قم فأنذر وربك فكبر وثيابك فطهر والرجز فاهجر” ومن هنا جاء أمر الله لرسوله بدعوة عباده إلى الإيمان بالله وتوْحيد عبادته.

مرت الأيام بعد هذا اليوم لتبدأ محاولة الرسول في التمهيد لدعوته سرًا، لصعوبة ما سيلاقيه إن أعلن هذا جهرًا من معاداة، فبدأ بأهل بيته وأصحابه والمقربين منه، ليتطور الأمر ويأخذ الرسول في دعاية الناس جهرًا ويزداد أذى المشركين تجاهه، فتحدث المقاطعة.

حيث أجمعت قبائل قريش على مقاطعة نبي الله وكافة من آمن به، ليُحاصروهم في شِعب “بني هاشم” لتمنع عمخك كافة المعاملات التجارية أو حتى الزواج، وتم توثيق بنود هذه المقاطعة بلوحةٍ وأسدلت على الجدار الخاص بالكعبة لتدوم 3 سنوات، وتنتهي بمشورة بين زهير بن أبي أمية وهشام بن عمرو وغيرهم لفض هذا الحصار، وعندما جاءوا لشق الوثيقة الخاصة بالمقاطعة وجدوها اندثرت تمامًا باستثناء عبارة “باسمك اللهم”.

الخاتمة

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين، وله مكانة عظيم في الدين الإسلامي، ومن خلال الأحاديث النبوية يمكن التعرف على الإسلام كما يجب أن يكون، فينبغي قراءة الكتب الدينية التي تحتوي على سيرة النبي عليه الصلاة والسلام العطرة فقد جاء رسول الله خاتمًا للأنبياء والمرسلين، حاملًا للقرآن الكريم، وقد هبط عليه الوحي بأول آياته وهو بالأربعين من عمره، لتبدأ بعد مدة قصيرة رحلة الرسول في الدعوة سرًا وجهرًا.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصر وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.