صيغة ونموذج شكوى ضد مدير ظالم

صيغة ونموذج  شكوى ضد مدير ظالم ، جميعنا نحلم بالوقت الذى سوف ننتهي فيه من دراستنا الجامعية لكى نتجه إلى الحياة العملية، ولكن سرعان ما تتحطم أحلامنا أمام المدراء المستبدون الذين لا يقدرون قيمة الموظف الذى يعتبر السبب الرئيسى في نجاح الشركة أو المؤسسة، ولذلك أعددنا لك عزيزى القارىء اليوم عبر موقع زيادة هذا المقال حتى تستطيع مواجهة أي مدير ظالم يوجه ظلمه إليك.

إليك ايضًا من هنا كل ما يخص فصل الموظف في القطاع الخاص: فصل الموظف في القطاع الخاص

مفهوم الشكوى

  • الشكوى بالمفهوم المتعارف عليه هي وسيلة من الوسائل التي يمكنها مساعدتك في الحصول على حقوقك، كما أنها تجعل الجميع يقدم لك الإحترام الواجب، حيث أنه يمكن لأي شخص داخل الشركة تقديم تلك الشكوى في حالة تعرضه لأي ضرر من قبل المديرين.
  • فهي عبارة عن طلب يقدمه الموظف الذي تعرض للإساءة من قبل مدير له إلى مدير عام الشركة أو لمن يعلو المدير الذى قدم الإساءة ويوضح بها طبيعة الشكوى وحجم الضرر الناتج عنها، مع ضرورة التأكيد من أنه لا يتم بأي حال من الأحوال التنازل عن رد الاعتبار لذلك الشخص الذي تعرض للإساءة وذلك وفقاً لأحكام القانون المتبعة.
  • ويمكن تعريف الشكوى أيضاً بأنها ورقة رسمية يقوم بكتابتها الموظف الذى تعرض للضرر ويقوم بإرسالها إلى الإدارة المختصة بهذا الشأن من خلال إحدى طرق الإتصال الرسمية والمتعارف عليها في الشركة، ويقوم الموظف بتوضيح طبيعة الشكوى بها مطالباً بضرورة الحصول على الحقوق الخاصة به وذلك بطريقة قانونية.

شروط تقديم شكوى ضد مدير ظالم

شروط تقديم شكوى ضد مدير ظالم

هناك عدة شروط لابد من توافرها في الشكوى حتى يتم قبولها، ويمكن توضيح تلك الشروط فيما يلي:

  • أن يقع ضرر على الموظف بشرط أن يكون هذا الضرر قد وقع داخل نطاق مكان العمل وذلك من أجل التعامل مع تلك الشكوى وفقاً لتلك اللوائح الوظيفية والقوانين المتبعة.
  • مراعاة التسلسل الإداري المتبع في المؤسسة عند رفع الشكوى.
  • توثيق تلك الشكوى في السجلات الوظيفية.
  • كتابة الشكوى موضحاً بها كافة الأسباب التي أدت إلى كتابتها من خلال إرفاق كافة الأدلة المرتبطة بالشكوى معها.

صيغة ونموذج شكوى ضد مدير ظالم

حتى يتم قبول الشكوى يجب مراعاة كتابتها طبقاً لما يلي:

1ـ تقديم الشكوى

يجب أن نعلم جيداً أن كل فرد يعمل في شركة أو مؤسسة له الحق في تقديم شكوى في حالة تعرضه لضرر أو إساءة من المديرين المباشرين له.

2ـ موضوع الشكوى

يجب توجيه الشكوى إلى المدير المسؤول عن الموظفين، ثم كتابة الموضوع والأسباب التي أدت إلى كتابة تلك الشكوى.

3ـ نص الشكوى

يعتبر نص الشكوى هو أهم شئ في تقديم الشكوى حيث أنه يوضح الدوافع والأسباب التي بناء عليها يطالب الموظف بالحصول على حقه، ولذلك يجب كتابة كافة الحيثيات المرتبطة بذلك السبب الرئيسي والتي تعتبر السبب الرئيسى وراء تقديم تلك الشكوى، وذلك دون إغفال أي سبب من الممكن أن يضمن لذلك الموظف الحصول على حقه.

4ـ خاتمة الشكوى

إن خاتمة الشكوى تتكون من جملة واحدة يتم فيها تقديم الشكر والإحترام للشخص الموجه له طلب الشكوى.

أمثلة لنماذج شكوى ضد مدير ظالم

المثال الأول

السيد الأستاذ/ رئيس مجلس إدارة شركة …

تحية طيبة وبعد,,,

أتقدم اليوم إلى سيادتكم بهذه الشكوى ضد مديرى السيد الأستاذ … حيث أنه يتعامل معى بشكل غير لائق كما أنه لا يقدر قيمة الأعمال والمهام التي اقوم بها رغم أنني أبذل قصارى جهدي في العمل كما أننى أتفانى في أداء مهام وظيفتي لكي يكون على أكمل وجه.

ولذلك أتمنى من سيادتكم اتخاذ الإجراء اللازم حتى أتمكن من أداء مهام وظيفتي والمساهمة في نجاح وتقدم الشركة.

وشكراً لحسن تعاونكم معنا وتفضلوا بقبول فائق الاحترام،،،

مقدم الشكوى.

كما أقدم لك اليوم صيغة شكوى تحقيق إداري ضد موظف: صيغة شكوى / تحقيق إداري ضد موظف يسب زميله

المثال الثانى

الأستاذ الفاضل/ مدير إدارة شركة…

تحية طيبة وبعد،،،

أود أن أعبر لسيادتكم عن مدى سعادتى لوجودي ضمن فريق عمل الشركة، أريد أن أحيط سيادتكم علماً أنني أعمل في هذه الشركة منذ تاريخ … واعمل بوظيفة … وأشكر الله على حسن تعاون زملائي معي من أجل مساعدتي كما أنني أحظى بمعاملة طيبة من قبل رؤسائي في العمل.

إلا إنني وللأسف الشديد أتعامل بمعاملة ليست جيدة من قبل الأستاذ الفاضل … وذلك دون وجود أي سبب لتلك المعاملة، ولذلك أرجو من سيادتكم قبول تلك الشكوى والنظر فيها.

ولكم منى كل الشكر والإحترام والتقدير،،،

مقدم الشكوى

كما أقدم لك من هنا نظام إجازات موظفي الدولة: نظام إجازات موظفي الدولة في قانون الخدمة المدنية الجديد

متابعة الشكوى

هذه العملية تقوم بها الإدارة المختصة بالشكاوى في الشركة أو المؤسسة بهدف متابعة تلك الشكوى منذ أن تم تقديمها من الموظف المشتكى إلى أن تصل إلى الجهات المعنية والخاصة بالنظر فيها، وتمر تلك العملية بالخطوات التالية:

  • قيام الإدارة أو الجهة المسؤولة عن قبول أو رفض الشكوى بدراسة محتوى الشكوى جيداً والتي تم تقديمها من قبل الموظف المشتكى.
  • قيام تلك الإدارة بعمل اتصالات رسمية من أجل توجيه تلك الشكوى إلى القسم الوظيفي المسؤول عنها أو إلى الدائرة الخاصة بشؤون الموظفين.
  • يتم إعتماد الشكوى من قبل الشخص المسؤول عن استقبال الشكاوى في القسم المختص بذلك، ثم القيام بإضافة أرقام ورموز خاصة لتسهيل عملية المتابعة.
  • يتم عقد لجنة الهدف منها إعلان مسئوليتها عن متابعة الشكوى ودراسة محتوياتها من أجل التأكد من صحتها.
  • وأخيراً يصدر قرار نهائى بشأن الشكوى سواء بقبولها أو رفضها وذلك وفقاً للأنظمة والقوانين والتعليمات المتبعة في تلك الشركة أو المؤسسة.
  • في حالة الموافقة على طلب الشكوى يتم استدعاء جميع الأطراف التي ذكرت أسمائهم في الشكوى سواء كانوا أطراف أساسية أو شهود على الواقعة من أجل النظر في الشكوى والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.

كما أدعوك للتعرف على كيفية كتابة خطاب شكوى قوي عبر موضوع: صيغة ونموذج خطاب شكوى رسمي قوي

ملاحظات عامة حول الشكوى ضد المدير الظالم

ملاحظات عامة حول الشكوى ضد المدير الظالم

  • عند قيامك بتقديم شكوى يمكنك النظر في الشكاوى التي تم تقديمها من قبل للإستفادة منها.
  • تأخذ الشكوى عادة فترة زمنية نحو أسبوع من تاريخ تقديمها لدراستها جيداً وإبداء الرأي فيها.
  • يجب مراعاة أن تكون كافة الشواهد والأدلة المتعلقة بالشكوى حقيقية وغير مزيفة حتى لا يتعرض مقدم الشكوى للمسائلة القانونية.
  • إذا لم يحصل مقدم الشكوى على إجابة سواء بقبول أو رفض الشكوى خلال عشرة أيام من تاريخ تقديم الشكوى يمكنه أن يستفسر عن الأسباب التي أدت إلى تأخر الرد على تلك الشكوى.

وبعد انتهائك عزيزى القارئ من قراءة هذا المقال سوف تدرك أنه لا داعي لترك مكان العمل الخاص بك ومحاولة تغييره، حيث أنه يمكنك أن تقدم شكوى في مديرك إذا كان ظالماً وإذا كنت تشعر باستحالة العمل في ظل تلك المعاملة التي يعاملك بها وبالتأكيد سوف يعود الحق إلى أصحابه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
6 تعليق
  1. عدة بن سعدية يقول

    نداء عاجل لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الموضوع .شكوي ضد ولاية الشلف يؤسفني ان اتقدم سيادتكم المترمة بشكواي هذهوالمتمثلة في الاهانة التي تاقيتها من الوالي ولاية الشلف يوم 2020.02.25.علي الساعة 13.30.زوالا عند مدخل مبني المجلس الولائي بالشلف و هذا عندما طلبت منه منحي بعض الدقائق الحتحدث اليه لطرح انشعالي وقاموا رجال التشريفات بدفعي وصدي عن الوالي ولم ينتظر فناديته 1سيد الوالي وفناديته 2 سيدالوالي فناديته2 سيد الوالي ولكنه لم يصعي فقلت له لاتتكبرعنا فغضب ثم توقف وقال بغضب ماذا تريد فاجبته مشكلة السكن فضحك باستهزاء وقال بالعامية هذا اللي سح سح بقالي معكي والاهانة وحقيرن امام الجميع رئيس الدائرة ورئيس البلدية والنويب المجلس الولائي فانصدمت و بقيت و اقفا في مكاني متعجبا من ردت فعله مع العلم كنت في انتظره من الساعة 08.00 صباحا حتي 13.30 .ولايستقبل في الاية لانني مواطن بسيط لذا اضطررنا لملاقاته في الطريق وكرهنا من الاهانة والحقير من الوالي المتكبر كما اعلمكم سيدي النانب احمد بانني هذه الشكوي ضدالوالي المتكبر و انا خائف لانني مواطن بسيط وفي انتظار سيدالرئيس تدخلكم بشاني ومنحي الحقي من الوالي و شكر و رقم 0698819910بوقاديرالشلف هذه الرسالةمفتوحة خصة الي الوالي اذ كنت تنلم في الليل فعين الظلوم لاتنام و سارميك بسهام الليل التي اطاحت بالسلاطين

  2. امل يقول

    كن يستطيع مساعدتي في سرد موقفي وتضرري من مدير عملي وباختصار مشكلتي كالاتي :
    انا مهندسه مدنيه اعمل في شركه خاصه مهمه و ذات نفوذ عاليه لمده ٢٣ سنه منذ تخرجي من الجامعة . استلمت اهم مشاريع بالكويت و لكن أعاني من التمييز العنصري حيث اصحاب النفوذ جميعهم لبنانيون و مسيحيون و أعاني من الظلم الشديد في معاشي مع أني امسك منصب هام و بما أني مسلمه و سيده أعاني من التفرقه في معاشي و كمثال في أيام الجمعه اشتغلت علي مدي شهر وعند الدفع جميع المهندسين ٣٠ مهندس اخذوا حقوقهن مع الاضافي مع زياده ما عدي أنا اصدر المدير قرار عدم استفادتي من الاضافي بالرغم من متابعه الموضوع من مسؤوليني و دايما الذي يوقف في طريقي هوي مدير و صاحي العمل . و في شهر ابريل ٢٠٢٠ اشتغلت من المنزل كباقي زملائي في الدوام و لكن بسبب الكورانا دفع للجميع ٧٥٪؜ ولم يدفع لي اي شي و صاحب العمل أوراد أذيتي اكتر و اكتر و اشترط عليا أنا دون القسم ان أوقع علي ورقه اجازه كغيري من موظفين في قسمي . في مشروعي الحالي اشتعلت مده سنه و احضر المدير مهندس مسيحي لبناني غير مهندس ليستلم مكاني وان آكون موظفه تحت إشرافه بعد ما اخد كل عملي و تعبي . أرجو نصيحتي بما وحب عملو . و مواقف كثيرا تثبث ظلمي بطريقه بشعه

  3. السلام عليكم
    انا المدعو محمود ادريس عبد القادر عكاشه
    اعمل في شركه فيلادلفيا سولر للطاقه الشمسيه من تاريخ 23_7_2016تم فصلي من عملي دون انذار مسبق وفي وضع تفعيل قانون الدفاع رقم 6ولم يتم اعلامي بذلك بل قالو لي تعال وقع على المخالصه ويعطوني حقوقي فقط نصف راتب وانا لم اوقع اللى اليوم لاان لي حقوق ولم ائئخذها وارغب في تقديم شكوى قانونيه لكم لتحصيل حقوقي ولكم جزيل الشكر وارجو قبول شكوتي تحت بند تجاره البشر لاان هذه الشركه فعلآ تتاجر ب البشر وارجو الرد

التعليقات مغلقة.