كيف تتقدم بشكوى ضد بنك للبنك المركزي المصري

كيف تتقدم بشكوى ضد بنك للبنك المركزي المصري

كيف تتقدم بشكوى ضد بنك للبنك المركزي المصري وهل هنالك أكثر من طريقة للتقدم بها؟ قد حرص البنك المركزي المصري على توفير إدارة متخصصة تتلقي الشكاوي، حيث يمكن لعملاء البنوك تقديم الشكاوي ضد البنك المخالف للوائح والقوانين المتبعة فيها.

يمكن أيضًا تقديم شكوى في حال تعرض العميل إلى خطأ إداري، وسوف نوضح لكم كيف تتقدم بشكوى ضد بنك للبنك المركزي المصري من خلال الموضوع التالي عبر موقع زيادة.

كيف تتقدم بشكوى ضد بنك للبنك المركزي المصري

كيف تتقدم بشكوى ضد بنك للبنك المركزي المصري

البنك المركزي حرص على متابعة البنوك حيث يُعد البنك الأول في مصر، فهو له الحق في متابعة البنوك التي تخضع لإشرافه والتحقيق معهم في حال وقوع أي مخالفة، حيث وضح البنك المركزي طريقة تقديم الشكاوي في الآتي:

يوجد عدة طرق لتقديم الشكاوي للبنك المركزي المصري أولهم التقديم من خلال نموذج داخلي للبنك للشكاوي، وهذا النموذج يوفره البنك في فروعه أو مع وكلائه، ويتوفر أيضًا عن طريق الموقع الإلكتروني للبنك.

يجب أن يسجل العميل في النموذج جميع البيانات المطلوبة، وهي تاريخ تقديم الشكوى وبيانات العميل كاملة، ومنها الرقم القومي ووسيلة الوصول إليه وكتابة الشكوى ملخصة والإدارة المعنية بالشكوى، وإضافة المستندات المتعلقة بالشكوى.

يوفر البنك الوسائل التي تساعد العميل على تقديم الشكوى، وهذه الوسائل هي:

  • الفاكس.
  • رقم الخط الساخن وهو 16777.
  • الموقع الإلكتروني، ويمكنك الذهاب إليه من خلال الضغط هنا.
  • البريد الإلكتروني [email protected]
  • يتوفر بالفروع صندوق للشكاوي، يمكنك معرفة فروع البنك المركزي المصري من خلال الضغط هنا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية تقديم شكوى على جهة حكومية للرقابة وما هي أنواع الشكاوى

تعليمات تقديم الشكوى للبنك المركزي

هناك بعض التعليمات الخاصة بتقديم الشكوى للبنك المركزي لحماية العملاء، وتلك التعليمات هي:

  • يجب على العميل تقديم شكواه في البنك المعني أولًا قبل اللجوء للبنك المركزي.
  • أعطى البنك المركزي للعميل الحق في تصعيد شكواه إليه في حالة عدم اهتمام الجهة المعنية بالرد خلال مدة 15 يوم من تاريخ تقديم الشكوى.
  • في حالة عدم قبول الفرد لرد البنك، يجب أن يرسل للبنك خلال 15 يوم رد يعبر فيه عن أسباب عدم القبول، أما في حالة عدم قيامه بالرد فيعتبر ذلك قبولًا ضمنيًا وفقًا لتعليمات حماية حقوق عملاء البنوك.
  • في حالة إبلاغ العميل للبنك بعدم قبوله لرده، يتوجب على البنك إعادة فحص الشكوى مرة ثانية وتقديم الرد النهائي خلال 15 يوم، ويجب أن يتضمن التبريرات الواضحة، وفي حالة عدم تغير الرد يجب إبلاغ العميل بحقه في تقديم شكواه للبنك المركزي، وذلك في حالة عدم قبوله لرد البنك الثاني.
  • يعطى للعميل رقم لكي يرجع إلى البنك به خلال يومان من تاريخ تقديم الشكوى حتى يستطيع متابعة شكواه بسهولة عن طريق الموقع الإلكتروني أو رقم الهاتف.
  • يتواصل البنك مع العميل مقدم الشكوى خلال مدة لا تتجاوز 15 يومًا من تاريخ استلام الشكوى، ماعدا الشكاوي المتصلة مع جهات في الخارج، ويجب إبلاغ العميل بالمدة الكافية لدراسة الشكوى الخاصة به، وهذا بحسب ما نصت عليه تعليمات حقوق العملاء في البنوك.
  • تقوم الإدارة المعنية بالشكوى بتصحيح الأخطاء والتحقق من عدم وجود حالات متشابهة، حيث إن وحدة حماية حقوق العملاء ترد عبر الموقع الإلكتروني أو ترد كتابيًا موضحة المبررات أو الإجراءات التصحيحية.
  • يتوجب على البنك أن يرسل للبنك المركزي تقرير ربع سنوي بالشكاوي المتقدمة إليه من عملائه، والإجراءات المتخذة تجاه هذه الشكاوي وتحليل لطبيعة الشكاوي المتقدمة له.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شكاوى صندوق التمويل العقاري وكيف تصل الشكوى لصندوق الإسكان الاجتماعي

خلاصة الموضوع في 4 نقاط

نستنتج من الموضوع السابق ما يلي:

  1. البنك المركزي المصري هو البنك الأول في مصر الذي تخضع البنوك تحت إشرافه ومراقبته
  2. يتوفر عدة طرق لتقديم الشكاوي، ومنها تقديمها عن طريق صندق الشكاوي.
  3. يجب على البنك أن يرد على شكوى العميل خلال مدة معينة من تقديم الشكوى.
  4. يجب على العميل أن يقدم الشكوى أولًا إلى البنك المعني قبل الرجوع للبنك المركزي.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.