صوت خرخشة في الأذن أسبابه وطرق علاجه

صوت خرخشة في الأذن

صوت خرخشة في الأذن هو أمر مزعج للغاية ينتج عنه الكثير من الأعراض، كما يتسبب فيه الكثير من العوامل المختلفة، وقد يكون بعضًا منها من الأمور الخطيرة التي تستلزم التوجه لاستشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب، وخلال مقالنا الآن عبر زيادة سنتعرف عن أهم العوامل المؤدية لصوت الخرخشة، وكيفية علاجها والتخلص منها.

صوت خرخشة في الأذن

الخرخشة في الأذن هو الشعور بضوضاء أو رنين في أحد الأذنين أو كلاهما، وهي من المشاكل الشائعة التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص حول العالم، حيث أن نسبة الأشخاص الذين يعانون منه تتراوح ما بين 15% إلى 20% من الأشخاص.

لا يمكن تصنيف صوت الخرخشة على أنها مرض مستقل، بل أنها غالبًا ما تكون أحد الأعراض المرتبطة بحالات كامنة أخرى، مثل وجود إصابة بالأذن، أو فقدان حاسة السمع الناتجة عن التقدم في العمر، أو وجود خلل في الجهاز الدوري بالجسم.

بالرغم من مدى الإزعاج الذي يتسبب فيه الخرخشة إلا أنه في الغالب لا يعد مؤشر على وجود أحد الأمراض الخطيرة، وبالرغم من احتمال أن يسوء صوت الخرخشة مع التقدم في السن، إلا أن هناك إمكانية للتحسن عند تناول العلاج أحيانًا.

ومن الأفضل أن يتم علاج العامل الرئيسي المسبب لصوت الخرخشة، حيث يساعد العلاج كثيرًا في التقليل من صوت الخرخشة.

تابع معنا حل مشكلة انسداد الأذن بالطرق الطبيعية وأسباب الإصابة

أسباب وجود صوت خرخشة في الأذن

تتعدد المشاكل التي قد ينتج عنها صوت الخرخشة في الأذن وزيادته، وفي معظم الحالات يكون من الصعب تحديد المسبب الرئيسي لذلك.

من أكثر أسباب صوت الخرخشة شيوعًا هو وجود تلف في خلايا الشعر بالأذن الداخلية، حيث يوجد شعيرات رقيقة وصغيرة للغاية داخل الأذن الداخلية، تقوم بالتحرك بالارتباط مع الضغط الخاص بالموجات الصوتية.

تتسبب تلك التحركات في تحفيز الخلايا حتى تقوم بإطلاق بعض الإشارات الكهربية عبر العصب السنعي الخارج من الأذن متجهة للدماغ، ثم يقوم الدماغ بتولي ترجمتها إلى أصوات، وفي حالة كسر الشعيرات الداخلية للأذن أو ثنيها فمن الممكن أن يتسبب ذلك في حدوث تسرب بعض النبضات الكهربائية الغير منتظمة داخل الدماغ، وهو ما يتسبب في صوت الخرخشة.

من بين الأسباب الأخرى المؤدية لحدوث صوت الخرخشة هي المشاكل التي تصيب الأذن، أو الإصابات المؤثرة على الأعصاب الداخلية للأذن أو مركز السمع الموجود في الدماغ، ووجود بعض المشاكل الصحية المزمنة، فيما يلي توضيح لأهم الأسباب المؤدية لحدوث صوت خرخشة في الأذن:

أولًا: بعض أنواع الأدوية

من أهم الأسباب التي قد تتسبب في حدوث صوت خرخشة في الأذن هي تناول بعض أنواع الأدوية والزيادة من مدى سوئها بصورة عامة، ويزداد صوت الخرخشة سوء كلما ازدادت الجرعة التي يتم تناولها، عادةً ما يقل صوت الخرخشة عند التوقف عن تناول تلك الأدوية، ومن بين الأدوية المسببة لذلك ما يلي:

  • أدوية الخاصة بعلاج الأمراض السرطانية مثل سيسبلاتين وميثوتريكسات.
  • بعض المضادات الحيوية والتي من بينها إريثروميسين، وبوليميكسين ب، وفانكوميسين، ونيوميسين.
  • الأدوية التي يتم استخدامها في علاج الملاريا مثل الكينين.
  • الحبوب المدرة للبول مثل حمض الإيثاكرينيك، وبوميتانيد، وفيوروسيميد.
  • الأسبرين الذي يتم تناوله بجرعات كبيرة غير معتادة، مثل تناوله لأكثر من 12 مرة باليوم.
  • بعض أنواع الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • بعض أنواع المكملات الغذائية مثل الكافيين والنيكوتين.

تابع معنا علاج انسداد الأذن بالماء في المنزل وأعراضها وأسبابها وطرق التخلص منها

ثانيًا: وجود خلل في الأوعية الدموية المتعلقة بصوت الخشخشة

في قليل من الأحيان قد تحدث بعض الخرخشة في الأذن نتيجة وجود خلل بالأوعية الدموية، ومن بين أشكال هذا الخلل ما يلي:

وجود أورام في الرقبة والرأس

حيث قد ينتج عن تلك الأورام ضغط على بعض الأوعية الدموية الموجودة في الرقبة أو الرأس مما ينتج عنها صوت خرخشة في الأذن.

تصلب في الشرايين

كثيرًا ما تفقد بعض الأوعية الدموية الأساسية التي تكون على مقربة من الأذن الداخلية والوسطى جزء من مرونتها واستطاعتها أن تقوم بالبسط والثني مع النبضات بسبب التقدم في السن، وزيادة تراكم الكوليسترول في الدم.

ينتج عن ذلك قوة تدفق الأمر، وهو ما يزيد من سهولة اكتشاف الأذن للنبضات، وقد يتم سماع صوت الخرخشة في الأذنين معًا.

ارتفاع مستوى ضغط الدم

من الممكن أن يزداد صوت الخرخشة مع زيادة ارتفاع مستوى ضغط الدم، وزيادة العوامل المؤدية إلى زيادة مستوى ضغط الدم والتي من أهمها تناول الكافيين والمشروبات الكحولية، والتعرض للإجهاد الشديد.

وجود تشوهات في الشعيرات الدموية

وهي حالة تعرف باسم التشوه الشرياني الوريدي، وهي عبارة عن وجود اتصالات شاذة فيما بين الأوردة والشرايين، وقد ينتج عنها صوت الخرخشة الذي عادةً ما يحدث في إحدى الأذنين.

تدفق غير منتظم للدم

أحيانًا قد يتسبب الثني أو الضيق في الوريد الوداجي والشريان السباتي في حدوث تدفق غير منتظم للدم، محدثًا صوت خرخشة في الأذن.

ثالثًا: أسباب أخرى شائعة

يعاني الكثير من صوت خرخشة في الأذن نتيجة للتعرض لأيٍ من الحالات الآتية:

التواجد وسط ضوضاء شديدة

حيث قد تتسبب الضوضاء الشديدة مثل التي تصدر من الأسلحة النارية، والمناشير الكهربائية، والمعدات الثقيلة أن ينتج عنها فقد لجزء من السمع، كما يمكن أن يحدث ذلك أيضًا نتيجة لسماع الموسيقى من أجهزة التشغيل المختلفة عند استخدامها لمدة طويلة بمستوى صوت عالي.

في أغلب الأحيان يزول صوت الخرخشة إذا كان التعرض للضوضاء لفترة قصيرة، بينما في حالة التعرض طويلًا للضوضاء قد ينتج عنها أضرار لا يمكن علاجها.

فقدان السمع نتيجة للتقدم في السن

عادةً ما يقل السمع مع التقدم في السن، وبشكل خاص بعد بلوغ 60 عام، وقد ينتج عن ذلك صوت خرخشة في الأذن، ويعرف طبيًا باسم الصمم الشيخوخي.

حدوث تغيرات في عظام الأذن

أحيانًا قد يحدث صوت خرخشة في الأذن نتيجة وجود تصلب في الأذن الوسطى، غالبًا ما تنتج هذه الحالة عن نمو غير طبيعي لعظام الأذن، وهو أمر يعد وراثي بشكل أكبر.

انسداد الأذن بالشمع

قناة الأذن يتم حمايتها بالشمع، فقد تعلق فيه بعض الأتربة ويتسبب في بطء في نمو البكتيريا فيه، وغالبًا ما يصعب إزالة الشمع بصورة طبيعية في حالة تراكمه، وهو ما قد يتسبب في فقدان السمع أو حدوث تهيج في طبلة الأذن مما ينتج عنه حدوث صوت خرخشة في الأذن.

وجود اضطرابات في المفصل الصدغي الفكي

قد ينتج صوت خرخشة في الأذن عن وجود مشكلات في المفصل الصدغي الفكي، وهو المفصل الموجود على جانبي الرأس من الجهة الأمامية للأذن في مكان التقاء الجمجمة مع عظام الفك السفلي.

مرض مينير

وهو عبارة عن خلل في الأذن الداخلية قد يحدث نتيجة وجود خلل في ضغط السائل الخاص بالأذن الداخلية، وقد يتسبب هذا المرض في صوت الخرخشة.

إصابات في الرأس أو الرقبة

قد تؤثر تلك الإصابات على كلٍ من أعصاب السمع، والأذن الداخلية، والوظائف المتعلقة بالسمع في المخ، وكثيرًا ما ينتج عنها صوت خرخشة في الأذن.

خلل في قناة استاكيوس

يتسبب ذلك الخلل في استمرار امتداد قناة الأذن التي تقوم بالربط بين الحلق العلوي والأذن الوسطى، وهو ما قد ينتج عنه شعور بوجود انسداد في الأذن، وقد ينتج هذا الخلل نتيجة فقد وزن كبير، أو العلاج الاشعاعي، وفترة الحمل.

وجود ورم في العصب السمعي

وهو ورم حميد يتكون على أعصاب الجمجمة التي تخرج من الدماغ ممتدة نحو الأذن الداخلية التي تتحكم في السمع وتوازن الجسم، وينتج عن تلك الحالة صوت خرخشة في إحدى الأذنين.

وجود تشنج في عضلات الأذن الداخلية

ينتج عن ذلك التشنج صوت خرخشة في الأذن، أو الاحساس بانسداد في الأذن، وهو أمر غير معلوم سببه الرئيسي، بينما قد تكون الأمراض العصبية هي أكثر الأمراض العصبية المسببة لذلك.

تابع معنا أسباب ضغط الأذن والرأس وأعراضها وكيفية تشخيصها وعلاجها ومضاعفاتها

مضاعفات صوت خرخشة في الأذن

قد يتسبب هذا الصوت في بعض المضاعفات التي تختلف بين الأشخاص بعضهم البعض، ومن بين تلك المضاعفات ما يلي:

  • الإجهاد النفسي.
  • الإرهاق.
  • وجود بعض المشاكل المتعلقة بالذاكرة.
  • التركيز بشكل أكثر على الصعوبات.
  • حالات الاكتئاب.
  • اضطراب النوم.
  • الشعور بالتهيج والقلق.

طرق الوقاية من التعرض لخرخشة في الأذن

هناك بعض الاحتياطات التي يمكن القيام بها للوقاية من صوت الخرخشة في الأذن، ومن بين تلك الاحتياطات ما يلي:

التقليل من مستوى الصوت

يفضل الابتعاد عن الصوت العالي للموسيقى لفترات طويلة دون وجود أي حماية للأذن، كما يفضل عدم استخدام سماعات الأذن لفترات طويلة بصوت عالي للموسيقى.

استخدام حماية الأذن

يفضل استخدامها لكل من يتعرض بشكل يومي للأصوات شديدة الارتفاع، التي قد تتسبب في تلف أعصاب الأذنين، ثم المعاناة من صوت خشخشة في الأذن.

الاهتمام بالأوعية الدموية وصحة القلب

تفيد ممارسة الرياضة كثيرًا في ذلك، وكذلك الانتظام على تناول الغذاء الصحي.

كيفية علاج صوت الخرخشة في الأذن

يعتمد علاج خرخشة الأذن بشكل عام على علاج المسبب الرئيسي له، وفي حالة استمراره لفترات طويلة يمكن اللجوء لبعض أنواع العلاج مثل ما يلي:

الأدوية

مثل استخدام الأدوية الموسعة للأوعية الدموية في الدماغ للتقليل من صوت الخرخشة أو التخلص منه وفي حالة استمرار صوت الخرخشة قد يتم اللجوء لاستخدام بعض أنواع الأدوية الأخرى التي تعمل على السيطرة على النشاط الخاص باستثارة الدماغ، ويستخدم في السيطرة على هذا النشاط سلبيريد، وميلاتونين، وليريكا، وهيدروكسيزين.

قناع طنين الأذن

وهو عبارة عن جهاز يوضع على الرأس بنفس الطريقة التي يتم بها وضع جهاز السمع، ويقوم بإصدار أصوات بمستوى منخفض بشكل مباشر نحو قناع الطنين، ويعمل على التخلص من صوت الخرخشة الموجودة في الأذن التي يتسبب فيها الطنين.

علاج TRT

وهو العلاج المتبع حاليًا بصورة أكبر، ويعتمد في الأساس على أن يتعود الشخص على صوت الخرخشة دون الشعور بأي ازعاج.

إعادة التأهيل

وهي تتم فقط للحالات التي تم التأكد فيها من أن السبب في صوت الخرخشة هو وجود تقلص في عضلات الأذن، فيتم القيام بإعادة تأهيل لها حتى تصبح طبيعية ويقل معها صوت الخرخشة.

ملخص الموضوع في المقال

  1. من أهم أسباب وجود صوت خرخشة في الأذن هو التعرض لفترات طويلة لمستوى مرتفع من الضوضاء دون وجود أي حماية للسمع.
  2. يجب تحديد السبب الرئيسي المسبب لصوت الخرخشة حتى يتم علاجه والتخلص من صوت الخرخشة بشكل نهائي.
  3. قد يتسبب صوت الخرخشة في التعرض للكثير من المضاعفات التي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان.
  4. من الأفضل أن يتم اتباع خطوات الوقاية من الإصابة بصوت الخرخشة التي يوصي بها الأطباء والتي من أهمها تجنب التواجد في مناطق بها ضوضاء شديدة.

 

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.