حق الأب في رؤية ابنه بعد الطلاق

حق الأب في رؤية ابنه بعد الطلاق سؤال يتكرر على ألسنة الكثيرين، ففي غالب الأحيان ما يحدث مشاكل بعد الانفصال وقد يلجأ أحد الطرفين إلى منع الآخر من رؤية أبنائه، وهذا أمر غير مشروع، لذا سوف نوافيكم بتفاصيل كثيرة تتعلق بهذا الموضوع وخاصة حق الأب في رؤية ابنه بعد الطلاق من خلال هذا المقال عبر موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: متى يسقط حق الأب في الرؤية في القانون المصري

حق الأب في رؤية ابنه بعد الطلاق

حق الأب في رؤية ابنه بعد الطلاق

قوانين الأحوال الشخصية حول العالم تقر بمصلحة الطفل أولًا، كما نادت بحق الحضانة المشتركة للأطفال بعد الطلاق، حيث لا يوجد مبرر على الإطلاق يمنع الطفل من رؤية أبيه والعكس، لما في ذلك من حرمان كل منهم من الآخر.

وأيضاً لما يتركه من أثر نفسي سلبي على الطفل، فـ الطلاق مأساة يدفع ثمنها الأطفال، وقد أثبتت الدراسات أن تلك المشكلة يعاني منها ما يقرب من 7 مليون طفل مشرد بسبب الخلافات الأسرية والتفاوض على نفقة الأطفال وغيرها من المشاكل الأخرى.

شروط يجب توافرها لرؤية الأب لابنه بعد الطلاق

قام القانون بتحديد مجموعة من الإجراءات الخاصة بمشاكل الأحوال الشخصية، والتي منها حق الأب في رؤية ابنه بعد الطلاق، كما وردت تلك الشروط في المادة رقم 4 من قرار وزير العدل رقم 1087 لسنة 2000، وهي كالتالي:

  • في حالة إذا امتنع الحاضن للطفل عن تنفيذ الرؤية بغير عذر أنذره القاضي، لأنه يمتنع تنفيذ حكم الرؤية غصباً وقهراً.
  • في حالة تكرار الغياب عن موعد الرؤية المحدد وجب على القاضي تنفيذ نقل الحضانة، وذلك مؤقتاً حتى تعود الأمور إلى طبيعتها.
  • يمكن للزوج في هذه الحالة تقديم جنحة امتناع عن تنفيذ حكم قضائي تفيد عدم رؤيته لأولاده بعد حكم القضاء له بذلك.
  • كما أن للزوج أن يتقدم بدعوى يطلب فيها تعويضًا عن الامتناع عن تنفيذ حكم القضاء في رؤية الأولاد.
  • كما يفضل أن يكون المكان الخاص بالرؤيا في الحدائق العامة والمنتزهات ومراكز الشباب، بحيث يكون الغرض منها عدم الأضرار بالصغار نفسياً.
  • ويفضل أن يكون المكان المخصص للرؤيا قريب من مكان سكن الأطفال، كما يفضل أن تكون الرؤيا في الإجازات الرسمية للأطفال.
  • يجب أن يكون الحد الأدنى لعدد ساعات الرؤية 3 ساعات أسبوعياً.

اقرأ أيضًا: الوصي الشرعي بعد وفاة الأب

ما هي العقوبة المحددة في حالة عدم تسليم حضانة الطفل؟

حق الأب في رؤية ابنه بعد الطلاق

المعاقبة بالحبس لمدة لا تتجاوز سنة لمن يمتنع عن تسليم الحضانة، أو دفع غرامة تصل قيمتها إلى خمسمائة جنيه، وهذا ما نصت عليه المادة 292 من قانون العقوبات، وتطبق على من يمتلك الحضانة ويمتنع عن تسليمها سواء الوالدين أو الجدين.

تغليظ عقوبات الحضانة والرؤية

شددت معظم قوانين الأحوال الشخصية عبر دول العالم المختلفة أن حق حضانة الأطفال بعد الطلاق أمر مشترك بين الأبوين، فلا يوجد مبرر أو قانون له الحق في منع الطفل وحرمانه من أحد أبويه، ففي قانون الرؤية مصلحة الطفل تأتي أولًا، وقد أكد قانون الأحوال الشخصية الجديد على تشديد العقوبة على مخالفي ضوابط الحضانة والرؤية كالآتي:

  • يتم معاقبة الحاضن الذي يمتنع عن تمكين الطرف الآخر من الرؤيا بغرامة تصل إلى 5 آلاف جنية، وذلك إذا لم يكن هناك عذر تقبله المحكمة.
  • كما يوجد عقوبة مقررة بالحبس مع الشغل لمدة تصل إلى 6 أشهر لكل حاضن امتنع بدون عذر تقبله المحكمة عن الالتزام بضوابط ومكان الرؤيا، حتى يتذوق الحاضن مرارة فقد الأطفال، وذلك بعد حكم المحكمة للطرف الآخر بضم الحضانة له، كما تحكم بسقوط حق الاستضافة طول فترة الحضانة.
  • يجب أن يتم أخذ كافة الضمانات التي تضمن للحاضن رجوع الطفل له بعد الرؤية، كما يستلزم وجود جهة معينة ملزمة بعودة الطفل للطرف الحاضن، و تغليظ العقوبة على الطرف الآخر إذا امتنع عن رجوع الطفل إلى الحاضن بعد انتهاء وقت الرؤيا.

اقرأ أيضًا: كم مدة زيارة الأب لابنه

متى يسقط حق الأب في الرؤيا؟

هناك عدة ثغرات لسقوط حق الأب في رؤية ابنه بعد الطلاق، منها:

  1. إذا لم يحضر الأب إلى المكان المخصص لرؤية الابن ثلاث مرات متكررة على التوالي، في هذه الحالة يسقط حق الأب في الرؤية
  2. كما ينتقل حق الرؤية لمن يليه في درجة الحضانة، كأن تنتقل إلى الجد أو الجدة أو الأقرب من جهة القانون باعتبار الحضانة.
  3. أيضاً أكد القانون الجديد على أحقية الأم في حالة تخلف الأب عن الحضور لعدة مرات متتالية، أن تطلب تعويض مادي، يرجع ذلك إلى تكلفة الأم مصاريف الانتقال وعناء الحضور لمكان الرؤيا ليتمكن الأب من رؤية ابنه، علاوة على ذلك، الضرر النفسي الذي ينتج عن حضور الطفل لرؤية الأب لعدة مرات متتالية ولم يحضر الأب لمكان الرؤيا.
  4. كما يحق لغير الأم أن يذهب إلى المكان المخصص للرؤيا، يكفي أن يكون الشخص كامل الأهلية.
  5. كما يمكن للأم أن تقدم إثبات بتخلف الأب في عدم حضور الرؤيا، وذلك بشهادة الأشخاص الموجودين في مكان الرؤيا.

ما هي أسباب رفض دعوى الرؤية؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى رفض دعوى الرؤية، وهي كالتالي:

  • عدم ملائمة المكان الذي اختاره الأب للرؤيا، كأن يكون غير ملائم أو مضر نفسياً للطفل.
  • عدم مناسبة الوقت الذي يختاره الأب لرؤية أبناءه، كأن يكون وقت حضور المدرسة، أو يكون الوقت المحدد مبكر للغاية أو متأخر للغاية.
  • طلب الأب رؤية الابن أكثر من مرة أو يطلب زيادة عدد ساعات الرؤية عن الوقت المسموح به من قِبل القانون.
  • أن يكون المكان المحدد للرؤية بعيدًا عن محل إقامة الطفل، مما يسبب مشقة وتعب وعبء عليه.
  • اختيار وتحديد الأم مكان محدد للرؤية وتقر به المحكمة، ولكن الأب يرفض الحضور إلى هذا المكان، وأيضاً تغيب الأب لأكثر من مرة عن مكان الرؤيا.

هل يمكن رفع دعوى لرؤية الابن قبل الطلاق؟

هناك حالات معينة يسمح فيها للأب برفع دعوى رؤية الأبناء قبل وقوع الطلاق، ومنها:

  • أن تكون الأم مقيمة بمكان غير مسكن الزوجية لحين وقوع الطلاق، وتمنع الأب من رؤية أبنائه، فيجوز للأب في تلك الحالة رفع دعوى لرؤية الأبناء.
  • كما يجوز للأب رفع دعوى لرؤية الأبناء ويكون له الحق في رؤية أبنائه، عند وجود نزاعات ومشاكل كثيرة بين الزوجين يترتب عليها منع الأم للأب من رؤية الأبناء.

اقرأ أيضًا: هل يحق للأب حضانة الأطفال في حالة الطلاق بدون رجعة

ما هي العقوبة المترتبة على عدم تنفيذ حكم الرؤية؟

حق الأب في رؤية ابنه بعد الطلاق

يوجد الكثير من الأسئلة التي تدور حول العقوبة المترتبة على منع الأم للأب من رؤية أطفاله، وحق الأب في رؤية ابنه بعد الطلاق منها:

  • في حالة امتناع الأم عن تنفيذ الرؤية بمحض إرادتها عدة مرات متتالية، يتم سحب الحضانة من الأم بناء على ما قرره القانون المصري.
  • كما يمكن للأب المطالبة بالتعويض في تلك الحالة، أو دفع غرامة بسبب الضرر الذي تعرض له الأب وكذلك الضرر النفسي الواقع على الابن بسبب منعه من رؤية أبيه.
  • كما يمكن للأب أن يحضر شهود على اعتراض الأم على حق رؤية الأب ابنه بعد الطلاق، وهذا يعزز موقفه لدى القانون.

قرار قضائي جديد حول حق رؤية الأطفال

نصت المادة رقم 20 المقررة في قانون الأحوال الشخصية، على “أنه يحق لكل من الأبوين رؤية الصغير أو الصغيرة، وللأجداد مثل ذلك عند عدم وجود الأبوين، وإذا تعذر تنظيم الرؤية اتفاقًا، نظمها القاضي على أن تتم في مكان لا يضر بالصغير أو الصغيرة نفسيًا، وكذا قرار وزير العدل رقم 1087 لسنة 2000 تنظيم حق الرؤى”.

كما تكون الحضانة أولاً للأم ثم للمحارم من النساء مرتبة كالتالي على حسب القرابة: “الأم، تليها أم الأم “الجدة لأم، من بعدها تأتي أم الأب، يليهم الأخوات الشقيقات، يليهم الخالات “الأخوات لأم”، بعدهم يأتي أخوات الأب، بعدهم تأتي بنت الأخت الشقيقة، يليها بنت الأخت لأم، فالخالات بالترتيب المتقدم في الأخوات، وبعدها بنات الأخت لأب، وبنت الأخ، وفي النهاية تأتي العمات بالترتيب المذكور، ومن ثم خالات الأم، وخالات الأب، تليهم عمات الأم، وعمات الأب”.

اقرأ أيضًا: متى يأخذ الأب حضانة البنت

تفاصيل الرؤية الإلكترونية والاستضافة في القانون الجديد للأحوال الشخصية

حق الأب في رؤية ابنه بعد الطلاق

نصت المادة رقم 90 كما جاء في قانون الأحوال الشخصية، أن الاستضافة تكون محددة بعدد ساعات معين أقلها 8 وأقصاها 12 ساعة على مدار الأسبوع، كما يجب أن تكون الرؤية في النهار بداية من الساعة 8 صباحاً وحتى 10 مساءاً.

من الممكن استبدال الرؤية بالرؤية الإلكترونية، فيمن صدر له حق الرؤية، كما لا يمكن الجمع بين الرؤية والاستضافة في الأسبوع الذي حدثت به الاستضافة.

في حالة إذا لم يتم الاتفاق على تنظيم وقت للرؤيا والاستضافة بين كل من الأبوين نظمها القاضي، بحيث تكون في مكان لا يلحق أي أذى أو ضرر نفسي للصغار .

كما يسقط حق الأب في رؤية أبناءه واستضافتهم إذا كان غير ملتزم بالنفقة على الصغار دون عذر مقبول.

كما أنه لا يمكن للقاضي تنفيذ حكم الرؤية أو الاستضافة غصباً أو قهراً دون موافقة الطرف الحاضن، فيكتفي في تلك الحالة بالإنذار ومع التكرار يتم نقل الحضانة مؤقتاً.

اقرأ أيضًا: حضانة الأولاد بعد الطلاق إذا تزوجت الأم

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وقد أوضحنا حق الأب في رؤية ابنه بعد الطلاق، كما ذكرنا بعض الأحكام الأخرى المتعلقة بتلك القضية، نرجو أن نكون قدمنا لحضراتكم محتوى يمكن الاستفادة منه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.