تفسير قوله تعالى ثلة من الأولين وقليل من الآخرين

ثلة من الأولين وقليل من الآخرين، إذا أردت أن تعرف تفسير هذه الآية عليك بمتابعة القراءة في مقالتنا، حيث أنها الوحيدة التي تستطيع أن تعدكم بتفسيرات للعديد من علماء الأزهر والشيوخ الموثوقين بهم، وهذا لأننا نوفر المعلومات التي يتم الإعتماد عليها، وهذا لأن مقالتنا من أفضل المقالات التي تتحدث عن هذه الآية، لذلك كل ما تريد أن تعرفه عن هذه الآية يتم توضيحه هنا في مقالتنا.

ثلة من الأولين وقليل من الآخرين 

  • عندما أنزل الله تعالى هذه الآية: (ثلة من الأولين وقليل من الآخرين)، كان قد بكى سيدنا عمر بن الخطاب، وحينها قال سيدنا عمر لرسول الله صلى الله عليه وسلم آمنا بك وصدقناك، وبالرغم من هذا فإن ما ينجو منا قليل، فحينها أنزل الله تعالى : ( ثلة من الأولين وثلة من الآخرين)، وهذا في سورة الواقعة الآيات ٣٩ و٤٠. 
  • ودعا النبي صلى الله عليه وسلم سيدنا عمر، وقال له ( يا عمر بن الخطاب قد أنزل الله فيما قلت، وحينها قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه نصدق نبينا ورضينا عن ربنا، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : (من آدم إلينا ثلة، ومنى إلى يوم القيامة ثلة، ولا يستتمها إلا سودان من رعاة الإبل ممن قال لا إله إلا الله). 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع فضل قراءة سورة الواقعة بعد صلاة المغرب والدروس المستفادة منها: فضل قراءة سورة الواقعة بعد صلاة المغرب والدروس المستفادة منها

تفسير الآية حسب العلماء المختلفين 

تفسير الطبري للآية 

  • لقد قال الطبري، أن (ثلة من الأولين وقليل من الآخرين)، هي جماعة من جماعات الأمم السابقة، وأقلية من أمة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهؤلاء هم الآخرون، وهذا لأنهم آخر الأمم التي تكون على السرر الموضوعة والمصفوفة والمنسوجة، ولقد تم إدخال بعضها في بعض، وتكون مشبكة بمعدن الذهب. 
  • (يطوف عليها ولدان مخلدون)، أي أولاد في سن واحد، وأيضا لا يتغيرون ولا يمكنهم الموت، (بأكواب وأباريق وكأس خمر من شراب معين)، أي ظاهر ولا تصدع الرؤوس من شربها فيحدث سكر، ولا يتم نفاذ هذا الشراب ولا تذهب العقول، ويطوف الولدان حول هذه النوعية السابقة بالفاكهة التي يقومون باختيارها من الجنة، ولحم الطيور التي يشتهونها في نفوسهم . 

إبن الجوزي في تفسير الآية 

  • إن ابن الجوزي قال أن الثلة هي الجماعة التي حوصر عددها من الأولين أي الأشخاص من عصر سيدنا آدم إلى عصر الرسول صلى الله عليه وسلم، أما عن الأولين السابقين فهم الجماعة من الأمم اللاحقة المصدقين بالأنبياء، واقلية من أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. 
  • ولقد قيل أن هؤلاء السابقين هو أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم أي جماعة منهم، وهم أول المهاجرين وأول الأنصار، واقلية من التابعين لهم، وهم المتبعين بإحسان، وثالث الأقوال هو أن السابقين الأوائل هم المهاجرين وأيضا الأنصار، واقلية من التابعين اللاحقون لهن وهذا بسبب عجز المتأخرين عن اللحاق بالأولين . 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع سورة الواقعة للرزق والغنى وتسديد الديون: سورة الواقعة للرزق والغنى وتسديد الديون

تفسير ابن كثير للآية 

  • السابقين المقربين هم ثلة أي هم جماعة من الأولين، لقد تم الإختلاف على المقصود بالأولين والمقصود بالآخرين حيث، أنه يقصد بالأولين أي الأمم السابقة الماضية، ويقصد بالآخرين هم هذه الأمة، وهذا من إختيار بن جرير، حيث أنه أستانس بقول رسول الله صلى الله: ( نحن الآخرون السابقون يوم القيامة)، ولم يقوم بذكر غيره. 
  • ومن الأمور التي يتم الاستئناس بها هو القول الذي قام بن أبي حاتم بقصة، حيث أنه عن أبي هريرة رضي الله قال : عندما نزلت الآية لقد شق على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزلت بعدها (ثلة من الأولين وثلة من الآخرين )، حينها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “إني لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة، ثلث أهل الجنة، بل أنتم نصف أهل الجنة، أو شطر أهل الجنة وتقاسمونهم النصف الثاني “. 
  • حيث أن قول بن جرير هو قول ضعيف، حيث أن أمة رسول الله من خير الأمم وهذا بنص القرآن، القول الآخر في هذا المقام هو الأكثر رجحا، حيث يمكن أن يكون مراد الله تعالى من قوله ثلة من الأولين أي من قام بصدر هذه الأمة، قليل من الآخرين أي من هذه الأمة. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع سورة يس 7 مرات للزواج فضل تلاوة: سورة يس 7 مرات للزواج فضل تلاوة

تفسير الآية حسب الجلالين 

(ثلة من الأولين) مبتدأ، ويقصد بها جماعة من أمم سابقة. 

ما هو فضل سورة الواقعة 

  • عند الحديث عن فضل سورة الواقعة او عند الحديث عن فضل اب سورة أخرى من سور القرآن الكريم لابد أن نشير إلى أن القرآن الكريم لا يقع تحت ماديات الدنيا، حيث أنه أسمى وأجل من تطبيق قاعدة الواحد زائد واحد يساوي الإثنين، فالشخص المتعمق في آيات القرآن والملامس إعجازه يعرف معنى هذه الكلمات جيدا، ليس منطقيا أن ياخذ الإنسان أي آية، ويقوم بقرائتها ومن بعدها يتم العد على الأصابع لكي يتحقق ما يريده. 
  • فالإيمان أول ما يجب أن يستحضرها الإنسان عند قراءته، كمثال مثلا كان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يرقي الإنسان بالفاتحة فقط، ولكن الفارق هو يقين سيدنا عمر بن الخطاب بربه فيجعل في تلك السورة أثر مبارك وفيه شفاء وفيه دفع العين ودفع للسحر. 
  • وأشخاص آخرين عندما يقرأون القرآن مرارا وتكرارا ولا يتأثرون أو يشعرون بأي شيء، يكون السبب عدم حضور القلب والإيمان بشكل كامل، ولقد شاع بين الجميع أن سورة الواقعة لها فضل يميزها عن بقية سور القرآن الكريم، والعلماء قاموا بتأييد قول ونفي آخر، وآلان نعرض الرأيين : 

أول الآراء :

هذا الرأي هو الأكثر إدراكا بين الناس، وهو ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا)، الفاقة هي الفقر، ولكن قام العلماء بتضعيف هذا الرأي وهذا لإنكاره المتن، وضعف الرواة واضطرابه. 

وندعوكم لقراءة موضوع سورة البقرة للزواج في أسبوع وآيات تعجيل الزواج: سورة البقرة للزواج في أسبوع وآيات تعجيل الزواج

ثاني الآراء : 

  • هذا الرأي قد تم تأييده من قبل العلماء، عن بن عباس رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :(شيبتني هود، والواقعة، والمرسلات، وعم يتساءلون، وإذا الشمس كورت)، وهذا لأنه تم أجتماع مواضيع الجنة والآخرة والتخويف من العذاب في الآخرة في هذه السور.
  • وبذلك فلا يقوم العلماء بإنكار فضل هذه السورة فيما يخص جلب الرزق، الحماية من الفقر، حيث أنه نوع فضائل لا يتنافى مع المنطق الإسلامي، أيضا التقرب لغير الله عندما يخص الأمر الرزق، كما أن الحديث الذي يخص هذا الأمر إنما هو حديث ضعيف، وليس موضوعا، وبالتالي لا توجد مشكلة في العمل به كشكل من أشكال الفضيلة. 

ونرشح لكم قراءة موضوع سورة لتيسير الزواج من شخص معين ودعاء الزواج المستجاب: سورة لتيسير الزواج من شخص معين ودعاء الزواج المستجاب

نتمني أن نكون قد جمعنا إليك في هذه المقال كلمات مميزة عن تفسير وشرح ثلة من الأولين وقليل من الآخرين، ونتمنى أن تكون الآراء التي وردت في هذه المقالة قد وجدت لديك استحسان، ونتمنى أن تكون قد وصلت إلى المغزى من تلك الآراء، ونتمنى أن تكون قد وصلت تلك المعلومات بشكل يليق بك ومستوى الجميع، ونتمنى العودة إلينا في أي أمر من الأمور الأخرى. 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.