محتوى يحترم عقلك

قصة قصيرة خيالية للكبار 2023

قصة قصيرة خيالية للكبار 2023 تعمل على تنمية مهارات التفكير لديهم، وتكون بمثابة مصدر من مصادر التعلم الذي يمنحهم بعضًا من المواعظ والدروس المستفادة، فهي قصة تنمى الخيال وتعطي منظورًا مختلفًا للواقع، لذلك فإننا من خلال موقع زيادة سوف نعرض لكم قصة قصيرة خيالية للكبار 2023 مكتوبة بوضوح وسلاسة.

قصة قصيرة خيالية للكبار

تعتبر القصص القصيرة الخيالية من أكثر الأشياء التي يحبها العديد من الأطفال والكبار، إذ أنها تكون شيقة للغاية، وتعمل على تعزيز صحة الذاكرة، وكذلك زيادة مهارات التعلم والتفكير.

كما أنها تجعل القارئ ينظر إلى واقعه بمنظور مختلف، ويكون قادرًا على فهم الآخرين بكل سهولة، فحكايات الخيال لها أثر إيجابي كبير على نفس أي قارئ لاسيما الكبار فهي من أبرز علامات الاسترخاء.

نظرًا لاهتمام العديد من الكبار حتى الآن بقراءة القصص الخيالية بهدف توسيع الخيال، سوف نعرض لكم فيما يلي قصة قصيرة خيالية للكبار تحمل المواعظ والحكم، وإليك أشهر تلك القصص فيما يلي:

اقرأ أيضً: قصص مؤلمة من عالم المخدرات

1- قصة العجوز الفقير الأعمى

يُحكى قديما بأنه كان يوجد رجل عجوز شديد الفقر، وأعمى، وكان لا يمتلك عمل، وليس لديه أي دخل ثابت يتعايش من خلاله، فاضطر ذلك الرجل ومع عدم إيجاده لوظيفة تتلاءم مع ظروفه الصحية أن يجلس على الطريق لجمع المال.

إذ أنه كان يطلب المساعدة المالية من المارة، وذلك من خلال وضعه لقبعة بجانبه من أجل تحصيل المال، ولوحة مكتوب بها ” أعتذر لكم ولكنني لا أجد عملًا يناسبني وأنا أعمى، فرجاءً ساعدوني”.

لاحظ ذلك العجوز الضعيف أنه في نهاية كل يوم لم يُحصل إلا المال القليل للغاية، وبدأ يشعر بالإحباط واليأس، إلى أن حدثت المعجزة، إذ أنه في ذات يوم جاء أحد المارة ووضع المال في قبعة العجوز، ثم أخذ اللوحة التي بجواره وعدل ما تم كتابته بها.

لم يعلم العجوز الفقير بما تغير في اللوحة، ولكنه لاحظ منذ هذه اللحظة بأن المارة توافدوا عليه لمساعدته بشكل كبير، وتضاعفت الأموال الحاصل عليها، وبالطبع دفعه فضوله لمعرفة ما في اللوحة.

إذ أنه سأل أحد المارة عما يوجد بها، وأخبره بأن ما تم كتابته في اللوحة ” الحياة وبلدنا جميلة للغاية، لكنني لست قادرًا على الاستمتاع بها”.

2- القصة الخيالية قصة الطبيب المبدع والمريض

إليك فيما يلي تفاصيل وأحداث قصة الطبيب المبدع والمريض فهي قصة قصيرة خيالية للكبار 2023 ولذيذة للغاية:

ذات يومًا ذهب رجل مريض كان يعاني من الألم الشديد في بطنه إلى الطبيب، وذلك لكي يقوم بمعالجته، فسأله الطبيب في أول الأمر عما قام بتناوله من طعام، وأجابه المريض بأنه بالفعل تناول طعام كان فاسد ولكنه لم يكن يعلم.

أرسل الطبيب أحد مساعديه لكي يقوم بإحضار الكحل له، ثم استخدم ذلك الكحل لتكحيل عين المريض، وطبعًا الأمر كان غريبًا للغاية بالنسبة للمريض، إذ أنه قال في عجب واستغراب يا طبيب أنا اشتكي من ألم بطني وليس الألم في عيني.

فكان رد الطبيب مدهشًا للغاية، إذ أنه قال للمريض، أنا سوف أكحل عينيك من أجل أن ترى بوضوح الطعام الفساد، ولكيلا تقوم بتناوله مجددًا وتهمل في صحتك.

3- قصة الكبار الخيالية الفيلسوف غاندي والقطار

سوف نعرض لكم فيما يلي قصة قصيرة خيالية للكبار 2023 لم تبلغ إلا القليل من السطور، وإليك بها:

يحُكى قديما بأنه كان الفيلسوف غاندي مسافرًا بالقطار، ولكنه أثناء سيره إلى المحطة وجد بعض المشكلات التي وقفت أمامه ومنعته من الوصول بالفعل إلى محطة القطار وفي الموعد المحدد.

حيث إنه وصل متأخرًا إلى المحطة، ووجد حينها بأن القطار بدأ في التحرك، فأخذ غاندي يركض بشدة وسرعة من أجل الركوب في القطار، لكن كالعادة واجهته مشكلة أخرى.

إذ أنه أثناء الركض، وقعت فردة من حذائه على الأرض رغمًا عنه، لكن استكمل في ركضه إلى أن وصل للقطار بالفعل، ثم قام برمي فردة الحذاء الأخرة بجانب الأولى، وذلك بإرادته.

تعجب أصدقاء غاندي منه كثيرًا لما قام بفعله، ثم بدأوا في التساؤل بدهشة عن سبب إلقاءه لفردة الحذاء الأخرى، فأجاب بأنه فعل ذلك الأمر لكي يستفاد أي فقير ويجد الفردتين معًا.

اقرأ أيضًا: قصص المتعافين من وسواس الموت

4- حكاية قصيرة من الخيال للكبار حكاية الملك والرجلان

هناك بعض القصص التي لا تتطلب إلى سرد العديد من الأحداث لكي يتم الحصول من خلالها على الدروس المستفادة أو الحكم، إذ أنها تكون قصة قصيرة خيالية للكبار 2023 ولكنها شاملة العديد من المواعظ.

حيث إننا على سبيل المثال سوف نعرض لكم في السطور التالية قصة الملك والرجلان، فهي قصة قصيرة للغاية، ومفيدة، وإليك بتفاصيلها:

كان هناك ملكًا يحكم البلاد، أمر حراسه باستدعاء رجلان، كان واحدًا منهما بخيلًا، بينما الآخر كان حسودًا، إذ أن ذلك الأمر كان معروفًا عنهم في المنطقة التي يعيشون فيها.

أمر الملك هذان الرجلان بأن يقوموا بطلب أي شيء يريدوه من الملك لكي يقوم بتنفيذه، حيث إنه وعدهم بأنه سوف يحقق لهم ما يطلبون وسيعطيهم أكثر حتى مما يتمنون.

فبدأ الرجل الحسود يتشاجر بشدة مع الرجل البخيل، وذلك بسبب أن كل منهما كان يريد أن يبدأ في عرض طلبه على الملك أولًا.

غضب الملك كثيرًا، ثم قال لهما إن لم تتوقفا عن الصراع والشجار، وتقوموا بعرض ما تحتاجونه، فإنني سوف أقوم باقتلاع رأسكما.

فكان رد الحسود مدهشًا للغاية للملك، إذ أنه من شدة التلهف لتحقيق الملك لمراده، قال له يا مولاي إذا كنت ترغب في شيء فاقتلع واحدة من عيناي.

5- قصة الرجل المغفل والصبي للكبار

استكمالًا لموضوعنا الذي يعرض لكم قصة قصيرة خيالية للكبار 2023، فإننا فيما يلي سوف نعرض لكم قصة أخرى وهي قصة الرجل المغفل والصبي:

تحكي الأسطورة بأنه كان هناك قديمًا رجلًا مغفلًا قام بالخروج من المنزل في وقت ما، وكان ذلك الرجل يحمل على كتفيه صبي صغير وضئيل، ذلك الصبي كان يرتدي قميصًا لونه أحمر.

بدأ الرجل في السير في شوارع مختلفة، ثم في لحظة اكتشف أنه كان معه صبي صغير، وبأنه نساه في مكان ما، فحزن حزنًا شديدًا وأخذ يبحث عن الصبي في كل مكان ذهبه.

إلى أن اتجه ليسأل الناس عما إذا رأوا صبي صغير يرتدي قميص أحمر، فتعجب الناس بشدة وكانوا يفرون من ذلك الرجل.

فقال لأحد لمارة باستغراب: أتقصد ذلك الصبي الذي يمكث فوق كتفيك! فرفع الرجل المغفل رأسه إلى أعلى ونظر للصبي وقال في غضب شديد له ألم أقل لك ألا تبتعد عن عيني ونظري؟

اقرأ أيضًا: قصص دينية مؤثرة جدا لدرجة البكاء

6- أقصر قصة خيالية للكبار قصة أنثى النسر والدجاجة

دفعنا الحديث عن قصة قصيرة خيالية للكبار 2023، إلى سرد المزيد من القصص الأخرى الخيالية المنجزة والشيقة للكبار، إذ أننا سوف نسرد لكم قصة جديدة وهي قصة أنثى النسر والدجاجة، وذلك فيما يلي:

على أحد قمم الجبال كان يوجد العديد من الأشجار الكبيرة، استغلت أنثى النسر واحدة منهم وقامت ببناء العش الخاص بها عليها، وذلك من أجل أن تبيض فيه.

فبالفعل تمكنت أنثى النسر من وضع 4 بيضات في العش الذي بنته فوق الشجرة، ولكن من المؤسف بأنه فجأة حدث زلزال شدد وقوي، وتسبب ذلك الزلال في سقوط إحدى البيضات لها بداخل عش دجاجة.

بعد أن سقطت هذه البيضة، فقست وخرج من داخلها نسر صغير، وعاش ذلك النسر مع الدجاجة، إذ أنها قامت بترتبيه مع الصيصان الصغار لها، إلى أن اعتقد النسر الصغير نفسه بأنه دجاجة.

لكن في ذات يوم، وعندما كان النسر الصغير يمرح ويلعب مع الدجاج رأى في السماء مجموعة من النسور تحلق في السماء، فشعر بالحزن وقال كم كنت أتمنى أن أكون نسرًا لكي أستطيع التحليق والطيران كما يفعلون.

سخرت الدجاجة الأم من النسر الصغير، وأخذت تضحك بصوتٍ عالٍ هي والصيصان، ومات النسر الصغير وهو معتقدًا بأنه دجاجة.

7- قصة القناعة والرضا الخيالية

لن نكتفي بهذا القدر من عرض القصص القصيرة الخيالية للكبار، حيث إننا سوف نعرض لكم فيما يلي قصة أخرى ولكنها مميزة، إذ أنها تعتبر من مأثورة من التراث، وهي قصة القناعة والرضا، وإليك بأحداثها فيما يلي:

كان هناك ملكًا مشهورًا بكرمه وعفته، وأراد ذلك الملك في ذات يومًا أن يكافئ خادمه تقديرًا له ولما بذله من مجهود معه، إذ أن الملك قال للخادم بأنه سوف يعطيه أرضًا، وبأنه يلزم عليه أن يحدد مساحتها.

فاشترط أن يقوم الخادم بالسير في الأرض، وذلك لكي يتم قياس مساحتها، وأخبره بأنه على قدر استطاعته في السير ستكون المسافة التي قطعها هي النسبة التي سيمتلكها من الأرض.

شعر الخادم بالسعادة الكبيرة، وبدأ بتوجيه الثناء والشكر للملك على فضله وعطائه، ثم ركض وهو فرحًا، وتوجه إلى الأرض وحاول في بادية الأمر أن يسير لمسافات طويلة وكبيرة، ولكن التعب أنهكه.

فكر الخادم في أن يقطع طريقه ويذهب إلى الملك ليخبره عن المسافة الفعلية التي قطعها، لكنه تردد في الأمر، ورجع يفكر مجددًا في السير لقطع مسافة أكبر والحصول على رقعة أكبر من قطعة الأرض.

بالفعل استمر الخادم في السير لعدة أيام طوال على الرغم من تعبه، وقطع المسافات الكبيرة، وذلك أملًا في أن يحصل على أكبر قدر ممكن ومتاح من قطعة الأرض.

في حقيقة الأمر لكم يعود الخادم إلى الملك مجددًا، وجاءت بعض الأقاويل بأنه تاه في قطعة الأرض وضل طريقه، والبعض الآخر رأى بأنه مات بسبب التعب والإجهاد.

لكن الملك قال لهم بأن الطمع جعل الخادم مقيدًا، وجعله غير قادرًا على الاستمتاع حتى بالقليل الذي وصل له وحققه، فإن الخادم جعل عمره وصحته يمروا عبثًا دون أن يضع في اعتباره الوصول للرضا والقناعة.

اقرأ أيضًا: قصص واقعية عن أخطاء السونار

8- القصة الخيالية قصة البقرة وصاحبها

إليك فيما يلي تفاصيل قصة البقرة وصاحبها باعتبارها قصة قصيرة خيالية للكبار 2023:

كان هناك رجلًا يُسمى مارك، وكان ذلك الرجل يعيش مع والدته في منزل صغير للغاية، وكانوا لا يمتلكوا أي شيء سوى فقرة ضعيفة وهزيلة، إذ أنهم كانوا غير قادرين حتى على إطعامها.

في يومًا ما اقترحت والدة مارك عليه أن يقوم ببيع البقرة في إحدى الأسواق، وذلك من أجل الحصول على المال وإيجاد القوت اليومي لهما، وبالفعل توجه مارك لبيعها، حيث إنه كان هناك رجلًا يرغب في شرائها مقابل بعض حبات الفاصوليا من الذهب.

وافق مارك على بيع البقرة، وأخذ حبات الفاصوليا الذهبية واتجه إلى والدته، لكنها كانت حزينة للغاية ورأت بأن تلك الحبات لا تقدم لها النفع مطلقًا، وقامت بإلقائها بسبب الغضب من النافذة.

في اليوم التالي استيقظ مارك من نومه، ووجد شجرة كبيرة وضخمة أمام المنزل، وعندما نظر إليها بدقة وجد بأن هذه الشجرة تنتج حبات الفاصوليا الذهبية والتي قامت والدته بإلقائها من النافذة.

عزم مارك على أن يتسلق تلك الشجر لكي يكتشفها، وعندما تسلقها وجد فوقها قصرًا به تماثيل ضخمة، وعلى بابه وحشًا يقوم بحمايته، حاول أن يدخل سريعًا وأخذ حبات الفاصوليا الذهبية.

عاد مارك مجددًا في اليوم التالي للقصر فوق الشجرة، ورأى بأن هناك دجاجة تبيض بيض من الذهب، أخذها أيضًا وأعطاها لوالدته، وفي اليوم الذي يليه، حاول أن يذهب مجددًا للقصر ولكن الوحش رآه وأصدر صوتًا مرعبًا.

حاول الوحش أن يقضي على مارك، لكنه تمكن من الهروب، ثم احضر فأسًا وقطع الشجرة نهائيًا، واستطاع من خلال حبات الفاصوليا الذهبية والبيض الذهبي أن يعيش هو ووالدته في بيت آخر وجميل، وأصبحوا أغنياء.

اقرأ أيضًا: قصص أطفال جديدة قبل النوم

9- قصة علاء والكنز لتوسيع خيال الكبار

نظرًا لبحث العديد من الأشخاص عن قصة قصيرة خيالية للكبار 2023 لقراءتها من أجل توسيع الخيال والشعور بالاسترخاء والراحة، قررنا أن نعرضها لكم في موضوعنا هذا، بالإضافة إلى عرض مجموعة أخرى من القصص.

حيث إننا واستكمالًا لموضوعنا سوف نعرض لكم قصة علاء والكنز فيما يلي:

كان هناك ولد صغير عمره 7 سنوات، وكان ذلك الولد يحب صديقته هند، حيث إنهما كانوا يعيشوا في نفس المدينة، بالإضافة إلى أنهما كانوا معًا في المدرسة.

تعود علاء وهند على أن يتجمعوا يوم العطلة عند البحر، وذلك لكي يقوموا بممارسة هوايتهم المفضلة وهي الصيد، وفي ذات يوم وعندما كان علاء يصطاد السمك من البحر، لاحظ صوتًا غريبًا.

إذ أنه سمع صوت قادم من أسفل البحر، فدفعه الفضول إلى أن يقفز بداخله ليتبع ذلك الصوت ويعرف مصدره، حيث إنه اكتشف بأن هناك منزلًا صغيرًا أسفل البحر، وذلك المنزل هو الذي ينبعث من خلاله الصوت.

أخذ علاء يبحث ويستكشف ما بداخل المنزل، إلى أن وجد صندوقًا ملئ بقطع الماس والذهب، ففكر علاء في أول الأمر أن يأخذ الصندوق هو وهندا.

لكن أثناء تفكيره في ذلك الأمر شعر بالخزي وبأنه يتصرف تصرفًا سيئًا، وقرر بأن يسلم ذلك الصندوق إلى الشرطة لكي يقوموا باتخاذ الإجراءات الهامة واللازمة بشأنه.

أرادت الشرطة أن تشكر علاء على ما فعله، إذ أنها منحته مكافأة مالية ضخمة وذلك لأمانته وإخلاصه، فسعد علاء كثيرًا هو وهند.

دائمًا ما يرتبط مصطلح القصص القصيرة الخيالية بالأطفال، ولكن ذلك الأمر غير صحيح، فهناك العديد من القصص التي تتلاءم مع الكبار، وتحقق لهم الاستفادة، والنفع، وكذلك الاستمتاع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.