عقد العمل محدد المدة

عقد العمل محدد المدة لا يعرفه الكثير من الموظفين والعمال ولا يعرفوا ما الفرق بينه وبين عقد العمل غير محدد المدة، ويرجع  تاريخ عقد العمل إلى قديم الزمان ولكن لقى الكثير من الاهتمامات من قبل المفكرين والباحثين في مجال التشريعات القانونية، وذلك ليتم تطوير وتنظيم علاقات العمل ما بين العامل وصاحب العمل حتى يضمن كلًا منهما حقه، لكون عقود العمل وظيفتها الأساسية هي إنشاء علاقة ما بين صاحب العمل والعامل بطريقة قانونية، ويتم ذلك عن طريق أجر محدد وبمدة يتم تحديدها في هذا العقد.

عقد العمل محدد المدة

يعتمد العقد على إنجاز عمل معين مكلف من صاحب العمل للعامل، وذلك من خلال مدة معينة ومحددة يتم الأتفاق عليها ما بين الطرفين، ويجب أن يشتمل عقد العمل محدد المدة على تاريخ البداية له وتاريخ نهاية هذا العمل المحدد، حيث أن عقد العمل محدد المدة سوف ينتهي عند إنتهاء المدة المذكورة بداخله.

كما أن العامل أو الموظف يستطيع أن يخبر صاحب العمل إذا ما رغب في إنتهاء العقد قبل المدة المذكورة بداخله، وذلك يتم من خلال القانون، كما يمكن لصاحب العمل أن يجدد مدة العقد عند نهاية المدة الأساسية له والمتفق عليها من قبل الطرفين.

إذا ما أنتهى مدة عقد العمل وأصبح كلًا من الطرفين  مستمرين في العمل بدون أن يجدد مرة اخرى، ففي هذه الحالة يتحول عقد العمل من محدد المدة إلى عقد مفتوح المدة، ويعتبر عقد العمل محدد المدة يدعم حد أقصى للمدة وهي خمس سنوات، وبعد الأنتهاء منها يمكن كتابة عقد جديد بالشروط التي يريدها كلًا من صاحب العمل والعامل.

إقرأ أيضًا: نموذج انهاء عقد عمل محدد المدة وصيغة نموذج العمل الفردي 

ما هي أنواع عقود العمل

يدعم قانون العمل المصري الكثير من العقود المختلفة والتي تضمن حق كلًا من العامل وصاحب العمل، ومن ضمن هذه العقود ما يلي:-

  • عقد العمل محدد المدة: وهو العقد الذي يقوم كلًا من الطرفين على تحديد تاريخ بدايته وتاريخ نهايته، وينتهي عقد العمل محدد المدة بعد إنتهاء مدته الموجودة داخل العقد، كما يمكن لكلًا من صاحب العمل والعامل بتجديده إذا ما أرادوه ذلك لمدة سنة أخرى أو لمدة طويلة لا تزيد عن خمس سنوات، حيث إذا ظل العقد لمدة خمس سنوات يجوز للعامل أن ينهيه وذلك بتبليغ صاحب العمل قبل إنقضاء المدة بثلاث شهور بدون الحصول على تعويض يذكر.
  • عقد العمل غير محدد المدة: عقد العمل طويل الأمد هو عقد لم يتفق كلًا من الطرفين على موعد إنتهائه، أو من الممكن أن يكون عقد مدته إنتهت واستمر العامل بوظيفته بدون إنقطاع، مما تحول إلى عقد طويل الأمد، إذا أراد العامل أن ينهي عقد طويل المدة من الممكن ذلك، ولكن يجب أن يمتلك سبب مقبول للموافقة على انتهائه، ومن ضمن هذه الأسباب هو التعرض إلى ظروف صحية أو إقتصادية أو اجتماعية، ولكن يجب إخطار صاحب العمل قبلها بمدة ثلاث أشهر في حالة إتمام أكثر من عشر سنوات عمل، وإذا لم تتم عشر سنوات عمل فيتم الإبلاغ قبلها بشهرين.

إقرأ أيضًا: نموذج عقد عمل سعودي وأهم بنوده وقواعده التي يتم العمل بها

عقود العمل الاخرى في قانون العمل المصري:

  • عقد عمل خاص بعمل معين: هذا واحد من أنواع العقود المصرية والتي يكتب عند إنجاز عمل معين يتفق عليه كلًا من صاحب العمل والعامل، ويتم تحديد زمن العقد عند إنجاز الأعمال المتعاقد عليها في العقد، فإذا انتهت هذه الأعمال انتهى معه عقد العمل التابع لها، ويجوز أن يجدد هذا العقد وذلك من خلال إتفاق يتم ما بين الطرفين ليتم إنجاز عمل أخر، وإذا انتهى مدة العمل مع إنجاز العمل التابع له واستمر كلًا من الطرفين في العمل، فذلك يكون تجديد للعقد لأجل غير مسمى ويتحول العقد في هذه الحالة إلى عقد عمل غير محدد المدة وذلك من خلال قانون العمل لعام 2003م.
  • عقد إكتساب المهنة: هو عبارة عن تعهد يتم ما بين صاحب العمل والشخص المتعلم، حيث يؤكد صاحب العمل على تولي شخص تعليم مهنة معينة تابعة له من خلال إلتزام الشخص المتعلم بالعمل لحسابه وتحت إدارته أثناء فترة التعليم، وفي هذا العقد يجب أن يحدد مدة التعلم ومراحلها وما سوف يحصل عليه الشخص المتعلم من مكأفاة مالية، كما يتم ذكر الغرض من هذا التعلم وهو تعلم الشخص المتقدم لهذه المهنة، ويمكن لصاحب العمل أن يستخدم العامل بعد تعلمه ولكن بشروط موجودة بقانون العمل المصري. يمكن للشخص المتعلم أن ينهي عقد العمل بدون اسباب قبل المدة بثلاث ايام، كما يمكن لصاحب العمل أن ينهي العقد إذا ما أثبت بأن الشخص المتعلم غير ملتزم أو غير متقبل تعلم المهنة.

تعريفات خاصة بقانون العمل المصري:

  • العامل: كل شخص يقوم بالعمل مقابل الحصول على أجر معين من صاحب العمل وتحت إداراته وإشرافه.
  • صاحب العمل: هو شخص يقوم بإستخدام عامل أو أكثر من عامل لقاء اجر.

يجب أن يدعم عقد العمل اسم العامل والمؤهل الخاص به والمهنة أو الحرفة التي سوف يعملها، كما يجب توافر الرقم التأميني للعامل ومحل إقامته.

ويجب أن يتضمن بالعقد اسم صاحب العمل والعنوان الخاص بمكان العمل، ويتضمن ايضًا شرح نوع العمل وطبيعته محل التعاقد، كما يوضع في عقد العمل الأجر التي سوف يحصل عليه العامل والمزايا المختلفة من سكن ونقل، كما يذكر ايضًا الحوافز التي سوف يحصل عليها العامل وموعد إستحقاقها.

إقرأ أيضًا: نموذج عقد عمل word وعناصر عقد العمل

متى يجب أن يتم فصل العامل قبل إنتهاء مدة عقده

يستطيع صاحب العامل أو نائبه أن يقوم بفصل العامل فورًا من عمله، إذا ما قام بفعل التالي:

  • إذا انتحل العامل شخصية غير شخصيته وقام بتقديم مستندات غير صحيحة له.
  • إذا ارتكب العامل خطأ أدى إلى الكثير من الأضرار الجسيمة لصاحب العمل، ولكن يجب على صاحب العمل أن يبلغ الجهات العملية المختصة بما فعله العامل له، وذلك من خلال 24ساعة من وقت وقوع الحادث.
  • إذا قام العامل بعدم إتباع التعليمات السليمة للحفاظ على المنشأة والعمال، ولكن يشترط أن تكون هذه التعليمات مكتوبة ومعلنة أمام العمال.
  • إذا كثرت غيابات العامل لمدة عشرين يوم خلال العام الواحد، أو تعرض العامل للغياب أكثر من 10 ايام متتالية، ولكن يجب عمل إنذار اول للعامل بعد خمس ايام غياب متتالية، ومن ثم عمل إنذار ثاني بعد خمسة ايام متتالية من الغياب، ثم يتم الفصل.
  • إذا قام العامل بنشر اسرار العمل الخاصة به مما أدى إلى الكثير من الأضرار الجسيمة لصاحب العمل والمنشأة.
  • إذا توجه العامل إلى نفس نشاط صاحب العمل.
  • إذا رأى العامل أثناء تأدية عمله في حالة سكر أو متعاطي للمواد المخدرة.
  • إذا قام العامل بالأعتداء على صاحب العمل أو على رؤسائه بالعمل، أو إذا وقع منه اعتداء لفظي اثناء العمل سواء منه أو بسببه.
  • إذا شجع العمال على الأضراب عن العمل وتعطيل المنشأة.

إذا لم يقوم العامل بأي من الأسباب السابقة اثناء عمله، فلا يجوز لصاحب العمل أن يفصله قبل إنقضاء مدته في العقد، وإذا ما فعل ذلك يعتبر الفصل تعسفي.

قدمنا لكم من خلال هذه المقالة جميع المعلومات عن عقد العمل محدد المدة، كما تكلمنا عن انواع العقود المختلفة وعن الاسباب التي من خلالها يستطيع صاحب العمل أن ينهي العقد قبل تاريخه.