سلسلة غذائية على اليابسة ومستوياتها

سلسلة غذائية على اليابسة هي أحد نوعي سلاسل الغذاء، وتعتبر السلسلة الغذائية أحد المصطلحات الأساسية في علم البيئة، والمستخدمة في وصف الأنظمة البيئية المختلفة، حيث تعبر عن عملية تتابع انتقال الطاقة أو المادة بين الكائنات الحية باختلاف أنواعها على هيئة غذاء، كما تعتبر أساس لتحديد مستوى الكائن الحي في الهرم الغذائي وتتداخل السلاسل الغذائية معاً لتكوين شبكات غذائية مختلفة وسوف نتعرف خلال سطور موقع زيادة التالية على مزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع.

سلسلة غذائية على اليابسة

تتدفق الطاقة خلال النظام البيئي من كائن حي لآخر خلال السلسلة الغذائية، والتي تبدأ دائماً بالكائنات التي يُمكنها تصنيع غذائها بنفسها من خلال عملية البناء الضوئي، حيث يتم تحويل الطاقة من الطاقة الضوئية الممثلة في ضوء الشمس إلى صورة جديدة على شكل طاقة كيميائية متمثلة في الغذاء، والتي تنتقل بعد ذلك إلى الكائنات المستهلكة من خلال تناول هذا الغذاء بشكل مباشر أو غير مباشر، وتُصنف سلاسل الغذاء إلى نوعين رئيسيين أحدهما على اليابس والآخر يعيش في الماء .

تبدأ سلسلة الغذاء على اليابس دائما بالكائنات المنتجة للغذاء، وهي النباتات التي تعيش على اليابس مثل الأعشاب القصيرة أو الحشائش الخضراء أو مختلف أنواع الأشجار، حيث يقوم بعد ذلك أحد الكائنات الغير ذاتية الغذاء، والتي تسمي بالمستهلكات مثل الأرانب أو الحملان أو الغزلان بالحصول على الطاقة اللازمة لها بتناول تلك النباتات كغذاء، ثم يتتابع سريان الغذاء كشكل من أشكال الطاقة من مستهلك لآخر حتى ينتهي الأمر والكائنات المحللة التي تتغذى على جثث المستهلكات بعد موتها لتعيد الطاقة إلى الطبيعة والتربة مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: تصنيف الكائنات الحية ومستويات التصنيف للكائنات الحية

بعض الأمثلة على سلسلة غذائية على اليابسة

توجد العديد من الأمثلة على السلاسل الغذائية التي تعيش على اليابس، وتعتمد جميعها في أن مصدر الطاقة الرئيسي لها هو ضوء الشمس، والذي تقوم النباتات المنتجة تحويله إلى غذاء يتم انتقاله إلى المستهلكات الأولية وهي الحيوانات آكلات العشب، ثم ينتقل إلى المستهلكات الثانوية الأولى، ثم الثانية وهكذا حتى يصل إلى الكائنات المستهلكة النهائية، وهى المفترسات التي لا تستطيع كائنات أخرى التهامها، مما يصل بنا إلى المحللات التي تتغذى بدورها على جثث المفترسات بعد موتها في نهاية السلسة الغذائية، وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

  • رحيق الأزهار/ فراشة / الطيور/ الثعالب.
  • نباتات ذابلة/ الديدان/ الطيور الصغيرة / طائر العقاب المفترس.
  • أوراق النباتات / النمل/ آكلات النمل.
  • أعشاب صغيرة/ الأبقار/ الإنسان/ يرقة النغفة.
  • أوراق النباتات / الزرافة/ الأسد / ابن آوى.
  • حشائش/ أرانب/ أسود/ بكتيريا محللة.
  • حشائش /حمار وحشي/ نمر.
  • فاكهة / قرود / نسور.
  • أوراق الأشجار/ حشرات/ نقار خشب / قط بري.
  • أعشاب خضراء/ غزال / أسد.
  • أعشاب خضراء/ أرنب / ثعلب/ بكتيريا محللة.

ما هي مستويات السلسلة الغذائية؟

يتم تسمية  خطوات تغذية الكائنات الحية في أي سلسلة غذائية بمستويات السلسلة الغذائية، وذلك اعتماداً على سلوكيات التغذية لتلك الكائنات وتقسم تلك المستويات إلى:

سلسلة غذائية على اليابسة

المستوى الأول كائنات منتجة

ويكون دائما القاعدة الأولى لأي سلسلة غذائية ويتكون من الكائنات ذاتية التغذية والتي لديها القدرة على تصنيع غذائها بنفسها باستخدام ضوء الشمس وامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون وماء التربة فيما يسمى بعملية التمثيل أو البناء الضوئي، وتشمل هذه الكائنات النباتات الخضراء والطحالب بأنواعها.

المستوى الثاني كائنات مستهلكة أولية

ويشمل الكائنات التي لا يمكنها تكوين طعامها بذاتها بل تحصل عليه من خلال تناول المنتجات، وتسمى كائنات مستهلكة  أولية، وهي التي تتغذى على الأعشاب والحشائش الخضراء  وتسمى أيضاً آكلات العشب مثل بعض الطيور التي تأكل النباتات والديدان والحشرات، ويطلق أيضاً على الحيوانات التي تتغذى على الكائنات آكلة العشب فقط.

اقرأ أيضاً: هل تعلم عن الحيوانات؟ وهل تعلم عن الكائنات البحرية؟ ومعلومات صادمة عن الحيوانات

المستوى الثالث كائنات مستهلكة ثانوية

هي تلك الكائنات الحية الغير ذاتية والتي تتغذى على المستهلكات الأولية أي تتناول الكائنات التي تتغذى على الأعشاب والنباتات وأيضا الكائنات وآكلات اللحوم.

المستوى الرابع الكائنات المستهلكة الثالثة

وتتغذى تلك الفئة من الكائنات على الحيوانات آكلات اللحوم وآكلات العشب أيضاً مثل النسور، وتشمل أيضا الكائنات المفترسة التي لا يمكن للكائنات الأخرى أكلها مثل الأسود والنسور والصقور والنسور، ويطلق عليها أيضا مستهلكات نهائية.

المستوى الأخير كائنات محللة

ويشمل الكائنات المحللة أو الكانسة وهي الكائنات الدقيقة والبكتريا التي تتغذى على بقايا الطعام والبقايا العضوية من جثث الكائنات الميتة، والتي تعمل على تفتيتها، وإعادة العناصر مرة أخرى للطبيعة.

اقرأ أيضاً: الكائنات الحية والغير حية خصائص كل منهما

وبذلك نكون قد انتهينا من الحديث في هذا المقال عن سلسلة غذائية على اليابسة وبعض الأمثلة عليها مع توضيح مستويات السلسلة الغذائية المختلفة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.