نظام غذائي صحي لزيادة الوزن

نظام غذائي صحي لزيادة الوزن هو ما يهدف إليه الكثير من الأشخاص الذين يعانون من النحافة، حيث أن النحافة تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان، ولذلك تساعد زيادة الوزن بطريقة صحية وسليمة على تقوية المناعة والجسم عمومًا، وفي هذه المقالة سوف نعرض أشهر الأنظمة الغذائية السليمة التي تساعد على زيادة الوزن بشكل صحي حوالي ثلاثة كيلو في أسبوعين فقط، وذلك لأن زيادة الوزن من خلال إتباع نظام غذائي أفضل من تناول أدوية وعقاقير فاتحة للشهية، كما أنه من الضروري علاج السبب المؤدي للنحافة مثل الديدان أو اضطراب الغدد أو الإصابة بفقر الدم.

يمكنك الاطلاع على افضل واقوى نظام غذائي صحي لتقوية الجسم من خلال قراءة هذا الموضوع: نظام غذائي صحي لتقوية الجسم وأهم النصائح لاتباع هذا النظام

نظام غذائي صحي لزيادة الوزن 3 كيلو في أسبوعين

يعتبر زيادة الوزن ثلاثة كيلو خلال أسبوعين هو نسبة مناسبة لكل من يعاني من هذه المشكلة.

خطوات النظام الغذائي لزيادة الوزن

  • تناول وجبة الإفطار الساعة التاسعة صباحًا وتكون عبارة عن بيضتين مقليتين أو طبق فول صغير مع رغيف أسمر مع ثمرة صغيرة من البطاطس المقلية.
  • تناول وجبة خفيفة بين وجبة الإفطار ووجبة الغذاء في الساعة الحادية عشرة صباحًا وتكون عبارة عن طبق من بليلة القمح بالحليب والمكسرات.
  • تناول وجبة الغذاء في الساعة الثانية ظهرًا وتكون عبارة عن طبق متوسط الحجم من المكرونة أو طبق متوسط من المحشي أو طبق من الأرز الأبيض إلى جانب طبق من الخضار المطبوخ مضاف إليه كمية من الزبدة، بالإضافة إلى قطعة من الدجاج أو اللحمة الحمراء أو السمك، ثم بعد ذلك يتم تناول طبق صغير من السلطة الخضراء في نهاية الوجبة.
  • تناول وجبة خفيفة بين وجبة الغذاء ووجبة العشاء في الساعة الخامسة مساءاً وتكون عبارة عن كوب كبير من الحليب مضاف إليه ملعقتين صغيرتين من العسل الأبيض إلى جانب تناول قطعة من الكيكة.
  • تناول وجبة العشاء في المساء حوالي الساعة الثامنة وتكون عبارة عن ثلاثة أرغفة خبز فينو محشو بالجبنة أو المربى أو الحلاوة الطحينية.
  • تناول كوب كبير من الشاي بالحليب إلى جانب قطعة من الجاتوه، ولكن إذا كانت مادة الكافيين تنبهك، فيمكنك تناول الحليب وحده بدون إضافة شاي.

تعرف على افضل طرق تخسيس البطن من خلال قراءة هذا الموضوع: كيف انحف في رمضان بنظام غذائي صحي وكيفية تخسيس البطن

نظام غذائي متكامل لزيادة الوزن في فترة قصيرة

يساعد هذا النظام الغذائي على تقوية العضلات وزيادة كتلتها إلى جانب زيادة الوزن بشكل سليم وصحي.

وجبة الفطور

تناول كوب كبير من الماء مضاف إليه ثلاث ملاعق من عسل النحل وذلك يكون على معدة فارغة، ثم بعد ذلك يتم تناول مثلثين من الجبنة كاملة الدسم مع بيض مقلي بالسمنة البلدي وكوب كبير من الحليب مضاف إليه ملعقتين من بودرة زيادة الوزن (موجودة في الصيدليات)، مع رغيفين من العيش الفينو.

وجبة خفيفة

تناول كوب من عصير المانجو أو الموز بالحليب + سندوتش من عيش الفينو محشو بالجبنة + سندوتش من المربى بالقشدة أو الحلاوة بالقشدة.

وجبة الغذاء

تناول طبق كبير من المكرونة أو الأرز الأبيض + ربع دجاجة بالجلد أو قطعة من اللحمة الحمراء أو سمكة كبيرة مقلية + طبق من سلطة الطحينة + ملعقتين من السلطة الخضراء + كوب من العصير مضاف إليه كمية كبيرة من السكر أو العسل الأبيض.

وجبة خفيفة

تناول كوب كبير من الحليب بعد إضافة أربعة ملاعق بودرة جافة لزيادة الوزن + ثلاثة قطع من الكيكة أو ثلاث علب بسكويت بالشوكولاتة.

وجبة العشاء

تناول كوب كبير من الحليب مضاف إليه ثلاث ملاعق من البودرة الجافة لزيادة الوزن + ثلاثة من العيش الفينو + ملعقتين كبيرتين من العسل الأسود مضاف إليه طحينة + قطعتين من الجبنة + ثمرة متوسطة من البطاطس مقلية في زيت نباتي.

يمكنك الاطلاع على أفضل نظام غذائي غني بالألياف وانواع كثيرة من الأطعمة الغنية بالألياف من خلال قراءة هذا الموضوع: نظام غذائي غني بالألياف وما الأطعمة التي تحتوي علي الألياف

نصائح تساعدك على زيادة الوزن

  • يجب إدخال نسبة من السعرات إلى الجسم تكون أعلى من النسبة التي يقوم الجسم بحرقها، مما يساعد على زيادة وزن الجسم بنسبة ما بين نصف كيلو إلى كيلو في الأسبوع الواحد.
  • استبدال الأطعمة قليلة الدسم بأطعمة أخري تحتوي على نسبة عالية من السعرات أو الطعام كامل الدسم.
  • اختيار أطعمة بسعرات حرارية عالية مع الحرص على أن تكون هذه الأطعمة صحية مثل الخضار والفاكهة، كما يمكن تناول فاكهة مجففة واللبن والمكسرات، إلى جانب تناول زيت الزيتون والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة والابتعاد عن الكربوهيدرات البسيطة.
  • إضافة وجبتين أو ثلاثة خفيفة بين الوجبات الثلاثة الرئيسية، أما إذا كنت من الأشخاص الذين يشبعون بسرعة، ففي ذلك الوقت يمكن تناول خمسة من الوجبات الصغيرة بدلاً من تناول ثلاثة من الوجبات الكبيرة.
  • ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة ثلاث مرات كل أسبوع، مثل الرياضات التي تساعد على بناء وتقوية عضلات الجسم.
  • من الأمور التي يجب الاهتمام بها هي راحة البال والامتناع عن سماع الملاحظات من الآخرين حتى لا تصابين بالإحباط.

يمكنك التعرف على اقوى نظام غذائى لزيادة الوزن من خلال الاطلاع على هذا الرابط: نظام غذائي لزيادة الوزن في أسبوع 3 كيلو وبعض النصائح لزياد الوزن

أسباب تؤدي إلى النحافة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى النحافة بشكل ملحوظ، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • زيادة النشاط في الغدة الدرقية، فعندما يزيد نشاطها يبدأ جسم الإنسان في حرق كمية من السعرات مما يؤدي إلى خسارة الوزن.
  • فقدان الشهية واضطرابات الأكل تؤدي إلى خسارة وزن الجسم بسبب تناول كمية ضئيلة من الطعام.
  • الإصابة بمرض السل، حيث أن خسارة الوزن من أهم وأشهر الأعراض المصاحبة لهذا المرض.
  • الإصابة بالاكتئاب تعتبر من أهم الأسباب التي تؤثر على صحة الجسم وتتسبب في فقدان الشهية وخسارة الوزن، ويحتاج ذلك إلى العلاج الدوائي والنفسي من أجل التخفيف من حالة الاكتئاب.
  • الإصابة بالسرطان من أشهر الأسباب المؤدية إلى خسارة الوزن والإصابة بالإعياء والضعف، كما يؤدي إلى فقدان الشهية وحدوث بعض التغيرات في جهاز المناعة.
  • الإصابة بالتهابات في البنكرياس ونقص إنزيمات الهضم من الممكن أن يؤدي إلى خسارة وزن الجسم بسبب عدم قدرة الأمعاء على امتصاص الطعام.

تعرف على أقوى نظام غذائى لزيادة الوزن للبنات من خلال قراءة هذا الموضوع: نظام غذائي لزيادة الوزن للبنات مجرب ومضمون

خطوات أساسية قبل إتباع نظام غذائي لزيادة الوزن

  • القيام بعمل بعض التحاليل للتأكد من وجود ديدان في المعدة من عدمه.
  • عمل تحاليل للتأكد من الإصابة بمرض السكر من عدمه.
  • تناول أدوية فاتحة للشهية وأدوية تساعد على الهضم.
  • عدم تناول ثلاث وجبات فقط والحرص على تناول خمس وجبات رئيسية.
  • ترك وقت بين الوجبات يصل إلى ثلاث أو أربع ساعات.

الوجبات الخفيفة وتأثيرها على الوزن

  • تعتبر الوجبات الخفيفة من أهم الوسائل التي تساعد بشكل واضح في زيادة الوزن، ولكن يجب أن نخبركم بالطريقة الصحية السليمة لاكتساب المزيد من الوزن، حيث يمكن تناول كوب كبير من بلح التمر خلال ساعات النهار، سوف يعطيك ذلك الكوب ما لا يقل عن 600 وحدة من السعرات الحرارية، أما في حال إذا كنت لا تحب التمر فيمكنك تناول كوب من الزبيب بدلاً منه وسوف يعطيك ذلك الكوب ما لا يقل عن 450 وحدة من السعرات الحرارية.
  • كما يمكن تدليل نفسك من خلال تناول كوب كبير من اللبن كامل الدسم أو كوب من العصير مضافًا إليه كمية كبيرة من عسل النحل، أو تناول الخبز الأسمر وسوف تعطيك هذه الوجبات ما لا يقل عن 350 وحدة من السعرات الحرارية.

تعرف على وصفات سالى فؤاد للتخسيس من خلال هذا الرابط: وصفات سالى فؤاد للتخسيس ونظام غذائي للرجيم

يجد الكثير من الأشخاص صعوبة شديدة في إتباع نظام غذائي صحي لزيادة الوزن، ومن خلال الأنظمة التي قمنا بعرضها في مقالنا هذا، تستطيع علاج النحافة في خلال أسبوع واحد، حيث توفر لك هذه الأنظمة حوالي أربعة آلاف وحدة من السعرات الحرارية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.