محتوى يحترم عقلك
ظهور خط خفيف في اختبار الحمل بعد ربع ساعه

ظهور خط خفيف في اختبار الحمل بعد ربع ساعة

ظهور خط خفيف في اختبار الحمل بعد ربع ساعه يمكن أن يكون من الأمور المُقلقة للكثير من السيدات الحوامل، وقد يكون لهذا الخط أكثر من معنى فمنها الإجهاض أو علامة من علامات الحمل، ويظهر هذا الخط عادةً في اختبارات الحمل التي تتم في المنزل، لذلك نعرض لكم السبب في ظهور خط خفيف في اختبار الحمل بعد ربع ساعة من إجراءه من خلال موقع زيادة.

ظهور خط خفيف في اختبار الحمل بعد ربع ساعه

هناك أكثر من طريقة واختبار يجرى للتأكد من حدوث حمل من عدمه، مثل تحليل الدم، وأيضًا تحليل البول، ولكن عادة لا تستطيع المرأة المتلهفة للحمل أن تنتظر حتى تحصل على نتيجة تحليل الدم، أو الانتظار حتى تذهب للفحص الطبي، ولذلك فإن اختبار الحمل عن طريق تحليل البول يعد أكثر الوسائل شيوعًا وأسهلها في نفس الوقت، وإن كان يتعين إجراء تحليل الدم كذلك حتى تتأكد المرأة من حدوث الحمل.

اقرأ أيضًا: هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان إيجابي ؟

ما هو اختبار الحمل بالبول؟

إن تحليل الحمل المنزلي هو جهاز بلاستيكي، مجوف من الداخل، يوجد بمنتصفه خطين، ويكشف ما إذا كان هنالك حمل أو عدمه عن طريق كمية من البول يتم وضعها به.

تعتمد طريقة عمل تحليل الحمل بالبول على تحديد نسبة هرمون الحمل في بول المرأة، والذي يسمى ب HGC، وهو هرمون تخرجه البويضة الملقحة بعد انقضاء مدة تتراوح بين ست إلى اثني عشر يومًا من حدوث التلقيح.

اقرأ أيضًا: اختبار الحمل المنزلي بعد الحقن المجهري

متى يظهر الحمل في تحليل الحمل بالبول المنزلي؟

يعتبر موعد دورة الحيض هو الفيصل في تحديد توقيت ظهور الحمل في البول، ففي حال كانت مواعيده ثابتة ويأتي بانتظام، فتستطيع المرأة إجراء اختبار الحمل بالبول في المنزل بعد مرور يومين أو أكثر على موعد الحيض في حال لم ينزل، وإذا كانت مواعيد الحيض متغيرة وغير منتظمة، فيجب إجراء هذا التحليل بعد واحد وعشرين يوم كحد أدني من آخر جماع  تم في فترة التبويض.

ولكن في حال كانت لديك أية أعراض من المصاحبة لحدوث الحمل عادة، فيمكنك استخدام اختبار منزلي حديث من الاختبارات التي تستطيع الكشف عن الحمل بدقة، حيث من الممكن الاستعانة بها قبل معاد الحيض.

ولكن عمومًا، فإن المدة الأضمن للقيام بتحليل الحمل بالبول تكون بعد مرور أسبوعين على معاد نزول الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: هل يوجد حمل بدون اعراض وما هي أعراض الحمل

كيفية تفادي أخطاء اختبارات الحمل المعتادة

تستطيع أن تتفادى أي خطأ في نتيجة اختبار الحمل المنزلي، إذا اتبعت النصائح التالية:-

  • التوجه إلى صيدليات معروفة ومضمونة لأخذ الاختبار المنزلي منها.
  • اتباع جميع الإرشادات الموضحة على الاختبار بحرص.
  • التأكد من أن صلاحية الاختبار للعمل ما زالت سارية.
  • القيام بتحليل الحمل بالبول في الصباح الباكر عند الاستيقاظ، نظرًا لأن نسبة هرمون الحمل تكون في أقصاها في هذه الفترة.
  • ينبغي ألا يدخل الجسم أي مشروب قبل القيام باختبار الحمل بالبول، وذلك لأن نسبة هرمون الحمل تتأثر بالمشروبات الأخرى.
  • في حال كانت المرأة تتبع خطة علاجية ما بصورة دائمة، فيتعين عليها الرجوع للطبيب المختص قبل القيام بهذا الاختبار، فمعرفة ما إذا كان للأدوية التي تتناولها أي أثر على نتيجة تحليل البول.
  • يوجد أجهزة من أجهزة اختبار الحمل المنزلي تتطلب إدخال شريحة البول، ومن ثم فينبغي مراعاة أن تكون الشريحة امتلأت بالبول بالصورة المطلوبة.
  • النتيجة الصحيحة تتطلب فترة 6 ثواني كحد أدنى.
  • اتباع التعليمات على الاختبار المنزلي بشأن الوقت المطلوب للحصول على النتيجة السليمة.

في بعض الأحيان تكون نتيجة تحليل الحمل بالبول غير دقيقة، في الحالات الآتية:-

  • في حال كانت المرأة تتبع خطة علاجية ما بها عدد من العلاجات التي تترك أثرًا على نتيجة تحليل الحمل بالبول، مثل الأدوية التي تستخدم في إدرار البول، وعلاج الصرع، ومضادات الحساسية، وأنواع من المهدئات.
  • القيام بتحليل الحمل بالبول في المنزل في فترة أخرى غير فترة الصباح التي تكون أكثر الفترات ضمانًا للقيام بالاختبار، فيتعين القيام به عند الاستيقاظ مباشرة.
  • عدم الالتزام بالإرشادات الموضحة على علب جهاز تحليل البول، وهي إرشادات تتغير بتغير الجهاز المستخدم.
  • التركيز المنخفض لهرمون الحمل في البول، على نحو لا يستطيع جهاز اختبار الحمل قياسه.

التساؤلات الشائعة بخصوص اختبار تحليل الحمل المنزلي

هناك عدد من الأسئلة عادة ما تطرحها السيدات التي ينتظرن الحمل، حيث هناك بعض الأمور قد تصيبهم بالحيرة ولا يستطعن تحديد ما إذا كان هنالك حمل من عدمه، وتتمثل أبرز هذه الأسئلة فيما يلي:

  • ماذا يعني ظهور خط خفيف في اختبار الحمل بعد ربع ساعة؟

في حال كانت المرأة قد التزمت بالإرشادات الموضحة فوق علبة جهاز تحليل الحمل بالبول، وكانت المدة المطلوبة للحصول على النتيجة هي ربع ساعة، فإن ظهور خط خفيف في اختبار الحمل بعد ربع ساعة، له معنى من اثنين، المعنى الأول هو أن نتيجة الاختبار سلبية والمرأة غير حامل، والمعنى الثاني هو أن تركيز هرمون الحمل في البول منخفض على نحو يصعب معه لاختبار الحمل قياسه، وفي هذه الحالة يتعين على المرأة القيام بتحليل دم للكشف عن الحمل في مركز تضمن نتائجه.

  • هل يتاح استخدام جهاز تحليل الحمل بالبول أكثر من مرة؟

هناك حالات تقوم فيها المرأة باستعمال جهاز تحليل الحمل بالبول مرتين أو أكثر، وهذا خطأ شائع، لأن اختبار تحليل الحمل المنزلي مجهز لكي يتم استعماله مرة وحيدة لا أكثر، ففي حال كانت المرأة ستقوم بإجراء التحليل مرة أخرى، فيتعين عليها القيام باستعمال اختبار تحليل حمل منزلي آخر.

  • ظهور خط واحد في اختبار تحليل الحمل المنزلي مع العلم أن الحيض لم ينزل

في هذه الحالة أما أن المرأة لم تلتزم بالإرشادات الموضحة على علبة اختبار الحمل المنزلي ولم تقم بها بحرص شديد وصورة سليمة، أو قد تعني احتمال آخر وهو أن المرأة كانت حامل بالفعل ولكنه لم يكتمل وأجهض مبكرًا، وما يظهر هو المتبقي من هرمون الحمل، وتشير الإحصاءات إلى أن الإجهاض المبكر يحدث بمعدل خمسة وسبعين بالمائة من مجمل حالات الإجهاض، وهو عادة ينتج بسبب ضرر يحدث للبويضة بعد ما تم تلقيحها، ولكنه عمومًا عرض ليس على المرأة أن تقلق بخصوصه مطلقًا، حيث إن الإجهاض المبكر لا يسبب أية معوقات تذكر يمكنها تعطيل الحمل، وتحمل المرأة بعده بسهولة ولا تعاني أية مشاكل، كما أنه يكون في البداية ولا يمكن المعرفة به ومن ثم لا يحتاج إلى إجراء أية عمليات تنظيف كما يحتاج الإجهاض في شهور الحمل المتقدمة.

إرشادات يمكن اتباعها من أجل استخدام جهاز التحليل

  • استعمال جهاز تحليل حمل موثوق، والابتعاد عن الأجهزة الرخيصة سيئة الصنع.
  • القيام بإجراء اختبارين للحمل المنزلي، للحصول على النتيجة الصحيحة.
  • الاهتمام بالقيام باختبار الحمل المنزلي بعد الاستيقاظ مباشرة في الصباح.
  • كتابة موعد الدورة الشهرية وملاحظة انتظامها من عدمه، لاختيار التوقيت الملائم للقيام باختبار الحمل المنزلي، وإجراء الاختبار بعد أسبوع من تأخرها.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ظهور خط خفيف في اختبار الحمل بعد ربع ساعه وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.