محتوى يحترم عقلك

طائر طويل الرجلين والمنقار اغبر له صوت حسن

ما هو الطائر طويل الرجلين والمنقار اغبر له صوت حسن؟ الإجابة هي طائر الكروان، الكروان من اجمل الطيور الموجودة ويشتهر بصوته العذب و ألحانه الخلابة فى الأدب العربى, الكروان من الطيور المغردة لديه رجلين طويلة تشبه زمار الرمل وذو منقار طويل منحنى يستخدمه فى البحث عن طعامه فى الرمال والطين, ويعيش الكروان فى فصول الصيف والربيع على القواقع والديدان التى توجد فى المراعى الرطبة’ أما فى فصل الشتاء فان الكروان يعيش على الرخويات والسرطانات والديدان على الشواطئ.

 اماكن تواجد طائر الكروان

طائر الكروان يقوم ببناء عشه على اليابسة بعيداً عن المياه, كما أن طائر الكروان يستوطن فى قارة اوروبا واستراليا واسيا كما يوجد ايضاً فى المناطق القطب الشمالى التى تتواجد فى جنوب امريكا الجنوبية وامريكا الشمالية.

ويمكن التعرف على معلومات عن من ماذا خلقت الحيوانات ؟ ومن الحيوان الذي خلق من الشيطان ؟ أضغط هنا: من ماذا خلقت الحيوانات ؟ ومن الحيوان الذي خلق من الشيطان ؟

انواع طائر الكروان

الكروان الاوروبي يعتبر من اضخم الطيور المغردة حيث ان لديه ريش مرقط وايضاً مؤخرة ذات لون أبيض ويبلغ طول طائر الكروان حوالى 60 سنتيمتراً تقريباً, يمكن مشاهدة طائر الكروان دائماً حول مصبات الأنهار والمستنقعات.

طائر الكروان المألوف عند الكثير هو ذلك الطائر ذو تغريدة بها صبغة مميزة وخاصة جداً, حيث أن تغريدة الكروان تبدأ بنغمات خفيفة ثم تأخذ تلك النغمات فى الارتفاع تدريجياً فيما أن سرعة النغمات تزيد سرعتها وعندما يهبط الكروان مرفرفاً بجناحيه فإن تلك النغمات تأخذ فى الهبوط تدريجياً ايضاً.

الكروان الاسترالى يشبه كثيرا الكروان الاوروبى لكن بدون وجود المؤخرة البيضاء لدى الطائر, اما الكروان الشرقى فإنه يتولد فى منطقة سيبريا ثم يهاجر الكروان الى المناطق المنخفضة الطينية الموجودة على ساحل استراليا وفى بعض الأحيان يقوم طائر الكروان بالهجرة إلى نيوزيلندا.

من اكثر انواع طائر الكروان تواجداً في أمريكا الشمالية هو الكروان الذى لديه منقار طويل ويتوالد ذلك النوع من طائر الكروان فى المروج والسهول الغربية ويتشابه في شكله ولونه كثيراً الكروان ذو الأصل الأوروبي حيث  ان لديه ذيل مستدير وكبير وله منقار طوله حوالى 20 سنتيمتراً.

كما أن الفوب هو نوع من انواع طائر الكروان الصغيرة فى الحجم ويتوالد ذلك النوع فى شمال أمريكا وجنوب أوروبا ويمتاز أن لديه صوت عالى ذو نغمات متموجة, يهاجر نوع الفوب الأمريكى فى فصل الشتاء لأمريكا الجنوبية.

هناك نوع صغير جداً فى الحجم من الكروان يسمى الاسكيمو النادر ويقطن فى المناطق القطبية فى جنوب امريكا الجنوبية وامريكا الشمالية.

نبذة عن طائر الكروان

الموطن الأصلي لطائر الكروان هي قارة استراليا, طائر الكروان من الطيور الاليفة القابلة للاستئناس فى المنازل بدرجة كبيرة, هناك بعض الدول نجحت بالفعل فى زيادة نسل طائر الكروان واتنشرت تربية ذلك الطائر فى العديد من المناطق مثل باكستان ومصر وهولندا وغيرها الكثير من الدول.

طائر الكروان او الكوكتيل يتميز بالوان مختلفة وشكل جميل للغاية حيث ان في أعلى رأسه يتواجد تاج جميل ورائع, يعبر طائر الكروان من خلال ذلك التاج بالتعبير عن تأثير العوامل الخارجية والمؤثرات التى تتواجد حوله بل ويعبر من خلال ذلك التاج عن حالته النفسية ايضاً, كما أن لدى طائر الكروان ذيل طويل مع وجود بعض البقع البرتقالية فى وسط خد الطائر مما يضفى عليه حسن وجمال وروعة.

طائر الكروان له العديد من الألوان أشهرها اللون الأصفر الليموني واللون الرمادى وظهر مؤخرا عدة ألوان اخرى مثل اللون الرمادى الغامق او اللون الابيض او اللون المبقع.

طائر الكروان من الطيور المهاجرة حيث انه يقوم بعملية الهجرة من منطقة الى منطقة اخرى على شكل أسراب صغيرة سعياً وراء البحث عن الرزق والطعام, طول طائر الكروان يصل الى 30 سنتيمتراً ومتوسط عمر ذلك الطائر يمتد من 15 عام الى 25 عام.

ويمكن التعرف على معلومات عن ماهى نوع التربة التي توجد بها الذهب أضغط هنا: ماهى نوع التربة التي توجد بها الذهب

طريقة تدريب طائر الكروان

طائر الكروان من فصيلة الببغاوات لكن طائر الكروان لا يرتقى الى ان يصل الى درجة الببغاوات المتكلمة مثل الببغاء الزنجبارى والمكاو والكوكاتو, كما أن طائر الكروان يتعلم العديد من أنواع الصفارات ومن الممكن ان يردد كلمة او كلمات  لكن لا يرقى الى مهارة الفصائل الراقية, حيث ان كلما زادت فصيلة الطائر فى الرقى تزيد قدرة الطائر فى الكلام والتعلم.

يفضل أن يبدأ تدريب الطائر فى سن صغيرة لأن ذلك يساعد كثيراً فى عملية تعليم طائر الكروان لان ذلك الطائر ذكى إلى حد كبير جداً.

الوان طائر الكروان

طائر الكروان له العديد من الألوان ومع ذلك فإن جميع الألوان الموجودة من طائر الكروان تتميز بوجود بقعتين ذات لون احمر على الأذنين تميز طائر الكروان عن باقى  الطيور ومن أهم ألوان طائر الكروان اللون الرمادى والابيض.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن مادة بروتينية تستخرج من عظام الحيوان وما القيمة الغذائية لها أضغط هنا: مادة بروتينية تستخرج من عظام الحيوان وما القيمة الغذائية لها

طريقة التمييز بين الانثى والذكر لطائر الكروان

كان قديماً يعتقد العديد من الناس ان انثى طائر الكروان هى أكثر جمالاً من الذكر ,لكن حقيقة الأمر أن ذكر طائر الكروان هو الاجمل كما هو الحال بل وقاعدة تنطبق على الكثير من أنواع الطيور الا لم تكن جميع انواع الطيور الاخرى.

مميزات طائر الكروان

طائر الكروان هو طائر ذو طبع فضولي للغاية حيث انه يهوى مراقبة الانسان دائماً, يحاول الطائر دوماً ان يعرف الأشياء التي يقوم بها الانسان, طائر الكروان من الطيور القابلة للاستئناس بشكل كبير للغاية ومن الطيور التى تحب اصحابها حباً جماً ويشعر الطائر بحزن شديد اذا حزن منه صاحبه’ يحب طائر الكروان اللعب خاصة اللعب بالحبال والخيوط ويحب أن يداعب صاحبه  رأسه, طائر الكروان يتمتع بذكاء شديد وسرعة التعلم حتى انه يستطيع ان يميز صاحبه عن الاخرين ويظهر الكثير من الحذر والتحفظ نحو الغرباء عنه.

يستطيع طائر الكروان لف راسه تصل الى زاوية قدرها 180 درجة تمكنه من لف رأسه فى كافة الاتجاهات ليشاهد ما حوله من مشاهد ويرى عن طريقها العالم من حوله.

يبلغ طائر الكروان عندما يصل الى ثمانية شهور, وانثى طائر الكروان متسلطة جداً على الذكر حيث ان انثى  طائر الكروان لها الافضلية فى اختيار مكان النوم اولاً حتى أنها تقوم بإبعاد ذكر الكروان بعيداً عن طبق الطعام الى ان تفرغ هى اولاً من طعامها.

تغذية طائر الكروان

من أفضل الأغذية التى من الممكن ان تقدم الى طائر الكروان هى البذور, ويرجع ذلك الى ان الكروان يفضل أكل البذور عن أى طعام آخر يقدم له, ومن أهم الحبوب التى يفضلها طائر الكروان هى حبوب دوار الشمس والفلارس و حشيشة الكنار و بذور البانكيم.

فى نهاية تلك المقالة التي أخذتنا في رحلة مع طائر الكروان بصوته العذب والوانه وشكلة الخلاب التى تبهر كل من يراه بعض التعرف على نبذة من تاريخ طائر الكروان وموطنه الاصلى وطريق هجرته والتعرف على بعض من الوانه والصفات الجسمانية له والتطرق إلى أهم صفات ذلك الطائر بل وكيفية تربية طائر الكروان وتغذيته عن طريق  البذور التى يفضلها طائر الكروان عن ما سواها من الاطعمة, حيث ان طائر الكروان عرف فى الادب بالالحان الرنانة والشكل الخلاب الذى يسر العين عندما تراه وهو يعتبر من افضل الطيور من حيث الاستئناس و تربيته في المنزل ولا ننسى ان طائر الكروان من اكثر الطيور ذكاءاً وسرعة فى التعلم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.