إذاعة مدرسية صباحية متكاملة الفقرات ومتنوعة

في هذا الموضوع سوف نقدم لكم إذاعة مدرسية صباحية متكاملة الفقرات ومتنوعة فيما بين المعلومات والافكار الابداعية، الإذاعة تصلح للتطوير واضافة فقرات حسب الصف الدراسي وحسب اللغة والمادة التي تقدم الإذاعة، تابعوها فيما يلي عبر منصة موقعنا زيادة .

كما أقدم لك: مقدمة عن مصر للإذاعة المدرسية لجميع المراحل

بداية إذاعة مدرسية صباحية متكاملة الفقرات ومتنوعة

  • يمكن أن نقول في مقدمة إذاعة مدرسية صباحية متكاملة الفقرات ومتنوعة ان الإذاعة ستكون شاملة كذا وكذا، مثلا اذاعتنا اليوم سوف نقدم لكم فقرة القران الكريم والاحاديث الشريفة، ونقدم معلومات عامة ونشيد ممتع وفقرة الغاز واسئلة واجابات وهكذا.
  • من المقدمات التي يمكن أن نبدأ بها “بسم الله خالق السماوات والأرضين، بسم الله به نبدأ إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، وبداية ألقي تحية الإسلام الراقية على أساتذتي الأعزاء، وعلى زملائي الكرام”.
  • كما يمكن أن نبدأ بمقدمة مثيرة للانتباه مثل ” إذاعتنا الصباحية اليوم موجهة لكل طالب منا، وخير البدايات هو الاستماع إلى حلو الكلام، كلام الله عز وجل، الذي لا يأتيه الباطل ونبدأ مع آيات الذكر الحكيم بصوت الطالب كذا من سورة كذا.
  • وبعد الاستماع الى القران نقدم الحديث بان نقول ان خير الكلام بعد كلام الله سبحانه وتعالى، هو كلام نبينا الكريم، الذي قال عنه الله عز وجل ما زاغ البصر وما طغى، مع الحديث والطالب كذا ثم نقدم الدعاء.

إذاعة مدرسية صباحية متكاملة الفقرات ومتنوعة

فقرات الإذاعة المدرسية الصباحية

  • تأتي فقرات الإذاعة المدرسية الصباحية بعد المقدمة تباعا، حيث يتم البدء بآيات القرآن الكريم ثم الحديث ثم الدعاء، بعد ذلك يمكننا أن نقدم فقرة هل تعلم أو فقرة أوائل لإلقاء معلومات عامة خاصة بأول شخص فعل شئ مميز أو اكتشف شئ ما.
  • ثم تأتي فقرة الاسئلة ويجيب الطلاب، ويزداد التفاعل مع الإذاعة ويحدث فعل ورد فعل ويزيد الانتباه ويمكن أن يقدم جوائز لمن يجيب إجابات صحيحة ووافية، ثم فقرد للنشيد سواء يقدمه طالب واحد أو مجموعة من الطلاب.
  • يقدم تقديم فقرات إذاعة مدرسية مضحكة أو تقديم محتوى مختلف على حسب الصف الذي يقدم الإذاعة، كما يمكن اضافة فقرة استعراضية بسيطة أو فقرة بها غناء وعزف موسيقي، بعض الاذاعات المدرسية يكون بها جزء خاص بالابتكار مثل مسرح العرائس أو مشهد تمثيلي.

اقرأ ايضًا: مقدمة إذاعة مدرسية عن عيد الأم

القران الكريم في الإذاعة المدرسية

  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَّهُمْ قَوْلًا مَّيْسُورًا (28) وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا (29) إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (30)).
  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3) عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (4) تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (5) لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ (6)).
  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (تبارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1) الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ(2) الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ(3) ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ        (4)).

الحديث الشريف والدعاء في الإذاعة المدرسية

الحديث الشريف والدعاء في الإذاعة المدرسية

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم: (تأكل النار ابن آدم إلا أثر السجود ، حرم الله عز و جل على النار أن تأكل أثر السجود).

قال رسول الله صل الله عليه وسلم، ” يا معاذ، اتق اللّه حيثما كنت، واتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن‏”‏‏‏.‏ صدق رسول الله (ص).

الحكمة في الإذاعة المدرسية الصباحية

  • الحكمة مثل: “خذ من الأمس النصيحة وخذ من اليوم العمل وخذ من الغد الأمل”.
  • دعاء مثل: (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ، القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا).
  • دعاء مثل: (اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ، أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، لكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ).

فقرة هل تعلم في الإذاعة المدرسية الصباحية متكاملة الفقرات

با غني عن فكرة هل تعلم في الإذاعة المدرسية، فيما يلي أمثلة يمكن الاستعانة بها في فقرة هل تعلم المدرسية:

  • هل تعلم أن طبقة الأوزون لها يوم  كل عام ليحافظ العالم عليها ويسمى اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون.
  • هل تعلم أن نسبة الماء المالح على سطح الأرض يشكل حوالي 1% فقط.
  • هل تعلم أن الماء يعتبر من المنظفات الطبيعية القوية جدا كما ان شرب الماء يخلص الجسم من السموم.
  • هل تعلم أن هناك أقدم مدينة في العالم تسمى أريحا في فلسطين.
  • هل تعلم أن العروق تخرج السموم من الجسم بفضل الماء.
  • هل تعلم أن الإنسان دون عن باقي المخلوقات والحيوانات المخلوق الوحيد الذي يقدر على الغناء.
  • هل تعلم أن البن اي القهوة من أسباب حماية الجسم من السرطان.

إليك ايضًا: هل تعلم إذاعة مدرسية

خاتمة إذاعة مدرسية صباحية

خاتمة إذاعة مدرسية صباحية

في الختام نتمنى أن يكون لا ختام للنجاح، وما قدمناه كان نموذج مبسط من الحب والاحترام الذي نحمله لكم، ونتمني ان يكون كلامنا لقي الترحيب منكم، ونأمل أن تحوز الفقرات التي قدمناها في اذاعتنا على رضاكم.

كما يمكن أن ننهي الإذاعة بكلمات اخرى ملفتة للنظر مثل انتهي الوقت سريعا ومازلنا نحمل لكم الكثير من الحب والعطاء، لا تنسوا دعوة في ظهر الغيب لكل من اخرج هذه الكلمات، ولا نقول وداعاً بل إلى لقاء في يوم جديد إذاعة جديدة.

هنا نصل الى ختام فقرات موضوع إذاعة مدرسية صباحية متكاملة الفقرات ومتنوعة ونكون قد شرحنا لكم ما هي فقرات الإذاعة المدرسية الصباحية وكيف يتم ترتيبها، كما وضحنا لكم اهم ما يقال في كل فقرة، شاركوا المقال مع الطلاب ومع المعلمين والمعلمات.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.