نبات يضرب به المثل في شدة المرارة

نبات يضرب به المثل في شدة المرارة حيث أننا سنتحدث اليوم عن احد النباتات المرة الذي يضرب به المثل في شدة المرارة والمعمرة أيضا أحد النباتات العشبية وهو نبات الحنظل وهو من نفس فصيلة القرع و بعض الناس يظن أنه من النباتات الضارة وذلك يرجع إلى أن مذاقه مر جدا، الا انه من مميزات نبات الحنظل هو أن أنه مر جدا وذلك لأسباب عديدة، والحنظل ثماره عادة ما تكون خضراء مخططة باللون الأبيض الفاتح وذلك يكون قبل نضجه ولكن عندما ينضج يتحول لونه الى اللون الاصفر ويتميز بقشره مساء ورق خشن ولب إسفنجة وسوف نقوم بعرض بعض المعلومات عن نبات يضرب به المثل في شدة المرارة.

نبات يضرب به المثل في شدة المرارة ماهو ؟ ونشأته ؟

كما ذكرنا مسبقا ان نبات الحنظل من النباتات العشبية المعمرة التي تتميز بالمرارة الشديدة بل هو نبات يضرب به المثل في شدة المرارة فهو ينشأ عادة في الأراضي الرملية الصلبة والمناطق  المشابهة الاماكن الاستوائية التي يكثر فيها مياه الأمطار وعادة ما ينشأ فى الأودية ذات درجات الحرارة المرتفعة ويعد الموطن الاصلي لنبات الحنظل هو حوض البحر الأبيض المتوسط حيث تتوفر جميع الشروط التي يحتاجها للنمو و تحديدا في سواحل غرب آسيا، من سواحل شمال افريقيا، و سواحل جنوب أوروبا، ويتضح من ذلك تعدد أماكن نموه ولكن تختلف أسماء هذا النبات من دولة لأخرى و يطلق عليه اسم العلقم او التفاح المر، والرقي البري.

وبالرغم من مرارة مذاقه الحظ حيث أن النبات يضرب به المثل في شدة المرارة، إلا أن له العديد من المميزات وذلك لأنه يوجد العديد من الاشخاص الذين يستعملون الحنظل ويتناولون ولكن يعتبر استخدام الحنظل معظمه في المجال الطبي حيث أنه يشيع استخدام نبات الحنظل  في الكثير من البلاد في علاج بعض الحالات المرضية وذلك مثل السكري وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم والإمساك، وايضا العديد من مشاكل المرارة والكبد وسوف نقوم بعرض فوائد الحنظل بالتفاصيل الكاملة في ما يلي وذلك حيث انه له العديد من الفوائد كما ذكرنا مسبقا.

اقرأ أيضًا : أنواع النباتات المنزلية وكيفية العناية بها

 طريقة استخدام بذور الحنظل 

نقوم بتجفيف الثمار جيدا حيث أنه نبات يضرب به المثل في شدة المرارة حتى تصبح قاسيه ثم نقوم بكسر الثمرة و استخراج البذور من داخلها وكل ما بداخلها ايضا ثم نقوم بانتزاع البذور من باقي المكونات ثم نقوم بوضعها في اناء ونقوم بوضع الملح على البذور مع التقليب المستمر لها ثم نقوم بإضافة الفحم للبذور ونقوم بوضع الماء عليها ونقلبها لمده 4 ايام مع القيام بالتخلص من الماء الحار و اضافه ماء بارد اليها على الدوام وذلك يتم مع التقليب المستمر لها ثم نقوم بانتشال البذور ووضعها في ماء بارد و نقوم بنقعها لمدة لا تقل عن ٨ أيام ولكن مع التخلص من المياه و استبدالها كل يومين ثم نقوم بطهي البذور في ماء حار جيدا.

 فوائد الحنظل

كما ذكرنا مسبقا للحنظل العديد من الفوائد ويعتبر معظمها في مجال طبي نوعاً ما وذلك لما له من خصائص علاجية تساعد في علاج الكثير من الأمراض مثل:-

  • مرض السكري:- بالحنظل يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم وذلك لما له من خواص حمضية تعمل على تقليل نسب السكر في الدم وتساعد في تنشيط خلايا البنكرياس التي تعمل على افراز هرمون الانسولين الذي يعمل على خفض نسبة السكر في الدم وعلاج معظم أعراض مرض السكري.
  • مرض الامساك:-يعالج هذا النبات المر (الحنظل) الامساك وذلك لأنه يمتلك العديد من المواد المسهلة للمعدة فهو يعمل على تنشيط عمل المعدة ويحفز الحركة الدودية للأمعاء ويسهل عملية الهضم وذلك لما يحتويه من مواد صابونية تعمل على تسهيل عملية الهضم والإخراج مثل مادة (البكتين)، ويعمل هذا النبات على طرد الغازات من المعدة .
  • الام المفاصل:-علاج الام المفاصل باستخدام هذا النبات يعتبر من أقدم العلاجات التي استخدمت لعلاج الام المفاصل ومن اول الامراض التي استخدم فيها الحنظل كعلاج وذلك لما له من خواص ملينة المفاصل والعظام بشكل عام فهو لا يقتصر على علاج آلام المفاصل فقط بل يعمل على علاج الروماتيزم، و مرض عرق النسا ومرض النقرس وآلام العضلات والافخاذ فهو يعمل على تسهيل حركة العضلات أيضا.
  • يعالج الحنظل اليرقان ويعمل على تحسين عمل المرارة والكبد وحل معظم المشاكل الخاصة بعملهم كما يستخدم ايضا لبه  ولكن قبل أن ينضج في علاج البواسير وذلك عن طريق دهن هذا اللب ولكن لا يستعمل لهذا الغرض بعد النضج.
  • مرض الشقيقة:- او ما يعرف بالصداع النصفي وذلك لأنه يعمل على تنقية خلايا المخ وزيادة الإمداد الدموي لها والتخلص من الجلطات الدموية في الشعيرات الدموية المغذية لخلايا المخ بشكل عام مما يعمل على تقليل الصداع وعلاجه تماما.
  • يساعد الحنظل أيضا في إيقاف نزيف الدم عند الجروح الحرجة ويعمل أيضا على تطهير الجروح تماما يساعد على تضميد الجراح بشكل عام.
  • يساعد كذلك الحنظل على تخفيف احمرار العينين ويعمل على علاج معظم أنواع التهابات العين.
  • مرض الفالج:- بالحنظلله القدرة على علاج مرض الفالج العصبي وهو المرض الذي يعرف بعدة أسماء مختلفة منها مرض القوة ومرض اختلاط العقل وذلك يرجع الى كثرة أعراض هذا المرض واختلاطها.
  • يساهم الحنظل أيضا في علاج العديد من الأمراض مثل مرض الجذام ومرض الفيل ومرض الثوم وكذلك للحنظل العديد من الفوائد في استخدام هذا النبات في علاج الكثير من أمراض الجلد مثل مرض الجرب وغيره.

اقرأ أيضًا :  جزء من النبات فيه الحب 5 حروف ولعبة فطحل العرب

 درجة أمان نبات الحنظل 

ولكن على الرغم من الفوائد العديدة والعلاجات المفيدة للكثير من الامراض كما سبق وذكرنا ولكن بعد أن تناول نبات الحنظل ليس آمنا وقد صنف بأنه غير آمن من قبل إدارة الغذاء والدواء في عام 1991م  وذلك لأنه يعد مصدر من مصادر التهيج للمعدة فتناول أي مقدار منه حتى وان كان قليل يؤدى الى تهيج المعدة بشكل غير طبيعي وقد يؤدي الى حدوث إسهال دموي والعديد من الامراض والاضرار الاخرى.

اقرأ أيضًا : طريقة التخلص من الناموس وأفضل النباتات التي تساعد في طرده

اضرار ومساوئ تناول الحنظل

قد يؤدي تناول الحنظل الى ظهور الدم في البول وحدوث تقلصات شديدة في المعدة والأمعاء و إسهال دموي كما ذكرنا مسبقا و ايضا تناول الحنظل قد يؤدي الى صعوبة في التبول كما قد يؤدي في بعض الحالات الى الشلل وتشنجات وقد يؤدي ايضا للموت وقد ثبت أنه تم تسجيل حادثتين وفاة بعد تناول 2 جرام من الحنظل كما أنه يؤدي إلى إسهال حاد عند تناول 300 جرام منه وتبعا لبعض النصائح الطبية فانه ينصح بتناول حمض (التانيك) عند حدوث أي حالة التسمم بالحنظل و بالنسبة للحوامل أو المرضعات فإن تناول نبات الحنظل يعد غير آمن تماماً بل يصنف خطراً.

بالرغم من أن نبات الحنظل نبات يضرب به المثل في شدة المرارة  إلا أنه عشبي معمر نسبة حموضته تعتبر ميزة له ومن الناحية الاخرى تعد عيب كبير فهو مثله مثل معظم النباتات الطبيعية له العديد من الفوائد التي تتوقف على طريقة الاستخدام أو تتوقف على حالة المريض الحنظل يعتبر دواء كما يمكن أن يعتبر داء ايضا عند الاستخدام الخاطئ له وهذا ما يؤدي الى الاضرار، ولكن مع العلم انه تم اثبات خطورة تناول هذا النبات وانه خطر في عدة حالات خاصه و عامه ولا يجب استخدامه إلا في حالات محددة مع استشارة الطبيب او في المواقف الحرجة لأنه يساعد في حل العديد من المشكلات ولأنه يعتبر دواء لأكثر من مرض منتشر فإذا وجبت الحاجة يجب استخدامه بغض النظر عن أنه نبات يضرب به المثل في شدة المرارة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.