دعاء استقبال مولود جديد

دعاء استقبال مولود جديد يمكن قوله بأبسط الطرق، فالمولود هدية من عند الله تعالى يرزقها لمن يستحقها، حيث يتمنى كل شخص في تلك الحياة الذرية الصالحة وأن يرى أبناءه يعيشون حوله، ويحقق لهم التربية الصالحة السوية.

لذلك نرى كثيرًا من الناس يحاولون لسنوات حتى يحصلوا على طفل واحد فقط، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على دعاء استقبال طفل جديد.

دعاء استقبال مولود جديد

عندما تستقبل عائلة مولودًا جديدًا يصبح هذا الحدث مهمًا جدًا، ويحاول كل فرد التحضير لهذا الاستقبال بطريقته الخاصة، فالأطفال نعمة الله في الدنيا، حيث يحتاج الإنسان في حياته إلى المال والبنون لأنهم زينة الحياة الدنيا كما قال الله تعالى كتابه الكريم.

لا يهم إذا كان المولود ذكرًا أو أنثى لأنه من عند الله، وأي شيء يأتي من عند الله فهو جميل ولا يجب الاعتراض عليه.

بالإضافة إلى أنه يجب على الوالدين أن يبذلوا ما في وسعهم وقدرتهم لتربية المولود تربية صالحة وجعله يسير على الصراط المستقيم ويهتدي بقرآن الله تعالى وسنة نبيه، ومن خلال ما يلي سنبدأ في عرض دعاء استقبال مولود جديد:

  • “اللهم أنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عين لوالديه، واحفظه وبارك لنا فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى”.
  • “أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، ومن شر ما خلق وبرأ وذرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقًا يطرق بخير يا رحمن”.
  • اللهم اجعله من حراس الدنيا ومن الذاكرين والمذكورين، والطف به يا كريم، اللهم ارزقه جمال الخلق والخُلق، وقوة الدين والبدن، وسعادة الدنيا والآخرة“.
  • اللهم اجعله من الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلّين، اللهم حبب إليه الإيمان وزيّنه في قلبه، وكرّه إليه الكفر والفسوق والعصيان، واجعله من الراشدين، ربّنا هب لنا من أزواجنا وذريّاتنا قرّة أعين واجعلنا للمتقين إمامًا“.
  • اللهم اجعله من حفظة كتابك، والدعاة لدينك، والمجاهدين في سبيلك، والمبلغين عن رسولك صلى الله عليه وسلم”.
  • “اللهم اجعله من حراس الدنيا ومن الذاكرين والمذكورين، والطف به يا كريم.
  • اللهم ارزقه جمال الخلق والخُلق، وقوة الدين والبدن، وسعادة الدنيا والآخرة.
  • اللهم حبب إليه الإيمان وزيّنه في قلبه، وكرّه إليه الكفر والفسوق والعصيان، واجعله من الراشدين
  • اللهم ارزقه المعلم الصالح والصُحبة الطيبة، اللهم ارزقه القناعة والرّضى، ونزِّه قلبه عن التعلّق بمن دونك، واجعله ممّن تحبّهم ويحبّونك.
  • اللهم ارزقه حبك وحب نبيك محمّد -صلى الله عليه وسلم-، وحب كل من يحبك، وحب كل عمل يقربهم إلى حبك
  • اللهم اجعله ممن تواضع لك فرفعته، واستكان لهيبتك فأحببته، وتقرّب إليك فقرّبته، وسألك فأجبته، اللهم افتح عليه أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك، واكفه بحلالك عن حرامك، وأغنه بفضلك عمّن سواك، ولا تولّه وليًّا سواك“.

اقرأ أيضًا: دعاء المولود الجديد أنثى وذكر

دعاء شكر الله على المولود الجديد

عندما يرزق الله تعالى العبد بطفل صغير يجب شكره على تلك النعمة، لأنه لا يتم الحصول عليها بسهولة، بالإضافة إلى أن الله تعالى لا يعطها لأي أحد فهو يعطيها حتى يرى شكر العبد على تلك النعمة.

فبجانب أمور الاحتفال والسعادة لا ينسى الإنسان أن يقول الحمدلله في الصباح والمساء، وعندما ينظر للطفل، وفي كل وقت حتى يبارك الله تعالى في تلك النبتة ويجعلها صالحة وناجحة ويقرّ أعين والديه بها.

إن عدم الشكر على النعمة يؤدي إلى زوالها وصعوبة الاحتفاظ بها، بالإضافة إلى أن شكر النعمة يأتي في التعامل معها بصورة صحيحة، فيجب أن يتقي الوالدين الله تعالى في تربية هذا المولود ليكون صالحًا، ويعمل على نشر الأمور الحسنة بين الناس.

بالإضافة إلى مساعدتهم بعلمه الديني والدنيوي، ويكون ذو تأثير إيجابي في المجتمع، ومن خلال ما يلي سنستكمل الحديث عن دعاء استقبال مولود جديد:

  • اللهمّ اجعلهم في حفظك وكنفك، وأمانك وجوارك، وعياذك وحزبك وحرزك، ولطفك وسترك من كلّ شيطان وإنس وجان وباغٍ وحاسد، ومن شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته إنّك على كلّ شيء قدير.
  • بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشده، ورزقت بره، وجعله الله مباركاً عليك وعلى أمة محمد صلى الله عليه وسلم“.
  • “اللهم اجعله من الصالحين المصلحين البارين بوالديهم، اللهم فرح به نبيك المختار، واهده لما تعبد يا غفار”.
  • “أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، ومن شر ما خلق وبرأ وذرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن”.

دعاء للتهنئة بالمولود الجديد

التهنئة بالمولود الجديد أمر واجب أن يحدث، حيث يجب أن نشارك أصدقائنا أو أفراد عائلتنا فرحتهم، فمن الجميل الحرص على جعل تلك المناسبة ذكرى خالدة في العقل، حيث إن الأوقات التي تقضى مع العائلة في المناسبات ليس لها مثيل في الحياة، بجانب أنها تعمل على تقوية الروابط بين الناس.

يمكن التهنئة بأمور بسيطة للغاية، فلا يتطلب الأمر إحضار هدية كبيرة أو مبالغ في قيمتها يكفي بعض الكلمات الصغيرة ليعبر بها الشخص عن الفرحة التي توجد بداخل قلبه لتلك المناسبة، حيث من خلال السطور التالية يمكن الاطلاع على أدعية للتهنئة بقدوم الرضيع الصغير:

  • اللهم اجعله من أوليائك وخاصتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم ولا خوف عليهم، ولا هم يحزنون”.
  • “اللهم احفظه بعينك التي لا تنام واكنفه بعزك الذي لا يرام واحرسه من عيون الإنس والجن ببركة بسم الله الرحمن الرحيم“.
  • اللهم يا معلّم موسى وآدم علّمهم، ويا مُفهم سليمان فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب.

اقرأ أيضًا: تهنئة مولود ذكر إسلامية

دعاء استقبال مولود جديد يمكن كتابته على بطاقة مزينة وإرساله كشكل من أشكال التهنئة، حيث إن فرحة المولود الجديد لا تضاهي أي شيء في هذه الدنيا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.