دعاء تكفير الذنوب قبل النوم مكتوب مستجاب إن شاء الله

دعاء تكفير الذنوب قبل النوم يجب على كل مسلم أن يقوله عندما يأوي إلى فراشه، وهذا الأمر ثبت عن رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام حيث أن قول الأدعية يغفر للإنسان خطاياه وذنوبه، دعونا اليوم من خلال منصة زيادة نتعرف على أهم أدعية تكفير الذنوب وتطهير الإنسان من خطاياه.

دعاء تكفير الذنوب قبل النوم

دعاء تكفير الذنوب قبل النوم

أمرنا الله سبحانه وتعالى بأن يتم الابتعاد عن ارتكاب المعاصي وكل ما يغصبه، لذلك يجب على كل مسلم أن يداوم على الاستغفار والدعاء بغفران المعاصي المقترفة، والله سبحانه وتعالى كريم واسع المغفرة فرحمته لا حدود لها.

لذلك يغفر لعباده خطاياهم عندما يتقربوا إليه بقلب صافي ونية مخلصة والرغبة الشديدة في غفر الذنوب، وعلاوة على ذلك توجد مواضع قرآنية تحث المسلمين على الالتزام بالدعاء لأنه عبادة عظيمة ولها الكثير من المنافع منها تكفير السيئات والتقرب أكثر من الله سبحانه وتعالى.

وتحقيق السعادة والراحة في الدنيا والآخرة بجانب الحماية من شرور الإنس والجن، وللدعاء الكثير من الثمرات الأخرى التي يقر عليها الكثير من فقهاء الدين الإسلامي، وإليكم أهم دعاء تكفير الذنوب قبل النوم  وهو أبرز أدعية تكفير الذنوب وهي كالآتي:

أدعية تكفير الذنوب

اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ ، خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ.

  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث اللهم أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا اللهم إنا نسألك إيمانا لا يرتد ونعيماً لا ينفد وقرة عين لا تنقطع ومرافقة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد اللهم أعطنا ولا تحرمنا وزدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا آثرنا ولا تؤثر علينا اللهم يا فالق الحب والنوى ويا منشئ الأجساد بعد البَلاء.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت حرزا من الشيطان يومه حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه” رواه البخاري مسلم.
  • قال صلى الله عليه وسلم ” من جلس في مجلس فكثر لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك إلا غفر الله له ما كان في مجلسه ” رواه الطبراني والنسائي.

اقرأ أيضاً: دعاء للنوم وراحة البال مُستجاب

أفضل الأدعية قبل النوم مكتوبة

اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْ.

  • “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بوجهِكَ الكريمِ، وكلماتِكَ التامةِ من شرِّ ما أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ، اللَّهمَّ أنتَ تكشفُ المغرمَ والمأثمَ، اللَّهمَّ لا يهزمُ جندُكَ، ولا يخلفُ وعدُكَ، ولا ينفعُ ذا الجدِّ منكَ الجدُّ، سبحانَكَ اللَّهمَّ وبحمدِكَ”.
  • “بسم اللهِ وضعتُ جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخْسئْ شيطاني، وفكَّ رِهاني، واجعلني في النديِّ الأعلى”.

اقرأ المزيد: دعاء التوبة من الذنوب والمعاصي أهمية أدعية التوبة من الذنوب وأنواعها

الأدعية التي تغفر الذنوب

الدعاء والاستغفار الكثير من أفضل علاجات غفران الذنوب جميعاً مهما بلغت حجمها، لذلك من اقترف المحرمات علاجه المداومة على دعاء تكفير الذنوب قبل النوم والصلاة والاستغفار وإخراج الصدقات من أجل أن يطهر هذا القلب القاسي ويبدأ من جديد.

مع العلم أنه يوجد مجموعة من الآداب لابد من الالتزام بها عند قول الاستغفار وهي أن يكون الداعي على قلب خاشع وخلص في نيته وألا يفكر بأي أمر دنيوي عند الدعاء والاستغفار فهدفه الوحيد أن تغفر ذنوبه.

مع عقد النية على عدم ارتكاب هذه الذنوب مرة أخرى ويجب أن يظهر الندم أمام ربه فيبكي ويظهر مدى ضعفه وحاجته إلى رحمة الله سبحانه وتعالى، ويجب على كل من يرتكب المعاصي دون أن يفكر في العقوبات أن يعلم أن العاقبة سيئة جداً لذلك لابد من الرجوع إلى الله بقول هذه الأدعية:

  • “اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، قال: قلها إذا أصبحت، وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعك”.
  • “الحمد لله الذي كفاني وآواني، وأطعمني وسقاني، والذي منّ عليّ فأفضل، والذي أعطاني فأجزل، الحمد لله على كل حال، اللهم رب كل شيء ومليكه، وإله كل شيء أعوذ بك من النار”.

تكفير الذنوب

دعاء تكفير الذنوب قبل النوم يبحث عنه الكثيرين حيث لا يوجد شخص على وجه الأرض معصوم من الخطأ أو اقتراف أي ذنب، وليس عيباً أن يرتكب المرء ذنب بل العيب أن يتم التمادي وعدم الاعتراف بأن ما يرتكبه تجاه ربه ونفسه أمر خاطئ.

مع العلم أن التمادي في ارتكاب الذنوب يحول القلب إلى قلب قاسي لديه القابلية في ارتكاب أي أمر لذلك لابد من التكفير للذنوب لأن النهاية حقاً سيئة، وبالنسبة إلى مكفرات الذنوب فهي كالآتي:

  • الاستغفار من أهم أسس مكفرات الذنوب ولابد من المواظبة عليه فهو يغفر الذنوب مهما بلغت حجمها حتى لو كانت في حجم زبد البحر.
  • لابد أن يحقق الإنسان التوبة الصادقة من خلال العزم على عدم العودة للذنب مرة أخرى.
  • الإكثار من فعل الأمور الخيرة.
  • لابد من الوضوء من أجل تطهير الجسم من الذنوب.
  • يجب أن يكون لسان الإنسان رطباً بذكر الله سبحانه وتعالى طوال اليوم من خلال التكبير والتسبيح والاستغفار والصلاة على النبي.
  • إتمام كافة الصلوات بالمسجد.
  • صيام شهر رمضان بأكمله لأنه يساعد على غفران الذنوب جميعها.
  • صيام يوم عرفة فقال رسول الله أن يوم عرفة يغفر ذنوب العام الماضي والقادم.
  • أداء فريضة الحج والعمر.
  • إخراج الصدقات لمن يستحق.

اقرأ أيضاً: دعاء التوبة من الكبائر وأنواعها وفضله والتكفير منها

أهمية الدعاء والاستغفار قبل النوم

يجب على كل مسلم حريص على أداء عباداته وواجباته تجاه الله سبحانه وتعالى أن يلتزم بالاستغفار يومياً عند الذهاب إلى النوم وتلاوة دعاء تكفير الذنوب قبل النوم حيث أن الاستغفار يرفع من درجات العبد يوم القيامة، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( طوبي لمن وجد في صحيفته استغفار كثير)).

والاستغفار عدد كبير من المنافع حيث يدفع البلاء ويريح القلب ويخرج العبد من الأزمات مهما بلغت صعوبتها حيث أن الاستغفار الحل المثالي للمحن ويعمل على انفراج الكرب والهم وإن كان عند العبد غاية فإن الاستغفار الدائم كفيل على تحقيق هذه الغاية فالله سبحانه وتعالى في النهاية قادر على كل شيء.

تعرفنا اليوم على دعاء تكفير الذنوب قبل النوم وهو إحدى سًبل التقرب إلى الله لطلب المغفرة والعفو عن ما اقتراف الذنوب، وسرنا قائمة مميزة للأدعية يمكنك الاطلاع عليها فيما سبق، وإذا كنت تود معرفة أهمية الدعاء فهو من أفضل الأمور التي تكون بداية العودة إلى الله والتخلص من شرور أنفسنا، عفانا واياكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.