دعاء دخول الخلاء والخروج منه مكتوب

دعاء دخول الخلاء والخروج منه مكتوب

دعاء دخول الخلاء والخروج منه مكتوب يمكنك التعرف عليه اليوم عبر موقع زيادة ، حيث أن ديننا دين وسط، لا إفراط فيه ولا تفريط، ومن رأفة الله تعالى بعباده، أن أعد للأعمال البسيطة، أجور عظيمة للغاية، وفي خضم الأيام التي اندثرت فيها سنة الحبيب المصطفى، كان لزامًا علينا أن نذكركم بواحد من أدعية السنة المهجورة، وهو دعاء دخول الخلاء والخروج منه مكتوب.

ننصحكم بزيارة مقال: اعوذ بالله من الخبث والخبائث وما فضل دعاء دخول الخلاء

ما هو الخلاء؟

ما هو الخلاء؟

يطلق الخلاء على المكان الذي يستخدمه الناس لقضاء حاجتهم في الغالب، ويقصد بقضاء الحاجة هنا، هو التبول والتبرز، وقديمًا كان بيت الخلاء مكان عام خارج المنازل وبعيد عن الطرقات والأماكن العامة، وكان يستخدم لغرض قضاء الحاجة فقط، ويشترك فيه مجموعة من الناس.

أما الآن فأصبح هذا اللفظ يطلق على ما يعرف بالحمام، وهو يوجد في كل منزل، ويستخدم لغرض قضاء الحاجة، بالإضافة إلى الاستحمام وغيره،  ولبيت الخلاء أسماء متعددة يشتهر بها،  كبيت النظافة أو الكنيف، كما يعرف بالمغتسل، أو المحم.

دعاء دخول الخلاء والخروج منه مكتوب

دعاء دخول الخلاء والخروج منه مكتوب

سوف نتعرف اليوم على دعاء دخول الخلاء والخروج منه مكتوب، حيث:

1- دعاء دخول الخلاء

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم مجموعة من الأحاديث الشريفة التي تدل على أن دعاء الدخول إلى الخلاء والخروج منه ثابت عنه، وقد نقله عنه أصحابه، ومن هذه الأحاديث:

أنه ثبت في الصحيحين عن أنس رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند دخول الخلاء (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث) يقال الخبث بضم الباء وبسكونها.

وروى عن ابن عمر رضي الله عنهما قال، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل إلى الخلاء قال( اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث، الشيطان الرجيم) رواه الطبراني في كتاب الدعاء.

كما روي عن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل الكنيف أن يقول باسم الله) رواه الترمذي وقال، اسناده ليس بالقوي.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: استغفر الله العظيم عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

2- دعاء الخروج من الخلاء

دعاء الخروج من الخلاء

وقد ثبت دعاء الخروج من الخلاء كما ثبت دعاء دخوله.

قد روى الترمذي عن عائشة زوج النبي رضي الله عنها، قالت، كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال (غفرانك)،  وعن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال: ( الحمد لله الذي أذاقني لذته، وأبقى في قوته ودفع عني أذاه).

وقد ذكر بعض العلماء الحكمة من دعاء الخروج من الخلاء فقال، أن الإنسان أثناء تواجده في بيت الخلاء يحظر عليه ذكر الله تعالى، كما يحظر عليه أيضًا الكلام بغيره، فربما شرع الاستغفار بعد الخروج من الخلاء، لكون المسلم لبث في مكان لا يذكر فيه اسم الله تعالى، فيعوض ذلك الوقت بالاستغفار.

ثبوت مشروعية دعاء دخول الخلاء

من فضل الله تعالى على نبيه وعلى عباده أجمعين، أنه لم يترك لهم أمر من الأمور التي يصلح به محياهم ومماتهم إلا وقد وضحه وبينه، حتى قال بعض المستشرقين، أن الإسلام لم يترك شيء لأتباعه إلا ودلهم عليه، وبين لهم كيفية فعله، حتى أمور تبولهم وتغوطهم.

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان يدعو عند دخول الخلاء، ببعض الألفاظ والجمل، وهذا الأمر يشترك فيه الرجال والنساء، الكبار منهم والأطفال، كما أن هذا الذكر يقال في الأماكن العامرة، أو حتى الصحراء، كما تبعه أصحابه رضوان الله عنهم أجمعين.

اقرأ أيضاً للتعرف على: دعاء لبس الثوب وأهميته وأذكار حصن المسلم وفضل الدعاء للمسلم

حكمة مشروعية دعاء دخول الخلاء

من المعروف أن الأحكام الشرعية لم تشرع عبثًا، بل يقصد بها أهداف نبيلة، وغايات جليلة، ولدعاء دخول الخلاء، حكم ومقاصد متعددة ذكرها العلماء، وهي:

  • أن الشياطين تتسلط في مواضع الخلاء وتتخذها مساكن.
  • العصمة من شر الشياطين، وشر أذاهم للبشر.
  • اللجوء إلى الله تعالى والاعتصام به في أدق الأمور وأجلها.
  • بناء سد ومانع حصين بين عورات البشر ورؤية الجن.
  • التستر والاحتماء من إناث الجن وذكورهم.
  • إصابة السنة المطهرة، فهذا الدعاء قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • الحصول على الثواب الجزيل، لإحياء سنة مهجورة.
  • حرص المسلم على ذكر الله تعالى في كل المواطن وعلى أحوال مختلفة.

آداب دخول الخلاء والخروج منه

الخلاء من أكثر الأماكن خبثًا على وجه الأرض، لذلك لابد من سرد بعض الآداب التي تحصن المسلم منه قدر الإمكان، والتي كانت من هدي النبي صلى الله عليه وسلم حال دخوله الخلاء، وهذه الآداب تتمثل في:

  • الدخول بالقدم اليسرى، ذلك أن هناك قاعدة ثابتة عند بعض العلماء، وهي أنه يفضل تقديم القدم اليسرى، في الأماكن الكريهة ، بينما يفضل تقديم اليمنى في الأماكن المحمودة.
  • الحرص على عدم استقبال القبلة أو استدبارها أثناء قضاء الحاجة.

لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيحين أنه قال (لا تستقبلوا القبلة بغائط أو بول ولكن شرقوا أو غربوا).

  • كراهية استقبال الشمس أو القمر أثناء التبول أو التبرز، وقد ذهب بعض العلماء إلى أن السبب وراء ذلك هو أن مع القمر والشمس ملائكة، وقيل لأن نورهما من نور الله تعالى.
  • كراهية مس العورة باليد اليمنى أثناء قضاء الحاجة.

قد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يمس أحدكم ذكره بيمينه وهو يبول).

  • يكره الحديث أثناء قضاء الحاجة، فقد ثبت أن:

رجلًا مر على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول، فسلم على النبي، أي ألقى عليه السلام، فلم يرد النبي، فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم قال للرجل: ( إني كرهت أن أذكر الله إلا على طهارة).

  • يكره حمل شيء يحمل اسم الله تعالى، أو نص نبوي أو جزء ولو بسيط من آيات القرآن، أما إذا خشي المسلم على هذا الشيء من السرقة، فلا بأس في ذلك.
  • يفضل عدم كشف العورة حتى يدنو الفرد من موضع قضاء الحاجة.
  • عدم الجلوس في الخلاء بدون حاجة، ذلك أن الأصل في بيوت الخلاء أنها مواضع نجسة، تحتوي على عدد كبير من الشياطين، ويخشي على الإنسان منها.
  • الحرص على تنظيف العورة بعد قضاء الحاجة، ويفضل مسح المكان أو غسله ثلاثًا، أو حتى تمام نظافته.
  • الخروج بالقدم اليمنى.

كما أدعوك للتعرف على: حكم البعد عن أعين الناس عند قضاء الحاجة وضرورة عدم ذكر الله في الخلاء

وإلى هنا نكون قد تناولنا موضوع دعاء دخول الخلاء والخروج منه مكتوب، وتحدثنا عن الحكمة من هذا الدعاء، وذكرنا عدد من الأحاديث التي تثبت مشروعيته، هذا وعلى المسلم أن يحرص على اتباع تعاليم دينه، فبها العصمة والنجاة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.