محتوى يحترم عقلك

دعاء لهداية الأبناء

دعاء لهداية الأبناء للدراسة يعد قول دعاء لهداية الأبناء للدراسة من أهم الوسائل التي تساعد في التحصيل الدراسي للأبناء، لأن الله هو من يصلح الحال وهو من يهدي الأبناء، لذلك نقدم في المقال مجموعة من اروع الادعية التي تقال في فترة الدراسة للأبناء، واهم الطرق التي تساعد الأبناء في التحصيل الدراسي من خلال الدعاء والتوجه لله مع زيادة التشجيع الأبناء ومساعدتهم لتكون الدراسة سهلة وممتعة، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

كما نقدم لكم المزيد من المعلومات حول دعاء الخروج من البيت: أفضل ما يقال عند الخروج من المنزل ودخوله اقرأ من هنا:  دعاء الخروج من البيت: أفضل ما يقال عند الخروج من المنزل ودخوله

أهمية دعاء لهداية الأبناء للدراسة

تعد أدعية حفظ الأولاد أو الادعية لهدايتهم للدراسة من أهم ما يمكن أن يقوم به كل أب وأم، لان الدعاء يحفظ الأبناء ويحميهم من الحسد ومن العين، مهما كان الابن جيد سواء في الحياة أو في الدراسة فإنه يحتاج الي الله لكي يحافظ عليه ولا يصيبه أي مكروه، الدعاء يجعل الابناء صالحين والدعاء لهم بالهداية للدراسة يجعلهم بارين ومقبلين على الدراسة والتحصيل ان شاء الله.

كيفية الدعاء للأبناء

لا يوجد طريقة معينة أو وقت معين لابد فيه من الدعاء للأبناء، بل لابد من الدعاء في كل وقت، حيث ان الدعاء يكون في كل مكان وفي كل حين لأن الله سميع عليم، يمكن أن نقرأ الرقية الشرعية على الأبناء كل يوم، ثم تحري أوقات الإجابة للدعاء فيها مثل بين الأذان والإقامة في اوقات المطر وفي جوف الليل، علينا ان ندعو الله بيقين وبأي صيغة في أي وقت من النهار أو الليل.

كيفية تشجيع الأبناء على التحصيل الدراسي

لكي نشجع الأبناء على التحصيل الدراسي علينا أن ندعو الله ونتمسك بالامل في الله، ثم علينا تشجيع الأبناء وتخصيص مكافآت لهم وهدايا لكي يعرفوا أن الدراسة عمل جيد وعلينا أن نظهر الفرح والسعادة لأن الأطفال يتأثرون بما حولهم، على كل اب وام ان يعطوا للابن فترة من الراحة أثناء الدراسة، كما لابد من البعد عن تجنب مقارنة الأبناء بالاخرين او التقليل من شأنهم.

كما يمكنكم الاطلاع على دعاء لأمي في يوم عرفة بالشفاء ودعاء للأم المتوفية وذلك من خلال زيارة موقع زيادة:  دعاء لامي في يوم عرفه بالشفاء ودعاء للأم المتوفية

دعاء لهداية الابناء للدراسة

من الأدب أن ندعو دائما بكل ما نريد لأنه من تمام العبادة، والإله هو الذي يرزق كل الناس، علينا أن ندعو لأنفسنا وللمسلمين بالذرية الصالحة عندما ندعو لأطفالنا، الدعاء يهدي العاصي ويلين القلوب.

  • اللهم إنّك وهبت لي (أسماء البنات والأولاد) من غير حول مني ولاقوة، فاحفظهم بحفظك بلا حول مني ولاقوه، اللهم أحفظهم من أي مكروه يصيبهم ومن كل شر وضرر.
  • اللهم أحفظهم من الأسقام والأمراض، اللهم لا تجعل ابتلائي فيهم، اللهم أجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمّن سواك، ربّ كما حفظت كتابك إلى يوم الدين، أحفظهم من الشيطان الرجيم.
  • ربّ أرزقهم صحبة الأخيار وخصال الأطهار والتوكل عليك يا قادر يا جبار، ربّ أبعد عنهم أمراض القلوب والأبدان، وبلغني فيهم غاية أملي بحولك وقوتك يا كريم يا منان.
  • ربّ متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي، وصلّ اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين.
  • إلهي إني أستودعك أبنائي قطعةً من قلبي، في مكان غابت عنهم عينى، ولكن عينك لم تغِب، فاحفظهم حفظاً يليق بعظمتك.
  • اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم، اللهم يا معلم موسى وآدم علمهم ويا مفهم سليمان فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب.
  • اللهم علمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات، اللهم إني أسألك لهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن.
  • اللهم اجعل أبنائي هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، اللهم جنبهم الفواحش والمحن والزلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم جنبهم الزنا واللواط والخمر والمخدرات، اللهم سلمهم من العلل والآفات.
  • اللهم مُنّ على ببقاء اولادي وبإصلاحهم لي وبإمتاعي بهم، اللهم أمدد في أعمارهم بالصحة والعافية في طاعتك ورضاك، اللهم ربّ لي صغيرهم وقوِّ لي ضعيفهم.

اقرأ من خلال زيارة موقع زيادة دعاء لقضاء الدين مجرب وإرجاع الدين وشروط استجابة الدعاء وأوقاته اقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط:  دعاء لقضاء الدين مجرب وإرجاع الدين وشروط استجابة الدعاء وأوقاته

دعاء لهداية الأطفال الأشقياء

علينا الدعاء في كل وقت لهداية الابناء، والدعاء يكون أفضل وأروع في أوقات الاستجابة مثل الثلث الأخير من الليل ويوم الجمعة، فيما يلي أجمل الأدعية التي تقال لهداية الطفل العنيد الشقي عبر رحلتنا مع دعاء لهداية الأبناء للدراسة:

  • اللهم ألهمهم رشدهم واجعلهم أبراراً أتقياء بصراء سامعين مطيعين لك، ولأوليائك محبين ناصحين، ولأعدائك مبغضين.
  • اللهم اشدد بهم عضدي وأقم أودي وكثر عددي وزين بهم محضري، وأحيِ بهم ذكري، وأكفني بهم في غيبتي وأعني بهم على حاجتي واجعلهم عوناً لي.
  • اللهم أجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولا عاقين ولا خاطئين، اللهم أعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم واجعل ذلك خيراً لي ولهم، اللهم علق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك، واجعلهم من أوجه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك.
  • اللهم اجعلهم حفظة لكتابك ودعاة في سبيلك ومبلغين عن رسولك، اللهم أجعل القرآن العظيم ربيع قلوبهم وشفاء صدورهم ونوراً أبصارهم.
  • اللهم ارزقهم القناعة والرضا، اللهم ألبسهم من ملابس الكمال والحلل الفاخرة، اللهم انظرهم بعينك وتولهم بعونك واحرسهم بملك وأيدهم بجيش المحبة واسقهم من شراب الولاية أكرم شربة.
  • اللهم افتح عليهم فتوح العارفين اللهم ارزقهم الحكمة والعلم النافع وزين أخلاقهم بالحلم وأكرمهم بالتقوى وجملهم بالعافية وعافهم واعف عنهم، اللهم ارزقهم المعلم الصالح والصحبة الطيبة.

كما يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول دعاء رزق المال وأوجه الرزق وأدعية مميزة عن الرزق وآيات وأحاديث لجلب الرزق اقرأ في هذا الموضوع:  دعاء رزق المال وأوجه الرزق وأدعية مميزة عن الرزق وآيات وأحاديث لجلب الرزق

دعاء لهداية الولد العاصي للدراسة

لابد من الدعاء لهداية الأبناء للدراسة ولكل امر جيد في الحياة مع الالتزام بآداب الدعاء مثل التوسل إلى الله واليقين، وسوف نوضح فيما يلي دعاء رائع يقال لهداية الاولاد وأدعية التحصين لأطفالنا.

  • أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ.
  • بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ).
  • أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهار.
  • أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ.
  • أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ.
  • أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ.
  • اللهم يا رافع السماء بغير عمد وخالق الخلائق بغير عدد.
  • يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد، أسألك بعزك الذي لا يرام وملكك الذي لا يضام ونورك ونور وجهك الذي ملاء أركان عرشك يا حي يا قيوم.
  • أسألك بقدرتك التي قدرت، وبرحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تشرح صدر ابني للإيمان.
  • اللهم ارزقه الهداية والصلاح، اللهم أره الحق حقاً وارزقه إتباعه وأره الباطل باطلاً وارزقه اجتنابه، اللهم أبعد عنه رفقاء السوء، اللهم جنبه الفواحش والمعاصي.

اقرأ ايضاً دعاء للأبناء بالتوفيق في الاختبارات سهلة اقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط:  دعاء للأبناء بالتوفيق في الاختبارات سهلة

دعاء لهداية البنات

الأبناء نعمة كبيرة، والبنات من من أعظم النعم، فهم كائنات رقيقة وناعمة تحتاج إلى الاهتمام والرعاية ودعاء الله دائمًا لهم يسهل لهم الطريق ويساعد في تمهيد طريق السعادة والأمان لهم فهم قرة الأعين.

  • اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم، اللهم يا معلم موسى وآدم علمهم ويا مفهم سليمان فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب.
  • اللهم اجعلهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، اللهم جنبهم الفواحش والمحن والزلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم جنبهم الزنا واللواط والخمر والمخدرات.
  • اللهم سلمهم من العلل والآفات، اللهم سلمهم من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار في الاعلان والاسرار واهدهم لما تحبه واغفر لهم ياغفار.
  • اللهم لا تزغ قلوبهم بعد إذ هديتهم وهب لهم من لدنك رحمة وهيئ لهم من أمرهم رشداً، اللهم منَ على ببقاء اولادي وبإصلاحهم لي وبإمتاعي بهم.
  • اللهم أمدد في أعمارهم مع الصحة والعافية في طاعتك ورضاك، اللهم ربِ لي صغيرهم وقوِ لي ضعيفهم اللهم نزه قلوبهم عن التعلق بمن هم دونك واجعلهم ممن تحبهم ويحبونك، اللهم ارزقهم حبك وحب نبيك محمد وحب كل من يحبك.
  • اللهم افتح عليهم أبواب رزقك الحلال، من واسع فضلك واكفهم بحلالك عن حرامك واغنهم بفضلك، عمن سواك ولا تولهم وليا سواك، اللهم جنبهم رفقاء السوء، اللهم عافهم في أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم.

هل تعلم ما هو افضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب وفضل دعاء يوم الجمعة وأفضل الأوقات للدعاء يمكنكم الاطلاع على المزيد من الادعية وذلك من خلال زيارة موقع زيادة:  افضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب وفضل دعاء يوم الجمعة وأفضل الأوقات للدعاء

نتمني في نهاية مقال دعاء لهداية الأبناء للدراسة أن يستجيب الله لكل الاباء والأمهات وان يبارك في الاولاد وييسر عليهم الدراسة، ونتمني ان يكون ما قدمناه من دعاء لهداية الأطفال الاشقياء ودعاء لهداية الولد العاصي صعب التعامل دعاء لهداية البنات والأدعية التي تقال لصلاح حال الابناء دعاء لهداية الولد العنيد مفيد ومؤثر وانتظروا منا المزيد.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.