دعاء للشفاء من القمل، وطريقة علاج القمل بالرقية الشرعية

دعاء للشفاء من القمل والتعافي منه بشكل تام من أكثر الأمور التي يبحث عنها العديد من الأشخاص، وذلك لآن القمل من الحشرات المتطفلة التي تصيب الرأس أولًا ومن بعدها من الممكن أن تصيب الجسم بالكامل، من أحدى أسباب القمل عدم النظافة، وعدم الاهتمام بنظافة الشعر على التحديد خاصةً إذا كان الشعر طويل، ومن الممكن أن يكون سبب وجود القمل هو العين أو الحسد ومن الممكن أن يكون بلاء شديد من الله عز وجل، ولذلك سنقدم لكم في موقع زيادة اليوم دعاء للشفاء من القمل يمكنك أن تدعو الله به دائمًا.

دعاء للشفاء من القمل

البلاء ينزل على الإنسان المؤمن في هيئة اختبار، يختبر الله عز وجل به إيمان الشخص وهل سوف يصبر على ما ابتلاه به ربه أم إنه سوف يرهق ولا يستطيع أن ينجح في ذلك الاختبار، ولذلك تستطيع أن تستعين بالله عز وجل بتلك الأدعية من أجل الشفاء:

  • اللهم يا شافي يا معافي، اللهم إنك الشفاء لكل داء، اللهم إني راضي بما قسمته لي وكتبته لي، فأشفيني شفاء لا يغادر سقماً يا رحمان وارزقني راحة ومحبة منك.
  • يا الله طال عنائي كثيراً ولكنني اصبر وأتحمل، وأدعوك دائماً بأن تغفر لي ذنوبي، وتجعل تعبي في ميزان حسناتي يا رحيم، اللهم أعفو عني ما أنا فيه.
  • يا رب لقد ابتليتني ببلاء كبير وشديد يا رحيم، اللهم أن ابتلاء القمل اشتد علي اللهم ارزقني شفاء من عندك، يا رب أنت الرحيم واللطيف كن لطيف معي يا الله.
  • يا ستار استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم أنك أنت الشافي والمعافي من كل مرض وداء، منك الدواء يا رحيم.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول دعاء لطرد البق من المنزل وطرق القضاء على البق نهائياً

القمل في الفقه الإسلامي

القمل من الأمور الصعبة التي مر بها البعض منا، ويعد بلاء شديد خاصةً إذا كان الشخص كبير في العمر، وهناك بعض الأحاديث عن القمل في الفقه الإسلامي ومنها:

  • عن أبي سعيد الخدري قال: ” جئنا النبي فإذا عليه صالب من الحمى ما تكاد تقر يد أحدنا عليه من شدة الحمى فجعلنا نسبح فقال لنا رسول الله ليس أحد أشد بلاء من الأنبياء، فالنبي من أنبياء الله يسلط عليه القمل حتى يقتله .. “.
  • كما يحكى أيضًا في بعض الكتب بأن هناك قصة لرجل مات بسبب القمل، عن أبي حمزة قال:” قد رأيت القمل يتناثر من محمد بن علي فلما قضينا نسكنا رجعنا إلى المدينة فمكث ثلاثة أشهر ثم توفي”.
  • كما وردت نفس القصة ولكن في بعض الروايات الأخرى في مسند أحمد:” وضع رجل يده على النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال والله ما أطيق أن أضع يدي عليك من شدة حماك فقال النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إنا معشر الأنبياء ‏ ‏يضاعف لنا ‏ ‏البلاء ‏كما يضاعف لنا الأجر إن كان النبي من الأنبياء ‏‏يبتلى ‏بالقمل حتى يقتله وإن كان النبي من الأنبياء ‏‏ليبتلي ‏بالفقر حتى يأخذ العباءة ‏ ‏يخونها ‏ ‏وإن كانوا ليسعدون ‏بالبلاء ‏ ‏كما تفرحون بالرخاء”.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول دعاء لشفاء الطفل الرضيع وأدعية من القرآن الكريم للشفاء

علاج القمل في الطب النبوي

أي مرض من الممكن أن يواجهه الإنسان يكون له علاج، وهذا يرجع إلى أن الله عندما أنزل الداء أنزل معه الدواء، ويمكنك بعد أن تقول دعاء للشفاء من القمل الذي قمنا بذكره سابقًا، أن تتجه إلى بعض حلول الطب النبوي الشريف في تلك المشاكل، والتي منها:

علاج القمل باستخدام العسل

  • يعد العسل من أفضل المواد الطبيعية التي حثنا الرسول على أهميتها.
  • يساعد العسل في التخلص من القمل والصيبان بشكل كبير.
  • قم بدهن الشعر بالمزيد من العسل ومن بعدها قم بتمشيط الشعر بمشط رفيع الأسنان.
  • سوف تلاحظ تساقط كلاً من القمل والصيبان من على الشعر، ولكن يجب تكرار تلك الأمر كل مرة بعد غسل الشعر.

علاج القمل باستخدام حبة البركة

  • اشتهر الطب النبوي باستخدام حبة البركة في الكثير من الوصفات، ويمكنك استخدام حبة البركة لعلاج القمل.
  • قم بطحن القليل من حبة البركة وخلطها مع معلقتين من الخل ودهن الرأس جيداً بهذا الخليط.
  • قم بتعريض الفروة لمدة لا تقل عن 6 ساعات، بعدها قم بغسل الشعر.

علاج القمل باستخدام الخل

  • يعد الخل من الطرق الفعالة والقوية للتخلص من حشرات عدة ومنها القمل والصيبان.
  • قم بخلط الخل مع الماء أو الزيت ووضعه على الشعر، يترك مدة لا تقل عن 10 دقائق.
  • قم بغسل الشعر جيداً من الخل، وتكرر العملية من 2:3 مرات أسبوعياً لكي تحصل على نتيجة فعالة.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول طريقة التخلص من بيض القمل بالوصفات الطبيعية والطبية

علاج القمل بالرُّقية الشرعية

يمكنك أن تتخلص من القمل من خلال دعاء للشفاء من القمل، أو من خلال اتباع سنة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

  • في الصحيحين عن كعب بن عجرة قال: ” كان بي أذىً مِن رأسي، فَحُمِلْتُ إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم والقَمْلُ يَتناثَرُ على وجهى، فقال:” ما كنتُ أَرى الجَهْدَ قد بَلَغَ بِكَ ما أرَى، وفي رواية أخرى: فأمَرَه أن يَحْلِقَ رأسَه، وأن يُطعِمَ فَرقاً بَيْنَ سِتَّةٍ، أو يُهدِىَ شاة، أو يَصُومَ ثلاثةَ أيامٍ.
  • يجب على كل شخص أن يعلم أن القمل يتواجد في الرأس والبدن من خلال سببين فقط، السبب الأول هو خارج البدن والسبب الثاني من داخل البدن، خارج البدن ينتج عن الأوساخ التي تتعلق في الجسم والشعر مثل التراب والعفن وما إلى أخره من تلك الأشياء.
  • لكن داخل البدن ينتج عن طريق الطبقة التي ما بين الجلد ولحم الشخص، نتيجة وجود مواد غير نظيفة بالداخل وبالتالي يظهر من خلالها القمل بشدة ويتكاثر بطريقة كبيرة أيضًا، كان يتواجد القمل في رؤوس الولاد أكثر من البنات، وهذا يرجع لسهولة التصاق الأوساخ في الشعر ورطوبة الجسم.
  • لذلك السبب قام رسول الله بأمر صبيان أبي جعفر بحلق رؤوسهم جميعاً، من أفضل علاجات القمل للتخلص منه هو حلق الشعر حتى تنفتح مسامات الشعر بشكل أفضل ومن بعدها يفضل وضع بعض الكيماويات التي تقتل القمل وتمنع تواجده بشكل نهائي.
  • يمكنك أيضًا قراءة آيات الرقية الشرعية التي تعالج بها القمل بشكل نهائي، قم بقراءة سورة الفاتحة 7 مرات وآية الكرسي 7 مرات، بالإضافة إلى المعوذتين وقل هو الله أحد 7 مرات، ويفضل وضع يديك على رأسك عند القراءة.
  • تقرب من الله عز وجل من خلال الدعاء له بالشفاء، هناك دعاء للشفاء من القمل يمكنك أن تقوم بقوله مراراً وتكراراً حتى يغفر الله لك ويشفيك من هذا الابتلاء القوي الذي تمر به، ولا تنسى بأن الله عز وجل يظهر لنا العديد من الابتلاءات في الدنيا حتى نحصل من بعدها على خير وحسنات عدة في الأخرة.
  • أحمد الله على الخير والبلاء الذي ينزله عليك، كما يجب أن تعلم أنه ليس كل البلاء سيء، فمن الممكن أن يكون البلاء جيد ولكنه يجعلك تقع في حب الدنيا ونسيان الدار الأخرة، ونسيان الحياة الحقيقية التي يفترض أن نعمل لها جميعاً.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول بخاخ الحماية من القمل أهميته وطريقة الاستخدام الصحيحة

قدمنا لكم في هذه المقالة دعاء للشفاء من القمل، وتحدثنا عن القمل في الفقه الإسلامي، وتعرفنا على طرق علاج القمل في الطب النبوي، وكيفية علاج القمل بالرُّقية الشرعية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.