دعاء لأمي بالشفاء العاجل

دعاء لأمي بالشفاء العاجل مستجاب وجميل، فالأم هي النعمة الإلهية للإنسان، ونبع الحنان الذي لا ينتهي ولا يجف، وإن تألمها وتوجعها يتسبب في الألم والوجع للأسرة بأكملها.

لذلك في السطور القادمة عبر موقع زيادة سنعرض لكم دعاء لأمي بالشفاء العاجل من الأدعية المأثورة، وأدعية مستوحاة من آيات القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

دعاء لأمي بالشفاء العاجل

الحنان والأمان تتجسد في الحياة في صورة الأم، فهي سند الإنسان ودافعه في الحياة إلى فعل الخير، ودعاء الأم لابنها هو الداعم لها في مواقف حياته الصعبة، وقد أوصانا الله عز وجل بالأم والأب الخير في معاملتهما.

في الآية الثالثة والعشرين من سورة الإسراء (وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا)، ومن صور الإحسان إلى الوالدين وبالأخص الأم هو الدعاء لها عند مرضها مثل:

  • اللهم إني أدعوك دعاء لأمي بالشفاء العاجل، اللهم أنت الشافي المعافي، اشفِ أمي شفاء لا يغادر سقمًا، وخفف عنها كل ما يؤلمها يا كريم.
  • سبحانك اللهم يا رب العزة يا من تعالى في الملكوت، اللهم إني أسألك لأمي الشفاء، اللهم ألبسها ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير أجلٍ يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إن البشر عاجزون عن مداواتها إلا بقدرتك، وأنت نعم المستجيبين يا كاشف الضر عن المكلومين، ويا شافي كل مريض ومفرح كل حزين.
  • اللهم يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعَّال لما تريد، سبحانك اللهم يا مقلب القلوب، يا ذا العزة والجبروت، يا خالق لكل داء دواء، اللهم إن أمي قد مرضت ولا شافي إلا أنت فاللهم قر أعيننا بشفائها.
  • اللهم لا إله إلا أنه عالم الغيب والشهادة مالك الملك، علام الغيوب وما في الصدور، اللهم إن أمي أصيبت بداء فاللهم إنك أعلم بحالها فألطف بها، اللهم اشفها، اللهم اشفها، اللهم اشفها.
  • اللهم اشفِ أمي وانثر العافية في جسدها، واسقها لذة الصحة واجعلها سالمة معافاة لا ضرر يمسها، اللهم اجعل هذا المرض في ميزان حسناتها.

اقرأ أيضًا: دعاء للام بالشفاء

دعاء للأم المريضة مستجاب

قال الله عز وجل في كتابه العزيز في الآية الستين من سورة غافر (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ)، ولذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم لمن يطلب دعاء لأمي بالشفاء العاجل ومستجاب إن شاء الله لتخفيف على هذه الأم المريضة من ألمها، وزيادة شفاها بإذن الله مثل:

  • اللهم اشفِ أُمي شفاءً ليس بعدهُ سقما أبدًا، اللهم خذ بيدِها، اللهمَّ احرسها بعينيك التي لا تنام، واكفها بركنك الذي لا يُرام واحفظها بعزك الذي لا يُضام، واحرسها في الليل وفي النهارِ، وارحمها بقدرتك عليها أنت ثقتها ورجاؤها.
  • اللهم يا خالقنا اجعلنا لك منيبين يا رب العالمين، اللهم اشفها، اللهمَّ لا تجعل لها ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجةً من حوائِج الدنيّا هي لك رضا ولها فيها صلاح إلا قضيتها، اللهمَّ ولا تجعل لها حاجةً عند أحد غيرك.
  • اللهم يا من أطعناه شكرا، اللهم ربي ما أحلمك ربي ما أرحمك ربي ما أرحمك، اللهم إن أمي قد مرضت وأسألك الشفاء يا ربنا، اللهم أذهب عنها آلامها وأفراحها بحسن الثواب وجميل جزاء الصبر يا رحيم السماوات والأرض.
  • اللهم يا من له الأمر كله، ويا من إليه يرجع الأمر كله، اللهم يا عماد من لا عماد له، اللهم اشف أمُي شفاء لا يُغادِر سقمًا واحمها وارحمها وارزقُها جنتك من جميع أبوابها.
  • سبحانك ربنا نشكو إليك حالنا، اللهم إنا نعلم أنا لا نلجأ إليك إلا حين يمسنا الضر والسوء، اللهم سبحانك يا من أعطانا وخلقنا فسوانا، اللهم يا كاشف الكروب، اكشف عن أمي المرض، وخفف عليها من نوبات ألمها.
  • اللهم إني أسألك بقدرتك، وبرحمتك التي وسعت كل شيء أن ترحم أمي من مرضها.

دعاء قصير بطلب الشفاء للأم المريضة

قد يصاب الإنسان بوعكة صحية مفاجئة قد تجعله قعيد الفراش لفترة معينة وعلى حين بغتة، وإن أصيبت الأم بمثل هذه الوعكات يكون المرء ملهوفًا في تذكر دعاء لأمي بالشفاء العاجل ليشفيها الله عز وجل من مرضها، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم أكثر من دعاء قصير لشفاء الأم المريضة مثل:

  • سبحان الله عدد ما خلق في الأرض، سبحان الله عدد ما هو خالق، اللهم سبحانك عدد ما خلقت في السماء، اللهم لك الحمد يا من يقول للشيء كن فيكون، اللهم اكتب لأمي الشفاء.
  • اللهم يا من خلق الخلق وأحصاهم عددًا، اللهم يا من كتب على أمي المرض، وبيده الشفاء ولا سواه، اللهم اشفها شفاءً لا يغادر سقمًا.
  • اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك القصد في الفقر والغنى، وفي النعيم والشقاء، وفي المرض والصحة والعافية، اللهم إنك أعلم بحالها فألطف بها، وأخبَرُ بمرضها فاشفها وأدرى بعلاجها فعجل بشفائها أمي.
  • اللهم يسر أموري، ويسر همي، اللهم اشفِ أمي، اللهم اشفِ أمي، اللهم ثقل موازينها، وخفف من مرضها، ولا تذقها إلا النعيم.
  • اللهم مِنَّ علينا بالشفاء في القريب العاجل، واجعل أمي ممن تلبسهم ثوب العافية.
  • اللهم سبحانك يا حي يا من لا يموت، اللهم سبحانك يا من أرسى الجبال العالية، اللهم يا غافر الذنب، ويا كاشف الكرب، ويا مزيل الغم، ويا شافي السقم، اللهم اشفِ أمي من كل داء.
  • اللهم يا مسبب الأسباب إني إليك منيب بيد ضراعة، وبعينٍ دامعة، ونفس طامحة في إجابة دعائها، اللهم برحمتك أستغيث بأن تشفي أمي، اللهم يا حليم يا شافي اشفها وارحمها.
  • اللهم يا قريبٌ ممن دعاه، اللهم يا رب الجن والناس أذهب الشر والبأس.

دعاء مستوحى من آيات القرآن الكريم لشفاء الأم

القرآن الكريم أنزله الله عز وجل بلسان عربي في شفاء للناس، وقد أجاز بعض العلماء استعمال بعض من آيات القرآن الكريم في الدعاء طالما لا تخالف الشريعة الإسلامية، لذلك من صور دعاء لأمي بالشفاء العاجل، هو دعاء من القرآن الكريم لشفاء الأم المريضة.

  • اللهم يا من كشف عن أيوب الضر في بلواه، ويا من رد إلى أيوب أهله ومثله، ورد إليه عافيته كما كان، اللهم اشفِ أمي من كل سقم وداء (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) الآية 83 من سورة الأنبياء.
  • اللهم إن أمي أصيبت بداء لا شافي لهذا الداء إلا أنت اللهم يا من قال (لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ) الآية الثامنة والخمسين من سورة النجم، فاللهم اكشف برحمتك وقدرتك يا من أمره يكون بين الكاف والنون.
  • اللهم يا من يجيب الدعاء، يا من لا يكشف الضُّر والسقم إلا أنت يا الله، (وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ) الآية السابعة عشر من سورة الأنعام، الله برحمتك لا تجعلها تعاني من مرضها.
  • اللهم إن أمي كانت للقرآن قارئة، اللهم اجعل قراءتها للقرآن وآياته لها شافية يا من أنزل فيه الشفاء للناس (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) الآية الثانية والثمانين من سورة الإسراء.
  • اللهم يا شافي كل مرضٍ اكتب لأمي الشفاء من مرضها (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) -80 سورة الشعراء-، اللهم إن أمي قد مرضت وإني أدعوك بدعاء لأمي بالشفاء العاجل، فلا ترد يداي خائبتين يا الله، اللهم لا رب لنا سواك مجيب وحبيب وقريب بالدعاء منا سواك يا الله.

اقرأ أيضًا: اجمل دعاء للام في حياتها وبعد وفاتها

أدعية مأثورة عن رسول الله لكشف المرض

سُنة رسول الله فيها من الأحاديث التي يمكن الدعاء بها، وإن كان الحديث ضعيفًا طالما لا دعاء فيه مخالفًا لما جاء في الكتاب والسنة، وإن أصاب وإن أصاب الأم مرض نلجأ بدعاء لأمي بالشفاء العاجل، ولذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم دعاء لأمي المريضة مستوحى من السُنة النبوية.

لم يرد في سُنة رسول الله دعاء صريح لشفاء الأم من المرض، لكن ورد في السنة، أدعية لطلب الشفاء بشكل عام من الله عز وجل، وهو ما سنذكره في هذه السطور ومنها:

  • هذا الدعاء رواه الصحابي الجليل أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ، مُذْهِبَ البَاسِ، اشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شَافِيَ إلَّا أنْتَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا “، ذكره البخاري في الصحيح.
  • أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا “، هذا الدعاء روته أم المؤمنين السيدة عائشة بنت أبي بكر، وأورده الإمام البخاري صحيحًا في صحيحه.
  • أذْهِبِ الباسَ رَبَّ الناسِ، بيَدِكَ الشِّفاءُ، لا شافيَ إلَّا أنتَ، اشْفِ شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَمًا ” ذكره شعيب بن أرناؤوط في تخرج المسند صحيحًا دون زيادة فيه.
  • روى ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ” اللَّهمَّ اشْفِ عبدَك، وصدِّق رسولَك ” هذا الدعاء ضعفه الألباني وشعيب بن أرناؤوط، وذكره ابن الجوزي على أنه لا يصح.
  • روى ابن عباس عن رسول الله ” مَن عادَ مَريضًا لم يَحضُرْ أجَلُه، فقال عندَه سَبعَ مَرَّاتٍ: أسأَلُ اللهَ العَظيمَ رَبَّ العَرشِ العَظيمِ أنْ يَشفيَكَ، إلَّا عافاه اللهُ سُبحانَه وتَعالى مِن ذلكَ المَرَضِ “، أورده ابن حجر العسقلاني صحيحًا في الفتوح الربانية.

أدعية طويلة لشفاء الأم من مرضها

في هذه الفقرة سنعرض لكم أدعية طويلة لشفاء الأم، مثل دعاء لأمي بالشفاء العاجل، وردت في الأثر، وتم جمعها في عديد من كتب الأذكار والأدعية المتأكد من صحتها في قِبل علماء أهل السُنة، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم يا من أجاب نوحًا حين ناداه، يا من كشف الضر عن أيوب في بلواه، اللهم يا سامع يعقوب في شكواه، اللهم يا من هو بعباده رؤوف، اللهم يا مالك الملك والملكوت وبيده الحياة والموت والحياة بعد الموت، اللهم اكتب لأمي الشفاء من سقمها.
  • اللهم يا سامع كلامي، يا من يرى مكاني ولا يخفى عليه شيءٌ من أمري، اللهم إنا الفقراء المستغيثون الوجلون، نسألك اللهم مسألتنا بأن تشفي أمي من سقمها، وتذهب بأسها.
  • اللهم إن عيني قد فاضت بالدمع طمعًا في رحمتك، وفي إجابتك لدعوتنا، اللهم ذكرك روح الحياة وحياة الروح، وذهاب البأس، فأنت رب البأس والشافي منه، اللهم اشفِ أمي شفاءً لا يغادر سقمًا.
  • اللهم إن كل فرحٍ بغيرك زائل، وكل شغل بسواك باطل، اللهم يا من قبل الوفاء من سحرة فرعون حين سجودهم، فإني أسجد بين يديك طامعًا في أن تجيب دعاء لأمي بالشفاء العاجل.
  • اللهم إني لمعروفك قد تعرضت، وإلى كرمك توجهت يا أكرم مسئول، وأعظم وخير مأمول، اللهم إنك أعلم بحالي، وبحالي أمي المرضية، اللهم خفف عنا مرضها، اللهم أغدق عليها من عافيتك التي تشفي الداء العصي على الأطباء.
  • اللهم اجعل كل صلاتها وأوفاها على محمد صلى الله عليه وسلم عدد خلقك ورضا نفسك، وزنة عرشك، وعداد كلماتك، اللهم يا رب الأرباب ويا مسبب الأسباب ويا خالق خلقك من تراب، اللهم اشفِ أمي وقُرة عيني، واللهم لا تكتب عليها الشقاء.

اقرأ أيضًا: دعاء للام والاب المتوفين وما هو فضل الدعاء لهم

اللهم يا من يبسط يده ليجيب دعوة عبد قد دعاه بذل له وتضرع له راغبًا في شفاء أمه، فاللهم اشفِ كل أم أصابها المرض.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.