محتوى يحترم عقلك

دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب

دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب قد أوصى به الرسول -صلى الله عليه وسلم-، دائمًا ما كانت الظواهر الطبيعية المختلفة بها عبرة للإنسان، كما أن لكل واحدة من تلك الظواهر الطبيعية دعاء خاص بها.

ذلك بالإضافة إلى أن بعض تلك الأوقات قد خصصها الله -عز وجل- إلى استجابة الدعاء، لذلك سنتعرف على كل ما يخص دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب هنا من خلال موقع زيادة.

دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب

لقد كان في تلك الأوقات خير كبير للمسلم، حيث إن النبي -صلى الله عليه وسلم- أفاد بأن نستفيد من ذلك الوقت بالتوجه إلى الله سبحان وتعالى بالدعاء، كما أن لكل ظاهرة من تلك الظواهر عبرة وسبب وأهمية.

إن تحدثنا عن فوائد المطر فهي لا تعد ولا تحصى، ومن أكبر الفوائد الخاصة به أنه يغسل الأرض من الأمراض، كما أن الله جعل فيه خير كبير، ولولاه ما كانت عرفت الزراعة يوم، لذلك قام النبي -صلى الله عليه وسلم- بتخصيص أدعية لتلك الظواهر الطبيعية الثلاثة، ومنها:

  • جاء عن السيدة عائشة –رضى الله عنها-: “أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ناشئًا في أُفُقِ السماءِ تركَ العملَ وإن كان في صلاةٍ، ثم يقولُ: اللهم إني أعوذُ بك مِن شرِّها. فإن مطرٌ قال: اللهمَّ صَيْبًا هَنِيئًا”.
  • لقد جاء عن السيدة عائشة أيضًا أن النبي –صلى الله عليه وسلم- كان يقول عند هبوب الرياح التي تصحب المطر والرعد والبرق: “اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ هذه الريحِ، وخيرُ ما أرسلتْ به، وأعوذُ بكَ منْ شرها وشرِّ ما أرسلتْ بهِ، اللهمَّ اجعلها رحمةً، ولا تجعلها عذابًا، اللهمَّ اجعلها رياحًا، ولا تجعلها ريحًا“.
  • ورد عن السيدة عائشة –رضى الله عنها- أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- يقول ما إن سمع الرعد” سبحانَ من يسبحُ الرعدُ بحمدِهِ، والملائكةُ من خيفتِهِ“.

اقرأ أيضًا: دعاء عند نزول المطر للرزق مستجاب

دعاء نزول المطر والرعد والبرق وشدة الرياح

من خلال التعرف على دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب، نجد أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قد استوفى في تقديم الأدعية المناسبة لكل تلك الظواهر، إلا أن هناك بعض العلماء والفقهاء قد اجتهدوا في إخراج صيغ مختلفة للدعاء أثناء نزول الرعد والبرق.

كما أن معظم الناس تميل إلى الحصول على صيغ دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب، حتى تناجي بها ربها وقت الغيث، ومن تلك الصيغ المختلفة:

  • اللهم اسقنا غيثًا نافعًا، وارفع عنا غضبك ومقتك، وارزقنا رضاك.
  • اللهم أنت الله لا إله إلا أنت وأنا عبدك الفقير، أنزل علينا المطر واجعله قوة لنا.
  • اللهم إنا نسألك ألا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا واعف عنا.
  • اللهم إنا ندعو إليك أن تعفوا عنا وتجاوز عن سيئاتنا، اللهم أعطنا من خزائن رحمتك ومغفرتك.
  • “لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، فما من عبدٍ مسلمٍ يدعو بهذا الدّعاء في شيءٍ ما إلّا استجاب الله تعالى له” يعتبر هذا الدعاء أفضل دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب.

اقرأ أيضًا: دعاء عند نزول المطر للزواج وشروط استجابة الدعاء

دعاء قضاء الحاجة وقت الرعد والبرق والمطر

لقد جاء عن أحد الصحابة أن النبي –صلى الله عليه وسلم- كان يداوم على ذلك الدعاء، ويقول إنه من أفضل أدعية نزول المطر وحدوث الرعد والبرق مكتوب لقضاء الحاجة.

من كانت له إلى اللهِ حاجةٌ أو إلى أحدٍ من بني آدمَ فليتوضأْ وليحسنِ الوضوءَ، ثم ليصلِّ ركعتين ثم ليثن على اللهِ وليصلِّ على النبيِّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، ثم ليقلْ لا إله إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ سبحان اللهِ ربِّ العرشِ العظيمِ”

“الحمدُ للهِ ربِّ العالمين أسألُك موجباتِ رحمتِك وعزائمَ مغفرتِك والغنيمةَ من كلِّ برٍّ والسلامةَ من كلِّ إثمٍ، لا تدعْ لي ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته ولا حاجةً هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحمَ الراحمين

دعاء الرسول عن المطر

لقد كان للمطر أهمية وفضل كبير أقر به –النبي صلى الله عليه وسلم، عن أنس بن مالك -رضى الله عنه-:

“اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا قالَ أنَسٌ: ولَا واللَّهِ، ما نَرَى في السَّمَاءِ مِن سَحَابٍ، ولَا قَزَعَةً وما بيْنَنَا وبيْنَ سَلْعٍ مِن بَيْتٍ ولَا دَارٍ”.

“اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ”.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت وقت نزول المطر لطلب الصفح والغفران له

أدعية عامة للمطر والرعد والبرق

إن في وقت نزول الغيث وحدوث الرعد والبرق يكون الدعاء مستجاب، ففي حالة إن قام المؤمن بالتوجه إلى الله ودعائه بقلب خالص ويقين أن الله –عز وجل- سيجيب دعائه، كان دعائه مستجاب بإذن الله، ومن أدعية الغيث والبرق والرعد مصورة:

  • اللهم إن كنت تحتفظ برزقي في السماء فأنزله، وإن كان ذلك الرزق في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيد عني قربه مني، وإن كان قريب مني فيسره لي، وإن كان كثير فبارك فيه، وإن كان قليلًا أرضني به.
  • اللهم إني أدعوك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أن ترزقني وأن تتقبل عملي، وافتح لي أبواب فضلك، اللهم اهدني ووفقني وطهر قلبي.
  • اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وتولنا فأنت أرحم الراحمين، اللهم اجعل ذلك المطر خير لنا، اللهم اهدنا إلى الصراط المستقيم في الآخرة، والطريق الذي تحبه وترضاه في الدنيا.
  • اللهم جمعنا مع الأنبياء والمرسلين، اللهم قنا عذاب النار، اللهم إني أستغفرك لكل ذنب قمت به، وأستغفرك من كل فعل أنقص من حسناتي وزاد من سيئاتي.
  • اللهم اشرح صدري، وطهر لي قلبي، وأتيني من فضلك ورضاك، اللهم لا تجعلني أتمنى ما هو ليس لي، اللهم ارضني بقضائك.
  • اللهم تقبل صلاتي ودعائي، وجنبني الشيطان وشركه، اللهم اجعل الجنة غايتي ولا تغريني بمتاع الدنيا.
  • اللهم إني اسألك بعظمتك أن تحقق لي ما أتمنى، وأن تجعل نصيبي في ديني ولا تجعله في دنياي، ولا تفضح لي سرًا، واستظلني في يوم لا ظل فيه إلا ظلك.

إن دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب لا يشترط أن يكتفى به، حيث إن ذلك الوقت يكون دعاء المسلم مستجاب، لذلك يكون للمسلم مطلق الحرية في الدعاء.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.