دعاء للميت بعد الدفن وما هي أهميته

دعاء للميت بعد الدفن نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه من المعروف أن بعد خروج الروح من جسد الميت ينقطع عمله في الدنيا إلى الأبد ولا ينفعه بعد ذلك مال ولا بنون ولكن الميت يستطيع الانتفاع بدعوات أهله بعد دفنه حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو للمسلمين بعد موتهم ودفنهم وأصبحت هذه السنة متداولة بين جميع المسلمين حتى يومنا هذا وأصبح أهل الميت يهتمون بأمر الدعاء له بعد موته ودفنه.

دعاء للميت بعد الدفن

ولكن هناك كثير من التساؤلات التي تقول هل هناك أدعية معينة تقال للميت بعد دفنه أم أن هذه الأدعية لا يوجد لها مقاييس ولا ثوابت ؟ وهل الميت ينتفع بهذه الأدعية ويتقبلها الله سبحانه وتعالى من أهله أم لا ؟ وسوف نتعرف في هذه المقالة بالتفصيل عن إجابة كل هذه التساؤلات الخاصة بالميت بعد الدفن وما الذي يتوجب على أهل الميت القيام به بعد موته.

ما هو الموت

يعتبر الموت إحدى الحقائق الموجودة في العالم والتي لا يستطيع أحد إنكارها أبدا حيث أن كل إنسان يولد يكتب له الله سبحانه وتعالى الموعد الذي سوف يموت فيه وهو موعد أجله الذي لا يستطيع أحد في هذا العالم تأخيره ولا تقديمه مهما كانت سلطته وهذا ما يقوله الله عز وجل في كتابه العزيز ( إذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ).

وفي نفس الوقت لا يستطيع أحد أن ينجوا من الموت حيث أن كل نفس خلقت سوف تموت وأكبر دليل على هذا هو قول الله عز وجل في كتابه العزيز (كل نفس ذائقة الموت)  ونرى كل يوم الكثير من حالات الوفاة التي تؤكد هذا ولو أن الله يصطفي من عباده الطيبين ويمنع عنهم الموت لكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أول العباد الذي يختاره الله لكي يبقى في الدنيا حي يرزق ولا يموت فيها أبدا ولكن الله سبحانه وتعالى قد كتب الموت حتى على أكثر عباده خلقا وأخلاقا ومحبة له ولو كان الموت شيئا سيئ لما اختاره رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما خيره عزرائيل ملك الموت بين الحياة والموت لحظة قبض روحه إلى السماء.

الدعاء للميت

لقد أمرنا الدين الإسلامي باتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم و يعتبر الدعاء للميت هو إحدى السنن التي يجب أن نسير عليها إلى يوم القيامة ولم يأمرنا الدين الإسلامي بإتباع أي شيء إلا وبه منفعة للمسلم الحى وحتى المسلم الميت.

حيث أن تذكر الميت بعد موته والدعاء له إحدى الأشياء التي تملأ قلب المسلم بالخوف والابتعاد عن الغفلة فكلما دعا المسلم لأخيه المتوفى كلما تذكر حاله بعد موته ودفنه وتركه وحيدا تحت الأرض دون أموال ولا أولاد وهذا ما يجعل المسلم يشعر بالخوف من اقتراب هذا اليوم وعمل كل ما في وسعه لكى تمتلئ صحيفته بالأعمال الحسنة ويقابل وجه ربه الكريم خالص من جميع الذنوب والخطايا التي كان يفعلها.

ومن ناحية أخرى  يعتبر دعاءه لأخيه المتوفي هو نوع من أنواع البر له حيث أنه يدعوا الله له بالمغفرة والرحمة مما يبعد عن هذا المتوفى جميع أشكال وأنواع العذاب التي يلقاها في القبر وحيدا  ومن ناحية أخرى يضمن هذا المسلم الحي أنه بعد موته يجد من يدعو الله سبحانه وتعالى له بالمغفرة والرحمة مثلما كان يفعل هو وبهذا يكون المسلم قد أدي العمل الصالح الذي يجزى به يوم القيامة ومن ناحية أخرى يلقى ثوابه به بعد موته.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل والأدعية للمتوفي من خلال: دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة وفضل وحكم الدعاء للميت والأعمال التي يصل إلى الميت ثوابها

ونرشح لك المزيد من الأدعية أيضًا من خلال: دعاء للأموات في قبورهم وأحاديث من السنة عن أهمية الدعاء

فوائد الدعاء للميت

لا شك أن الإنسان بعد خروج روحه ودفن جسده تحت التراب يمر بمراحل كثيرة وهي مراحل الحساب والثواب والعقاب حيث ينزل ملكين بأمر من الله عز وجل إلى قبر المتوفى ويقومون بإيقاظ هذا الميت وحسابه على الأعمال التي قام بها في الدنيا جميعها الحسن منها والسيئ وبناء على هذه الأعمال ينال ثوابه من الله بان يرزقه الله سبحانه وتعالى الجنة أو ينال عقابه منه حيث يأمر الله بتعذيبه في قبره إلى يوم القيامة ثم بعد ذلك يخرج إلى يوم الحساب العظيم وهو يوم القيامة ثم يلقيه الله في نار جهنم إن كان عمله في الدنيا كله سيء ولهذا نجد أن أهل المتوفي يقوموا بالدعاء له باستمرار لكي يمنعوا عنه هذا العذاب إن كان عمله الصالح لا يكفي لمنع هذا العذاب عنه.

وقد يستخدم الإنسان الدعاء للتضرع إلى الله سبحانه وتعالى حيث أن الدعاء إلى الله مستجاب فلقد امرنا الله سبحانه وتعالى بالدعاء له ووعدنا بالاستجابة لهذه الدعوات وهذا الأمر ينطبق على الدعوات التي تخص الميت حيث أن هل المتوفي عندما يقوموا بالدعاء له باستمرار فإن الله سبحانه وتعالى يتقبل منهم هذا الدعاء ويرفع عن الميت العذاب الذي يراه في القبر وحيدا وربما أيضا يرفع عنه عذاب الآخرة ويحميه من نار جهنم.

وإن كنت تريد المزيد فميكن من خلال: دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة قبل الدفن وبعده

لماذا كان من الواجب على أهل الدنيا الدعاء للمتوفى؟

إن كل إنسان حي  في هذه الدنيا يرزق بالحسنات أو السيئات نتيجة لأعماله فيها فإذا قبضت روح الإنسان انقطعت هذه الأعمال عنه وبالتالي تنقطع عنه الحسنات والسيئات لذلك فإن المتوفى الذي ينقطع عمله من الدنيا لا يملك أي شيء أمام الشخص الذي يحيا على وجه الأرض والذي يتمتع بنعيم الله و يتمتع بكل متع الحياة والذى لم ينقطع عمله بعد فهو يملك التصرف في جميع شئونه ويستطيع كسب المزيد من الحسنات ومحو المزيد من السيئات.

على عكس المتوفى لذلك كان من الواجب على الأحياء الدعاء لأي متوفي حتى ولو كان هذا المتوفى غريبا فنحن لا نعلم كم يحتاج هذا المتوفى إلى الدعاء ولا نعلم أيضا كم يرفع الله عنه عذاب القبر بسبب الدعاء الذي ندعوه له لذلك لا يجب على أي مسلم أن يتكاسل في الدعاء للميت حتى وإن كان الميت غريبا وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو لجميع أموات المسلمين عند زيارة القبور مما يدل على أهمية الدعاء للمتوفي وأن الله سبحانه وتعالى يتقبل هذا الدعاء من الداعي.

هل هناك أدعية ثابتة تقال للميت؟

هناك الكثير من صيغ الدعوات التي تقال للمتوفي و تجتمع كل هذه الدعوات في الدعاء للميت بالرحمة والمغفرة والنجاة من النيران والنجاة من عذاب القبر وفتنة القبر مهما اختلفت الصيغ الخاصة بالدعاء ومهما اختلفت العبارات وطرق التعبير في هذا الدعاء فإن الله سبحانه وتعالى يتقبل الدعاء ويجعله كله في ميزان حسنات المتوفي.

وهناك بعض الأدعية التي خصصت في كتاب خاص بالدعاء للميت حيث جاءت كل هذه الأدعية عن الأنبياء والصالحين والرسل السابقين ولكن لا بأس من الدعاء بأبسط الصيغ حيث أن الله سبحانه وتعالى لم يفرض على عباده طرق معينة للدعاء بل ترك الدعاء مفتوحا يقول كل مسلم ما في قلبه لله سبحانه وتعالى ويدعو الله بما يشتهي وما يريد فإن الله قادر على تحقيق ما يريد الإنسان مهما كبر ومهما عظم ولا تؤثر صيغ الدعاء أبدا في استجابته من عدم الاستجابة.

أدعية للميت من الكتاب والسنة

« اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته».

« اللهمّ أنزله منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين».
« اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقًا».
«اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار».
« اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة».

وبهذا نكون قد وفرنا لكم دعاء للميت بعد الدفن وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.