دعاء قيام الليل مكتوب وسنة النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل

دعاء قيام الليل مكتوب وسنة النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل ، لا يوجد في الحياة أجمل من ركعتين سجود وشكر لله في جوف الليل وطلب العون من الله والرضا في كل شيء وهناك الكثير من الأدعية المكتوبة والتي تسهل على الكثير من الناس التعرف على أدعية بسيطة وسهله يكون من السهل الدعاء لله عز وجل مع الصلاة والسجود لله في الليل والتي سوف نتعرف عليها في المقال التالي عن الأدعية المطلوب ذكرها في الركعتين في الليل والتي تمكنك من اختيار الأدعية التي تتناسب معك وعلى قدرتك على حفظها وروايتها بعد الصلاة مباشرة.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الناس فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان دعاء قيام الليل مكتوب وسنة النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

ما هي صلاة قيام الليل؟ وما عدد الركعات؟ هذا ما سوف نجيب عنه من خلال مقالنا هذا بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة ما هي صلاة قيام الليل عدد الركعات والأدعية

دعاء قيام الليل مكتوب وسنة النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل

صلاة قيام الليل

تعد صلاة قيام الليل من اكثر واهم العبادات للكثير من المؤمنين الطائعين العابدين المحبين للصلاة وهي صلاة تبدأ من جوف الليل إلى ما قبل الفجر وتتم من خلال ركعتين مع قراءة القران والدعاء إلى الله عز وجل وهناك الكثير من الآداب والقواعد التي يجب اتباعها لكي تتم صلاة قيام الليل بشكل سليم ومن هذه الآداب وأهمها هو عقد النية على أن تكون من الأدعية التي تكون خالصة لله عز وجل بعيداً عن الصلوات الرئيسية الأساسية الخمس ويتم التوضؤ قبل الصلاة وذكر الليل قبل النوم وفي قبل الصلاة ولقد ورد عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام (من تعار من الليل فقال حين يستيقظ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم لا شريك له ثم دعا رب اغفر لي أو قال دعاء استجيب له فإن توضأ ثم صلى قبلت صلاته).

سنة النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل

وفي صلاة قيام الليل يكون هناك الكثير من السنن المحببة والتي كان يفعلها النبي محمد عليه الصلاة والسلام ومنها السواك في المساء وبعد الصلاة وقبل النوم وبداية صلاة الليل وقيام الليل بركعتين خفيفتين لقول النبي محمد عليه الصلاة والسلام (إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين ويكون بذلك العبد جاهز للوقوف بين يدي الله عز وجل.

ما هو دعاء قيام الليل؟ وما أفضل الدعاء؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نقدم إجاباتها من خلال مقالنا هذا بالتفصيل دعاء قيام الليل وما هو فضله وكيف يستجيب الله لدعائنا به

وهناك الكثير من الأدعية التي من الممكن ذكرها في الصلاة وبعد الصلاة في مناجاه الله في الليل وهي ادعيه بسيطة تجعل المناجاة والصلاة في الليل أفضل وسوف نتعرف عليها تباعاً بعد الصلاة ركعتين خفيفتين في صلاة قيام الليل في الليل.

دعاء قيام الليل مكتوب

أدعية قيام الليل هي ادعية مخصصة لفترة قيام الليل ومناجاة رب العالمين وهذه الأدعية هي سنة عن النبي عليه الصلاة والسلام وهناك أكثر من دعاء يتم ذكرهم وعلى الداعي والمصلي في المساء في صلاة قيام الليل ان يذكره في الصلاة ومن هذه الأدعية الآتي:

  • كان النبي عليه الصلاة والسلام في صلاة قيام الليل كان يدعو بدعاء يسمي دعاء الاستفتاح وهو من الأدعية التي كان النبي يستفتح بها الصلاة في قيام الليل ويرددها بعد الصلاة وكان يقول صلى الله عليه وسلم ( اللهم لك الحمد أنت رب السماوات والارض وما بينهما أنت قيم السماوات والارض وانت نور السماوات والارض قولك الحق و وعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم اني اسلمت نفسي لك وبك امنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت ربي وألهي لا إله لي غيرك).
  • والدعاء الثاني الذي كان يدعو به النبي محمد عليه الصلاة والسلام في دعاء قيام الليل هو دعاء السجود الذي كان النبي يدعو به في صلاة السجود في صلاة قيام الليل فيقول عليه الصلاة والسلام (اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أخصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك).

كيف يكون قيام الليل بسورة البقرة؟ وما فضل قراءتها؟ هذا ما سوف نجيب عنه من خلال مقالنا هذا بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة قيام الليل بسورة البقرة وما فضل قرائتها

  • وهناك دعاء يسمى دعاء القنوت الذي كان يدعو به النبي عليه الصلاة والسلام في صلاة الوتر وهو (اللهم عافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت أنت ولي ومولاي وبارك لي فيما اعطيت وقني شر ما قضيت إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك وأنه لا يزل من واليت تباركت يا ربي وتعاليت).

دعاء جوف الليل

وهناك أدعية أخرى تسمى أدعية جوف الليل والتي يتم ذكرها بعد صلاة قيام الليل وبعد أو قبل قراءة القران الكريم وهذه الأدعية سنة عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام ويسن للمؤمن العابد الطائع في قيام الليل ذكرها والتضرع لله بها.

كان النبي عليه الصلاة والسلام في قيام الليل كان يدعو بهذه الأدعية فعن جابر رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام ( سمعت النبي عليه الصلاة والسلام يقول إن في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيراً من امر الدنيا والاخرة إلا اعطاه اياها وذلك كل ليله ) ومن ادعية النبي في جوف الليل انه كان يقول ( اللهم اني اسألك برحمتك التي وسعت كل شيء وبقوتك التي قهرت كل شيء وخضع لها كل شيء وذل لها كل شيء وبجبروتك الذي غلبت له وبقوتك وعزتك التي قهرت كل شيء وبعصمتك التي ملأت كل شيء وبسلطانك الذي علا كل شيء وبوجهك الباقي إلى يوم القيامة وبرحمتك الكبيرة يا نور القدوس والملك والملكوت يا أول الأولين وأخر الأخرين يا رب العالمين).

كيف يكون قيام الليل؟ وكيف يمكن تحقيق المستحيل بقيام الليل؟ كل هذا سوف نجيب عنه من خلال مقالنا هذا بالتفصيل قيام الليل وتحقيق المستحيل وكيفية تأديتها

  • اللهم اغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر؛ اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم واللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم واللهم اغفر لي الذنوب التي تمنع استجابة الدعاء واللهم اغفر لي كل ذنب أذنبته وكل خطيئة أخطأتها وكل ما فعلته وأنت تعلمه وهو عندك عظيم يا رب العالمين.
  • اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن دعاء لا يستجاب له وأعوذ بك من شر لا أعلمه ومن شر ما لم اعمل وأعوذ بك من سخطتك وانتهاء نعمتك وأعوذ بك من شر كل ضالة.
  • اللهم أنت المعز المذل بيدك الخير كله ولا حول ولا قوة إلا بك انت الله لا إله إلا انت بيدك الخير كله يا حي يا قيوم يا من استقوى بك لا يضعف أبدًا، ويا من استنصر بك نصرته، ويا من استعان بك ما له من غالب، ومن اعتصم بك لن يخيب ابداً.
  • اللهم لك الحمد حمداً كبيراً طيباً مباركاً فيه؛ اللهم لك الحمد والشكر انت نور السماوات والارض ولك الحمد انت قيم السماوات والارض ولك الحمد انت رب السماوات والارض ومن فيهن انت الحق والنار حق والجنة حق وقولك الحق ولقاؤك حق والنبيون حق والساعة حق اللهم لك اسلمت وبك أمنت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت ألهي ولا إله إلا انت الحي القيوم الواحد الأحد الفرد الصمد يا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني ولا تكلني لنفسي طرفة عين يا رب العالمين.

ما هو فضل قيام الليل؟ وما فضل ا لدعاء بعد أداء صلاة القيام؟ هذا ما سوف نعرفه بالتفصيل من خلال هذا المقال تفضلوا بالقراءة فضل قيام الليل والاستغفار وفضل الدعاء بعد أداء صلاة القيام

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن دعاء قيام الليل مكتوب وسنة النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.